سوريون يتخوفون من تدحرج الحرب الإسرائيلية إلى بلدهم

أطفال في طريقهم إلى سوريا هرباً من لبنان الأربعاء (رويترز)
أطفال في طريقهم إلى سوريا هرباً من لبنان الأربعاء (رويترز)
TT

سوريون يتخوفون من تدحرج الحرب الإسرائيلية إلى بلدهم

أطفال في طريقهم إلى سوريا هرباً من لبنان الأربعاء (رويترز)
أطفال في طريقهم إلى سوريا هرباً من لبنان الأربعاء (رويترز)

تتزايد في العاصمة السورية دمشق المخاوف من تدحرج الحرب بين إسرائيل وإيران وميليشياتها وفي مقدمتها «حزب الله»، إلى سوريا. وفي حين يشد كثير من اللبنانيين والنازحين السوريين في لبنان الرحال إلى سوريا هرباً من الحرب التي تحتدم يوماً بعد يوم والغارات الإسرائيلية التي تطول كل المناطق اللبنانية، لا يشعر كثير من السوريين بأنهم في مأمن؛ إذ لا يمر يوم من دون أن تشنّ فيه طائرات إسرائيلية غارات على مناطق سورية بما فيها أحياء بالعاصمة، لا سيما التي تتمركز فيها الميليشيات الإيرانية.

سورين يمر في منطقة المزة التي تعرضت لغارة إسرائيلية الثلاثاء (إ.ب.أ)

ويبدو جلياً تزايد أعداد المغادرين للأراضي السورية براً باتجاه الأردن، من المغتربين السوريين واللبنانيين ممن لديهم إقامات في دول عربية أو أجنبية؛ خوفاً من تدحرج الحرب إلى الأراضي السورية.

وفي مجمع الاتحاد العربي للنقل البري، الكائن في منطقة القدم جنوب دمشق والذي يضم شركات نقل بري عدة، قال أحد المغتربين السوريين، وهو ينتظر مع عشرات المسافرين تجهيز الحافلة: «الأوضاع غير مطمئنة. المغادرة أفضل». وأضاف المغترب لـ«الشرق الأوسط»: «القصف الإسرائيلي للأراضي السورية تزايد، والأمر في أي لحظة ممكن أن يسوء اكثر».

بدورها، كشفت موظفة في إحدى الشركات عن أن أعداد المغادرين السوريين والعرب، خصوصاً اللبنانيين، آخذة في الارتفاع مع تصاعد حدة الحرب الإسرائيلية على لبنان قبل نحو أسبوع. وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «قبل تصاعد الحرب كانت الأعداد أقل، ولكن حالياً هناك ضغطاً. لدينا رحلة يومية إلى الرياض، وبسبب الضغط هناك من يتم تأجيل سفره إلى اليوم التالي».

معبر نصيف

مصدر محلي من أهالي مدينة درعا جنوب سوريا ويعمل في معبر نصيب الحدودي مع الأردن، أكد أن أغلبية المغتربين السوريين من أبناء المحافظة يغادرون خوفاً من أن تصل الحرب إلى الأراضي السورية، خصوصاً أن هناك أنباء تتحدث عن حشود إسرائيلية على جبهة الجولان بالتزامن مع التصعيد الإسرائيلي على جنوب لبنان.

وأضاف المصدر لـ«الشرق الأوسط»: «ليس فقط المغتربون السوريون من يغادرون، بل هناك أعداد كبيرة من اللبنانيين ممن لديهم إقامات في دول الخليج يغادرون عبر المعبر».

جديدة يابوس

وبينما لم تعلن اليوم حتى ساعة إعداد هذا التقرير أرقام جديدة لأعداد الوافدين من لبنان، أكد سائقون سوريون يعملون على سيارات نقل ركاب (تاكسي) على خط دمشق – بيروت لـ«الشرق الأوسط»، تواصَل تدفّق هؤلاء عبر معبر المصنع – جديدة يابوس.

وكانت صحيفة «الوطن» المحلية، نقلت عن مصدر في إدارة الهجرة والجوازات السورية، أن عدد هؤلاء وصل حتى ليل الثلاثاء - الأربعاء، إلى نحو 64777 ألف لبناني، ونحو 195 ألف سوري.

معبر العريضة

كما نقلت الصحيفة عن حسان نديم حسن، أمين عام محافظة طرطوس على الساحل السوري، أن عدد الوافدين عبر معبر العريضة الحدودي مع لبنان بلغ حتى بعد ظهر أمس 4588 لبنانياً و7779 سورياً و219 أجنبياً، مشيراً إلى أن عدد الوافدين اللبنانيين المسجلين لدى مركز الاستقبال المؤقت (معسكر الطلائع) بلغ 1571 بقي منهم ضمن المركز 298 في حين تمت استضافة 3160 في بيوت المواطنين.

صمت دمشق

إلى ذلك، التزمت دمشق حتى ساعة إعداد هذا التقرير الصمت إزاء إطلاق إيران، مساء الثلاثاء، مئات الصواريخ الباليستية على مدن إسرائيلية عدة؛ ثأراً لمقتل زعيمي «حزب الله» حسن نصر الله و«حماس» إسماعيل هنية، والقيادي في «الحرس الثوري» عباس نيلفروشان، إذ لم يصدر أي موقف رسمي حيال ذلك، واقتصرت تغطية وسائل الإعلام الرسمية على نقل الأخبار الصادرة من طهران.

سوريون نازحون من لبنان عند معبر جوسية الأربعاء (رويترز)

في المقابل، قلل كثير من السكان من أهمية الرد، وعبَّروا عن صدمتهم من نتائجه. وقال طالب جامعي في دمشق لـ«الشرق الأوسط»: «إسرائيل دمرت غزة وأبادت أهلها وقتلت رئيس حركة (حماس) ومعظم المسؤولين فيها وأمين عام (حزب الله) ومعظم قيادات الحزب، والصواريخ الإيرانية لم تقتل ولا حتى مستوطناً!»، مستهجناً أن «الصواريخ الإيرانية قتلت مواطناً فلسطينياً فقط».

هذا الموقف لا ينسحب على كل سكان العاصمة السورية؛ إذ أشار ياسر، وهو موظف حكومي، إلى أن هناك تعاطفاً مع اللبنانيين بسبب ما يتعرضون له من «عدوان». وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «الاحتقان مما تقوم به إسرائيل يعتمل جداً في النفوس، وفي ظل عربدتها التي تزداد يومياً ربما بهذا الرد يتم ردعها».

وفي السياق، نشرت صفحة «اللاذقية الآن» في موقع «فيسبوك» مقطع فيديو يظهر مسيرة سيارات، قالت إنها خرجت ليل الثلاثاء في أوتوستراد المزة وسط دمشق ابتهاجاً بالرد الإيراني. ويظهر المقطع عدداً من السيارات تسير خلف بعضها بعضاً وهي تطلق أصوات الزمامير، بينما يرفع المشاركون شارات النصر من نوافذها.


مقالات ذات صلة

أميركا تحث إسرائيل على تجنب استهداف المدنيين في لبنان

الولايات المتحدة​ مبان متضررة نتيجة لغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت (إ.ب.أ)

أميركا تحث إسرائيل على تجنب استهداف المدنيين في لبنان

كشفت وزارة الخارجية الأميركية اليوم (الأربعاء) أن واشنطن حثت إسرائيل على تجنب استهداف المدنيين أو البنية التحتية المدنية في لبنان.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي لقاء رئيس البرلمان نبيه برّي مع تكتل «الاعتدال» (رئاسة البرلمان)

ميقاتي بعد لقائه برّي وجنبلاط «لتطبيق القرار 1701 وإرسال الجيش إلى الجنوب»

دعا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إلى وقف فوري لإطلاق النار، والشروع في الخطوات التي أعلنت عنها الحكومة اللبنانية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي جنود إسرائيليون يحملون نعش ضابط قتل بمواجهات مع «حزب الله» في لبنان (أ.ب)

مواجهات «حزب الله» والجيش الإسرائيلي تنتقل إلى «الالتحام المباشر»

انتقلت المواجهات بين «حزب الله» والجيش الإسرائيلي إلى مرحلة «الالتحام المباشر»، الذي أسفر عن سقوط 9 قتلى إسرائيليين في كمائن أعدها مقاتلو «الحزب».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
الخليج الأمير فيصل بن فرحان خلال استقباله المبعوث الفرنسي جان إيف لودريان في الرياض (واس)

فيصل بن فرحان ولودريان يناقشان التطورات على الساحة اللبنانية

ناقش الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، مع جان إيف لودريان مبعوث الرئيس الفرنسي الخاص إلى لبنان، الأربعاء، التطورات الراهنة على الساحة اللبنانية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
المشرق العربي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مترئساً جلسة مجلس الوزراء (رئاسة الحكومة)

874 مركز إيواء ممتلئة… والحكومة اللبنانية تبحث عن حل «أممي» للنازحين السوريين

اتخذ مجلس الوزراء اللبناني قراراً بتغطية التأمين لـ«طيران الشرق الأوسط» لكي تستمر في رحلاتها إلى كل عواصم العالم.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

كمين لـ«داعش» يقتل 4 جنود عراقيين قرب كركوك

جندي عراقي يقود دبابة خلال احتفال في بغداد (أرشيفية - رويترز)
جندي عراقي يقود دبابة خلال احتفال في بغداد (أرشيفية - رويترز)
TT

كمين لـ«داعش» يقتل 4 جنود عراقيين قرب كركوك

جندي عراقي يقود دبابة خلال احتفال في بغداد (أرشيفية - رويترز)
جندي عراقي يقود دبابة خلال احتفال في بغداد (أرشيفية - رويترز)

أكّد بيان للجيش العراقي أن 4 جنود قُتلوا، وأُصيب 3 آخرون، الأربعاء، في كمين نصبه عناصر من تنظيم «داعش» لرتل عسكري قرب مدينة كركوك النفطية شمال البلاد، وفقاً لوكالة «رويترز».

ونُصب الكمين في منطقة ريفية جنوب غربي كركوك، لا تزال مرتعاً لنشاط الخلايا المتطرفة، بعد سنوات من إعلان العراق النصر النهائي على التنظيم في عام 2017.

وبعد إلحاق الهزيمة بـ«داعش» بوصفها قوةً قادرة على السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي، تحوّلت فلول التنظيم إلى شنّ هجمات الكَرّ والفَرّ على القوات الحكومية في مناطق مختلفة من العراق.

وقال مسؤولان عسكريان، إن قوات الأمن كانت في طريقها إلى المنطقة الواقعة على بُعد نحو 45 كيلومتراً جنوب غربي كركوك لاعتقال شخص مشتبه في أنه من المتطرفين حين تعرضت لنيران قناصة وأسلحة آلية.

وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن الهجوم، وقال في بيان على منصة «تلغرام»، إنه نصب كميناً لدورية للجيش باستخدام أسلحة أوتوماتيكية وقنابل يدوية.