أوكرانيا تستهدف مطاراً عسكرياً في الأراضي الروسية

زعمت إغراق غواصة... واتّهمت موسكو بإطلاق 600 قنبلة جوية خلال أسبوع

دخان قصف أوكراني يتصاعد في بيلغورود الروسية (أرشيفية - رويترز)
دخان قصف أوكراني يتصاعد في بيلغورود الروسية (أرشيفية - رويترز)
TT

أوكرانيا تستهدف مطاراً عسكرياً في الأراضي الروسية

دخان قصف أوكراني يتصاعد في بيلغورود الروسية (أرشيفية - رويترز)
دخان قصف أوكراني يتصاعد في بيلغورود الروسية (أرشيفية - رويترز)

استهدفت طائرات مسيّرة أطلقتها كييف مطاراً عسكرياً ومنشأة لتخزين النفط في الأراضي الروسية، وفق ما أكّد مصدر عسكري أوكراني السبت، بعيد إعلان موسكو أنها اعترضت 76 مسيّرة.

وتقول أوكرانيا إن هذه الهجمات هي ردّ على الضربات الروسية التي تستهدف أراضيها منذ بدء الغزو مطلع العام 2022، وتطول أهدافاً عسكرية وصناعية. وقال المصدر الأوكراني، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية»: «الليلة الماضية، استهدفت طائرات مسيّرة عائدة لجهاز الاستخبارات الأوكراني، مطار موروزوفسك العسكري في منطقة روستوف». وأوضح أن المطار يضم عدداً من الطائرات والقنابل الجوية الموجّهة، مشيراً إلى أن المسيّرات الأوكرانية «أبلت بلاءً حسناً في إصابة مستودع الذخائر الجوية».

600 هجوم

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي أن روسيا أطلقت أكثر من 600 قنبلة جوية موجهة نحو بلاده خلال أسبوع واحد. وأوضح عبر منصات التواصل الاجتماعي أنه «يجب أن يتم تدمير الطائرات المقاتلة الروسية حيث وجدت، عبر كل الوسائل الفاعلة. ضرب المطارات الروسية هو أمر عادل أيضاً».

ولم تعلّق موسكو على الأنباء المتعلقة باستهداف المطار العسكري، إلا أن الحاكم المحلي فاسيلي فولوبيف أفاد عبر «تلغرام» بأن السلطات المحلية فرضت حالة الطوارئ في مقاطعة موروزوفسك. وأضاف: «في الوقت الراهن، أحصينا وقوع أضرار في نوافذ (العديد من المباني)، لا سيما في المدارس ورياض الأطفال، إضافة الى منازل ومواقع صناعية». وبحسب المصدر الأوكراني، تم كذلك استهداف منشأة لتخزين النفط في مقاطعة كامنسكي بمنطقة روستوف.

وكانت السلطات الروسية أعلنت أن هجوماً بالطيران المسيّر أدى الى إصابة بعض الخزانات. وأكد مسؤول الإدارة المحلية فلاديمير سافين عبر «تلغرام» توجه أكثر من 90 رجل إطفاء و33 عربة إلى المكان للسيطرة على الحرائق.

غواصة روسية

على صعيد آخر، قالت القوات المسلحة الأوكرانية، السبت، إنها أغرقت الجمعة غواصة روسية في شبه جزيرة القرم، التي أعلنت موسكو ضمّها في عام 2014، ودمّرت أنظمة للدفاع الجوي.

ولم تتطرق وزارة الدفاع الروسية إلى هذه المزاعم بشكل مباشر، لكنها أفادت السبت بتدمير 76 طائرة مسيّرة أطلقتها أوكرانيا بين ليل الجمعة وصباح السبت، مشيرة إلى أن معظمها تمّ «اعتراضه وتدميره» في مناطق «روستوف أون دون»، حيث مقر القيادة العسكرية للعمليات الروسية في أوكرانيا، وكورسك وبيلغورود الحدودية مع أوكرانيا، إضافة الى منطقة أوريول.

واستهدف الهجوم على بيلغورود مخزناً للنفط في مقاطعة غوبكين، وتسبّب بحريق تم إخماده سريعاً، وفق الحاكم الإقليمي فياتشيسلاف غلادكوف.

بدوره، أعلن الجيش الأوكراني السبت أنه أسقط خلال ليل الجمعة - السبت، 24 مسيّرة أطلقتها روسيا خصوصاً في أجواء مناطق خيرسون وأوديسا وميكولاييف وبولتافا ودنيبروبتروفسك وكييف.


مقالات ذات صلة

الجيش الأوكراني: أغرقنا غواصة روسية وألحقنا أضراراً بصواريخ «إس 400»

أوروبا منظومة الدفاع الجوي الصاروخي الروسية «إس 400» خلال العرض العسكري ليوم النصر في الميدان الأحمر بوسط موسكو في 9 مايو 2023 (رويترز)

الجيش الأوكراني: أغرقنا غواصة روسية وألحقنا أضراراً بصواريخ «إس 400»

قال‭‭‭ ‬‬‬الجيش الأوكراني، السبت، إنه أغرق غواصة روسية وألحق أضراراً بمنظومة صواريخ مضادة للطائرات في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا.

«الشرق الأوسط» (كييف)
الاقتصاد علم أوكرانيا في ميدان رئيسي في العاصمة كييف (رويترز)

«ستاندرد آند بورز» تخفّض تصنيف أوكرانيا إلى درجة التخلف الجزئي عن السداد

خفّضت وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني، تصنيف الديون السيادية الأوكرانية الطويلة الأجل إلى درجة «إس دي»، أي تخلّف جزئي عن السداد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا جثث تعود لجنود روس قُتلوا عند خط المواجهة في منطقة دونيتسك الأوكرانية (إ.ب.أ)

أوكرانيا وروسيا تتبادلان رفات نحو 300 جندي

أعلنت أوكرانيا، اليوم الجمعة، أنها استعادت رفات 250 جندياً وسلمت موسكو رفات 38 جندياً، في واحدة من كبرى عمليات التبادل من هذا النوع منذ بدء الغزو الروسي.

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف متحدثاً إلى الصحافيين (موقع الكرملين)

الكرملين يستبعد تقدّماً دبلوماسياً مع كييف بعد تبادل سجناء مع الغرب

استبعد الكرملين احتمال حدوث تقدّم فوري في المفاوضات بشأن النزاع في أوكرانيا في أعقاب عملية التبادل الكبيرة للسجناء بين موسكو ودول غربية.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا مقاتلات «إف - 16» خلال عرض عسكري بمناسبة يوم الجيش البولندي في وارسو 15 أغسطس 2023 (أ.ب)

​الكرملين يتوعد بتدمير مقاتلات «الناتو» في أوكرانيا

توعد الكرملين بتدمير مقاتلات غربية بدأت بلدان حلف شمال الأطلسي (ناتو) تسليمها إلى أوكرانيا.

رائد جبر (موسكو)

إشادة نائبة فرنسية بهنية تستدعي ردود فعل غاضبة في فرنسا

النائبة الفرنسية صوفيا شيكيرو (حسابها على منصة «إكس»)
النائبة الفرنسية صوفيا شيكيرو (حسابها على منصة «إكس»)
TT

إشادة نائبة فرنسية بهنية تستدعي ردود فعل غاضبة في فرنسا

النائبة الفرنسية صوفيا شيكيرو (حسابها على منصة «إكس»)
النائبة الفرنسية صوفيا شيكيرو (حسابها على منصة «إكس»)

أشادت النائبة الفرنسية صوفيا شيكيرو، المقرّبة من زعيم اليسار الراديكالي جان-لوك ميلانشون، برئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية الذي اغتيل، الأربعاء، في موقف أدانه مسؤولون في الحزب الاشتراكي.

وأظهرت لقطات من الحساب الشخصي على «إنستغرام» للنائبة المنتمية لحزب «فرنسا الأبية» عن منطقة باريس، نُشرت على منصة «إكس» ولم تنفها شيكيرو، إشادة تقع في 4 صفحات بهنية الذي اغتيل، الأربعاء، بطهران في عملية نُسبت إلى إسرائيل، كانت نشرتها في بادئ الأمر منظمة «أورجانس بالستين» المؤيدة للفلسطينيين.

وندّد السكرتير الأول للحزب الاشتراكي، أوليفييه فور، بموقف النائبة الذي وصفه بأنه «استفزاز هدفه الوحيد إثارة الجدل الذي يقوّض العمل الجماعي»، لافتاً النظر إلى أن تصريحاتها «لا تُلزم أحداً غيرها»، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وذكّر فور، في منشور على «إكس»، بالبرنامج «الواضح» للجبهة الشعبية الجديدة، التحالف الانتخابي لأحزاب اليسار المشكّل لخوض الانتخابات التشريعية المبكرة التي أجريت في نهاية يونيو (حزيران)، ويضم أحزاب «فرنسا الأبية» و«الاشتراكي» و«الخضر» و«الحزب الشيوعي».

وكان قد انفرط عقد تحالف سابق لليسار، أطلقت عليه تسمية الاتحاد الشعبي البيئي والاجتماعي الجديد (نوبيس)، على خلفية الهجوم غير المسبوق الذي شنّته «حماس» على جنوب إسرائيل في الـ7 من أكتوبر (تشرين الأول)؛ إذ جعل حينها حزب «فرنسا الأبية» من التنديد بالحرب التي تشنها إسرائيل في غزة عنواناً رئيسياً لحملته؛ ما أدى إلى اتّهامه باتّخاذ موقف ينطوي على تقارب مع معاداة السامية في دفاعه عن القضية الفلسطينية.

وفي برنامجها، تندّد الجبهة الشعبية الجديدة صراحةً بـ«الجرائم الإرهابية لـ(حماس)». كذلك ندّدت بموقف شيكيرو، الرئيسة الاشتراكية لمنطقة أوكسيتاني (جنوب غرب) كارول ديلغا، التي تتّبع خطاً يدعو إلى قطيعة مع «فرنسا الأبية».

ووصفت، في منشور على منصة «إكس»، موقف النائبة بأنه «حقارة»، وقالت إنه «دفاع عن الإرهاب» وينطوي على «إيصال صوت الكراهية لليهود».

وقال رئيس بلدية روان (غرب) الاشتراكي نيكولا مايير-روسينيول: «لن أعمل مع منتخَبين أو حزب يتغاضون أو يرفضون إدانة مثل هذه المواقف». وروسينيول يعارض علناً تحالف حزبه الاشتراكي مع حزب ميلانشون اليساري الراديكالي.

ولم تشكَّل حكومة جديدة في فرنسا منذ الانتخابات التشريعية، التي أجريت دورتها الثانية في الـ7 من يوليو (تموز)، وفازت فيها الجبهة الشعبية الجديدة من دون أن تحصد غالبية مطلقة.

وبعد تجاذبات مطوّلة وشاقة بين «فرنسا الأبية» و«الحزب الاشتراكي»، اقترحت الجبهة الشعبية الجديدة شخصية غير معروفة لتولي رئاسة الوزراء، هي لوسي كاستيه، لكن الرئيس إيمانويل ماكرون أعلن أنه لن يعيّن رئيساً جديداً للوزراء قبل منتصف أغسطس (آب)، موعد انتهاء الألعاب الأولمبية.