هاريس تركز على الأجندة الاقتصادية… وترمب يكثّف هجماته

فانس ووالز يتفقان على مناظرة في أول أكتوبر

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال فعالية انتخابية في نورث كارولاينا (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال فعالية انتخابية في نورث كارولاينا (أ.ف.ب)
TT

هاريس تركز على الأجندة الاقتصادية… وترمب يكثّف هجماته

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال فعالية انتخابية في نورث كارولاينا (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال فعالية انتخابية في نورث كارولاينا (أ.ف.ب)

وضعت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس نصب عينيها تحسين المستوى المعيشي للأميركيين، الذي لا يزالون يثقون أكثر بقدرات أكبر لدى منافسها الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترمب، الذي كثّف هجماته الشخصية على غريمته الديمقراطية.

وتزامن ذلك مع موافقة كل من السيناتور الجمهوري جيمس ديفيد فانس، والحاكم الديمقراطي لمينيسوتا تيم والز على مناظرة هي الأولى بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس على شبكة «سي بي إس نيوز» للتلفزيون. وأفاد والز، خلال نشاط لجمع التبرعات في بوسطن، بماساتشوستس، أنه قبِل دعوة لإجراء مناظرة مع فانس في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وقال: «أنا أتطلع حقاً إلى كيفية سير الأمور (...) لدينا رؤى مختلفة جداً لأميركا».

وكذلك، أعلن فانس أنه لم يقبل دعوة الأول من أكتوبر فحسب، بل تحدى والز أيضاً لمناظرة أخرى في سبتمبر (أيلول) المقبل. وكتب على منصة «إكس»: «يستحق الشعب الأميركي أكبر عدد ممكن من المناظرات، ولهذا السبب تحدى الرئيس ترمب كامالا في 3 منها بالفعل. أنا لا أقبل فقط مناظرة (سي بي إس) في الأول من أكتوبر، بل أقبل أيضاً مناظرة (سي إن إن) في 18 سبتمبر. أتطلع إلى كليهما!».

أجندة هاريس

وفيما انطلقت هاريس في عملية توضيح أجندتها الاقتصادية، بالإشارة إلى التقدم المحرز أخيراً في مكافحة التضخم التي أثرت بشكل كبير على إدارة الرئيس جو بايدن وحزبه الديمقراطي خلال العامين الماضيين، بدا أن إزالة المخاوف في شأن احتمال ارتفاع معدلات البطالة وتباطؤ النمو تتطلب مزيداً من الجهود على رغم انخفاض مؤشر التضخم إلى أقل من 3 في المائة للمرة الأولى منذ عام 2021.

وعلى رغم نصائح مستشاريه بالتركيز على قضايا السياسة، ولا سيما الاقتصاد والتضخم، ابتعد ترمب في خطاب دام أكثر من ساعة في مدينة أدفيل بنورث كارولينا كثيراً عن هذا الهدف. وسخر من الرئيس بايدن بسبب «تعرضه للضغوط للخروج من السباق» الرئاسي. ثم انتقد سياسة الهجرة الحالية، مهاجماً المهاجرين غير المسجلين على نطاق واسع باعتبارهم مجرمين.

وشنّ سلسلة من الهجمات الشخصية على هاريس، التي ادعى أنها اختيرت بعدما «قرر الديمقراطيون أن يكونوا على صواب سياسياً». واستهزأ بهاريس لأن «ضحكتها تهدد مسيرتها المهنية»، معتبراً أن «هذه ضحكة شخص لديه بعض المشاكل الكبيرة». وقال إنها «تضحك مثل شخص مجنون»، مشككاً في ذكائها. وأضاف: «هل تعلمون لماذا لم تجرِ مقابلة؟ إنها ليست ذكية. إنها ليست ذكية. وقد مررنا بما يكفي من ذلك مع هذا الرجل، جو المحتال»، مستخدماً اللقب الذي يستخدمه غالباً للحديث عن بايدن. وعاد إلى السخرية من هانتر بايدن، نجل الرئيس، و«كومبيوتره المحمول من الجحيم».

نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس خلال فعالية انتخابية بنيفادا (رويترز)

أفكار فضفاضة

وتضمن الخطاب الذي دام 75 دقيقة قائمة طويلة من الأفكار السياسية الفضفاضة ووعوداً بإنهاء التضخم، وتعزيز إنتاج الطاقة في الولايات المتحدة، الذي بلغ بالفعل مستوى قياسياً، ورفع مستوى معيشة الأميركيين. كما تعهد بايدن بإنهاء «اللوائح القاتلة للوظائف»، وإلغاء القيود التي فرضها بايدن على إنتاج الوقود الأحفوري والاستثمارات في الطاقة الخضراء، وتوجيه أعضاء مجلس الوزراء لاستخدام «كل أداة» ممكنة لـ«هزيمة التضخم» في غضون السنة الأولى من الولاية الثانية، وإنهاء كل الضرائب على إعانات الضمان الاجتماعي.

كذلك، وعد بنمو اقتصادي وفير إلى الحد الذي «سنسدد فيه كل ديوننا»، على غرار التعهد الذي قطعه عام 2016، قبل أن يتضخم الدين الوطني أثناء رئاسته. وتعهد بخفض تكاليف الطاقة للأميركيين بنسبة «50 إلى 70 في المائة» في غضون 12 شهراً، أو «18 شهراً كحد أقصى». لكنه تراجع على الفور: «إذا لم ينجح الأمر، فستقولون: حسناً، صوّتت له ولا يزال قادراً على خفض التكاليف كثيراً». وقارن بين الاقتصاد الحالي ورئاسته، متسائلاً: «هل هناك أي شيء أقل تكلفة في عهد كامالا هاريس وجو المحتال؟». وأضاف: «أعلنت كامالا أن معالجة التضخم ستكون أولوية اليوم الأول بالنسبة لها (...) لكن اليوم الأول لكامالا كان قبل 3 سنوات ونصف سنة. لماذا لم تفعل ذلك؟».

وفي مرحلة ما، بدا أن ترمب يشكك في الغرض من إلقاء خطاب مخصص ظاهرياً للاقتصاد، فقال في إشارة إلى مساعديه في حملته الانتخابية: «أرادوا إلقاء خطاب حول الاقتصاد. يقولون إنه الموضوع الأكثر أهمية. لست متأكداً من ذلك».

أميَل لترمب

إلى ذلك، أظهر استطلاع جديد أجرته وكالة «أسوشييتد برس» ومركز «نورك» لأبحاث الشؤون العامة أن الأميركيين أكثر ميلاً إلى الثقة بترمب، مقارنة بهاريس، عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الاقتصاد، لكن الفارق طفيف بينهما.

قال بعض الناخبين، الذين جاءوا لسماع ترمب، إنهم مستعدون لسماعه يتحدث بشكل أكثر تحديداً عن خططه، ليس لأنهم لا يثقون به بالفعل، بل لأنهم يريدون منه توسيع جاذبيته قبل يوم الانتخابات في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

في غضون ذلك، عقد الرئيس السابق مؤتمراً صحافياً هو الثاني له في غضون أسبوعين، بينما يتكيف مع تذكرة ديمقراطية ناشطة للغاية قبل المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الأسبوع المقبل.

ولم تتواصل هاريس حتى الآن مع المراسلين إلا نادراً، على رغم أنها تسافر مع الصحافيين على متن طائرة الرئاسة الثانية. ولكنها أعلنت الأسبوع الماضي أنها تريد «إجراء مقابلة بحلول نهاية الشهر» الحالي.


مقالات ذات صلة

تقارير: ترمب يسعى لتأجيل الحكم في قضية شراء الصمت لما بعد الانتخابات

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

تقارير: ترمب يسعى لتأجيل الحكم في قضية شراء الصمت لما بعد الانتخابات

ذكرت شبكة «إيه بي سي» الإخبارية الأميركية، الخميس، أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يسعى لتأجيل النطق بالحكم في قضيته الجنائية المتعلقة بأموال الصمت.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ بايدن وهاريس في حديقة الورود بالبيت الأبيض في 13 مايو 2021 (أ.ب)

بايدن يشارك في أول فعالية انتخابية منذ انسحابه دعماً لهاريس

يشارك الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، في أول حدث انتخابي منذ انسحابه من السباق لانتخابات 2024، لمساندة المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (إ.ب.أ)

 بايدن مازحاً بشأن خروجه من البيت الأبيض: أبحث عن وظيفة

مازح الرئيس الأميركي جو بايدن العشرات من منشئي المحتوى عبر الإنترنت، بشأن تقاعده وخروجه من البيت الأبيض بعد أشهر، حيث قال إنه «يبحث عن وظيفة».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (أ.ب)

تحليل: مواقف كامالا هاريس المعلنة حول قضايا الشرق الأوسط تثير القلق

لا يبدو أن كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي، غريبة على السياسة الخارجية، فقد اكتسبت خبرة من خلال حضورها المستمر في اجتماعات مجلس الأمن القومي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الولايات المتحدة​ مقر شركة غوغل في نيويورك (أ.ب)

غوغل: قراصنة إيرانيون يستهدفون حملتي هاريس وترمب

كشفت شركة غوغل أن قراصنة مدعومين من إيران يستهدفون الحملتين الانتخابيتين للمرشحة الديموقراطية للرئاسة الأميركية كامالا هاريس وخصمها الجمهوري دونالد ترمب.

«الشرق الأوسط» (سان فرانسيسكو)

باحثون أميركيون لـ«الشرق الأوسط»: دبلوماسيتنا دائماً كانت مخطئة

نسوة ينتحبن على ضحايا سقطوا من جراء غارة إسرائيلية على خان يونس في قطاع غزة (أ.ب)
نسوة ينتحبن على ضحايا سقطوا من جراء غارة إسرائيلية على خان يونس في قطاع غزة (أ.ب)
TT

باحثون أميركيون لـ«الشرق الأوسط»: دبلوماسيتنا دائماً كانت مخطئة

نسوة ينتحبن على ضحايا سقطوا من جراء غارة إسرائيلية على خان يونس في قطاع غزة (أ.ب)
نسوة ينتحبن على ضحايا سقطوا من جراء غارة إسرائيلية على خان يونس في قطاع غزة (أ.ب)

في الوقت الذي تعلن فيه إسرائيل مشاركتها في مفاوضات الدوحة، يوم الخميس، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، بدا أن تصريحات العديد من مسؤوليها تشير إلى أهداف أخرى. وفي الأثناء قال باحثون أميركيون لـ«الشرق الأوسط» إن دبلوماسيتنا كانت دائماً مخطئة، ووقف إطلاق النار لن يتحقق.

من جانبها، نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إسرائيل قد حققت عملياً أقصى ما يمكن تحقيقه عسكرياً في حربها على قطاع غزة، وقال مسؤولون إسرائيليون للصحيفة، إن أهداف الحرب لم تتحقق بعد، ولا يزال لإسرائيل ما تجنيه بالقوة في غزة.

وأضاف تقرير الصحيفة الأميركية أن الجيش الإسرائيلي وجه ضربات شديدة لـ«حماس»، لكنه لن يتمكن أبداً من القضاء على الحركة بشكل كامل، بحسب المسؤولين الأميركيين الذين أوضحوا أن القصف المتواصل للقطاع لن يؤدي إلا إلى زيادة الأخطار على المدنيين، في حين تضاءلت إمكانية زيادة إضعاف «حماس».

وأكد التقرير أيضاً أن العمليات العسكرية الإسرائيلية ألحقت أضراراً بـ«حماس»، أكبر بكثير مما توقعه المسؤولون الأميركيون حينما بدأت الحرب في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، لكنه وصل الآن لنهاية الطريق العسكري. ورغم ذلك، فإن أحد أكبر الأهداف المتبقية لإسرائيل في الحرب استعادة نحو 115 من الرهائن، الأحياء والأموات، الذين لا يزالون في غزة.

رتل لآليات إسرائيلية داخل قطاع غزة (رويترز)

تقييم خاطئ

وقال قائد القيادة المركزية الأميركية الأسبق، جوزيف فوتيل، إنه على مدار الأشهر العشرة الماضية، أصبحت «حماس» منظمة ضعيفة، وتمكنت إسرائيل من عرقلتها وقتل عدد من قادتها والحد بشكل كبير من التهديد الذي كان قائماً قبل 7 أكتوبر، لكنه أضاف أن إطلاق سراح الرهائن لا يمكن تأمينه إلا من خلال المفاوضات.

يقول ريتشارد غولدبيرغ، كبير الباحثين في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن، إن المسؤولين الأميركيين كانوا دائماً مخطئين بشأن كل جانب من جوانب هذه الحملة تقريباً منذ البداية، بما في ذلك ما يحدث الآن. وأضاف في حديث مع «الشرق الأوسط»، أن هذا التقييم خاطئ وهو مجرد ذريعة لإقناع إسرائيل بقبول جميع شروط «حماس» المتبقية التي من شأنها ضمان مستقبلها في غزة.

وقال غولدبيرغ: «إن إزالة البنية التحتية للأنفاق وتنفيذ ضربات مستهدفة ضد من تبقى من قادة ساحة المعركة عملية ستستغرق شهوراً مع عمليات خاصة مستمرة لسنوات، مثلما تُرى إلى حد كبير في الضفة الغربية. وإذا كان السؤال هو عما إذا كان يمكن القضاء على قيادة (حماس) وسيطرتها، ومن ثم تمكين آخرين من تولي زمام الأمور، فأجيب أنه ليس أمراً قابلاً للتحقيق فحسب، بل يبدو أقرب من أي وقت مضى».

ويرفض ياكوف أميدرور، اللواء المتقاعد الذي عمل سابقاً مستشاراً للأمن القومي لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، فكرة أن إسرائيل ليس لديها ما تجنيه في غزة بالقوة. وقال للصحيفة: «إن الإنجازات التي حققتها إسرائيل في غزة مثيرة للإعجاب لكنها بعيدة كل البعد حالياً عما يجب تحقيقه. لو سحبت إسرائيل قواتها حالياً، ففي غضون عام، سوف تعود (حماس) قوية مجدداً». وأضاف أن وقف الحرب الآن سيكون بمثابة «كارثة» لإسرائيل.

فلسطينيون يعدون القبور في مقبرة لضحايا سقطوا من جراء ضربات إسرائيلية في غزة (رويترز)

أوهام دبلوماسية

وبينما تسعى إدارة الرئيس جو بايدن لإعادة مفاوضات وقف إطلاق النار إلى مسارها الصحيح، يرى مايكل روبين، كبير الباحثين في معهد «أميركان إنتربرايز»، أن لدى الدبلوماسيين الأميركيين عادة سيئة تتمثل في المساواة بين الأمل والواقع بشكل زائف. وأضاف في حديث مع «الشرق الأوسط»: «قد يرغبون في الاعتقاد بأنهم على وشك التوصل إلى وقف لإطلاق النار. ولكن، حتى لو حدث ذلك، فسيكون من السخافة الاعتقاد بأنه سيستمر». وقال: «إن حل الدولتين أمر ممكن بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية لأن كلاً منهما يعترف بحق الآخر في الوجود».

وذكرت الصحيفة أن حجم الضرر الذي تعرضت له «حماس» في غزة جعل مسؤولي الحركة يبلغون المفاوضين الدوليين أنهم مستعدون للتنازل عن السيطرة المدنية في القطاع لمجموعة مستقلة بعد التوصل لوقف إطلاق نار. وأشار المسؤولون الأميركيون إلى أن إحدى المشكلات الأخرى بالنسبة لإسرائيل تتمثل في فشلها بتدمير الأنفاق، وأثبتت شبكة الأنفاق أنها أكبر بكثير مما توقعته إسرائيل، وتظل وسيلة فعالة لـ«حماس» لإخفاء قادتها ونقل مقاتليها.

فلسطينيون يوزعون وجبات غذائية وسط تصاعد المخاوف من مجاعة في قطاع غزة (رويترز)

تدمير «حماس» لن يتم

وقال رالف جوف، المسؤول السابق بوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الذي خدم في الشرق الأوسط، للصحيفة: «إن حماس أُنهكت إلى حد كبير لكنها لم تمحَ، وربما لا يتمكن الإسرائيليون أبداً من تحقيق تدمير (حماس) بشكل كامل».

من ناحيته يقول روبين: «إذا كان هناك وقف لإطلاق النار، فإن المفتاح بالنسبة لإسرائيل هو السيطرة على ممر فيلادلفيا، وستسعى إسرائيل أيضاً إلى إنشاء منطقة عازلة لإبعاد (حماس) عن حدود غزة مع إسرائيل». وأضاف أنه «منطق بسيط من جانب إسرائيل.... إن وقف إطلاق النار لن يجلب السلام؛ فهو لن يسمح إلا لـ(حماس) بإعادة تسليح نفسها وإعادة تجميع صفوفها. إن النمط الذي ساد خلال العشرين سنة الماضية لا يقدم رؤية واضحة».