سلوفاكيا ترفض تسليم كييف مساعدات عسكرية مقررة سابقاً

كييف تغتال حليفاً سياسياً لموسكو في شرق أوكرانيا

صورة وزعتها الرئاسة الأوكرانية السبت للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يصافح وزير دفاع سلوفاكيا مارتن سكلينا في كييف الجمعة (أ.ف.ب)
صورة وزعتها الرئاسة الأوكرانية السبت للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يصافح وزير دفاع سلوفاكيا مارتن سكلينا في كييف الجمعة (أ.ف.ب)
TT

سلوفاكيا ترفض تسليم كييف مساعدات عسكرية مقررة سابقاً

صورة وزعتها الرئاسة الأوكرانية السبت للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يصافح وزير دفاع سلوفاكيا مارتن سكلينا في كييف الجمعة (أ.ف.ب)
صورة وزعتها الرئاسة الأوكرانية السبت للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يصافح وزير دفاع سلوفاكيا مارتن سكلينا في كييف الجمعة (أ.ف.ب)

أوقفت الحكومة السلوفاكية الجديدة، الأربعاء، حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 40.3 مليون يورو، كانت قد أقرتها الحكومة السابقة، وذلك بعد تسلمها الحكم وتعهدها بأن يقتصر دعمها على مساعدات إنسانية ومدنية، فيما وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى سيول في وقت متأخر، الأربعاء؛ للتعبير عن دعمه لحليفة بلاده الآسيوية الرئيسية بعدما عززت كوريا الشمالية تعاونها العسكري مع روسيا.

وقالت الحكومة السلوفاكية التي تضم حزباً يمينياً متطرفاً مؤيداً لروسيا، في القرار الذي تمت المصادقة عليه اليوم، إنها «لا توافق على اقتراح تقديم هبة من المعدات العسكرية لأوكرانيا».

وكانت هذه الحزمة التي أقرتها وزارة الدفاع في الحكومة السابقة، تشمل ذخائر من عيار 7.62 ملم، وقذائف من عيار 125 ملم، إضافة إلى صواريخ للدفاع الجوي وقذائف هاون وألغام.

وكان رئيس الوزراء الجديد الشعبوي روبرت فيكو أعلن بعيد فوزه في الانتخابات قبل أسابيع، وقف شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا، في أول تحوّل من هذا النوع من قبل حلفاء غربيين.

وقال فيكو أواخر أكتوبر (تشرين الأول)، بعد تعيينه رئيساً لحكومة ائتلافية تضم حزباً يمينياً متطرّفاً مؤيداً لروسيا، إنه «أبلغ» المفوّضية الأوروبية بقراره هذا.

كما أبلغ البرلمان السلوفاكي أن حكومته تعد أن «المساعدات هي مجرد مساعدات إنسانية ومدنية، ولن نزوّد أوكرانيا بالأسلحة بعد الآن». وقدمت سلوفاكيا إلى أوكرانيا مساعدات عسكرية تقدّر قيمتها بـ671 مليون يورو منذ بدء الغزو الروسي مطلع عام 2022.

ميشال سيميكا (وسط) زعيم حزب سلوفاكيا التقدمية يتحدث خلال مؤتمر صحافي في مقر الحزب (د.ب.أ)

ووصل بلينكن في أول زيارة له إلى كوريا الجنوبية منذ تولي الرئيس يون سوك يول السلطة العام الماضي. وقدم مباشرة من اجتماع لوزراء خارجية دول مجموعة السبع في طوكيو الذي أعقب جولة بلينكن في الشرق الأوسط.

يتوقع أن يجتمع الوزير الأميركي مع يون، الخميس، إضافة إلى مستشار الأمن القومي تشو تاي - يونغ ونظيره الكوري الجنوبي بارك جين، فيما يرجّح أن تتصدر التداعيات الأمنية لتعزيز التعاون العسكري بين موسكو وبيونغ يانغ جدول الأعمال، وفق ما أفاد مسؤولون أميركيون.

وعقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة في أقصى الشرق الروسي في سبتمبر (أيلول)، أعقبها نقل متكرر للأسلحة، فيما أشارت سيول إلى أن بيونغ يانع أرسلت مليون قذيفة مدفعية لدعم حرب موسكو في أوكرانيا، مقابل الحصول على مشورة بشأن تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية.

وتخضع روسيا وكوريا الشمالية، الحليفتان التاريخيتان، لمجموعة عقوبات دولية بسبب غزوها أوكرانيا، وبيونغ يانغ بسبب اختبارها أسلحة نووية. وقال الأستاذ في جامعة سيول الوطنية بنجامن إنغل لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «الزيارة نتيجة طبيعية لاجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في اليابان». وأضاف أن «الاجتماع الأخير بين كيم جونغ أون وفلاديمير بوتين زاد من أهمية القيام بزيارة أميركية عالية المستوى لكوريا الجنوبية».

التقى نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية الجنرال تشانغ يوشيا، بوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في موسكو لإجراء محادثات بشأن توسيع التعاون بين القوات المسلحة للبلدين.

وقال المتحدث باسم الكرملين في موسكو، الأربعاء، إنه من المقرر أيضاً أن يعقد الجنرال الصيني لقاء مع الرئيس فلاديمير بوتين. ونظراً لتولي يوشيا منصب نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية فهو ثاني أعلى قائد بالقوات المسلحة بعد رئيس الدولة والحزب الشيوعي شي جينبينغ. وبعد لقاء الجنرال الصيني مع بوتين، فإن من المرجح أنه سوف يتم إطلاع الرئيس الصيني على الوضع الحالي في أوكرانيا. ويعتزم شي جينبينغ عقد لقاء محتمل مع الرئيس الأميركي جو بايدن في سان فرانسيسكو، الأسبوع المقبل. ودعت الصين، التي تصف نفسها بأنها حيادية في الصراع، إلى مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا، في إطار مبادرة طرحتها في فبراير (شباط) الماضي. غير أن أوكرانيا رفضت المبادرة الصينية.

وتريد الصين وروسيا توسيع علاقاتهما العسكرية والتعاون بين جيشيهما، بحسب ما قاله تشانغ يوشيا لوكالة الأنباء الروسية «إنترفاكس» عبر مترجم روسي. وتحدث عن «شراكة شاملة وتعاون استراتيجي على أعلى مستوى». وكان الجنرال تشانغ يوشيا، قد صرح في اجتماع مع شويغو في بكين في الثلاثين من الشهر الماضي، بأن الصين ستعمل مع روسيا لمواجهة مختلف التهديدات والتحديات الأمنية، وللحفاظ بشكل مشترك على التوازن والاستقرار الاستراتيجيين العالميين. يشار إلى أن الصين ليس لديها حالياً وزير دفاع بعدما عزلت بكين لي شانغفو قبل أسابيع قليلة. ولم يتم الإعلان رسمياً عن سبب عزله.

من جهة أخرى، أعلنت كييف، الأربعاء، مسؤوليتها عن تفجير سيارة مفخخة ما أدى إلى مقتل سياسي مدعوم من موسكو في منطقة لوغانسك التي تحتلها روسيا في شرق أوكرانيا. وقالت، اليوم الأربعاء، إن ممثلاً بارزاً لإدارة الاحتلال الروسي في إقليم لوهانسك بشرق أوكرانيا لقي حتفه إثر هجوم بقنبلة. وقالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية في بيان إنها نفذت «عملية خاصة للقضاء» على ميخائيل فيليبونينكو، بمساعٍ «مشتركة مع ممثلين عن حركة المقاومة». وأفادت بأنه جرى تفجير عبوة ناسفة في سيارة ميخائيل فيليبونينكو (48 عاماً).

وأعلنت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، في بيان، أنها نفذت الهجوم، وقالت: «سيتلقى جميع مجرمي الحرب ومعاونوهم العقاب نفسه، بالضبط». وذكرت السلطات الأوكرانية أن فيليبونينكو كان مسؤولاً عن عمليات تعذيب في المنطقة التي ضمتها روسيا، في انتهاك للقانون الدولي، بما في ذلك تعذيب أشخاص بوحشية، نفذه بنفسه. وكان فيليبونينكو، المولود في أوكرانيا عام 1975، عندما كانت البلاد ضمن الاتحاد السوفياتي السابق، عمل لصالح موسكو قبل وقت طويل من غزو روسيا لأوكرانيا، في فبراير 2022. كما أنه قاد الميليشيا في الإقليم الانفصالي لفترة بعدما شرعت القوات التابعة لموسكو في ضم لوهانسك عام 2014، وصار مؤخراً عضواً ببرلمان الإقليم الذي ضمته روسيا إليها. وأشارت تقارير إعلامية إلى أنه كان نجا من عدة محاولات اغتيال في السابق.


مقالات ذات صلة

روسيا: تدمير 21 مسيّرة أوكرانية خلال الليل وصباح اليوم

أوروبا القوات الروسية دمرت 7 مسيّرات أوكرانية فوق أراضي مقاطعة ريازان (رويترز)

روسيا: تدمير 21 مسيّرة أوكرانية خلال الليل وصباح اليوم

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم (السبت) تدمير 21 طائرة دون طيار أوكرانية خلال ساعات الليل والصباح في عدد من مقاطعات البلاد.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (قناة الكرملين عبر «تلغرام»)

الكرملين يعترف بأزمة ديموغرافية «كارثية» ويدعو لزيادة المواليد

لفت الكرملين النظر إلى أن الحالة الديموغرافية «كارثية على مستقبل الأمة»، في حين عجزت السياسات المختلفة المنفّذة في روسيا منذ ربع قرن عن زيادة معدل المواليد.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا أوراق نقدية من فئة 20 و50 يورو (د.ب.أ)

الاتحاد الأوروبي يحول لأوكرانيا 1.5 مليار يورو من عائدات الأصول الروسية

أعلن الاتحاد الأوروبي تأمين 1.5 مليار يورو (1.6 مليار دولار) لدعم أوكرانيا، وهي أول دفعة من الأموال المكتسبة من الأرباح على الأصول الروسية المجمدة.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
أوروبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

بوتين يدعو إلى «معاقبة» الساعين لـ«تقسيم» روسيا

شجع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المحققين الروس على التصدي لأي خطر يتسبب بانقسام المجتمع في روسيا.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا وزير خارجية الصين يمد يده لمصافحة نظيرة الروسي في عاصمة لاوس فينتيان الخميس (أ.ف.ب)

الكرملين يؤكد الاستعداد للتفاوض مع كييف لـ«تحقيق أهدافنا»

أكدت روسيا انفتاحها بشكل عام على عملية التفاوض مع أوكرانيا مع حاجتها لفهم ما إذا كان الجانب الأوكراني مستعداً لذلك.

سعيد عبد الرازق (أنقرة) «الشرق الأوسط» (موسكو)

فرنسا: اضطراب متواصل في حركة القطارات السريعة غداة الهجوم

راكبان في قطار مترو بباريس يشيران إلى برج إيفل (رويترز)
راكبان في قطار مترو بباريس يشيران إلى برج إيفل (رويترز)
TT

فرنسا: اضطراب متواصل في حركة القطارات السريعة غداة الهجوم

راكبان في قطار مترو بباريس يشيران إلى برج إيفل (رويترز)
راكبان في قطار مترو بباريس يشيران إلى برج إيفل (رويترز)

تواصَل، السبت، الاضطراب في حركة القطارات السريعة الفرنسية غداة إعلان شركة السكك الحديدية عن تعرّضها «لهجوم ضخم» أتى قبل ساعات من حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

وسجّلت حركة القطارات السريعة تحسناً، السبت، لكن الاضطرابات ما زالت قائمة.

وسيشهد الخطان الشمالي الغربي والجنوبي الغربي تشغيل قطارين سريعين من ثلاثة، بينما سيشهد الخط الشمالي 80 في المائة من الحركة المعتادة للقطارات السريعة، وفق تقديرات شركة السكك الحديدية «إس إن سي إف».

وأوضحت أن الحركة عبر الخط الشرقي ستجري كالمعتاد، مرجحة أن تستمر الاضطرابات، الأحد، على الخط الشمالي، وأن يشهد الخط الأطلسي تحسّناً.

إلا أن شركة «إس إن سي إف» أكدت أن «كل عمليات النقل للفرق والمعتمدين» للمشاركة في أولمبياد باريس، مؤمّنة.

وتعرضت الشركة إلى «هجوم ضخم» ليل الخميس – الجمعة، ما تسبب باضطراب كبير في حركة القطارات أثّر على 800 ألف مسافر قبل حفل الافتتاح. وقالت، الجمعة، إن «العديد من الأعمال الخبيثة المتزامنة» أثرت على خطوطها الأطلسية والشمالية والشرقية.

وفتحت النيابة العامة في باريس تحقيقاً في الهجمات. وأفاد مصدر مقرب من التحقيق بأن العملية كانت «محضّرة بشكل جيد»، وتقف خلفها «الهيكلية ذاتها»، بينما أكد مصدر مقرّب من الملف أن أي طرف لم يعلن مسؤوليته.

وأوضحت الشركة، الجمعة، أن «حرائق متعمدة» أُضرمت في محطات الإشارات في كورتالين على بعد نحو 140 كيلومتراً جنوب غربي باريس، وفي كرواسي على بعد 200 كيلومتر شمال العاصمة، وبايني سور موزيل على بعد 300 كيلومتر إلى الشرق، متحدثة عن «هجوم واسع النطاق».

على خط الجنوب الشرقي، تمكن عمال السكك الحديدية من «إحباط عمل خبيث» في أثناء قيامهم بعمليات صيانة ليلية في فيرجيني، على بعد نحو 140 كيلومتراً جنوب شرقي باريس. ورصد العمال أشخاصاً وأبلغوا قوات الدرك، ما دفعهم إلى الهروب، وفق جان بيار فاراندو، رئيس مجلس إدارة الشركة.

وأعلن فاراندو، الجمعة، أن «الهجوم الضخم» على شبكة القطارات السريعة يؤثر على 800 ألف راكب.

وأضاف: «من المتوقع أن يستمر الوضع طوال عطلة نهاية الأسبوع على الأقل في أثناء إجراء الإصلاحات»، موضحاً أن الحرائق استهدفت أنابيب «تمر عبرها العديد من الكابلات المستخدمة في محطات الإشارات» و«علينا إصلاح الكابل تلو الآخر».

وندد الوزير المنتدب للنقل باتريس فيرغريت بـ«عمل إجرامي مشين».

وقع الهجوم قبيل حفل افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث كان العديد من المسافرين يعتزمون التوجه إلى العاصمة، كما أنه سبق عطلة نهاية أسبوعٍ تشهد حركة واسعة في وسائل النقل في موسم العطل الصيفية.

ولجأ موظفو شركة السكك الحديدية إلى إجراءات استثنائية داخل محطات القطار لتسهيل الحركة، مثل السماح بصعود عدد من الركاب يفوق عدد المقاعد، أو عدم التأكد من حيازة كل منهم تذكرة.