«هدنة غزة»: ما تأثير إعلان إسرائيل «مقتل الضيف» على جهود الوسطاء؟

الدوحة والقاهرة وواشنطن تمسكت بمواصلة المحادثات

رجل فلسطيني يحمل طفلاً قرب أنقاض منازل دمرتها غارات إسرائيلية في خان يونس (رويترز)
رجل فلسطيني يحمل طفلاً قرب أنقاض منازل دمرتها غارات إسرائيلية في خان يونس (رويترز)
TT

«هدنة غزة»: ما تأثير إعلان إسرائيل «مقتل الضيف» على جهود الوسطاء؟

رجل فلسطيني يحمل طفلاً قرب أنقاض منازل دمرتها غارات إسرائيلية في خان يونس (رويترز)
رجل فلسطيني يحمل طفلاً قرب أنقاض منازل دمرتها غارات إسرائيلية في خان يونس (رويترز)

اصطدمت جهود إقرار هدنة ثانية في قطاع غزة، بـ«معضلة جديدة» مع تأكيد إسرائيل، مقتل قائد الجناح العسكري لـ«حماس»، محمد الضيف، غداة إعلان اغتيال رئيس مكتبها السياسي للحركة، إسماعيل هنية، في طهران، وسط تمسك من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بـ«مواصلة الضغط العسكري».

ووفق خبراء تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، فإن إعلان إسرائيل «مقتل الضيف» قد يقود إلى «تعثر في مفاوضات الهدنة»، فترة من الوقت مع استمرار جهود الوسطاء الحريصة على مواصلة تقريب وجهات النظر، وممارسة ضغط أكثر للتوصل لتهدئة، وسط مخاوف من تداعيات التصعيد المستمر من إسرائيل.

وغداة اتهام «حماس» وإيران لإسرائيل باغتيال هنية في طهران، الأربعاء، والتوعد بـ«انتقام»، ذكر الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه في 13 يوليو (تموز) الماضي قصفت طائرات مقاتلة تابعة للجيش منطقة خان يونس، وتأكد بعد تقييم استخباراتي «القضاء على محمد الضيف في الغارة».

وهو ما رد عليه القيادي في حركة «حماس»، عزت الرشق، في بيان، لم يتضمن «تأكيداً أو نفياً» قائلاً: «لا يمكن تأكيد أي خبر من الأخبار المنشورة في وسائل الإعلام أو من قبل أي أطرف أخرى».

فلسطينيون بينهم مصاب خلال عودتهم للجانب الشرقي من خان يونس بعد انسحاب القوات الإسرائيلية (رويترز)

وسبق الإعلان الإسرائيلي، خطاب متلفز، الأربعاء، لنتنياهو، يعلن «قتل إسرائيل قيادياً عسكرياً كبيراً في حزب الله (فؤاد شكر) وتوجيه ضربات ساحقة لوكلاء إيران في الأيام الماضية»، دون إشارة لهنية، مضيفاً: «أوجدنا بالضغط العسكري الظروف التي تتيح إمكانية التوصل لصفقة أسرى».

وأمام تلك الظروف، يعتقد المحلل السياسي الأردني، صلاح العبادي، أن الحديث عن صفقة لإطلاق الرهائن بعد إعلان إسرائيل مقتل محمد الضيف واغتيال إسماعيل هنية «سيكون في غاية الصعوبة» في المرحلة الحالية، خصوصاً أن حركة «حماس»، «ستكون أكثر تشدداً من السابق».

وسيكون خيار مواصلة «حماس» معركتها مع إسرائيل «حاضراً بقوة الفترة المقبلة»، وفق العبادي، الذي يرى أن «سياسة الاغتيالات لا تؤثر على سير العمليات الميدانية». ودلل على ذلك بأن «إسرائيل اغتالت منذ عام 1970 وحتى اليوم عشرات الشخصيات البارزة» على صعيد القضية الفلسطينية، و«لم يؤثر ذلك على نضال الفلسطينيين».

وبالتالي، فإن الأقرب ألا يحدث «تأثير إيجابي» على مسار المفاوضات، و«لن تنهار أيضاً»، بحسب تقدير الخبير الاستراتيجي المصري، اللواء محمد الغباري، في ظل «حرص نتنياهو على مواصلة الضغوط العسكرية، بجانب إطالة أمد التفاوض، مع استشعاره بتراجع القدرات العسكرية لـ(حماس)، وأنها في موقف ضعيف».

وسيبقى هدف القضاء على قيادات «حماس» حاضراً ضمن بنك أهداف نتنياهو، المتمسك باستمرار الحرب، وفق الغباري، لافتاً إلى أنه كلما حقق هدفاً، زادت ضغوطه بشكل أكبر على طاولة المفاوضات، واستمر في المماطلة كما يحدث حالياً.

الدخان تصاعد في وقت سابق فوق وسط قطاع غزة بعد قصف إسرائيلي (أ.ف.ب)

وينبه المحلل السياسي الفلسطيني، أيمن الرقب، إلى احتمال أن تكون «معلومة مقتل الضيف غير صحيحة»، مع عدم تأكيد «حماس» لها، وتكون «ضمن الحرب النفسية» الإسرائيلية لاستدراج الضيف لظهور اضطراري ما يسهل استهدافه». وأضاف: «لو صح مقتل الضيف، فسوف يؤثر على مسار المفاوضات لأسابيع إن لم يكن شهوراً.

ووسط تلك المتغيرات، ظل الوسطاء قطر ومصر والولايات المتحدة متمسكين باستكمال مفاوضات غزة. وقال وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بدر عبد العاطي، خلال اتصال هاتفي مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الآيرلندي، ميهول مارتن، الخميس، إن بلاده «مستمرة في جهودها مع الجانب الأميركي وطرفي الصراع للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في أقرب فرصة ممكنة، وإطلاق سراح الرهائن»، وفق بيان لوزارة الخارجية والهجرة المصرية.

ذلك التأكيد المصري يتكامل مع إعلان الطرفين الآخرين بالوساطة، قطر والولايات المتحدة، «التأكيد على أهمية مواصلة العمل من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة»، وذلك خلال اتصال هاتفي، الأربعاء، بين رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ونظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، وفق بيان لـ«الخارجية القطرية». وسبق ذلك تأكيد البيت الأبيض «دعمه مواصلة مفاوضات الهدنة».

الصورة تظهر القوات العاملة في منطقة البريج وسط قطاع غزة خلال وقت سابق (أ.ف.ب)

وبحسب الغباري، فإنه ليس أمام الوسطاء إلا «مواصلة الضغط» على إسرائيل أكثر، بوصفها في هذه المرة حققت ما تريد من نقاط أهدافها، وأنه حان وقف حربها في أقرب فرصة. إلا أن «جهود الوسطاء خلال المرحلة المقبلة ستكون أكثر صعوبة من السابق مع تراجع الضغوط على نتنياهو، ومواصلة مساره العسكري»، بحسب العبادي.

فيما يرى الرقب أن «ملف الهدنة لن يفتح مرة أخرى بشكل جاد على طاولة المفاوضات، إلا بعد أسابيع على أقل تقدير»، إذ لن يقبل من يقود «حماس» بعد هنية أن يخوض المحادثات فوراً، وكأنه يعطي ذريعة لإسرائيل لتقول إن «إسماعيل هنية هو من كان يعيق مسار المباحثات»، كما أن نتنياهو ليس في عجلة من أمره، بعد أن رفع أسهمه داخل تل أبيب بعد تلك الاغتيالات، وتراجع ضغوط الخارج والداخل عليه شيئاً فشيئاً.

وفي الداخل الإسرائيلي، بدأت الإجازة الصيفية للكنيست، الخميس، وذلك لمدة 3 أشهر، وفق الرقب، ولن يستطيع أحد تهديد نتنياهو بحل حكومته في غياب انعقاده، وخارجياً الإدارة الأميركية منشغلة أكثر بالانتخابات الرئاسية المقبلة، وتستخدم مساعي الهدنة ضمن خطط انتخابية لإرضاء الرافضين لاستمرار الحرب».


مقالات ذات صلة

فيصل بن فرحان وبلينكن يناقشان تطورات المنطقة

الخليج وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن (الشرق الأوسط)

فيصل بن فرحان وبلينكن يناقشان تطورات المنطقة

ناقش وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن تطورات المنطقة ومستجدات السودان.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
المشرق العربي يحيى السنوار (الثاني من اليمين) وإسماعيل هنية (يسار) خلال فعالية بقطاع غزة في عام 2017 (أ.ف.ب)

بعد الاغتيالات الأخيرة... من هم كبار قادة حركة «حماس» حالياً؟

زعمت إسرائيل، الخميس، أنها قتلت محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة «حماس» في أحدث حلقات مسلسل عمليات استهداف قادة الحركة التي تعهّد نتنياهو بالقضاء عليها.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
تحليل إخباري نتنياهو بين وزير الدفاع يوآف غالانت (يسار) ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي (د.ب.أ)

تحليل إخباري إسرائيل تحاول «عبثاً» تحطيم «حماس» باغتيال هنية وتأكيد مقتل الضيف

يُجمع الخبراء الإسرائيليون على أن هذه العمليات تعدّ نجاحات تكتيكية ولكنها أيضاً قد تكون فشلاً استراتيجياً.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي عناصر إغاثة لبنانيون يمشّطون المنطقة عقب قصف إسرائيلي استهدف جنوب لبنان (أ.ف.ب)

4 قتلى سوريين في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

أحصت وزارة الصحة اللبنانية مقتل أربعة سوريين على الأقل في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان، أوضح مصدر في هيئة صحية أنهم من أفراد عائلة نازحة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي دمار واسع في ضاحية الشجاعية شرق مدينة غزة بعد قصف إسرائيلي (أرشيفية - إ.ب.أ)

مقتل 15 فلسطينياً وإصابة نحو 40 في قصف الجيش الإسرائيلي مدرسة في غزة

قتل الجيش الإسرائيلي، اليوم (الخميس)، 15 فلسطينياً على الأقل، وجرح 40 آخرين، في قصف مدرسة تأوي نازحين في حي الشجاعية، شرق مدينة غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)

حبس معارض مصري لاتهامه بـ«تمويل الإرهاب»

المعارض المصري يحيى حسين عبد الهادي (صفحته الشخصية على «فيسبوك»)
المعارض المصري يحيى حسين عبد الهادي (صفحته الشخصية على «فيسبوك»)
TT

حبس معارض مصري لاتهامه بـ«تمويل الإرهاب»

المعارض المصري يحيى حسين عبد الهادي (صفحته الشخصية على «فيسبوك»)
المعارض المصري يحيى حسين عبد الهادي (صفحته الشخصية على «فيسبوك»)

قامت السلطات المصرية، الخميس، بتوقيف المعارض المصري، مؤسس «الحركة المدنية الديمقراطية»، يحيى حسين عبد الهادي، بتهمة «تمويل الإرهاب»، وذلك بعد عامين من حصوله على «عفو رئاسي».

وفي حين ربط قانونيون وحقوقيون مصريون بين إجراءات توقيف عبد الهادي واستمرار تدابير «الحبس الاحتياطي في البلاد»، طالب آخرون بضرورة «تطبيق بدائل للحبس الاحتياطي والحد من استخدامه».

وقررت «نيابة أمن الدولة العليا» في مصر، الخميس، «حبس عبد الهادي 15 يوماً على ذمة التحقيق». وأسندت التحقيقات لعبد الهادي اتهامات بـ«الانضمام لجماعة إرهابية، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر شائعات وأخبار كاذبة، وارتكاب جريمة تمويل الإرهاب، والتحريض على جريمة إرهابية»، بحسب المحامي المصري خالد علي، عبر صفحته الرسمية على «إكس».

جانب من «عفو رئاسي» سابق عن سجناء في مصر (الداخلية المصرية)

وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في يونيو (حزيران) 2022 قراراً بالعفو عن عبد الهادي مع مجموعة من النشطاء والسياسيين، في القضية التي حكم فيها على المعارض المصري بالحبس لمدة 4 سنوات، عقب إدانته حينها بـ«نشر أخبار وبيانات كاذبة داخل وخارج البلاد».

وكان السيسي قد أعاد تفعيل لجنة «العفو الرئاسي» في أبريل (نيسان) عام 2022 للإفراج عن محبوسين. وساهمت اللجنة في الإفراج عن «أكثر من 1500 مسجون حتى مايو (أيار) 2023»، طبقاً لبيانات رسمية صادرة عن اللجنة.

وانتقلت واقعة حبس عبد الهادي إلى «السوشيال ميديا» الخميس. وعبّر رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، عن «حزنه» لتوقيف المعارض المصري في تدوينه على صفحته الرسمية بـ«إكس». كما قام بنشر صورة له مع عبد الهادي بصحبة المخرج المصري، خالد يوسف.

ورأى عضو «المجلس القومي لحقوق الإنسان»، المحامي عصام شيحة، أن «السلطات المصرية لا تملك توقيف أحد السياسيين من دون توافر أدلة قاطعة تثبت إدانته بإحدى الجرائم». وأشار إلى ضرورة «وضع تدابير جديدة، تُمكن السلطات المعنية بمصر من تطبيق بدائل الحبس الاحتياطي، خصوصاً في قضايا النشر».

وأوضح شيحة لـ«الشرق الأوسط» أن الدستور المصري، نص على «منع الحبس في قضايا النشر، باستثناء جرائم الخوض في الأعراض، والتحريض على العنف وتبريره، وجرائم الإرهاب والإضرار بمصالح البلاد العليا»، داعياً إلى أهمية «العمل على تطبيق بدائل الحبس الاحتياطي، حتى لا يُساء استخدامه، خصوصاً في قضايا الرأي».

في حين ربط عضو «لجنة العفو الرئاسي» في مصر، المحامي طارق العوضي، بين حبس عبد الهادي واستمرار إجراءات الحبس الاحتياطي؛ وقال لـ«الشرق الأوسط» إنه «يجب أن تكون هناك مساحة أكبر للحريات»، لكنه أشار إلى أن تلك المساحة «لا تعني التجاوز أو ارتكاب مخالفات يُعاقب عليها القانون».

مناقشات «الحوار الوطني» في مصر لقضية «الحبس الاحتياطي» (الحوار الوطني)

ووفق العوضي فإنه تابع «خلال الفترة الأخيرة إجراءات حبس بعض النشطاء احتياطياً». وعد ذلك «يُفقد مصداقية مناقشات (الحوار الوطني المصري) الأخيرة حول قضية الحبس الاحتياطي، ويضع من شاركوا في المناقشات من القوى السياسية في حرج»، مطالباً بضرورة «أن تقدم الدولة المصرية رسائل طمأنة بتطبيق مخرجات الحوار الوطني (المتوافق عليها) بشأن بدائل الحبس الاحتياطي، وعدم التوسع في استخدامه لينال من شخصيات مصرية».

وانتهى «الحوار الوطني» أخيراً من مناقشة قضية «الحبس الاحتياطي» بمشاركة قانونيين وحقوقيين وممثلي القوى والتيارات السياسية، وتناولت المناقشات «بدائل لإجراءات الحبس الاحتياطي، وسبل الحد من استخدام تدابيره، وتعويض المحبوسين احتياطياً عن طريق الخطأ».

من جانبه، قال عضو «لجنة العفو الرئاسي» إن «نسبة كبيرة من المحبوسين احتياطياً تم اتهامهم في قضايا تتعلق بحرية الرأي، عقب نشر بعضهم منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي». وأضاف أنه «يجب إخلاء سبيل من مضى على حبسه نحو ستة أشهر، أو إحالة من ثبتت إدانته بأدلة كافية للمحاكمة».