قلق في مرسيليا وفرح في الشمال... انقسام في فرنسا بعد تصدّر اليمين المتطرف

عكسَ تصدّر التجمع الوطني نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية انقساماً في فرنسا (رويترز)
عكسَ تصدّر التجمع الوطني نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية انقساماً في فرنسا (رويترز)
TT

قلق في مرسيليا وفرح في الشمال... انقسام في فرنسا بعد تصدّر اليمين المتطرف

عكسَ تصدّر التجمع الوطني نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية انقساماً في فرنسا (رويترز)
عكسَ تصدّر التجمع الوطني نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية انقساماً في فرنسا (رويترز)

«نريد فرنسا!»... بتلك العبارة علّق مؤيد لليمين المتطرف على تصدّر التجمع الوطني نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية، غير أن أصداء هذا الانتصار عكست انقساماً في البلد، ما بين «قلق» في مرسيليا جنوباً من وصوله إلى السلطة، و«فرح» في معقل زعيمته مارين لوبن في أقصى الشمال.

وحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، بعد صدور أول التقديرات في الساعة السادسة مساءً، التي أظهرت تصدّر التجمع الوطني بفارق كبير في فرنسا، عمّت البهجة في هينان بومونت؛ معقل اليمين المتطرف، وزعيمته مارين لوبن، التي أُعيد انتخابها، الأحد، من الدورة الأولى.

ومع بدء صدور هذه النتائج هتف مناصِروها بصوت واحد «مارين، مارين، مارين»، في إحدى صالات هذه المدينة؛ المعقل السابق لليسار، والتي يقودها اليمين المتطرف منذ عام 2014، تحت راية حزب «الجبهة الوطنية»، ومن ثم حزب «التجمع الوطني».

وجعلت المرشحة الرئاسية السابقة، التي خسرت في الدورة الثانية عامي 2017 و2022 أمام إيمانويل ماكرون، من هذه البلدة مختبراً لهذا الحزب اليميني المتطرف الباحث عن التطبيع، والذي تصدّر، الأحد، الانتخابات التشريعية، بعد أن فاز بالفعل في الانتخابات الأوروبية في 9 يونيو (حزيران).

قالت زعيمة اليمين المتطرّف، مارين لوبن: «نحن بحاجة إلى غالبية مطلقة»، وذلك أمام أنصارها المتطلّعين لرؤية الرئيس الشاب للتجمع الوطني، جوردان بارديلا (28 عاماً)، يتولى تشكيل الحكومة بعد الجولة الثانية الأحد المقبل.

وما إن انتهت من إلقاء كلمتها حتى تحرّك الحشد، واقتربت منها فتاة صغيرة تحملها أختها على كتفَيها، وهي تناديها بخجل «مارين»، ولكنها لم تسمعها.

وقالت لها أختها: «ارفعي صوتك»، قبل أن تطلب من صديقتها: «خذي هاتفي والتقطي الصور!».

«أمر خطير»

وتختلف الأجواء بشكل جذري على بُعد نحو ألف كيلومتر، ففي الأحياء الفقيرة في مرسيليا، ثاني أكبر مدينة في البلاد وموطن الهجرة، يخشى عدد كبير من السكان وصول اليمين المتطرف إلى السلطة.

وقالت كوتارا، التي صوّتت لأول مرة بعد أن بلغت للتوّ 18 عاماً، وترتدي عباءة ووشاحاً أزرق: «لم آخُذ الأمر على محمل الجد، ولكن الآن، كلما أشاهد الأخبار أجد أن الأمر خطير».

ويشاركها هذا القلق جان فرنسوا بيبين (49 عاماً)، وهو مدرّب متخصص جاء للتصويت مع عائلته.

وقال إن «احتمال فوز اليمين المتطرف يثير قلقي؛ لأننا في مدينة شعبية ومتنوعة، وقد يهدّد ذلك الرفاهية التي نتمتع بها هنا، نحن مهدّدون بانتشار الخطاب العنصري في المؤسسات العامة».

وكان أكبر نادٍ لمشجعي نادي أولمبيك في مرسيليا، والذي يستقطب عدداً كبيراً من سكان المدينة، قد حذّر ما يقرب من 80 ألف شخص مرسيلياً، الذين صوّتوا لصالح جوردان بارديلا في الانتخابات الأوروبية، من أن «هذا الوقت خطير». وذكر أن «موجات الهجرة المتتالية أسّست لشعب مرسيليا وهويته المتنوعة».

وفي منطقة الألزاس الحدودية مع ألمانيا، تُعدّ بلدة فيسمبورغ الصغيرة أكثر محافظةً، إذ لا يُخفي بعض الناخبين نيات تصويتهم.

وعَدّ نجار يبلغ 58 عاماً، فضّل عدم الكشف عن هويته، يجلس في حانة «ميونيخ»، أن «الأمر غير قابل للنقاش، سيكون للتجمع الوطني».

وأكّد أن تصويته «ليس من باب العنصرية»، لكنه يريد ألّا يُسمح «لعدد ضخم من الناس» بدخول فرنسا.

وأوضح الرجل، الذي بدأ العمل في السابعة عشرة من عمره، ويريد التقاعد عند سن الستين، أنه «يتعين إحداث تغيير جذري... لا أعرف ما إذا كان الأمر سيكون أفضل بعد ذلك (...)، لكن يجب المحاولة الآن».

وفي مركز الاقتراع، الموجود في مكتب الخدمات السياحية، تستعد كونستانس (22 عاماً) للإدلاء بصوتها لصالح تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري.

وتتحدّث هذه الطالبة في كلية الهندسة المعمارية عن «تصويت اضطراري»، لكنها ترفض انتقاد ناخبي الجبهة الوطنية. وقالت: «يجب ألا نلوم الناس، إنه نتيجة للسياسات التي انتُهجت لسنوات...».


مقالات ذات صلة

ستارمر وسوناك في يوم الحسم: تحذيرات من عواقب اقتصادية وخيمة

الاقتصاد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وزعيم «حزب العمال» المعارض كير ستارمر في مناظرة لهيئة الإذاعة البريطانية في نوتنغهام (أ.ب)

ستارمر وسوناك في يوم الحسم: تحذيرات من عواقب اقتصادية وخيمة

بدأ كير ستارمر وريشي سوناك، يوم الأربعاء، آخر يوم من الحملة الانتخابية قبل فتح مراكز الاقتراع في انتخابات وطنية، إذ حذر كلاهما الناخبين من عواقب اقتصادية وخيمة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سائحة تلتقط صوراً لمتحف اللوفر في باريس (رويترز)

انكماش طفيف لقطاع الخدمات الفرنسي وسط حالة عدم اليقين الانتخابية

انكمش قطاع الخدمات المهيمن في فرنسا الشهر الماضي لكن بأقل مما كان متوقعاً في البداية؛ إذ أثرت حالة عدم اليقين قبل انتخابات برلمانية مبكرة على الطلب.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (وسط) خلال إحاطة من مسؤولي هيئة الأرصاد الجوية الوطنية ووزارة الأمن الداخلي ووكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية ووزارة العمل حول الطقس القاسي في جميع أنحاء الولايات المتحدة بمركز عمليات الطوارئ في واشنطن 2 يوليو 2024 (إ.ب.أ)

بايدن سيجري أول مقابلة تلفزيونية بعد المناظرة مع «إيه بي سي نيوز»

قالت شبكة «إيه بي سي نيوز»، اليوم (الثلاثاء)، إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيجري معها أول مقابلة تلفزيونية بعد المناظرة الرئاسية التي خاضها الأسبوع الماضي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشح الديمقراطي للرئاسة الرئيس الأميركي جو بايدن بينما يتحدث المرشح الجمهوري للرئاسة والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في أثناء مناظرتهما في أتلانتا 27 يونيو 2024 (رويترز)

بعد أدائه الكارثي بالمناظرة... ديمقراطيون يضغطون على بايدن للتنحي

بعد المناظرة الكارثية التي خاضها جو بايدن في مواجهة منافسه الجمهوري دونالد ترمب، يضغط معسكر الديمقراطيين على الرئيس الأميركي جو بايدن ليكون «صادقاً» بشأن صحته.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية صورة نشرها موقع روحاني من لقائه مع مرشح الانتخابات الرئاسية مسعود بزشكيان الأسبوع الماضي

روحاني يهاجم جليلي: لا تصوتوا لسلطان القرارات الأممية

سارع الرئيس الإيراني الأسبق حسن روحاني إلى الرد على انتقادات لاذعة وجهها المرشح للرئاسة سعيد جليلي حول الاتفاق النووي.


ضربة قاسية لمركز بومبيدو الفرنسي مع تعليق مشروع إقامة فرع أميركي

العاصمة الفرنسية باريس (أ.ف.ب)
العاصمة الفرنسية باريس (أ.ف.ب)
TT

ضربة قاسية لمركز بومبيدو الفرنسي مع تعليق مشروع إقامة فرع أميركي

العاصمة الفرنسية باريس (أ.ف.ب)
العاصمة الفرنسية باريس (أ.ف.ب)

تلقى مركز بومبيدو الفرنسي ضربة قاسية، مع تعليق مشروع لإقامة فرع لهذه المؤسسة الثقافية الشهيرة في الولايات المتحدة، ما يزيد الغموض بشأن مصير طموحه في إنشاء موطئ له في أميركا الشمالية، في حين يستعد للإغلاق خمس سنوات في فرنسا.

هذا المشروع، الذي كان من المقرر أن يفتتحه المتحف الباريسي الكبير للفن الحديث عام 2027 في غيرسي سيتي بضواحي نيويورك، «معلق حتى إشعار آخر»، وفق ما أكدت المؤسسة لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أمس الثلاثاء، بعد معلومات من الصحافة الأميركية المحلية تناولها موقع «آرت نيوز» المتخصص في أخبار الفن.

واعتبرت سلطات ولاية نيوجيرسي أن تكلفة المشروع مرتفعة للغاية، بحسب رسالة رسمية إلى رئيس مركز بومبيدو لوران لوبون كشفت عنها الصحافة الأميركية المحلية وحصلت «وكالة الصحافة الفرنسية» على نسخة منها.

وقال مسؤول في وكالة إعادة تطوير نيوجيرسي: «بينما نتشرف باختيار مدينة جيرسي كأول موقع في أميركا الشمالية لاستضافة فرع لمركز بومبيدو، فقد قررنا تعليق هذا المشروع حتى إشعار آخر».

وأشار المسؤول إلى زيادة كبيرة في التكاليف المترتبة على المالية العامة، خصوصاً منذ أزمة «كوفيد».

إلغاء التمويل

وفي رسالة منفصلة، كشفت ولاية نيوجيرسي، التي يحكمها ديمقراطي، عن إلغاء تمويل بقيمة 18 مليون دولار، وطلبت من مدينة جيرسي سيتي سداد ستة ملايين دولار جرى تخصيصها بالفعل قبل الأول من أغسطس (آب) المقبل.

ويُعدّ ذلك ضربة قاسية للمؤسسة الباريسية، أحد أهم متاحف الفن الحديث والمعاصر في العالم، التي من المقرر أن تغلق أبوابها لخمس سنوات على الأقل اعتباراً من صيف عام 2025 للقيام بأعمال تجديد تُقدّر قيمتها بـ262 مليون يورو، بتمويل من الدولة.

وتسعى أيضاً المؤسسة للحصول على تمويل إضافي بقيمة 186 مليون يورو لمشروعها الثقافي المستقبلي عند إعادة افتتاحه.

ويشهد هذا المشروع الثقافي، الذي عُهد به أخيراً إلى ثلاثة مهندسين معماريين من فرنسا واليابان والمكسيك، إعادة تطوير مساحات المتحف الذي بُني قبل نحو نصف قرن والذي يمكن التعرف عليه من خلال هيكله الأنبوبي الخارجي الملوّن المصمّم من الإيطالي رينزو بيانو والبريطاني ريتشارد روجرز.

وأوضح لوران لوبون أنه يعتزم جمع هذه الأموال بالاعتماد على أنشطة «رعاية» و«تداول الأعمال» الفنية، و«احتمال عقد شراكة مع دولة أخرى».

وفي تقرير قاسٍ نُشر في أبريل (نيسان) الماضي، انتقد ديوان المحاسبة الفرنسي ما اعتبره «نموذجاً اقتصادياً يصعب الاستمرار به في مركز بومبيدو».

ورداً عن سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية، لم يقدّم مركز بومبيدو أي تفاصيل حول التبعات المالية للقرار الأميركي، مكتفياً بالإشارة إلى أن «المناقشات مع رئيس بلدية مدينة جيرسي سيتي ستستمر من أجل اتخاذ قرار مشترك بشأن مصير المشروع».

وقالت ناطقة باسم مدينة جيرسي سيتي إن تخلي ولاية نيوجيرسي عن المشروع أمر «مؤسف حقاً»، واعدة بمواصلة المناقشات مع شركاء المدينة «لمعرفة ما إذا كان هناك حل ممكن».

وتعزو المدينة قرار الولاية إلى حسابات سياسية يراد منها جعل رئيس البلدية ستيف فولوب يدفع ثمن سحب دعمه لترشيح زوجة الحاكم تامي ميرفي لمقعد في مجلس الشيوخ الأميركي.

ويحدث سحب المشروع أيضاً على خلفية انتقادات من مسؤولين منتخبين جمهوريين محليين، قدّروا الفاتورة المترتبة عنه على دافعي الضرائب بـ200 مليون دولار على المدى الطويل.

كان من المقرر أن تكون هذه الشراكة هي الخامسة الكبرى، والأولى في القارة الأميركية لمركز بومبيدو، الذي لديه مراكز فنية تحمل اسمه في مالقة الإسبانية وشانغهاي الصينية والعاصمة البلجيكية بروكسل.

تقع مدينة جيرسي سيتي على الضفة الغربية لنهر هدسون، قبالة مانهاتن، وهي مدينة صناعية سابقة تشهد تحولاً - وتجديداً - منذ ثمانينات القرن العشرين.

يوجد في نيويورك بالفعل متحفان رئيسيان للفن المعاصر، هما متحف الفن الحديث (MoMA) ومتحف ويتني (Whitney)، فضلاً عن عروض للفن المعاصر في متحفي متروبوليتان وغوغنهايم.

في السنوات الأخيرة، اجتذبت مدينة جيرسي عدداً متزايداً من الفنانين، مع ارتفاع الإيجارات في نيويورك بشكل كبير. ولم ترد وزارة الثقافة على الفور على أسئلة «وكالة الصحافة الفرنسية» في هذا الشأن.