«الرجل العنكبوت 2 من مارفل»: قصة سينمائية عبر شخصيتين رئيسيتين

يمكن اللعب بشخصيتين عبر مراحل متنوعة وبقدرات مختلقة
يمكن اللعب بشخصيتين عبر مراحل متنوعة وبقدرات مختلقة
TT

«الرجل العنكبوت 2 من مارفل»: قصة سينمائية عبر شخصيتين رئيسيتين

يمكن اللعب بشخصيتين عبر مراحل متنوعة وبقدرات مختلقة
يمكن اللعب بشخصيتين عبر مراحل متنوعة وبقدرات مختلقة

أصبح بإمكان محبي شخصية الرجل العنكبوت اللعب بأحدث إصدار من اللعبة باسم «الرجل العنكبوت 2 من مارفل (Marvel’s Spider-Man 2)» على جهاز «بلايستيشن 5» التي تأخذ اللاعبين مجدداً إلى مدينة نيويورك للعب بشخصيتي «بيتر باركر» و«مايلز موراليس» بصحبة شخصيات أخرى. وتعد هذه اللعبة من أكبر إصدارات ألعاب العام الحالي، وتقدم تجربة ممتعة جداً تفوقت على الإصدارات السابقة، بدعم للغة العربية. واختبرت «الشرق الأوسط» اللعبة، ونذكر ملخص التجربة.

تقدم اللعبة مراحل مليئة بالمغامرات والتشويق

قصة شائقة

تروي اللعبة ما حدث بعد 10 أشهر من نهاية الإصدار السابق منها «Spider-Man: Miles Morales»، وما حدث للشخصيات الرئيسية وكيفية تعايشها مع حياتها بوصفهم أبطالاً خارقين، وحماية المدينة من الأشرار من جهة، وحماية أحبابهم والعيش معهم في الوقت نفسه من الجهة الأخرى. وسيعيش اللاعب حياة تلك الشخصيات، ويشعر بفرحتها ومعاناتها، خصوصاً مع تعبيرات الوجه الدقيقة التي تقدمها اللعبة.

ونضجت شخصية «بيتر باركر» الذي يعد شخصية الرجل العنكبوت الأساسية، وأصبحت لديه مغامراته الخاصة به، لكن شخصية الرجل العنكبوت الجديد «مايلز موراليس» تجد نفسها أمام مفترق طرق حول مستقبلها، وإنقاذ الآخرين ومعرفة من قتل والده والانتقام منه. ويأتي عدو اسمه «كريفن» يرغب في اصطياد الأبطال الخارقين والأشرار من دون معرفة السبب خلف ذلك. وتعد هذه الشخصية العدو الرئيسي في اللعبة، ولكن سيواجه اللاعب الكثير من الأعداء الجدد والسابقين، مع مواجهة مخلوق «فينوم (Venom)» الفضائي الذي يلتصق بالشخصيات، ويؤثر في قراراتها سلباً.

ولن نذكر المزيد من تفاصيل القصة السينمائية، ونترك ما تبقى منها ليكتشفها اللاعبون بأنفسهم.

مزايا اللعب

وسيتحكم اللعب في شخصيتي «بيتر باركز» و«مايلز موراليس» حسب تقدم المجريات والمهمات. آلية اللعب مشابهة للإصدارات السابقة في السلسلة، حيث يجب التنقل في المدينة والوصول إلى الوجهة المرغوبة، ومساعدة الآخرين، وقتال الأعداء بشكل مباشر، أو باستخدام العناصر المختلفة في البيئة من حول الشخصية. وتحصل الشخصيات على قدرات متقدمة مباشرة من البداية، مع القدرة على تطويرها إلى مهارات خارقة جديدة، وتطوير الأسلحة خلال التقدم في المراحل. هذا، وستحصل شخصية «بيتر باركر» على قوة خارقة ستغير كثيراً من شخصيته سواء من حيث أسلوب اللعب أم قصته، وهو أمر سيكون واضحاً حتى على صوته.

مدينة نيويورك غنية بالتفاصيل الدقيقة التي تزيد من مستويات الانغماس

وللتنقل بالمدينة، يمكن السير على الأقدام أو بالتأرجح بالخيوط فوق المباني أو بالتحليق، حيث يمتلك الرجل العنكبوت القدرة على التحليق من بداية اللعبة، وهي ميزة ستفتح للاعب مهام إضافية لدى الدخول عبر الحلقات الخاصة الموجودة فوق المدينة. وتتمحور غالبية تلك المهمات الجانبية على هزيمة مجموعة من الأعداء أو إخماد حريق أو اللحاق بمركبة هاربة أو التقاط بعض الصور أو البحث عن المختبرات السرية وأماكن النباتات فوق المباني... وغيرها. وكلما أنجز اللاعب مهام أكثر، كان بمقدوره تطوير الشخصية ورفع مستواها واقتناء المزيد من السترات الجديدة التي تغطي تاريخ الرجل العنكبوت في القصص المصورة والأفلام. كما يستطيع اللاعب التنويع في أسلوب إكمال المهام، حيث يتطلب بعضها التسلل والتخفي عوضاً عن المواجهة المباشرة للأعداء.

الحركات القتالية للرجل العنكبوت واستخدامه للشبكات خلال المعارك شيء مبهر ومميز وسلس جداً، ويجعل اللاعب يشعر كأنه يتحكم في الشخصية الموجودة في سلسلة الأفلام. وتضيف القدرات الكثيرة لكل شخصية تنوعاً أكبر يجعل كل شخصية مختلفة عن الأخرى، وتقدم تنوعاً أكبر للمعارك بين الشخصيتين. وبالنسبة لقتال كبار الأعداء، ستكون هناك معارك ملحمية ومتنوعة من عدو لآخر عبر بيئات مختلفة واختلافات واضحة بقدراتهم القتالية.

وتقدم اللعبة نحو 20 ساعة من المراحل الرئيسية قبل إكمالها، مع تقديم أكثر من 30 ساعة إضافية للمراحل الجانبية والسعي نحو جمع كل العناصر الموجودة في عالم اللعبة.

مواصفات تقنية

تقدم اللعبة نقلة نوعية للسلسلة بفضل تطويرها خصيصاً لجهاز «بلايستيشن 5»، حيث تنبض مدينة نيويورك بالحياة من السكان وكثافة المركبات والأشجار والبيئة والأماكن التي يمكن استكشافها، إلى جانب تقديم مؤثرات بصرية ورسومات وشخصيات مبهرة. رسومات سلسة ومتقنة تحرك الشخصيات، خصوصاً خلال قتال الأعداء، والتنقل فوق المباني في الأوقات المختلفة من اليوم. يضاف إلى ذلك جمال رسومات المعارك الملحمية مع كبار الأعداء المليئة بالتفاصيل الغنية التي تزيد من مستويات الانغماس.

ونذكر كذلك أن سترة الرجل العنكبوت ستتمزق قليلاً في المواضع التي تتعرض فيها الشخصية إلى بعض الضربات، وبتفاصيل غنية، حيث يمكن ملاحظة خيوط السترة وجلد الشخصية بكل وضوح. البيئة متغيرة ومليئة بالتفاصيل المختلفة حسب المنطقة التي تدور الأحداث فيها، والتي تشمل القتال فوق المياه وفوق المباني وفي الأماكن المعروفة في المدينة. وتعرض اللعبة الرسومات بمعدل 60 صورة في الثانية، وبالدقة الفائقة «4K».

وبالنسبة للصوتيات، ستشد الموسيقى اللاعبين خلال المعارك الكبيرة، وتطور القصة. الأداء التمثيلي للشخصيات مبهر، مع دعم اللعبة لحوارات الشخصيات باللغة العربية.

ونذكر الخصائص الحصرية لأداة التحكم «دوال سينس (DualSense)»، حيث سيشعر اللاعب باهتزازات خفيفة لدى قرع جرس كبير بالقريب منه خلال مجريات المعارك. كما سيشعر اللاعب بمقاومة الأزرار الخلفية في الكثير من المواقف لدى استخدام قدرات الشخصيتين. ونظراً لأن اللعبة مطورة حصرياً لجهاز «بلايستيشن 5»، فتستغل القدرات الفائقة للتحميل السريع جداً للبيانات من وحدة التخزين الداخلية، وعرضها فوراً على الشاشة. النتيجة هي إضافة المزيد من التفاصيل الغنية إلى البيئة من حول اللاعب التي ستظهر بشكل سلس دون أي تقطع خلال التنقل السريع عبر المدينة أو خلال المعارك الملحمية ذات الإيقاع السريع.

معلومات عن اللعبة

• الشركة المبرمجة: «إنسومنياك غايمز» Insomniac Games Insomniac.Games

• الشركة الناشرة: «سوني كومبيوتر إنترتاينمنت» Sony Computer Entertainment SonyInteractive.com

• موقع اللعبة: www.playstation.com/en-us/games/marvels-spider-man-2

• نوع اللعبة: قتال ومغامرات Action-adventure

• أجهزة اللعب: «بلايستيشن 5» حصرياً

• تاريخ الإطلاق: أكتوبر (تشرين الأول) 2023

• تصنيف مجلس البرامج الترفيهية ESRB: للمراهقين «T»

• دعم للعب الجماعي: لا


مقالات ذات صلة

السعودية: تأشيرة إلكترونية لزوار «مونديال الرياضات الإلكترونية»

رياضة سعودية السعودية تملك تجربة مميزة في استضافة المناسبات الكبرى ومنها بطولات الألعاب الإلكترونية (اتحاد الرياضات الإلكترونية)

السعودية: تأشيرة إلكترونية لزوار «مونديال الرياضات الإلكترونية»

في بادرة نوعية تهدف إلى تسهيل إجراءات الزائرين للمملكة من أجل حضور الحدث العالمي، أعلنت مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية بالتعاون مع وزارة الخارجية ووزارة

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)

آل الشيخ: «ذا فينيو» سيحتضن نهائي كأس العالم للرياضات الإلكترونية

كشف المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه عن تطورات جديدة في «ذا فينيو» الذي سيشهد احتضان نهائي كأس العالم للرياضات الإلكترونية الحدث الضخم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه (منصة إكس)

حفلات موسيقية ومسرحيات عربية تستهدف زوار كأس العالم للرياضات الإلكترونية

سيكون جماهير وزوار كأس العالم للرياضات الإلكترونية، التي تستضيفها السعودية خلال الفترة من يوليو حتى 25 أغسطس المقبل، على موعد مع فعاليات غنائية كبيرة.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية تبلغ مجموع جوائز البطولة 60 مليون دولار (الشرق الأوسط)

تركي آل الشيخ: 60 يوماً في البوليفارد… «كله غيمز»

كشف المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه عن إقامة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في شهر يوليو المقبل وتستمر حتى يوم 25 أغسطس المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج الأمير فيصل بن بندر بن سلطان خلال حديثه عن الرياضات الإلكترونية وبجواره براين وارد (أ.ف.ب)

فيصل بن بندر: السعودية ستصبح محوراً عالمياً للرياضات الإلكترونية

قال الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس الاتحادين السعودي والدولي للرياضات الإلكترونية، إنه يرى الرياضة الإلكترونية بمثابة «بوابة» لطموح أكبر بكثير؛

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

روبوت لمساعدة الأشخاص الذين يعانون الاختلال المعرفي المعتدل

يخطط الفريق لنشر «كارمن» في عدد منازل أكبر لجمع مزيد من البيانات وتحسين وظائفه (ديفيد بايلوت / جامعة كاليفورنيا سان دييغو)
يخطط الفريق لنشر «كارمن» في عدد منازل أكبر لجمع مزيد من البيانات وتحسين وظائفه (ديفيد بايلوت / جامعة كاليفورنيا سان دييغو)
TT

روبوت لمساعدة الأشخاص الذين يعانون الاختلال المعرفي المعتدل

يخطط الفريق لنشر «كارمن» في عدد منازل أكبر لجمع مزيد من البيانات وتحسين وظائفه (ديفيد بايلوت / جامعة كاليفورنيا سان دييغو)
يخطط الفريق لنشر «كارمن» في عدد منازل أكبر لجمع مزيد من البيانات وتحسين وظائفه (ديفيد بايلوت / جامعة كاليفورنيا سان دييغو)

روبوت جديد يحمل اسم «كارمن (CARMEN)» جرى تصميمه لتقديم تمارين التدريب المعرفي للأفراد الذين يعانون الاختلال المعرفي المعتدل «MCI». تتمثل وظيفة «كارمن» الأساسية في مساعدة المستخدمين على تذكر المهام المهمة، وإدارة روتينهم اليومي من خلال الألعاب والأنشطة التفاعلية. يعطي تصميم الروبوت الأولوية لسهولة الاستخدام والاستقلالية والتعاطف؛ بهدف تحسين نوعية الحياة لمستخدميه. وعلى عكس الروبوتات الأخرى في هذا المجال، طوّر فريق البحث في جامعة كاليفورنيا سان دييغو «كارمن» بالتعاون مع أطباء ومع أشخاص يعانون الاختلال المعرفي المعتدل وشركاء الرعاية الخاصين بهم. وعلى حد علم الباحثين، فإن «كارمن» هو أيضاً الروبوت الوحيد الذي يقوم بتدريس الاستراتيجيات المعرفية التعويضية للمساعدة في تحسين الذاكرة والوظيفة التنفيذية.

تصميم سهل الاستخدام

وضع فريق التطوير وراء «كارمن» معايير محددة لضمان فاعلية الروبوت، وإمكانية الوصول إليه. يجب أن يكون سهل الاستخدام وقابلاً للتشغيل دون إشراف الأطباء أو الباحثين. لذلك جرى تصميمه بصفته جهازاً للتوصيل والتشغيل، مع الحد الأدنى من الأجزاء المتحركة، مما يقلل الحاجة للصيانة، كما جرى تجهيز «كارمن» للعمل مع وصول محدود إلى الإنترنت؛ لخدمة مَن ليس لديه اتصال موثوق بالشبكة العنكبوتية.

يؤكد تصميم الروبوت أيضاً سهولة الاستخدام على المدى الطويل، فهو يتواصل بوضوح مع المستخدمين، ويعبر عن تعاطفه، ويوفر فترات الراحة اللازمة بعد المهام الصعبة للحفاظ على مشاركة المستخدم. تُعد هذه الميزات ضرورية لضمان قدرة الأفراد الذين يعانون الاختلال المعرفي المعتدل «MCI» على استخدام «كارمن» بشكل مستقل على مدى فترات طويلة.

طالبة الدكتوراه أنيا بوزيدة توضح كيفية عمل الروبوت «كارمن» الائتمان (ديفيد بايلوت / جامعة كاليفورنيا سان دييغو)

التأكد من فاعلية «كارمن»

ولتقييم فاعلية الروبوت، قام الباحثون بوضعه لمدة أسبوع في منازل أفراد يعانون الاختلال المعرفي المعتدل. وخلال هذه الفترة، انخرط المستخدمون في مهام مختلفة، مثل تخصيص أماكن روتينية للأدوات المنزلية لتجنب فقدانها، وجدولة المهام على التقويم؛ لضمان عدم نسيانها. وأظهرت قدرة «كارمن» على المساعدة في هذه المهام اليومية والاندماج في حياة المستخدمين بسلاسة.

كانت ردود الفعل من المشاركين إيجابية جداً، حيث أبلغ هؤلاء الذين يعانون الاختلال المعرفي المعتدل «MCI»، عن تبنّي استراتيجيات وسلوكيات كانوا يَعدّونها مستحيلة في السابق. وجد جميع المشاركين أن الروبوت سهل الاستخدام. وقال اثنان من كل ثلاثة إن الأنشطة واضحة، على الرغم من أن أحد المستخدمين واجه بعض التحديات. والأهم من ذلك أن جميع المشاركين أعربوا عن رغبتهم في مزيد من التفاعل مع الروبوت.

وأشار فريق البحث إلى أن «كارمن» زوَّد المشاركين بالثقة لاستخدام الاستراتيجيات المعرفية في حياتهم اليومية، كما حدد المشاركون إمكانية إظهار الروبوت قدراً أكبر من الاستقلالية وتطبيقها على استخدامات أخرى.

التطورات والتطبيقات المستقبلية

يخطط الفريق لنشر «كارمن» في عدد أكبر من المنازل؛ لجمع مزيد من البيانات وتحسين وظائفه. وستركز الإصدارات المستقبلية من الروبوت على تمكين التفاعلات التحادثية مع المستخدمين، وتعزيز إمكانية الوصول لأولئك الذين قد يواجهون صعوبة في استخدام شاشة اللمس. يُعد ضمان الخصوصية أثناء هذه المحادثات مصدر قلق رئيسياً، مما يعكس التزام الباحثين بسرّية المستخدم وثقته.

علاوة على ذلك، يعتزم الفريق الحفاظ على التوازن في مساعدة الروبوت. وأوضح أحدهم أنه يريد التأكد من أن المستخدمين ما زالوا يقومون بالجزء الأكبر من العمل المعرفي، مع تقديم «كارمن» المساعدة دون إعطاء كثير من التلميحات.

يتميز «كارمن» بأنه سهل الاستخدام وقابل للتشغيل دون إشراف الأطباء أو الباحثين (ديفيد بايلوت / جامعة كاليفورنيا سان دييغو)

التداعيات والإمكانات الأوسع

يستكشف فريق البحث أيضاً كيف يمكن لـ«كارمن» مساعدة الأفراد الذين يعانون حالات أخرى، مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. يمكن أن يؤدي هذا التوسع إلى توسيع نطاق تأثير الروبوت، مما يساعد مزيداً من الأشخاص على إدارة التحديات المعرفية، من خلال التكنولوجيا الداعمة.

وقد جرى بناء «كارمن» على منصة الروبوت «فليكسي (FLEXI)» من جامعة واشنطن، لكن فريق جامعة كاليفورنيا في سان دييغو أجرى تعديلات كبيرة على الأجهزة، عبر تطوير جميع برامجه من الصفر باستخدام نظام تشغيل الروبوت «ROS». يضمن هذا التطوير المخصص أن يلبي «كارمن» الاحتياجات المحددة للمستخدمين المستهدَفين بشكل فعال.

يمثل «كارمن» تقدماً كبيراً في استخدام الروبوتات للتدريب والدعم المعرفي. من خلال تمكين الأفراد الذين يعانون الاختلال المعرفي المعتدل «MCI» من إدارة روتينهم اليومي بشكل أكثر فاعلية واستقلالية، فإن الروبوت لديه القدرة على تحسين نوعية الحياة، وتعزيز الاعتماد على الذات بشكل أكبر.