تقرير: بايدن أصبح «أكثر تقبّلاً» للنقاشات حول انسحابه من السباق الرئاسي

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)
TT

تقرير: بايدن أصبح «أكثر تقبّلاً» للنقاشات حول انسحابه من السباق الرئاسي

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)

كشف تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز»، نقلاً عن عدد من الديمقراطيين، قولهم إن الرئيس الأميركي جو بايدن أصبح في الأيام القليلة الماضية «أكثر تقبّلاً» لسماع الحجج والدعوات التي تطالبه بالانسحاب من السباق الرئاسي، وذلك بعد أن أخبره اثنان من كبار قادة حزبه في الكونغرس سراً أنهما يشعران بقلق عميق بشأن فرص فوزه.

وقال الديمقراطيون إن بايدن لم يعطِ أي إشارة إلى أنه سيغير رأيه بشأن البقاء في السباق، لكنه كان على استعداد للاستماع إلى بيانات استطلاعية جديدة ومثيرة للقلق تشير إلى تضاؤل فرص فوزه، وطرح أسئلة حول مدى تمكن نائبته كامالا هاريس من الفوز بالانتخابات في حال تم اختيارها لتحل محله.

وتشير الروايات إلى أن بايدن أصبح يتخذ «سراً» موقفاً أكثر انفتاحاً مما فعل الأسبوع الماضي عندما انتقد عدداً من الديمقراطيين في مجلس النواب الذين ضغطوا عليه للتنحي.

وقال أحد الأشخاص المقربين من الرئيس إنه سيكون من الخطأ وصفه بأنه متقبل لفكرة الانسحاب، لكنه «مستعد للاستماع». وأكد هذا الشخص أنه لا توجد علامة على أن بايدن سيغير مساره في هذه المرحلة.

وظهرت هذه الأوصاف بعد أن أخبر كل من السيناتور تشاك شومر والنائب حكيم جيفريز، أكبر عضوين ديمقراطيين في الكونغرس، بايدن بشكل خاص خلال الأسبوع الماضي عن قلقهما البالغ بشأن فرص فوزه في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) . وأشار البيت الأبيض إلى أن بايدن لم يتأثر بمناقشاتهما.

وقال أندرو بيتس، المتحدث باسم البيت الأبيض: «أبلغ الرئيس كلا الزعيمين بأنه مرشح الحزب وأنه يعتزم الفوز ويتطلع إلى العمل معهما لتمرير أجندة المائة يوم لمساعدة الأسر العاملة».

وذكرت شبكة «سي إن إن» الأميركية أن رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي أيضاً أخبرت بايدن بأن استطلاعات الرأي تظهر أنه لا يستطيع هزيمة ترمب وأن الرئيس يمكن أن يدمر فرص الديمقراطيين في استعادة السيطرة على مجلس النواب.

وقالت الشبكة، نقلاً عن أربعة مصادر مطلعة، إن بيلوسي تحدثت مع بايدن في مكالمة هاتفية بالآونة الأخيرة. لكن الشبكة أوضحت أن المصادر لم تشر إلى أن بيلوسي حثت بايدن على الانسحاب من السباق.

ورد بايدن بإبلاغ بيلوسي بأنه يرى استطلاعات رأي تشير إلى قدرته على الفوز، وفقاً لأحد المصادر. وصرح متحدث باسم بيلوسي لـ«سي إن إن» بأنها لم تتحدث مع بايدن منذ يوم الجمعة.

وفي السياق ذاته، قال بايدن في مقابلة جديدة، سيتم بثها الليلة، إنه سيفكر في الانسحاب من السباق الرئاسي إذا شخصه الأطباء بأنه يعاني من «حالة طبية تستلزم انسحابه».

وتعد المقابلة المسجلة مسبقاً مع قناة «بي إي تي BET» هي الأحدث في سلسلة من الظهورات الإعلامية التي قام بها الرئيس الأميركي منذ مناظرته مع ترمب لمحاولة تهدئة المخاوف بشأن حدته العقلية.

ووفقاً لمقتطف نشرته القناة، فقد رد بايدن على سؤال حول ما الذي قد يدفعه إلى إعادة التفكير في خوضه الانتخابات، بقوله إنه سيفعل ذلك «إذا ظهرت حالة طبية ما تستلزم ذلك. إذا جاء إليّ الأطباء وقالوا لي أنت تعاني من هذه المشكلة وتلك المشكلة».

وأجريت هذه المقابلة قبل إعلان البيت الأبيض إصابة الرئيس بايدن (81 عاماً) بفيروس «كورونا» خلال رحلة له إلى لاس فيغاس في إطار حملته الانتخابية، مشيراً إلى أن الرئيس يعاني أعراضاً خفيفة.


مقالات ذات صلة

اعتقال رجل في فلوريدا بعد توجيهه تهديدات لبايدن

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن أثناء نزوله من الطائرة الرئاسية (رويترز)

اعتقال رجل في فلوريدا بعد توجيهه تهديدات لبايدن

أعلنت السلطات الأميركية، الأربعاء، القبض على رجل في فلوريدا بتهمة توجيه تهديدات للرئيس جو بايدن، بعد أيام فقط على محاولة اغتيال منافسه الجمهوري دونالد ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن وزعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر (رويترز)

زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ يحث بايدن على الانسحاب من سباق الرئاسة

أبلغ زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الرئيس جو بايدن، في اجتماع يوم السبت الماضي، بأنه سيكون من الأفضل للبلاد والحزب الديمقراطي إذا انسحب من السباق الرئاسي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)

بايدن يقول إنه «بحالة جيدة» بعد إعلان إصابته بـ«كوفيد-19»

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي يعاني «أعراضا خفيفة» بعد أن ثبتت إصابته بفيروس كورونا خلال رحلة له إلى لاس فيغاس في إطار حملته الانتخابية، الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ بايدن مستعد لإعادة التفكير بترشحه إن واجه «حالة طبية»

بايدن مستعد لإعادة التفكير بترشحه إن واجه «حالة طبية»

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، أنه قد يعيد تقييم ترشحه للانتخابات إن واجه «حالة طبية».

«الشرق الأوسط» (واشنطنبا)
الولايات المتحدة​ الملياردير إيلون ماسك (أ.ب)

إيلون ماسك يحشد دعم «وادي السيليكون» لترمب

تتجه الأسماء الكبيرة بمجال التكنولوجيا في أميركا إلى دعم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

منفذ محاولة اغتيال ريغان: العنف ليس الطريق الصحيح

جون هينكلي جونيور (أ.ف.ب)
جون هينكلي جونيور (أ.ف.ب)
TT

منفذ محاولة اغتيال ريغان: العنف ليس الطريق الصحيح

جون هينكلي جونيور (أ.ف.ب)
جون هينكلي جونيور (أ.ف.ب)

علّق جون هينكلي جونيور، الذي حاول اغتيال الرئيس الأميركي السابق رونالد ريغان في عام 1981، على محاولة اغتيال دونالد ترمب الأخيرة، بقوله إن «العنف ليس الطريق الصحيح».

وكتب هينكلي على منصة «إكس»، أمس (الأربعاء): «العنف ليس الطريق الصحيح. أعطوا السلام فرصة»، في تغريدة أثارت اندهاش وسخرية عديد من مستخدمي المنصة.

وفي مارس (آذار) 1981 قام هينكلي بإطلاق 6 رصاصات من مسدس «روم آر جي - 14» باتجاه ريغان، جميعها لم تصبه، وذلك في أثناء خروجه من فندق في واشنطن.

وأصابت الرصاصة الأولى السكرتير الصحافي للبيت الأبيض جيمس برادي برأسه، في حين أصابت الثانية ضابط الشرطة توماس دليلاهانتي برقبته، وتجاوزت الرصاصة الثالثة ريغان لتضرب نافذة مبنى مجاور في الشارع.

في أثناء ذلك قام عنصر الأمن جيري بار بحماية الرئيس بدفع ريغان إلى سيارة الليموزين، في حين أطلق هينكلي رصاصته الرابعة على تيموثي ميكارثي عضو الحماية، حيث حمى الرئيس بجسمه فأُصيب برصاصة ببطنه، أما الرصاصة الخامسة فقد أصابت زجاج السيارة الليموزين المضاد للرصاص، في حين ارتدت الرصاصة السادسة والأخيرة من بدن الليموزين المصفح لتخترق أسفل الذراع اليسرى لريغان ولتستقر في رئته على بعد إنش من القلب.

ولم يُحكم على هينكلي بالإدانة؛ بسبب جنونه، وأودع في مصحة للأمراض العقلية أقام فيها حتى خروجه منها في 10 سبتمبر (أيلول) 2016.

وقال هينكلي إنه فعل لذلك لجذب انتباه الممثلة جودي فوستر التي كان مهووساً بها.

وسبق أن أعرب عن ندمه على محاولة الاغتيال، ومنذ إطلاق سراحه، حاول أن يبدأ حياة جديدة بوصفه موسيقياً شعبياً ورساماً. وفي مارس الماضي، قال لإحدى المحطات الإذاعية: «أنا أؤيد السلام الآن».

وأُصيب الرئيس السابق دونالد ترمب بجروح في أذنه خلال إطلاق نار (السبت) على تجمّع انتخابي حاشد في بتلر بولاية بنسلفانيا، نفذه شاب يدعى توماس ماثيو كروكس (20 عاماً)، وقد أصاب الهجوم 3 من الحاضرين، لقي أحدهم حتفه في الحال.