الاتحاد الأوروبي ينتقد «قتل هنية خارج إطار القانون»

TT

الاتحاد الأوروبي ينتقد «قتل هنية خارج إطار القانون»

الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (إ.ب.أ)
الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (إ.ب.أ)

انتقد متحدث باسم الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» الفلسطينية، إسماعيل هنية، بالتوافق مع معارضة الاتحاد الأوروبي «لعمليات القتل خارج إطار القضاء».

وأضاف المتحدث أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كان يسعى لاستصدار مذكرة اعتقال بحق هنية على خلفية تهم مختلفة تتعلق بجرائم حرب.

ووفق «وكالة الأنباء الألمانية»، دعا المتحدث أيضاً إلى الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس، «إذ لن تستفيد أي دولة من زيادة التصعيد في الشرق الأوسط، وفي المنطقة على نطاق أوسع».

وتتهم إيران و«حماس» إسرائيل بقتل هنية في ضربة جوية خلال زيارته لطهران.

ولم ترد إسرائيل بشكل رسمي، بعد، على هذه المزاعم.


مقالات ذات صلة

تخوفاً من الرد الإيراني... إسرائيل تحذّر حاملي جنسيتها في الخارج

شؤون إقليمية مشجّعون يحملون عَلم إسرائيل خلال مشاهدة منافسات الجودو في أولمبياد باريس (إ.ب.أ)

تخوفاً من الرد الإيراني... إسرائيل تحذّر حاملي جنسيتها في الخارج

دعت إسرائيل حاملي جنسيتها، الخميس، إلى توخي الحذر الشديد عند السفر إلى الخارج، وقال إن إيران أو حلفاءها قد يستهدفون مؤسسات إسرائيلية أو يهودية خارج البلاد.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي ركام القنصلية الإيرانية بدمشق حيث قُتل زاهدي ورفاقه بغارة إسرائيلية في الأول من أبريل (أ.ف.ب)

أوامر للقوات السورية بمنع استهداف «الجولان»

بينما يترقب العالم رد إيران على اغتيال هنية وردّ «حزب الله» على مقتل قائده العسكري، كشف المرصد السوري عن أوامر سورية بتحييد الجولان عن أي مواجهات عسكرية محتملة.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي حشود من الإيرانيين يشاركون في جنازة إسماعيل هنية بطهران (د.ب.أ)

«حماس» تدعو إلى «يوم غضب» الجمعة تنديداً باغتيال هنية

دعت حركة «حماس» الفلسطينية، اليوم الخميس، إلى «يوم غضب» شعبي عقب صلاة الجمعة، تزامناً مع تشييع رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية الذي سيوارى في العاصمة القطرية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي امرأة إسرائيلية تعبر قرب جدار تذكاري يحمل صور الأسرى والضحايا في ذكرى اليوم الـ300 لإطلاق عملية «طوفان الأقصى»

عائلات الأسرى لدى «حماس» خائفة على الأبناء: الاغتيالات تجر الاغتيالات

أعرب عدد من ممثلي أهالي المحتجزين الإسرائيليين لدى «حماس» أنّ الاغتيالات الجديدة، وما تبعها من تصريحات احتفالية،ستؤدي إلى فقدان الأمل في التوصل إلى صفقة تبادل.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية صورة جوية لدار الضيافة التي كان يقيم فيها إسماعيل هنية شمال طهران (نيويورك تايمز)

قنبلة «هُربت قبل شهرين» إلى دار ضيافة في طهران وراء اغتيال هنية

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، في طهران الأربعاء، تم بعبوة ناسفة هُربت سراً إلى دار ضيافة في طهران.

«الشرق الأوسط» (لندن)

​الكرملين يتوعد بتدمير مقاتلات «الناتو» في أوكرانيا

مقاتلات «إف - 16» خلال عرض عسكري بمناسبة يوم الجيش البولندي في وارسو 15 أغسطس 2023 (أ.ب)
مقاتلات «إف - 16» خلال عرض عسكري بمناسبة يوم الجيش البولندي في وارسو 15 أغسطس 2023 (أ.ب)
TT

​الكرملين يتوعد بتدمير مقاتلات «الناتو» في أوكرانيا

مقاتلات «إف - 16» خلال عرض عسكري بمناسبة يوم الجيش البولندي في وارسو 15 أغسطس 2023 (أ.ب)
مقاتلات «إف - 16» خلال عرض عسكري بمناسبة يوم الجيش البولندي في وارسو 15 أغسطس 2023 (أ.ب)

توعد الكرملين بتدمير مقاتلات غربية بدأت بلدان حلف شمال الأطلسي (ناتو) تسليمها إلى أوكرانيا. فيما أعلن الجيش الروسي أنه أطلق المرحلة الثالثة والرئيسية من تدريبات القوات النووية غير الاستراتيجية.

وقال الناطق الرئاسي دميتري بيسكوف إن مقاتلات «إف - 16» الموعودة «لن يكون لها أي تأثير يذكر على الجبهة (...) ولن تصبح إكسير حياة لقوات نظام كييف».

وأكد أن الجيش الروسي سيعمل على استهداف هذه المقاتلات وتدميرها فور ظهورها في أوكرانيا.

وأضاف: «ستظهر هذه الطائرات وسوف يتناقص عددها تدريجيا، سيتم إسقاطها وتدميرها. لن يكون لها أي تأثير يذكر على الوضع الميداني».

ورأى الناطق الروسي أن على الغرب والقوات الأوكرانية «إدراك أن مستوى التأثير سيكون محدوداً للغاية».

وأشار إلى أنه لم يصدر بعد تأكيد رسمي لتسلم كييف مقاتلات «إف - 16»، و«لم تكن هناك تصريحات رسمية بشأن تسلمها، بل راقبنا تداول تقارير حول الموضوع».

تزويد مقاتلة بالذخيرة خلال المناورات الروسية (رويترز)

وكان الرئيس فلاديمير بوتين حذر في وقت سابق من أن الجيش الروسي «سيحرق مقاتلات (إف - 16) في أوكرانيا، وقد يفكر بضربها في قواعدها داخل الدول التي قد تنطلق منها». وأكد أن الطائرات الغربية سوف تلقى مصير دبابات «ليوبارد» الألمانية، ومدرعات «بريدلي» ودبابات «أبرامز» الأميركية وغيرها من الأسلحة الغربية التي تعمدت القوات الروسية استهدافها بشكل مكثف خلال الأشهر الماضية في أوكرانيا.

وكانت صحيفة «تايمز» نقلت عن مصادر مطلعة أن أوكرانيا حصلت على 6 مقاتلات «إف - 16» من هولندا. وأضافت الصحيفة أن أوكرانيا سوف تحصل قريباً على دفعة جديدة من مقاتلات «إف - 16» من الدنمارك.

فيما أكد مسؤولون أميركيون وليتوانيون، الأربعاء، أن كييف تسلمت بالفعل الدفعة الأولى من طلبية «طال انتظارها». وأفادوا وفقا لتقارير بأن مجموعة المقاتلات التي تسلمتها أوكرانيا مزودة بمدفع عيار 20 ملم وقادرة على حمل قنابل وصواريخ وقذائف.

في السياق ذاته، نقلت وكالة «بلومبرغ» عن مصادر مطلعة قولها إن دفعة أولى «ليست كبيرة» من مقاتلات «إف - 16» الأميركية التي تبرعت بها دول «الناتو» قد وصلت إلى أوكرانيا. كما تحدثت صحيفة «تليغراف» البريطانية عن استخدام أوكرانيا لمقاتلات «إف - 16» بوصفها وسيلة للدفاع الجوي.

وجدير بالذكر أن أوكرانيا من المتوقع أن تحصل على ما مجموعه 79 طائرة من طراز «إف - 16» من هولندا والدنمارك وبلجيكا والنرويج.

نظام إطلاق صاروخي خلال مناورات روسية في مكان لم يُكشف عنه (رويترز)

مناورات روسية

على صعيد آخر، أعلن الجيش الروسي في بيان أنه أطلق المرحلة الثالثة والرئيسية من تدريبات القوات النووية غير الاستراتيجية التي انطلقت بأمر من بوتين في مايو (أيار) الماضي.

وجاء في البيان: «بدأت المرحلة الثالثة من عملية تدريب القوات النووية غير الاستراتيجية، وفقاً لقرار الرئيس الروسي».

وأضاف: «خلال هذه التدريبات، سيجري تدريب القوات المسلحة الروسية على الاستخدام العسكري المباشر للأسلحة النووية غير الاستراتيجية».

ووفقاً للبيان العسكري: «كأنه جزء من هذه المرحلة، سيقوم أفراد التشكيلات الصاروخية في المنطقتين العسكريتين الجنوبية والوسطى بتنفيذ مهام التدريب القتالي، والحصول على ذخائر تدريبية خاصة لتزويد أنظمة صواريخ (إسكندر - إم) بها، والتقدم سراً إلى مناطق المواقع المحددة استعداداً لإجراء عمليات الإطلاق».

وكانت وزارة الدفاع الروسية أكدت عند إطلاق المناورات أنه بناء على تعليمات القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية، ومن أجل زيادة جاهزية القوات النووية غير الاستراتيجية لتنفيذ المهام القتالية، فقد «بدأت هيئة الأركان العامة الاستعدادات لإجراء تمرين مع التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية بمشاركة الطيران، وكذلك قوات البحرية».

جنود يحيطون بمقاتلة خلال المناورات الروسية (رويترز)

وأكد بوتين في وقت سابق، استعداد بلاده لاستخدام الأسلحة النووية في حال تعرضت الدولة الروسية لتهديد، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه «لم تكن هناك حاجة حتى الآن لاستخدام الأسلحة النووية التكتيكية خلال العملية العسكرية الخاصة» في أوكرانيا.

وتزامنت المرحلة الثالثة من التدريبات النووية مع انطلاق أوسع مناورات بحرية روسية منذ سنوات.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن بدء تدريبات بحرية لأربعة من أساطيلها بمشاركة أكثر من 300 سفينة وزورق وغواصة و20 ألف فرد.

وأفادت الوزارة في بيان: «بدأت مجموعات وتشكيلات للبحرية الروسية إجراء تدريبات مجدولة في مناطق العمليات الأسطول الشمالي وأسطولي المحيط الهادي والبلطيق، وكذلك أسطول بحر قزوين».

وحسب البيان، فإنه على مدار عدة أيام، ستقوم أطقم السفن ووحدات الطيران البحري والقوات الساحلية بإجراء أكثر من 300 تمرين قتالي باستخدام الأسلحة، بما في ذلك إطلاقات بالصواريخ المضادة للطائرات، والمدفعية على أهداف وهمية بحرية وجوية، إضافة إلى التدريب القتالي على استخدام التشويش السلبي لتجنيب القوات التعرض لهجوم عدو وهمي.

وذكر البيان أن المناورات ستشهد أيضاً التدريب على استخدام السفن والطيران البحري للأسلحة المضادة للغواصات.

وأشارت «الدفاع» الروسية إلى أن «الهدف الرئيسي من التدريبات هو التحقق من أداء هيئات القيادة والتحكم العسكرية للبحرية على جميع المستويات، وكذلك استعداد أطقم السفن ووحدات الطيران البحري والقوات الساحلية لتنفيذ المهام الموكلة إليها».