واشنطن ترفض «الترحيل القسري» في غزة

إحاطة أممية لمجلس الأمن تتناول «التجويع والتعطيش» في القطاع

أعضاء مجلس الأمن خلال جلسة «الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية» في نيويورك (أ.ف.ب)
أعضاء مجلس الأمن خلال جلسة «الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية» في نيويورك (أ.ف.ب)
TT

واشنطن ترفض «الترحيل القسري» في غزة

أعضاء مجلس الأمن خلال جلسة «الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية» في نيويورك (أ.ف.ب)
أعضاء مجلس الأمن خلال جلسة «الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية» في نيويورك (أ.ف.ب)

ضغطت دول العالم، الأربعاء، على إسرائيل من أجل وقف سياسات «التجويع والتعطيش غير المقبولة» في شمال غزة، حيث صار الوضع «وحشياً ويزداد سوءاً»، فيما أعلنت الولايات المتحدة أنها ترفض «أي ترحيل قسري» للفلسطينيين في القطاع الذي يشهد حصاراً خانقاً منذ أكثر من عام.

وفي مستهل جلسة لمجلس الأمن، قدمت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية منسق المعونة الطارئة جويس مسويا، إحاطة هي الثانية لها في غضون أسبوع واحد، وردت فيها تقارير عن «مقتل قرابة 400 فلسطيني في غزة وإصابة ما يقرب من 1500 آخرين».

وأشارت مسويا إلى «صور المرضى والنازحين الذين لجأوا إلى مستشفى الأقصى وهم يحترقون أحياء»، فضلاً عن «عشرات آخرين، بينهم نساء وأطفال، يعانون آلاماً مبرحة ناجمة عن حروق شديدة تغير حياتهم».

وعن الغارات الإسرائيلية في مخيم النصيرات والمعارك العنيفة في جباليا وحولها، قالت إن «ثلاثة فقط من أصل عشرة مستشفيات في شمال غزة تعمل الآن، وتعمل فقط بالحد الأدنى من طاقتها».

امرأة فلسطينية تبكي لمقتل أقاربها بعد غارة إسرائيلية في جباليا شمال غزة (رويترز)

وأفادت المسؤولة الأممية بأنه «لم تدخل أي مساعدات غذائية إلى شمال غزة من 2 أكتوبر (تشرين الأول) إلى 15 منه، عندما سُمح بدخول كميات ضئيلة، وبدأت كل الإمدادات الأساسية للبقاء على قيد الحياة في النفاد». وأضافت أنه «نظراً للظروف المزرية والمعاناة التي لا تطاق في شمال غزة، فإن حقيقة أن الوصول الإنساني شبه منعدم أمر غير مقبول».

وتحدثت عن الجولة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في وسط غزة، مشيرة إلى تلقي نحو 157 ألف طفل دون سن العاشرة التطعيم. ورأت أن الحملة تثبت «الدور الحاسم الذي تضطلع به وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم في الشرق الأدنى (الأونروا)، التي قامت فرقها بتطعيم 43 في المائة من الأطفال الذين تم الوصول إليهم في اليوم الأول».

المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا مصافحاً المندوب الفلسطيني رياضي منصور قبيل اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في غزة (أ.ف.ب)

ووصفت مسويا الواقع في غزة بأنه «وحشي ويزداد سوءاً كل يوم، مع استمرار سقوط القنابل، واستمرار القتال العنيف دون هوادة، ومع منع وصول الإمدادات الأساسية لبقاء الناس والمساعدات الإنسانية عند كل منعطف». وقالت إنه «يجب احترام القانون الإنساني الدولي، ويجب على هذا المجلس، وكل الدول الأعضاء، أن تبذل كل نفوذها لضمان ذلك». وأكدت أنه «يجب تسهيل العمليات الإنسانية داخل وخارج غزة، بما في ذلك إلى الشمال، للوصول إلى جميع المدنيين المحتاجين»، مطالبة «باحترام الأوامر المؤقتة وقرارات محكمة العدل الدولية» و«بمحاسبة المسؤولين عن الجرائم الدولية». ودعت إلى «تحقيق وقف إطلاق النار الفوري في غزة، والاتفاق على مسار نحو السلام المستدام».

الموقف الأميركي

وتحدثت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، فأشارت أولاً إلى «خطوات إيجابية» اتخذتها القوات الإسرائيلية أخيراً، ومنها إعادة فتح معبر إيريز في شمال غزة، وتعهدت بالسماح للشاحنات التابعة للأمم المتحدة بالدخول إلى شمال القطاع. ولكنها استدركت أن «هذا ليس كافياً». وأكدت أن الولايات المتحدة «ستواصل توفير كميات كبيرة من الغذاء والإمدادات إلى غزة على الفور»، مضيفة أن «سياسة التجويع في شمال غزة ستكون مروعة وغير مقبولة»، بل «ستكون لها عواقب بموجب القانون الدولي والقانون الأميركي». ثم عبّرت عن «قلق بالغ إزاء أوامر الإخلاء التي أصدرتها إسرائيل في شمال غزة، ونراقب تنفيذ هذه الأوامر عن كثب»، عادةً أنه «يجب على كل الأطراف التزام القرار 2720 ورفض أي نزوح قسري للسكان المدنيين».

ورأت غرينفيلد أن «بعد مرور عام على القتال مع (حماس)، ينبغي للسلطات الإسرائيلية أن تعمل مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على وضع خطة لنقل المدنيين إلى الداخل. وينبغي لها أن تسهل، وليس تعرقل، الجهود الرامية إلى توفير المأوى المؤقت، ويجب عليها استعادة الخدمات الأساسية، بما في ذلك المياه والكهرباء والصرف الصحي».

ورأت توماس غرينفيلد أيضاً أن «وقف إطلاق النار وإطلاق جميع الرهائن يمكن أن يبدأ اليوم»، رابطة ذلك بمشيئة «حماس» وقبولها «الصفقة المطروحة على الطاولة».


مقالات ذات صلة

«حماس»: لا نهاية للصراع في الشرق الأوسط دون حل قضية غزة

المشرق العربي جانب من الدمار جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة (رويترز)

«حماس»: لا نهاية للصراع في الشرق الأوسط دون حل قضية غزة

قال المسؤول الكبير في حركة «حماس»، باسم نعيم، اليوم (الأربعاء)، إنه لا نهاية للصراع المتنامي بوتيرة سريعة في الشرق الأوسط.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي أشخاص يحملون نعوش الضحايا الذين قتلوا في الغارة الإسرائيلية على بلدة عيتو في شمال لبنان (إ.ب.أ)

لبنان: ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 2367 قتيلاً وأكثر من 11 ألف جريح

ارتفعت حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية على لبنان إلى ألفين و367 قتيلاً و11 ألفاً و88 جريحاً منذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
الولايات المتحدة​ تزداد حدة المواجهة بين ترمب وهاريس مع اقتراب الانتخابات الأميركية (أ.ف.ب)

الديمقراطيون يكثّفون دفاعهم عن هاريس مع اقتراب موعد الاقتراع

تُحتّم المعركة المصيرية بين ترمب وهاريس على أنصارهما الدفاع عنهما بشراسة ومن دون قيود، في ملفات داخلية وخارجية.

رنا أبتر (واشنطن)
المشرق العربي متطوع أجنبي يساعد المزارعين الفلسطينيين في قطف الزيتون خلال موسم الحصاد في قرية قصرة، جنوب نابلس في الضفة الغربية المحتلة (أ.ف.ب)

الضفة الغربية تواجه «أخطر موسم زيتون على الإطلاق»

سيواجه المزارعون الفلسطينيون في الضفة الغربية المحتلة «أخطر موسم زيتون على الإطلاق»، كما حذر خبراء في الأمم المتحدة.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
شؤون إقليمية إردوغان استقبل أبو الغيط بالقصر الرئاسي في أنقرة الأربعاء (الرئاسة التركية)

إردوغان بحث مع أبو الغيط التطورات بالمنطقة في ظل التصعيد الإسرائيلي

استقبل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بالقصر الرئاسي في أنقرة الأربعاء.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)

تأكيد أول إصابة بالكوليرا في لبنان... وخطر التفشي «مرتفع جداً»

«منظمة الصحة العالمية» حذرت من خطر انتشار الكوليرا في لبنان بين مئات الآلاف من الذين نزحوا (رويترز)
«منظمة الصحة العالمية» حذرت من خطر انتشار الكوليرا في لبنان بين مئات الآلاف من الذين نزحوا (رويترز)
TT

تأكيد أول إصابة بالكوليرا في لبنان... وخطر التفشي «مرتفع جداً»

«منظمة الصحة العالمية» حذرت من خطر انتشار الكوليرا في لبنان بين مئات الآلاف من الذين نزحوا (رويترز)
«منظمة الصحة العالمية» حذرت من خطر انتشار الكوليرا في لبنان بين مئات الآلاف من الذين نزحوا (رويترز)

حذرت «منظمة الصحة العالمية»، اليوم (الأربعاء)، من أن خطر تفشي الكوليرا في لبنان «مرتفع جداً»، بعد تأكيد إصابة أولى بالعدوى البكتيرية الحادة في ظل الحرب بين إسرائيل و«حزب الله».

وأشارت المنظمة إلى خطر انتشار الكوليرا بين مئات الآلاف من الذين نزحوا منذ صعّدت إسرائيل حملتها العسكرية الجوية ضد «حزب الله» وبدأت عمليات برية تهدف إلى دفع عناصر الحزب بعيداً عن حدودها الشمالية.

وقال عبد الناصر أبو بكر، ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان، للصحافيين خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو: «في حال وصلت فاشية الكوليرا (...) إلى النازحين الجدد، قد يكون انتشارها سريعاً».

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية بالتثبت من حالة محتملة للكوليرا لدى مواطنة لبنانية قصدت المستشفى الاثنين وهي تعاني من إسهال حاد وجفاف.

وأضافت الوزارة أن المريضة من بلدة السمونية في شمال لبنان.

وشهد لبنان أول تفش للكوليرا خلال 30 عاماً بين عامي 2022 و2023، وخاصة في شمال البلاد.

والكوليرا عدوى حادة تسبب الإسهال وتنجم عن تناول أطعمة أو شرب مياه ملوثة ببكتيريا ضمات الكوليرا، وفق منظمة الصحة.

أضاف أبو بكر أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة حذرت منذ أشهر من أن المرض قد يعاود الظهور في ظل «تدهور حالة المياه والنظافة» بين النازحين ومجتمعاتهم المضيفة.

وكان عدد النازحين قد بدأ بالارتفاع حتى ما قبل التصعيد الشهر الماضي، حيث كان «حزب الله» يتبادل إطلاق النار عبر الحدود مع إسرائيل «إسناداً لغزة» منذ اندلاع الحرب بين الدولة العبرية وحركة «حماس» في القطاع الفلسطيني في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

ورغم أنه جرى تطعيم النازحين في شمال لبنان مؤخراً، حذر أبو بكر من أن بعض مجموعات النازحين التي انتقلت من جنوب لبنان ومنطقة بيروت لم تكتسب أي مناعة ضد الكوليرا منذ ثلاثة عقود. ولفت إلى أنه إذا وصل المرض إلى هذه المجتمعات، فإن «خطر التفشي مرتفع جداً».

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس للصحافيين إن المنظمة عززت «المراقبة» و«التعقب»، بما في ذلك «المراقبة البيئية وأخذ عينات من المياه».

وأضاف أن وزارة الصحة اللبنانية أطلقت في أغسطس (آب) حملة تطعيم ضد الكوليرا تستهدف 350 ألف شخص يعيشون في مناطق مرتفعة الخطورة، لكنها «توقفت بسبب تصاعد العنف».