بعد تشبيهه بهتلر... ترمب: لم أقرأ كتاب «كفاحي»

دونالد ترمب (أ.ب)
دونالد ترمب (أ.ب)
TT

بعد تشبيهه بهتلر... ترمب: لم أقرأ كتاب «كفاحي»

دونالد ترمب (أ.ب)
دونالد ترمب (أ.ب)

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الذي واجه انتقادات حادّة بسبب هجماته اللفظية على المهاجرين، والتي شبّهها البعض بالفلسفة النازية، إنه لم يقرأ يوماً كتاب أدولف هتلر «كفاحي»، دون أن يتردد في تصعيد لهجته التحريضية، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

و«كفاحي» هو كتاب لأدولف هتلر، جمع بين عناصر السيرة الذاتية والشرح التفصيلي لنظريات هتلر النازية. ونُشر المجلد الأول عام 1925، والمجلد الثاني عام 1926.

وقال ترمب، المرشح الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة في 2024، مساء الثلاثاء، خلال تجمع انتخابي في أيوا: «صحيح أنهم يُفسدون دماء بلادنا، هذا ما يفعلونه، إنهم يدمرون بلدنا».

وكان ترمب (77 عاماً) قد أدلى بتصريحات مماثلة، في نهاية الأسبوع الماضي، مُثيراً عاصفة من الانتقادات. واتهمه متحدث باسم «البيت الأبيض» بـ«ترديد الخطاب البشِع للفاشيين والمتعصبين البيض العنيفين».

وفي الشهر الماضي، اتهم الرئيس جو بايدن، الذي هزم ترمب في انتخابات 2020، ويُحتمل أن يواجهه مرة أخرى في 2024، الرئيس السابق بترديد مواقف الزعيم النازي أدولف هتلر بتوصيفه خصومه بأنهم «حشرات». ونفى ترمب، مساء الثلاثاء، أي أوجه تشابه، وقال:«لم أقرأ كتاب كفاحي قط»، مضيفاً أن هتلر استخدم مثل هذه اللغة «بطريقة مختلفة تماماً».

ونشر حساب حملة بايدن على منصة «إكس»، الأربعاء، رسماً بيانياً يجمع ثلاثة تعليقات من ترمب وتصريحات لهتلر، وقال معسكر بايدن إن «هذه ليست صدفة».

ووضع خطاب ترمب كبار الشخصيات في الحزب الجمهوري في موقف غير مريح، وندّد السيناتور الجمهوري البارز ميتش ماكونيل علناً بتصريحات ترمب. وخلال حملته الانتخابية الأولى للبيت الأبيض، قال ترمب، في 2015، إن بعض المهاجرين من المكسيك «مغتصبون ويجلبون الجريمة».

ثم تعهّد ببناء جدار ضخم على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك لمنع المهاجرين من الدخول. ورغم بناء مئات الكيلومترات من الجدار، فإن حالات عبور المهاجرين استمرت في الارتفاع.


مقالات ذات صلة

خيارات القادة بين الاستراتيجي والتكتيكي... «حماس» في معادلة إيران «بيدق تضحية»

المشرق العربي مقاتل من «كتائب القسّام» في حركة «حماس» بجنوب لبنان يوم 10 أغسطس الحالي (أ.ف.ب)

خيارات القادة بين الاستراتيجي والتكتيكي... «حماس» في معادلة إيران «بيدق تضحية»

أسوأ تخطيط استراتيجي هو الذي يعتمد في نجاحه على استراتيجية الآخر، حتى لو كان حليفاً، فعندما تتناقض الاستراتيجيتان، سيدفع الثمن الأضعف في معادلة القوة.

المحلل العسكري
يوميات الشرق الماضي المُلطَّخ (غيتي)

ألمانيا تُحاكم سكرتيرة سابقة في السجون النازية تبلغ 99 عاماً

هل يمكن لكاتبة مدنيّة على الآلة الكاتبة في معسكرات الاعتقال النازية أن تكون قد ساعدت وحرَّضت على القتل الجماعي لأكثر من 10 آلاف شخص؟

«الشرق الأوسط» (لايبتسيغ - ألمانيا)
أوروبا فيللا كان يملكها وزير الدعاية للرايخ جوزف غوبلز في الريف المحيط بالعاصمة الألمانية (أ.ف.ب)

برلين تبدي استعدادها لوهب فيللا أنشأها وزير دعاية هتلر

تشكل فيللا كان يملكها وزير الدعاية للرايخ جوزف غوبلز وتتطلب صيانة مكلفة ويصعب بيعها أو هدمها، عبئاً على بلدية برلين التي تبدي حالياً استعدادها لوهبها.

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق لقطة بعيدة تُظهر جامعة كمبردج (رويترز)

اكتشاف مشاركة عشرات الطالبات من جامعة بكمبردج في فك الشيفرات النازية

خلال الحرب العالمية الثانية، شاركت العشرات من طالبات جامعة نيونهام كمبردج ليل نهار، في سرية تامة، في الجهود لفك رموز نازية.

«الشرق الأوسط» (كمبردج (المملكة المتحدة))
رياضة عالمية رواد مواقع التواصل الاجتماعي شبّهوا القميص «44» بقوات الأمن الخاصة «إس إس» التابع للنازية (المنتخب الألماني)

«النازية» تجبر «أديداس» على منع بيع قميص ألمانيا

تنوي شركة «أديداس» لصناعة الملابس والمستلزمات الرياضية إجراء تعديل جذري على سياسة بيع قميص منتخب ألمانيا الذي يحمل رقم 44 رداً على الانتقادات الموجهة للتصميم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«سيرة ترمب» سينمائياً في أميركا... قريباً

ترمب في تجمع انتخابي
ترمب في تجمع انتخابي
TT

«سيرة ترمب» سينمائياً في أميركا... قريباً

ترمب في تجمع انتخابي
ترمب في تجمع انتخابي

من المقرر طرح فيلم «ذي أبرينتيس» المثير للجدل والمستوحى من سيرة دونالد ترمب، في صالات السينما الأميركية قبل شهر من الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر (تشرين الثاني).

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن صحيفة «لوس أنجليس تايمز»، أن استوديوهات «برياركليف إنترتاينمنت» تعتزم طرح الفيلم في 11 أكتوبر (تشرين الأول). ويصور الفيلم سنوات شباب الملياردير ترمب بمظهر الشاب الوصولي الساذج بعض الشيء، والذي ينحرف عن مبادئه عندما يكتشف حيل السلطة إلى جانب معلمه المحامي روي كوهن.

وحظي الفيلم الذي أخرجه الإيراني - الدنماركي علي عباسي، باهتمام واسع في مهرجان «كان»، لكنه أثار غضب ترمب الذي وعد فريقه باتخاذ إجراءات قانونية ضد منتجي العمل.