بايدن يستقبل رئيس وزراء أستراليا في زيارة دولة

محادثات ساخنة حول الصين وأوكرانيا والتعاون التكنولوجي

الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
TT

بايدن يستقبل رئيس وزراء أستراليا في زيارة دولة

الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الثلاثاء، رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز في زيارة دولة مليئة بالحفاوة، حيث استعد البيت الأبيض باستقبال دبلوماسي حافل صباح الأربعاء، ورفع الأعلام الأسترالية والأميركية العملاقة فوق مبنى بلير هاوس، ومبنى مجمع موظفي البيت الأبيض، كما وضعت رايات وأعلام صغيرة على أعمدة الإنارة على طول شارع بنسلفانيا.

ومن المقرر أن يعقد بايدن وألبانيز محادثات في المكتب البيضاوي صباح الأربعاء، يعقبها مؤتمر صحافي مشترك في حديقة الزهور، ثم حفل عشاء رسمي في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض، ويشمل عرضاً لفرق الموسيقى العسكرية الرسمية. وقد ألغى بايدن خطط سفره إلى أستراليا في شهر مايو (أيار) الماضي، واضطر للبقاء لمعالجة أزمة سقف الديون مع رئيس مجلس النواب السابق كيفين مكارثي.

مصالح مشتركة

وتتطلع إدارة بايدن إلى تعزيز علاقاتها مع حليفتها القديمة أستراليا كجزء من استراتيجية أوسع لمواجهة الصين في منطقة آسيا والمحيط الهادي. وقد عززت واشنطن علاقاتها مع أستراليا في السنوات الأخيرة، ووقّعت معها اتفاقية أمنية تاريخية، هي اتفاقية «أكواس AUKUS» التي شملت بريطانيا، وحصلت أستراليا بموجب هذه الاتفاقية على ضمانات أمنية وصفقة غواصات نووية متطورة.

فيما يتطلع رئيس وزراء أستراليا ألبانيز إلى إبقاء الولايات المتحدة وإدارة بايدن في علاقة تعاون وتحالف عميقة لمساعدة أستراليا، فيما تحتدم الصراعات بين إسرائيل و«حماس» من جهة، وبين روسيا وأوكرانيا من جهة أخرى، إضافة إلى الطموحات الصينية الواسعة في المنطقة. ويحاول البلدان مواجهة الصين وتحقيق استقرار في العلاقات مع الدولة التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقالت كارين جان بيير، المتحدثة باسم البيت الأبيض: «نعتقد أنه ليس هناك وقت أكثر أهمية من الآن للقيام بهذه المحادثات مع الأستراليين. ومن الضروري إظهار قوة شراكتنا، بينما يتواصل الغزو الروسي على أوكرانيا».

وقال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، سيعلنان عن خطة للتعاون في الابتكارات التكنولوجية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والطاقة النظيفة والمعادن المهمة، خلال اجتماعهما في واشنطن هذا الأسبوع.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحافيين: «سنعلن عن تعاون جديد في مجال التكنولوجيا المتقدمة، خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي... وسنسلط الضوء أيضاً على اتفاقية فضائية جديدة ستسمح للشركات الأميركية بالانطلاق إلى الفضاء من أستراليا».

وقبل وصوله إلى العاصمة واشنطن، قال ألبانيز في تصريحات للصحافيين إنه يريد الحديث مع الرئيس بايدن حول المخاطر في منطقة المحيطين الهادي والهندي، كما أعلن أنه سيقوم بزيارة الصين في أوائل نوفمبر (تشرين الثاني) مع زيارته الولايات المتحدة لإجراء محادثات مع الرئيس الصيني شي جينبينغ. ومن المحتمل أن يلتقي الرئيس بايدن مع الرئيس الصيني في قمة دول الآسيان التي تعقد في مدينة سان فرانسيسكو في الفترة من 11 إلى 17 نوفمبر.

عراقيل

ويشير خبراء إلى الخلل الوظيفي في الكونغرس، الذي قد يؤدي إلى تعقيد التحالف بين الولايات المتحدة وأستراليا، حيث أصبح التشريع الذي يدعم العلاقة بين البلدين، وسياسة بايدن الخارجية الأوسع فيما يتعلق بالصين ومنطقة المحيط الهادئ الهندية، عالقة في مستنقع السباق الجمهوري على رئاسة مجلس النواب.

وتعد أستراليا هذا الأسبوع رابع زيارة دولة في عهد إدارة بايدن، حيث سبق أن استقبل زيارة دولة لكلا من فرنسا والهند وكوريا الجنوبية.

ويقول بروس جونز، الزميل البارز في السياسة الخارجية بمعهد بروكينجز، إنه على الرغم من قيام بايدن بتعميق تحالفات الولايات المتحدة مع اليابان وكوريا الجنوبية والهند، فإن أستراليا ستكون «الجبهة الناشئة» في التفكير الاستراتيجي الأميركي والتخطيط الدفاعي، بينما يواجه كلا البلدين القوة البحرية الصينية. وأضاف: «هناك فرق كبير بين التقييم الأميركي الصافي لنوايا الصين ومخاطرها والتقييم الأسترالي، لذلك أعتقد أنه سيكون هناك بعض التركيز في محادثة الزعيمين لتوضيح ذلك».


مقالات ذات صلة

بايدن سيعلن عن خطط لإصلاح المحكمة العليا يوم الاثنين

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)

بايدن سيعلن عن خطط لإصلاح المحكمة العليا يوم الاثنين

كشفت صحيفة «بوليتيكو» أن الرئيس الأميركي سيعلن عن خطط لإصلاح المحكمة العليا، يوم الاثنين، حيث سيدعم تحديد فترات ولاية القضاة وقواعد أخلاقية قابلة للتنفيذ.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن في المكتب البيضوي في واشنطن العاصمة (أ.ف.ب)

بايدن يأمر بـ«حماية» اللبنانيين من الإبعاد عن أميركا

أمر الرئيس جو بايدن بحماية اللبنانيين الموجودين على الأراضي الأميركية من خطر الإبعاد مدة تصل إلى 18 شهراً، فيما يؤثر على زهاء 12 ألف شخص، بينهم 1700 طالب.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ غيّرت حملة ترمب استراتيجيتها لمواجهة هاريس (أ.ف.ب)

هاريس توحّد صفوف الديمقراطيين وتستعد لمواجهة «حتمية» مع ترمب

نجحت حملة كامالا هاريس في توحيد صفوف حزبها وحشد دعم واسع، لكن هل يستمر حماس الناخبين الديمقراطيين تجاهها؟ وما حظوظها في الفوز على دونالد ترمب؟

رنا أبتر (واشنطن)
الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما في الغرفة الشرقية من البيت الأبيض في واشنطن في 5 أبريل 2022 (أ.ف.ب)

هاريس تقترب من انتزاع الترشيح الديمقراطي بعد تأييد أوباما

حظيت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، على تأييد الرئيس الأسبق باراك أوباما لتكون مرشحة الحزب الديمقراطي لخوض سباق الرئاسة.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ دونالد ترمب وكامالا هاريس (شبكة «سي إن إن» الأميركية)

ترمب لن يناظر هاريس قبل تثبيت الحزب الديمقراطي ترشيحها رسمياً

أعلنت الحملة الانتخابية لدونالد ترمب أن الرئيس الأميركي السابق يرفض في الوقت الراهن تحديد أيّ جدول زمني لمناظرة منافسته الديمقراطية المفترضة كامالا هاريس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.