الرئيس البيلاروسي: قواتنا لن تقاتل خارج البلاد

رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو (رويترز)
رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو (رويترز)
TT

الرئيس البيلاروسي: قواتنا لن تقاتل خارج البلاد

رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو (رويترز)
رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو (رويترز)

أكد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو أن قوات بلاده لن تقاتل في الخارج، وسط مخاوف من أن تنضم الدولة المتحالفة مع روسيا إلى الحرب في أوكرانيا، وفقاً لصحيفة «تليغراف» البريطانية.

وقال الزعيم البيلاروسي، أمس الخميس: «لم تصدر أي أوامر بالذهاب للقتال خارج بيلاروسيا، ولن تصدر. لن نقاتل إلا عندما يأتي إلينا شخص بنوايا سيئة. هذا كل شيء».

وأضاف: «أشعر بالسوء عندما أقرأ مراجعات وسائل الإعلام العالمية التي تزعم أشياء مختلفة عني... يقولون إنني قد أعطي أمراً بالذهاب إلى دولة أخرى وسيتم تنفيذ هذا الأمر».

ودعت أوكرانيا بيلاروسيا، الأحد، إلى سحب ما وصفته بمستويات كبيرة من القوات والمعدات المنتشرة على حدودهما المشتركة.

وقال لوكاشينكو في وقت سابق إن أوكرانيا أرسلت أكثر من 120 ألف جندي إلى الحدود، وهو ادعاء نفته كييف.

وأوضحت خدمة حرس الحدود الحكومية الأوكرانية، الخميس، أنها لم تلاحظ أي زيادة أخرى في النشاط العسكري البيلاروسي بالقرب من الحدود، لكنها تعهدت «بالبقاء يقظة».

وأعلنت روسيا، أمس، أنها سيطرت على قريتين إضافيتَين في منطقتَي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا، فيما تواصل قواتها تقدمها في عمق البلاد. وخلال الأشهر القليلة الماضية، حقّقت القوات الروسية تقدماً نحو بوكروفسك التي تعد مركزاً لوجيستياً، والتي كانت في السابق موطناً لنحو 60 ألف شخص. وتواجه القوات الأوكرانية التي تعاني نقصاً في العديد والمعدات العسكرية، صعوبات في صد هجمات الجيش الروسي. وشنّت كييف في وقت سابق من هذا الشهر هجوماً برياً مباغتاً على منطقة كورسك المحاذية للحدود الروسية، سعياً لإبعاد الجيش الروسي عن دونيتسك.


مقالات ذات صلة

«هدده بالقتل»... مؤسس «تلغرام» يواجه تحقيقاً في مزاعم تعنيف أحد أطفاله

أوروبا مؤسس منصة «تلغرام» بافيل دوروف يلقي خطاباً في برشلونة (رويترز)

«هدده بالقتل»... مؤسس «تلغرام» يواجه تحقيقاً في مزاعم تعنيف أحد أطفاله

كشف ممثلو الادعاء الفرنسيون لشبكة «سي إن إن» أنهم طلبوا مزيداً من المعلومات من سويسرا بشأن مزاعم مفادها أن مؤسس «تلغرام» بافيل دوروف عنف أحد أطفاله.

«الشرق الأوسط» (جنيف - موسكو)
تحليل إخباري جنود أوكرانيون يقفون بالقرب من مركبة عسكرية، وسط هجوم روسي على أوكرانيا، بالقرب من الحدود الروسية في منطقة سومي، أوكرانيا، 16 أغسطس 2024 (رويترز)

تحليل إخباري ما أسباب ضعف استجابة الكرملين للتوغّل الأوكراني في كورسك الروسية؟

بعد 3 أسابيع من القتال في منطقة كورسك الروسية، لا تزال روسيا تعاني لطرد القوات الأوكرانية من هذه المنطقة، فما أسباب بطء الاستجابة الروسية للتوغّل الأوكراني؟

شادي عبد الساتر (بيروت)
أوروبا صورة التقطتها وزارة الدفاع الروسية يناير 2015 تُظهر نائب وزير الدفاع السابق بافيل بوبوف في الصورة الرسمية بموسكو (أ.ب)

اعتقال نائب وزير الدفاع الروسي السابق بتهمة الاحتيال

أمرت السلطات الروسية باحتجاز مسؤول عسكري روسي سابق بتهمة الاحتيال، اليوم (الخميس)، في أحدث اعتقال رفيع المستوى لمسؤول عسكري كبير بالبلاد.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا مؤسس تطبيق «تلغرام» الفرنسي - الروسي بافيل دوروف (أ.ف.ب)

الكرملين يحذّر من تحويل قضية مؤسس «تلغرام» إلى «اضطهاد سياسي»

صرّح الكرملين، اليوم، بأن القضية القانونية التي تستهدف مؤسس تطبيق «تلغرام» الفرنسي-الروسي بافيل دوروف الذي أُوقف في فرنسا، يجب ألا «تتحول إلى اضطهاد سياسي».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا سيدتان تسيران بالقرب من الكرملين (رويترز)

بينهم صحافيون... روسيا تحظر دخول 92 مواطناً أميركياً

أعلنت روسيا، اليوم (الأربعاء)، منع 92 مواطناً أميركياً من دخول أراضيها، بينهم صحافيون في وسائل إعلام بارزة متهمون بنشر «معلومات خاطئة».

«الشرق الأوسط» (موسكو)

بريطانيا: العثور على مراهق مطعوناً حتى الموت في منزل

شرطيان يراقبان الوضع في لندن (إ.ب.ا)
شرطيان يراقبان الوضع في لندن (إ.ب.ا)
TT

بريطانيا: العثور على مراهق مطعوناً حتى الموت في منزل

شرطيان يراقبان الوضع في لندن (إ.ب.ا)
شرطيان يراقبان الوضع في لندن (إ.ب.ا)

كشفت الشرطة البريطانية أن صبياً يبلغ من العمر 13 عاماً تعرّض للطعن حتى الموت في منزل في ويست ميدلاندز، وفقاً لصحيفة «التلغراف».

تم استدعاء الشرطة إلى منزل في أولدبري نحو الساعة 4 مساءً، أمس (الخميس)، بواسطة خدمة الإسعاف.

وعُثر على المراهق مصاباً بجروح سببها الطعن، وعالجه المسعفون ولكنهم لم يتمكّنوا من إنقاذه.

قال المحقق شون إدواردز، من فريق الجرائم: «إنه لأمر مأساوي تماماً أن تُفقد حياة شاب. لدينا ضباط متخصصون سيدعمون عائلة المراهق. ولدينا محققون يعملون بأقصى جهد للعثور على المسؤول وإلقاء القبض عليه في أسرع وقت ممكن».

وأطلقت شرطة ويست ميدلاندز تحقيقاً في جريمة قتل، وقالت إن المحققين يتابعون «خطوط التحقيق النشطة» للقبض على الشخص المسؤول.

وقال متحدث باسم الشرطة: «تم علاج الصبي البالغ من العمر 13 عاماً من قبل المسعفين، ومع ذلك، على الرغم من بذلهم قصارى جهدهم، فإنه توفي للأسف. لدينا فريق يحقق بتفاصيل هذه الحادثة المأساوية، ونحاول الوصول إلى الخطوط اللازمة لتحديد المتورطين».