«الرجل العنكبوت 2 من مارفل»: قصة سينمائية عبر شخصيتين رئيسيتين

يمكن اللعب بشخصيتين عبر مراحل متنوعة وبقدرات مختلقة
يمكن اللعب بشخصيتين عبر مراحل متنوعة وبقدرات مختلقة
TT

«الرجل العنكبوت 2 من مارفل»: قصة سينمائية عبر شخصيتين رئيسيتين

يمكن اللعب بشخصيتين عبر مراحل متنوعة وبقدرات مختلقة
يمكن اللعب بشخصيتين عبر مراحل متنوعة وبقدرات مختلقة

أصبح بإمكان محبي شخصية الرجل العنكبوت اللعب بأحدث إصدار من اللعبة باسم «الرجل العنكبوت 2 من مارفل (Marvel’s Spider-Man 2)» على جهاز «بلايستيشن 5» التي تأخذ اللاعبين مجدداً إلى مدينة نيويورك للعب بشخصيتي «بيتر باركر» و«مايلز موراليس» بصحبة شخصيات أخرى. وتعد هذه اللعبة من أكبر إصدارات ألعاب العام الحالي، وتقدم تجربة ممتعة جداً تفوقت على الإصدارات السابقة، بدعم للغة العربية. واختبرت «الشرق الأوسط» اللعبة، ونذكر ملخص التجربة.

تقدم اللعبة مراحل مليئة بالمغامرات والتشويق

قصة شائقة

تروي اللعبة ما حدث بعد 10 أشهر من نهاية الإصدار السابق منها «Spider-Man: Miles Morales»، وما حدث للشخصيات الرئيسية وكيفية تعايشها مع حياتها بوصفهم أبطالاً خارقين، وحماية المدينة من الأشرار من جهة، وحماية أحبابهم والعيش معهم في الوقت نفسه من الجهة الأخرى. وسيعيش اللاعب حياة تلك الشخصيات، ويشعر بفرحتها ومعاناتها، خصوصاً مع تعبيرات الوجه الدقيقة التي تقدمها اللعبة.

ونضجت شخصية «بيتر باركر» الذي يعد شخصية الرجل العنكبوت الأساسية، وأصبحت لديه مغامراته الخاصة به، لكن شخصية الرجل العنكبوت الجديد «مايلز موراليس» تجد نفسها أمام مفترق طرق حول مستقبلها، وإنقاذ الآخرين ومعرفة من قتل والده والانتقام منه. ويأتي عدو اسمه «كريفن» يرغب في اصطياد الأبطال الخارقين والأشرار من دون معرفة السبب خلف ذلك. وتعد هذه الشخصية العدو الرئيسي في اللعبة، ولكن سيواجه اللاعب الكثير من الأعداء الجدد والسابقين، مع مواجهة مخلوق «فينوم (Venom)» الفضائي الذي يلتصق بالشخصيات، ويؤثر في قراراتها سلباً.

ولن نذكر المزيد من تفاصيل القصة السينمائية، ونترك ما تبقى منها ليكتشفها اللاعبون بأنفسهم.

مزايا اللعب

وسيتحكم اللعب في شخصيتي «بيتر باركز» و«مايلز موراليس» حسب تقدم المجريات والمهمات. آلية اللعب مشابهة للإصدارات السابقة في السلسلة، حيث يجب التنقل في المدينة والوصول إلى الوجهة المرغوبة، ومساعدة الآخرين، وقتال الأعداء بشكل مباشر، أو باستخدام العناصر المختلفة في البيئة من حول الشخصية. وتحصل الشخصيات على قدرات متقدمة مباشرة من البداية، مع القدرة على تطويرها إلى مهارات خارقة جديدة، وتطوير الأسلحة خلال التقدم في المراحل. هذا، وستحصل شخصية «بيتر باركر» على قوة خارقة ستغير كثيراً من شخصيته سواء من حيث أسلوب اللعب أم قصته، وهو أمر سيكون واضحاً حتى على صوته.

مدينة نيويورك غنية بالتفاصيل الدقيقة التي تزيد من مستويات الانغماس

وللتنقل بالمدينة، يمكن السير على الأقدام أو بالتأرجح بالخيوط فوق المباني أو بالتحليق، حيث يمتلك الرجل العنكبوت القدرة على التحليق من بداية اللعبة، وهي ميزة ستفتح للاعب مهام إضافية لدى الدخول عبر الحلقات الخاصة الموجودة فوق المدينة. وتتمحور غالبية تلك المهمات الجانبية على هزيمة مجموعة من الأعداء أو إخماد حريق أو اللحاق بمركبة هاربة أو التقاط بعض الصور أو البحث عن المختبرات السرية وأماكن النباتات فوق المباني... وغيرها. وكلما أنجز اللاعب مهام أكثر، كان بمقدوره تطوير الشخصية ورفع مستواها واقتناء المزيد من السترات الجديدة التي تغطي تاريخ الرجل العنكبوت في القصص المصورة والأفلام. كما يستطيع اللاعب التنويع في أسلوب إكمال المهام، حيث يتطلب بعضها التسلل والتخفي عوضاً عن المواجهة المباشرة للأعداء.

الحركات القتالية للرجل العنكبوت واستخدامه للشبكات خلال المعارك شيء مبهر ومميز وسلس جداً، ويجعل اللاعب يشعر كأنه يتحكم في الشخصية الموجودة في سلسلة الأفلام. وتضيف القدرات الكثيرة لكل شخصية تنوعاً أكبر يجعل كل شخصية مختلفة عن الأخرى، وتقدم تنوعاً أكبر للمعارك بين الشخصيتين. وبالنسبة لقتال كبار الأعداء، ستكون هناك معارك ملحمية ومتنوعة من عدو لآخر عبر بيئات مختلفة واختلافات واضحة بقدراتهم القتالية.

وتقدم اللعبة نحو 20 ساعة من المراحل الرئيسية قبل إكمالها، مع تقديم أكثر من 30 ساعة إضافية للمراحل الجانبية والسعي نحو جمع كل العناصر الموجودة في عالم اللعبة.

مواصفات تقنية

تقدم اللعبة نقلة نوعية للسلسلة بفضل تطويرها خصيصاً لجهاز «بلايستيشن 5»، حيث تنبض مدينة نيويورك بالحياة من السكان وكثافة المركبات والأشجار والبيئة والأماكن التي يمكن استكشافها، إلى جانب تقديم مؤثرات بصرية ورسومات وشخصيات مبهرة. رسومات سلسة ومتقنة تحرك الشخصيات، خصوصاً خلال قتال الأعداء، والتنقل فوق المباني في الأوقات المختلفة من اليوم. يضاف إلى ذلك جمال رسومات المعارك الملحمية مع كبار الأعداء المليئة بالتفاصيل الغنية التي تزيد من مستويات الانغماس.

ونذكر كذلك أن سترة الرجل العنكبوت ستتمزق قليلاً في المواضع التي تتعرض فيها الشخصية إلى بعض الضربات، وبتفاصيل غنية، حيث يمكن ملاحظة خيوط السترة وجلد الشخصية بكل وضوح. البيئة متغيرة ومليئة بالتفاصيل المختلفة حسب المنطقة التي تدور الأحداث فيها، والتي تشمل القتال فوق المياه وفوق المباني وفي الأماكن المعروفة في المدينة. وتعرض اللعبة الرسومات بمعدل 60 صورة في الثانية، وبالدقة الفائقة «4K».

وبالنسبة للصوتيات، ستشد الموسيقى اللاعبين خلال المعارك الكبيرة، وتطور القصة. الأداء التمثيلي للشخصيات مبهر، مع دعم اللعبة لحوارات الشخصيات باللغة العربية.

ونذكر الخصائص الحصرية لأداة التحكم «دوال سينس (DualSense)»، حيث سيشعر اللاعب باهتزازات خفيفة لدى قرع جرس كبير بالقريب منه خلال مجريات المعارك. كما سيشعر اللاعب بمقاومة الأزرار الخلفية في الكثير من المواقف لدى استخدام قدرات الشخصيتين. ونظراً لأن اللعبة مطورة حصرياً لجهاز «بلايستيشن 5»، فتستغل القدرات الفائقة للتحميل السريع جداً للبيانات من وحدة التخزين الداخلية، وعرضها فوراً على الشاشة. النتيجة هي إضافة المزيد من التفاصيل الغنية إلى البيئة من حول اللاعب التي ستظهر بشكل سلس دون أي تقطع خلال التنقل السريع عبر المدينة أو خلال المعارك الملحمية ذات الإيقاع السريع.

معلومات عن اللعبة

• الشركة المبرمجة: «إنسومنياك غايمز» Insomniac Games Insomniac.Games

• الشركة الناشرة: «سوني كومبيوتر إنترتاينمنت» Sony Computer Entertainment SonyInteractive.com

• موقع اللعبة: www.playstation.com/en-us/games/marvels-spider-man-2

• نوع اللعبة: قتال ومغامرات Action-adventure

• أجهزة اللعب: «بلايستيشن 5» حصرياً

• تاريخ الإطلاق: أكتوبر (تشرين الأول) 2023

• تصنيف مجلس البرامج الترفيهية ESRB: للمراهقين «T»

• دعم للعب الجماعي: لا


مقالات ذات صلة

حفلات موسيقية ومسرحيات عربية تستهدف زوار كأس العالم للرياضات الإلكترونية

رياضة سعودية المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه (منصة إكس)

حفلات موسيقية ومسرحيات عربية تستهدف زوار كأس العالم للرياضات الإلكترونية

سيكون جماهير وزوار كأس العالم للرياضات الإلكترونية، التي تستضيفها السعودية خلال الفترة من يوليو حتى 25 أغسطس المقبل، على موعد مع فعاليات غنائية كبيرة.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية تبلغ مجموع جوائز البطولة 60 مليون دولار (الشرق الأوسط)

تركي آل الشيخ: 60 يوماً في البوليفارد… «كله غيمز»

كشف المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه عن إقامة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في شهر يوليو المقبل وتستمر حتى يوم 25 أغسطس المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج الأمير فيصل بن بندر بن سلطان خلال حديثه عن الرياضات الإلكترونية وبجواره براين وارد (أ.ف.ب)

فيصل بن بندر: السعودية ستصبح محوراً عالمياً للرياضات الإلكترونية

قال الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس الاتحادين السعودي والدولي للرياضات الإلكترونية، إنه يرى الرياضة الإلكترونية بمثابة «بوابة» لطموح أكبر بكثير؛

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق يوري لوينثال من أشهر ممثلي ألعاب الفيديو قام بلعب دور سبايدر مان أكثر من مرة (سوني)

ممثلو هوليوود يتجهون إلى ألعاب الفيديو

بعض الممثلين يقومون بالأداء الصوتي للألعاب مستفيدين في ذلك من مهارات صُقلت عبر مشاركتهم في أفلام الرسوم المتحركة أو البرامج التلفزيونية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد صندوق «تأثير للألعاب والرياضات الإلكترونية للاستثمار الجريء» بقيمة 150 مليون ريال (واس)

بنك التنمية الاجتماعية السعودي يوقع اتفاقيات بـ133 مليون دولار في قطاع الألعاب الإلكترونية 

وقع بنك التنمية الاجتماعية السعودي 3 اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة نصف مليار ريال في مجالات الألعاب والرياضات الإلكترونية وتنمية تقنية المعلومات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«أبل» تطلق رسمياً تطبيق «فينال كت كاميرا» للـ«آيفون»

التطبيق يوفر أدوات تحكم احترافية لتصوير الفيديوهات بمميزات مثل التحكم اللاسلكي والتوجيه عن بُعد (أبل)
التطبيق يوفر أدوات تحكم احترافية لتصوير الفيديوهات بمميزات مثل التحكم اللاسلكي والتوجيه عن بُعد (أبل)
TT

«أبل» تطلق رسمياً تطبيق «فينال كت كاميرا» للـ«آيفون»

التطبيق يوفر أدوات تحكم احترافية لتصوير الفيديوهات بمميزات مثل التحكم اللاسلكي والتوجيه عن بُعد (أبل)
التطبيق يوفر أدوات تحكم احترافية لتصوير الفيديوهات بمميزات مثل التحكم اللاسلكي والتوجيه عن بُعد (أبل)

أطلقت «أبل» مؤخراً تطبيقها المميز «فينال كت كاميرا» (Final Cut Camera) لأجهزة الـ«آيفون» والـ«آيباد»، وهو تطبيق جديد تماماً يوفر أدوات تحكم احترافية لتصوير الفيديوهات. جرى تقديم وعرض التطبيق لأول مرة خلال حدث «أبل» لأجهزة الـ«آيباد» في شهر مايو (أيار) الماضي، والآن أصبح متاحاً لجميع المستخدمين كما وعدت الشركة، ومن مميزات تطبيق «Final Cut Camera»:

1. التحكُّم اللاسلكي والتوجيه عن بُعد

يتيح «فينال كت كاميرا» (Final Cut Camera) للمصورين الاتصال اللاسلكي، وتوجيه كل زاوية فيديو عن بُعد باستخدام أدوات تحكم احترافية. يمكن للمستخدمين ضبط إعدادات مثل توازن اللون الأبيض (White Balance)، والتركيز اليدوي (Manual Focus)، وسرعة الغالق (Shutter Speed).

2. المراقبة والتعديل الفوري

يتميز التطبيق بالقدرة على مراقبة إشارات التحذير الصوتية وقياس الصوت، إضافة إلى تقديم مميزات مثل التركيز التلقائي (Auto Focus) والتركيز اليدوي. يمكن للمستخدمين أيضاً التبديل بين الدقة (Resolution) وتنسيقات الفيديو (Video Formats) بسهولة.

يقدم مراقبة وتعديلاً فوريين للفيديوهات مع تكامل سلس مع الآيباد لتحسين تجربة التصوير باستخدام حامل ثلاثي الأرجل (أبل)

3. تكامل مع الـ«آيباد»

عند اقتران التطبيق بجهاز الـ«آيباد»، يمكن للمستخدمين التحكم في كاميرا الـ«آيفون» مباشرة من الشاشة الكبيرة، ما يجعل عملية التصوير أكثر سلاسة وسهولة، خاصة عند استخدام حامل ثلاثي الأرجل (Tripod).

استخدام «Final Cut Camera» بوصفه تطبيقاً مستقلاً

إضافة إلى دوره بوصفه أداة مرافقة للتحكم عن بُعد، يمكن استخدام «Final Cut Camera» تطبيقاً مستقلاً لتصوير الفيديو على أجهزة «آيفون». يوفر التطبيق واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، ما يسمح للمبدعين بتصوير مقاطع فيديو احترافية دون الحاجة إلى معدات تصوير معقدة.

يتكامل «Final Cut Camera» مع «Final Cut Pro» لنقل وتحرير الفيديوهات بسهولة مع مميزات جديدة مثل «Live Multicam» وأدوات تحسين تعتمد على الذكاء الاصطناعي (أبل)

توافق مع «Final Cut Pro»

يتكامل تطبيق «Final Cut Camera» بشكل ممتاز مع تطبيق «Final Cut Pro» (فينال كت برو) لأجهزة الـ«آيباد» والـ«ماك». يمكن للمستخدمين نقل ومزامنة مقاطع الفيديو الملتقطة بسهولة إلى «Final Cut Pro» لمزيد من التعديل والتحرير. جرى تحديث «Final Cut Pro» لإضافة مميزات جديدة مثل «Live Multicam» (التحكم المباشر بالكاميرات المتعددة) ودعم تخزين المشروعات الخارجية على أجهزة الـ«آيباد»، إضافة إلى أدوات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحسين الإضاءة واللون على أجهزة الـ«ماك».

ومع إطلاق تطبيق «Final Cut Camera»، تعزز «أبل» من قدراتها في مجال إنتاج الفيديوهات الاحترافية، ما يتيح للمبدعين أدوات قوية لتحسين تجربة التصوير والتحرير. وسواء كنت محترفاً في صناعة الأفلام أو هاوياً لتصوير الفيديوهات، يوفر «Final Cut Camera» الحل المثالي لجميع احتياجاتك الإبداعية.