«لا أحد يحاول اغتيال بايدن أو كامالا»... ماسك يحذف منشوراً مثيراً للجدل بعد اتهامه بـ«التحريض»

الملياردير الأميركي إيلون ماسك (رويترز)
الملياردير الأميركي إيلون ماسك (رويترز)
TT

«لا أحد يحاول اغتيال بايدن أو كامالا»... ماسك يحذف منشوراً مثيراً للجدل بعد اتهامه بـ«التحريض»

الملياردير الأميركي إيلون ماسك (رويترز)
الملياردير الأميركي إيلون ماسك (رويترز)

أثار الملياردير الأميركي إيلون ماسك كثيراً من الجدل بعد نشره تغريدة على موقع «إكس»، تعليقاً على محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، قال فيها: «لا أحد يحاول اغتيال (الرئيس جو) بايدن أو (المرشحة الديمقراطية كامالا) هاريس»، قبل أن يحذفها بعدها بساعات قليلة.

ونجا ترمب، المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية، من محاولة اغتيال أحبطها «مكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي)» أمس (الأحد) قرب ملعبه للغولف في «ويست بالم بيتش» بولاية فلوريدا، وهي المحاولة الثانية في غضون شهرين، حيث أصيب الرئيس السابق في أذنه يوم 13 يوليو (تموز) الماضي خلال إلقائه كلمة أمام تجمع انتخابي في الهواء الطلق في بتلر بولاية بنسلفانيا.

وتعليقاً على المحاولة الأخيرة، كتب ماسك على حسابه الرسمي على «إكس»: «ولا أحد يحاول حتى اغتيال بايدن أو كامالا»، ووضع رمزاً تعبيرياً (إيموجي) لوجه يفكر.

وعقب نشره هذه التغريدة، واجه الملياردير المؤيد لترمب عاصفة من الانتقادات، حيث طالبه كثير من الأشخاص بـ«حذف حسابه على (إكس)»، وأشار آخرون إلى ضرورة محاسبته قانوناً على هذا الكلام الذي عدّوه «تحريضاً صريحاً».

ونتيجة لذلك، حذف ماسك المنشور، وقال إنه كان مجرد «مزحة». وكتب قائلاً: «أحد الدروس التي تعلمتها هو أن فكرة أن أقول شيئاً لمجموعة من الأشخاص ويضحكون عليه لا تعني بالضرورة أن هذا الشيء سيكون مضحكاً أيضاً عند كتابته منشوراً على (إكس)».

ولدى ماسك 197 مليون متابع على «إكس».

وهذه ليست أول مرة يثير فيها ماسك الجدل بتصريحاته وتغريداته على «إكس».

وقبل أيام، سخر الملياردير الأميركي من إعلان المغنية الأميركية تايلور سويفت تأييدها نائبة الرئيس الأميركي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة كامالا هاريس، قائلاً لها: «سأمنحكِ طفلاً وسأحرس قططك»، وذلك بعد أن وصفت المغنية نفسها بأنها «سيدة قطط من دون أطفال»، في إشارة إلى عبارة استخدمها سابقاً جيه. دي. فانس، المرشح لمنصب نائب الرئيس في حملة ترمب، لإهانة بعض النساء من الديمقراطيات، حيث وصفهن بأنهن «مجموعة من سيدات القطط من دون أطفال وبائسات في حياتهن».

وقد تلقى ماسك حينها آلاف التعليقات التي تهاجمه بشراسة وتصف كلامه بـ«الغريب» و«المزعج تماماً».

ودعم ماسك، الذي يقول إنه سبق أن صوّت لمرشّحين ديمقراطيين، ترمب بقوّة منذ محاولة الاغتيال التي وقعت في يوليو الماضي، فيما أعلن الرئيس السابق الأسبوع الماضي أنه سيعيّن ماسك على رأس لجنة تشرف على الإنفاق الحكومي في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.


مقالات ذات صلة

ترمب يوجه الشكر لأنصاره بعد محاولة اغتيال ثانية

الولايات المتحدة​ أحد مؤيدي ترمب يرتدي قميصاً عليه صورته وهو يرفع يده وعلى وجهه آثار دماء (أ.ب)

ترمب يوجه الشكر لأنصاره بعد محاولة اغتيال ثانية

وجّه الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، عبر منصته للتواصل الاجتماعي، الشكر لمؤيديه على قلقهم جرّاء تعرضه لمحاولة اغتيال ثانية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الولايات المتحدة​ بايدن وهاريس خلال حفل في واشنطن أمس (رويترز)

بايدن وهاريس «يشعران بالارتياح» لأن ترمب «آمن» بعد إطلاق النار

قال البيت الأبيض، اليوم (الأحد)، إن الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس «يشعران بالارتياح» بعد الإعلان أن المرشح الجمهوري دونالد ترمب في أمان.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يتحدث إلى وسائل الإعلام بعد اجتماع مع الرئيس جو بايدن (أ.ب)

بايدن وستارمر يتعهّدان بدعم أوكرانيا... وتأجيل قرار منح كييف صواريخ بعيدة المدى

أكّد الرئيس الأميركي، ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، دعمهما الثابت لأوكرانيا، لكنهما لم يكشفا عن أي خطط لتوفير صواريخ بعيدة المدى لكييف.

هبة القدسي (واشنطن)
العالم الرئيس الأمريكي جو بايدن يلتقي رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في الغرفة الزرقاء بالبيت الأبيض في واشنطن العاصمة لمناقشة الدعم القوي لأوكرانيا في دفاعها ضد العدوان الروسي وتأمين إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار لإنهاء الحرب في غزة (إ.ب.أ)

بايدن وستارمر يتعهدان دعم أوكرانيا... وتأجيل قرار منح كييف صواريخ بعيدة المدى

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر دعمهما الثابت لأوكرانيا.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ هاريس وترمب خلال المناظرة في 10 سبتمبر 2024 (أ.ب)

هل نجحت المناظرة الرئاسية في إقناع الناخبين المترددين؟

مواجهة نارية جمعت بين مرشحة الديمقراطيين كامالا هاريس ومنافسها الجمهوري دونالد ترمب؛ سعيا من خلالها لاستقطاب أصوات الناخبين المترددين... فهل نجحا في ذلك؟

رنا أبتر (واشنطن)

التحقيق مع روبرت كيندي لقطعه رأس حوت ميت بمنشار كهربائي

روبرت كيندي جونيور (رويترز)
روبرت كيندي جونيور (رويترز)
TT

التحقيق مع روبرت كيندي لقطعه رأس حوت ميت بمنشار كهربائي

روبرت كيندي جونيور (رويترز)
روبرت كيندي جونيور (رويترز)

قال روبرت كيندي، المرشح الرئاسي الأميركي السابق، إنه يخضع للتحقيق بسبب قطع رأس حوت ميت بمنشار كهربائي.

ووفق شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، فقد قال كيندي خلال فعالية انتخابية للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية، دونالد ترمب، في غلينديل بولاية أريزونا: «تلقيت رسالة من (المعهد الوطني لمصايد الأسماك البحرية) تفيد بأنهم يحققون معي لجمعي عينة حوت قبل أكثر من 20 عاماً».

ولم يتحدث الرجل البالغ من العمر 70 عاماً عن أي تفاصيل أخرى، لكن ابنته قالت في تصريح سابق إنه استخدم منشاراً كهربائياً لقطع رأس حوت ميت قبل 30 عاماً.

وفي تصريحات قالتها لمجلة «تاون آند كانتري» في عام 2012، وصفت كاثلين كيندي (36 عاماً) كيف قام والدها عندما كانت في السادسة من عمرها بقطع رأس الحوت بعد أن جرفته الأمواج إلى الشاطئ في ميناء هيانيس بولاية ماساتشوستس، وربطه بسيارة العائلة بحبال مطاطية لنقله إلى منزلهم في نيويورك.

وتُدوولت هذه التصريحات على نطاق واسع مؤخراً.

وقال روبرت كيندي إن هذا التحقيق الذي يخضع له هو مثال على الأساليب التي تستخدمها الحكومة ضد المعارضين السياسيين.

وأكد لشبكة «إن بي سي نيوز» أنه لم يقتل حوتاً قط.

يأتي ذلك بعد شهر من تعرض كيندي لانتقادات واسعة بعد اعترافه بأنه ترك دباً صغيراً نافقاً بحديقة «سنترال بارك» في مانهاتن عام 2014؛ لأنه اعتقد أن الموضوع سيكون «مسلّياً».

وقال كيندي إنه كان يقود سيارته في وادي هدسون بنيويورك عندما شاهد سيدة تصدم دباً صغيراً وتقتله.

وتابع: «توقفت والتقطت الدب الصغير، ووضعته في شاحنتي، وكنت أنوي الحصول على فَرْوِه. لقد كان في حال جيدة، وكنت أنوي الاحتفاظ بلحمه في المبرد».

وروى كيندي أنه تناول العشاء برفقة أصدقائه في مطعم بنيويورك، ثم توجّه للمطار بعده؛ مما يعني أنه كان عليه التخلص من الدب الصغير، فوضعه في حديقة «سنترال بارك» وبجانبه دراجة قديمة حتى يبدو كأن أحداً صدمه بالدراجة.

وقرر كيندي الانسحاب من السباق الرئاسي الأميركي الشهر الماضي، معلناً دعمه ترمب.

وعقب إعلان انسحابه، أدان كيندي ترشيح الحزب الديمقراطي نائبة الرئيس كامالا هاريس من دون إجراء انتخابات تمهيدية، مشيراً إلى كثير من التحفظات إزاء حزبه السابق قال إنها دفعته إلى «تقديم الدعم للرئيس ترمب».