تشير لـ«تدهور عقلي وجسدي»... البيت الأبيض يدين نشر مقاطع فيديو مبتورة لبايدن

الرئيس الأميركي جو بايدن (إ.ب.أ)
الرئيس الأميركي جو بايدن (إ.ب.أ)
TT

تشير لـ«تدهور عقلي وجسدي»... البيت الأبيض يدين نشر مقاطع فيديو مبتورة لبايدن

الرئيس الأميركي جو بايدن (إ.ب.أ)
الرئيس الأميركي جو بايدن (إ.ب.أ)

ندد البيت الأبيض، الاثنين، بنشر المعسكر المحافظ مقاطع فيديو من المفترض أن تثبت التدهور العقلي والجسدي للرئيس جو بايدن، قائلاً إن المشاهد تم اقتطاعها والتلاعب بها.

وتحدثت الناطقة باسم الرئاسة كارين جان بيار خلال إيجازها الصحافي اليومي عن «مقاطع فيديو زائفة رخيصة»، مضيفة «هذا يظهر لكم مدى يأس الجمهوريين»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

جاء ذلك رداً على ما بثته في الأيام الأخيرة وسائل إعلام محافظة، ولا سيما صحيفة «نيويورك بوست»، وحساب رسمي للحزب الجمهوري على شبكات التواصل الاجتماعي، من مقاطع فيديو قصيرة تُظهر الرئيس الأميركي.

وفي أحد المقاطع، يبدو الديمقراطي البالغ 81 عاماً شارد الذهن ومرتبكاً وهو يشاهد عرضاً للقفز بالمظلات مع قادة آخرين من دول مجموعة السبع خلال قمة الأسبوع الماضي في إيطاليا.

وأشارت كارين جان بيار إلى أن جو بايدن ابتعد عمداً عن المجموعة لتهنئة أحد المظليين، وهو ما يظهر «من خلال مواصلة الفيديو لفترة أطول قليلاً».

ويُظهر مقطع آخر بايدن وهو ساكن تماماً خلال حفل موسيقي أقيم مؤخراً في البيت الأبيض، ووصفه خصوم الرجل الثمانيني بأنه دليل على تشوش ذهنه.

وقالت المتحدثة مازحة «كان الرئيس يستمع إلى الموسيقى ولم يكن يرقص. معذرة، لم أكن أعلم أن عدم الرقص مؤشر على مشكلة صحية».

كما أعرب البيت الأبيض في نهاية الأسبوع عن غضبه بعد تداول مقطع فيديو في الأوساط المحافظة والداعمة لترمب مأخوذ من اجتماع سياسي في لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا.

ويظهر في المقطع بايدن وهو يبدو تائهاً على المسرح، قبل أن يُمسك سلفه باراك أوباما معصمه ويوجهه نحو المخرج.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس على منصة «إكس» إن جريدة «نيويورك بوست، مرة أخرى، لا تحترم قراءها».

وأكد المتحدث أن الرئيس الأميركي بقي على المسرح ليستمتع باحتفاء أنصاره به.

ويشكل عمر الرئيس الأميركي مصدر قلق كبير بين الناخبين، بحسب استطلاعات الرأي، وهو زاوية هجوم متكررة من خصمه ومنافسه دونالد ترمب.


مقالات ذات صلة

انتكاسة للديمقراطيين «التقدميين» في نيويورك بعد خسارة جمال بومان

الولايات المتحدة​ النائب التقدمي جمال بومان يتحدث بعد خسارته في الانتخابات التمهيدية في نيويورك في 25 يونيو 2024 (رويترز)

انتكاسة للديمقراطيين «التقدميين» في نيويورك بعد خسارة جمال بومان

في ضربة موجعة للتقدميين خسر النائب الديمقراطي جمال بومان انتخابات حزبه التمهيدية في ولاية نيويورك أمام الديمقراطي المعتدل جورج لاتيمر

رنا أبتر (واشنطن)
تحليل إخباري وزير الخارجية الأميركي ووزير الدفاع الإسرائيلي في واشنطن (رويترز)

تحليل إخباري «هدنة غزة»... «الخطة ج» عقبة في طريق الوسطاء

خطة إسرائيلية جديدة للحرب بقطاع غزة تضع جهود الوسطاء بشأن مفاوضات بين «حماس» وتل أبيب على المحكّ، وسط ما يشبه «الجمود» بعد مقترَح للرئيس الأميركي جو بايدن.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن خلال فعالية انتخابية مع الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في 15 يونيو 2024 في لوس أنجليس (أ.ب)

بايدن «قلق» من تقارير بشأن محاولة إغراق طفلة أميركية فلسطينية

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، عن «قلقه العميق» إزاء تقارير أفادت بأن امرأة حاولت إغراق طفلة أميركية من أصل فلسطيني في مسبح في تكساس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ وزير العدل الأميركي يدلي بإفادته أمام اللجنة القضائية في مجلس النواب في 4 يونيو 2024 (رويترز)

مساعٍ جمهورية لـ«إلقاء القبض» على وزير العدل الأميركي

أعلنت النائبة الجمهورية أنا بولينا لونا، أنها سوف تفرض تصويتاً في مجلس النواب لإلقاء القبض على وزير العدل الأميركي، ميريك غارلاند، بتهمة «ازدراء الكونغرس».

رنا أبتر (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس السابق دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا الأميركية 22 يونيو 2024 (رويترز)

ترمب يسخر من اختفاء بايدن في منتجع كامب ديفيد

سخر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب المرشح الجمهوري من بقاء الرئيس جو بايدن المرشح الديمقراطي في منتجع كامب ديفيد الرئاسي في ولاية ميريلاند.

هبة القدسي (واشنطن)

انتكاسة للديمقراطيين «التقدميين» في نيويورك بعد خسارة جمال بومان

النائب التقدمي جمال بومان يتحدث بعد خسارته في الانتخابات التمهيدية في نيويورك في 25 يونيو 2024 (رويترز)
النائب التقدمي جمال بومان يتحدث بعد خسارته في الانتخابات التمهيدية في نيويورك في 25 يونيو 2024 (رويترز)
TT

انتكاسة للديمقراطيين «التقدميين» في نيويورك بعد خسارة جمال بومان

النائب التقدمي جمال بومان يتحدث بعد خسارته في الانتخابات التمهيدية في نيويورك في 25 يونيو 2024 (رويترز)
النائب التقدمي جمال بومان يتحدث بعد خسارته في الانتخابات التمهيدية في نيويورك في 25 يونيو 2024 (رويترز)

في ضربة مُوجِعة للتقدميين، خسر النائب الديمقراطي جمال بومان انتخابات حزبه التمهيدية في ولاية نيويورك أمام الديمقراطي المعتدل جورج لاتيمر، ممهداً لطريق حافلة بالتحديات لمعارضي إسرائيل في الكونغرس، ولمجموعة «سكواد» من التقدميين التي ينتمي إليها.

بومان، الذي ظهر إلى الواجهة في الآونة الأخيرة بسبب معارضته الشديدة لإسرائيل، كان هدفاً مباشراً للمجموعات الموالية لها، إذ كرست مجموعة «أيباك» (اللوبي الإسرائيلي) أكثر من 14 مليون دولار في حملات دعائية لضمان خسارته وتعزيز موقع منافسه، بحسب موقع «إد إيمبكات» المعني بمراقبة تأثير الحملات الدعائية على الانتخابات، ليصبح السباق التمهيدي عن المقاطعة الـ16 في نيويورك، من أكثر السباقات النيابية تكلفة في التاريخ الأميركي.

جورج لاتيمر يتحدث مع مناصريه بعد فوزه ضد بومان في 25 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

واللافت للانتباه هو أنه، ورغم معارضة «أيباك» لبومان بسبب مواقفه من إسرائيل، فإن مضمون الحملات الدعائية ركز بشكل أساسي على معارضته لسياسات الرئيس الأميركي جو بايدن؛ من رفضه لخطة إصلاح البنى التحتية في عام 2021، وصولاً إلى تصويته ضد مشروع رفع سقف الدين العام، وذلك في تكتيك سياسي لاقى نجاحاً واضحاً في صفوف الديمقراطيين الداعمين لبايدن، الذين قرروا التصويت لصالح لاتيمر؛ ما أدى إلى تقدمه بفرق شاسع وصل إلى أكثر من 11 نقطة على بومان.

كما عُرِف بومان بمواقفه المثيرة للجدل في ملفات عدة، فهو النائب الذي أُدين بتهمة دق جرس إنذار الحرائق في الكونغرس عمداً في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي، لتأخير التصويت على تمويل المرافق الفيدرالية.

مناصرو بومان خلال حدث انتخابي في مدينة نيويورك في 22 يونيو 2024 (رويترز)

حرب غزة

لكن المواقف التي أدَّت إلى استهدافه من قبل المجموعات الداعمة لإسرائيل، هي مواقفه المنتقدة لممارسات تل أبيب؛ إذ صوَّت بومان ضد مشروع قرار يعرب عن دعم الكونغرس لإسرائيل بعد السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، كما شكَّك علنياً بالروايات الإسرائيلية في الحرب، ما جعله هدفاً مباشراً لـ«أيباك» التي أصدرت بياناً يحتفي بخسارته. ويقول البيان: «إن فوز لاتيمر فوز كبير للحزب الديمقراطي التقليدي الذي يقف إلى جانب الدولة اليهودية وخسارة للشق المتشدد».

وحاول بومان من دون جدوى التصدي لهذه الهجمات، فقال متحدياً: «لن نبقى صامتين فيما تقتل أموال دافع الضرائب الأميركي أطفالاً ونساء وأولاداً... منافسي يدعم الإبادة الجماعية»، وذلك في إشارة إلى دعم لاتيمر الشديد لإسرائيل.

ساندرز وكورتيز في حدث انتخابي مع بومان في نيويورك في 22 يونيو 2024 (رويترز)

رسالة إلى معارضي إسرائيل؟

وسعى زملاء بومان التقدميون جاهدين لمساعدته، فشارك كل من السيناتور التقدمي برني ساندرز والنائبة الكسندريا أوكاسيو كورتيز في تجمعات انتخابية لدعمه. وحذر ساندرز من خسارة بومان وانعكاسها على مواقف المشرعين في الكونغرس الذين ينتقدون إسرائيل بشكل علني، فقال: «إن هزيمة بومان ستكون رسالة لكل عضو في الكونغرس، مفادها أنه إذا عارض مصالح الشركات الكبرى، فإن طبقة المليارديرات سوف تهزمه».

وبالفعل هذا ما حصل؛ إذ كانت هزيمة بومان بمثابة طلقة تحذير لكثير من زملائه الذين يخوضون انتخابات تمهيدية وتشريعية صعبة بمواجهة ماكينة «أيباك» المالية الضخمة، أبرزهم التقدمية كوري بوش التي تخوض سباقاً تمهيدياً في ولاية ميزوري في الأول من أغسطس (آب). وتكرس «أيباك» جهدها وأموالها في هذا السباق لصالح منافسها الديمقراطي ويسلي بيل.

وبهذا يكون بومان النائب الديمقراطي الحالي الأول الذي يخسر في الانتخابات التمهيدية، كما أنه التقدمي الأول الذي يغادر مجموعة «سكواد» المؤلفة حالياً من 8 أعضاء، بعد خسارته.