المعارضة اللبنانية تنتقد «تغييب الدولة» وتطالب بهدنة فورية وانتخاب رئيس

لقاءات دبلوماسية في نيويورك لوقف الحرب وتطبيق القرار 1701

لبنانيون ينزحون من الجنوب باتجاه الشمال إثر الهجمات الإسرائيلية (د.ب.أ)
لبنانيون ينزحون من الجنوب باتجاه الشمال إثر الهجمات الإسرائيلية (د.ب.أ)
TT

المعارضة اللبنانية تنتقد «تغييب الدولة» وتطالب بهدنة فورية وانتخاب رئيس

لبنانيون ينزحون من الجنوب باتجاه الشمال إثر الهجمات الإسرائيلية (د.ب.أ)
لبنانيون ينزحون من الجنوب باتجاه الشمال إثر الهجمات الإسرائيلية (د.ب.أ)

هاجمت قوى المعارضة اللبنانية «تغييب الدولة» عن الحرب الدائرة على الأراضي اللبنانية بين «حزب الله» وإسرائيل، وطالبت بهدنة فورية، وبفتح المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية ولمناقشة التطورات الأمنية والعسكرية، بموازاة حراك دبلوماسي لبناني للتوصل إلى حل.

وواصل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لقاءاته الديبلوماسية المكثفة في نيويورك في إطار «العمل على وقف العدوان الإسرائيلي المتمادي على لبنان»، وبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش «في أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701 ومساهمة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) في الحفاظ على الاستقرار». وطلب «دعماً طارئاً من منظمات الأمم المتحدة الإنسانية لدعم لبنان في هذه المرحلة».

وخلال اجتماعه مع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، بحث الطرفان في الوضع في لبنان وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار والتوصل إلى حل للنزاع القائم.

رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي مجتمعاً مع نظيره البريطاني كير ستارمر في نيويورك (رويترز)

وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خلال لقائها مع ميقاتي، إلى أنها «بحثت معه الوضع الخطير في جنوب لبنان وتأثيره على المدنيين». وقالت: «نحن في حاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار للسماح بحل ديبلوماسي يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة». أضافت: «سنواصل دعم الشعب اللبناني المتضرر من الصراع».

واجتمع رئيس الحكومة اللبنانية مع وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، وتم البحث في المساعي الفرنسية المستمرة لوقف إطلاق النار، مشيراً إلى أنه «لا يزال بإمكاننا تجنب الحرب، ومن غير المقبول وقوع إصابات في صفوف المدنيين». وكشف عن أنه سيزور لبنان لمواصلة البحث.

رئيس الحكومة اللبنانية خلال لقائه مع أمين عام الأمم المتحدة في نيويورك (أ.ب)

بوحبيب

ويأتي التحرك في ظل «وضع ينذر بالأسوأ في الشرق الأوسط بسبب العدوان الإسرائيلي على لبنان»، كما قال وزير الخارجية عبد الله بوحبيب، متسائلاً: «ألم تشبع إسرائيل من الحروب؟».

وأكد بوحبيب، في كلمة لبنان في الأمم المتحدة، أنّ «لبنان يعيش أزمة تُهدّد وجوده... وما نعيشه في لبنان هو نتيجة للاحتلال الذي يعدّ المتسبّب في كل ما نعيشه وإسرائيل كانت تتهرّب وتتجاهل ترسيم الحدود»، لافتاً إلى أنّ «الاحتلال الإسرائيلي يحرق الأراضي الزراعية بالفوسفور الأبيض لعدم التمكن من زراعتها لسنوات»، محذّراً من «جرّ الشرق الأوسط إلى الانفجار الكبير».

وقال بوحبيب: «عودة الإسرائيليين إلى المستوطنات لن تتحقّق بالقتال، بل بوقف النار»، مضيفاً أنّه «على إسرائيل وقف التصعيد لمنع الانفجار الكبير». كما أكد أنّ «مقتل أيّ مدني مأساة لا يمكن القبول بها ولا يمكن تبريرها».

لبناني يتفقد الدمار عقب غارة إسرائيلية استهدفت بعلبك في شرق لبنان (أ.ف.ب)

تحرك المعارضة

وبموازاة تلك الحركة الدبلوماسية، تحركت قوى المعارضة في الداخل للدفع نحو تسوية سياسية داخلية وتطبيق الهدنة وتفعيل المؤسسات. وقال عضو «اللقاء الديمقراطي» النائب مروان حمادة بعد لقائه رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع: «ننادي بهدنة وندعو إلى انتخاب رئيس للجمهورية؛ ويجب الحفاظ على دور المؤسسات؛ نظراً للظروف التي نمر بها».

و سأل جعجع، في بيان: «هل يستطيع أحد أن يشرح لي ما الذي يمنع الرئيس نبيه بري حتى الآن من دعوة المجلس النيابي للالتئام بشكل طارئ لمناقشة المأساة التي يعيشها الشعب اللبناني في الوقت الحاضر، خصوصاً إذا تذكرنا أن عشرة نواب كانوا قد تقدموا بتاريخ 22 /7 /2024 بطلب خطي لتعيين موعد جلسة لمناقشة الحكومة في خصوص التدابير الواجب اتخاذها لتجنيب الجنوب ولبنان الحرب؟».

وأضاف: «هل يستطيع أحد أن يشرح لي لماذا لا يدعو الرئيس بري فوراً لجلسة فعلية لا صورية، كما كان يحصل في السابق، لانتخاب رئيس للجمهورية، انطلاقاً من المأساة التي يعيشها الشعب اللبناني في الوقت الحاضر؟ ألا يخدم تعطيل المؤسسات الدستورية في لبنان وفي طليعتها رئاسة الجمهورية أعداء لبنان وخصوصاً إسرائيل؟ هل يجوز استمرار معاناة اللبنانيين الذين لا تكفيهم الأوضاع المالية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة حتى جاءت الحرب التي حذَّرنا منها مراراً وتكراراً لتهجِّرهم في قلب وطنهم ويعيشوا مأساة ما بعدها مأساة؟».

وأكد جعجع أنه «لم يعد مسموحاً أن تبقى الدولة الفعلية مغيبة وأن نبقى في الواقع المرير الذي نعيشه في السنوات الثلاثين الأخيرة من تاريخنا رأفة بالناس المعذبة والمقهورة».

«كتلة تجدد»

وفي السياق نفسه، عدّت «كتلة تجدد» أن لبنان «وقع في المحظور الذي لطالما حذّرنا منه». وقال النائب ميشال معوض بعد اجتماع للكتلة: «لبنان ينازع، والشعب اللبناني يموت ويذل، وإذا لم ننقذ أنفسنا فوراً سيكون ما نعيشه مآسي مضاعفة، ونهاية لبنان الذي نعرفه. الحقيقة هي أن هذه الحرب التي تسقط يومياً عشرات اللبنانيين، ليست حربنا، بل حرب الآخرين على أرضنا. هذه الحرب ليست حرباً دفاعية، هذه الحرب لم يقررها الشعب اللبناني عبر مؤسساته الدستورية، هذه الحرب قررها وجرنا إليها (حزب الله)، ومن ورائه محور الممانعة منذ صباح 8 أكتوبر (تشرين الأول)»، مشيراً إلى أن اللبنانيين يدفعون ثمنها.

ورأى أن هناك حلاً واحداً «لوقف شلال الدم ومنع انحلال لبنان الوطن والدولة والقضية»، وهو «وقف الحرب فوراً قبل فوات الأوان»، مضيفاً أن ذلك يتطلب: «اجتماع رافضي الحرب في لبنان ورفع الصوت»، و«مد اليد لتضامن وطني غير مصطنع لا يستثني أحداً حمايةً للبنان واللبنانيين». كما يتطلب أن يكون لقاء اللبنانيين «بين متساوين في منتصف الطريق على قاعدة العودة إلى لبنان وحمايته والعودة إلى مشروع الدولة».

وطالبت الكتلة بـ«وقف الحرب فوراً والاستفادة من الضغط الدولي على إسرائيل»، و«التطبيق الشامل للقرار 1701 بكل مندرجاته»، بما فيه «حصر السلاح والقرار الاستراتيجي بالدولة اللبنانية ومؤسساتها الشرعية تطبيقاً لـ(الطائف) وللقرار 1559»، كما يتطلب «إعادة تكوين السلطة لمواكبة المسار الإنقاذي بدءاً من انتخاب رئيس للجمهورية».

ودعت الكتلة الرئيس نبيه بري إلى «فتح المجلس فوراً أمام انتخاب الرئيس بجلسة مفتوحة بدورات متتالية والكف عن تعطيل النصاب. ومن ثم تشكيل حكومة أولويتها استعادة السيادة والاستقرار والشروع في الإصلاح وإطلاق عجلة الاقتصاد».


مقالات ذات صلة

«يونيسف» تندد بمقتل أطفال «بمعدل مخيف» في القصف الإسرائيلي على لبنان

المشرق العربي حيدر حجازي (5 سنوات) خلال تلقيه العلاج بمستشفى بمدينة صيدا بعد إصابته في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان (أ.ف.ب)

«يونيسف» تندد بمقتل أطفال «بمعدل مخيف» في القصف الإسرائيلي على لبنان

نددت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» بتصاعد حدة المواجهات، هذا الأسبوع، بين إسرائيل و«حزب الله»، مؤكدة أن الغارات على لبنان تتسبب بمقتل أطفال.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي سيارة مدمرة في أعقاب غارة جوية إسرائيلية على بعلبك في شرق لبنان (أ.ف.ب)

الأمم المتحدة: لبنان يعيش فترة هي الأكثر دموية «منذ جيل»

أكدت الأمم المتحدة أن التصعيد «الكارثي» للهجمات الإسرائيلية ضد عناصر «حزب الله» ترك لبنان بمواجهة الفترة الأكثر دموية منذ سنوات إذ تغصّ المستشفيات بالضحايا.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
المشرق العربي متطوعون في منظمة «نيشن ستيشن» غير الربحية يقومون بإعداد وجبات طعام لتوزيعها (رويترز)

مع ارتفاع أعداد النازحين... مطعم خيري في بيروت يكافح لمواكبة زيادة الطلب

في مطبخ خيري بالعاصمة اللبنانية بيروت، ينخرط متطوعون بلا كلل في ملء عبوات للوجبات في محاولة لمواكبة زيادة ضخمة في الطلب.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي يصافح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أ.ب)

ميقاتي يطلب من غوتيريش دعماً طارئاً للبنان

عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اجتماعاً في نيويورك مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وبحثا مستجدات القصف الإسرائيلي على لبنان.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية متظاهرون يحملون دمية كبيرة تمثل نتنياهو مكبل اليدين وملطخة بالدماء على يديه ووجهه (د.ب.أ)

لماذا تراجع نتنياهو عن اقتراح الهدنة مع «حزب الله»؟

تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن دعمه للاقتراح الأميركي - الفرنسي بشأن هدنة مدتها ثلاثة أسابيع مع «حزب الله» عقب تعرضه لـ«ضغوط سياسية».

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

مقتل موظفة بمنظمة خيرية في غزة

مدرسة مدمَّرة في خان يونس بجنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)
مدرسة مدمَّرة في خان يونس بجنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)
TT

مقتل موظفة بمنظمة خيرية في غزة

مدرسة مدمَّرة في خان يونس بجنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)
مدرسة مدمَّرة في خان يونس بجنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

أفادت وكالة «رويترز» بأن مسلَّحين فلسطينيين في قطاع غزة قتلوا عاملة إغاثة من منظمة خيرية مقرُّها الولايات المتحدة، بعدما أطلقوا النار على سيارتها. وأوضحت الوكالة أن مسؤولين من الحكومة، التي تديرها حركة «حماس»، قالوا لأسرتها إن ما حدث كان خطأ في تحديد الهوية.

واعترض مسلَّحون سيارة كانت تستقلّها إسلام حجازي، مديرة برنامج غزة بمنظمة «شفاء فلسطين»، يوم الخميس، في منطقة خان يونس بجنوب القطاع.

وقال سكان وأسرة إسلام إن مسلَّحين كانوا يستقلون ثلاث سيارات أطلقوا زخات من الرصاص على السيارة.

وكتبت منظمة «شفاء فلسطين»، على صفحتها عبر «فيسبوك»: «كانت أماً لطفلين صغيرين، وناشطة في المساعدات الإنسانية تتمتع بأعلى درجات الأخلاق والاحترافية».

وأضافت أن «(شفاء فلسطين) ملتزمة، أكثر من أي وقت مضى، بخدمة غزة؛ تكريماً لها. أوقفوا إطلاق النار، الآن».

وأصدرت أسرتها بياناً، اليوم الجمعة، قالت فيه إن أطرافاً حكومية أبلغتهم، في المستشفى الذي نُقلت إليه جثتها، بأنها قُتلت بالخطأ. وأضافت أن قتلتها الذين لم تُعرَف هويتهم بعد، أخطأوا في تحديد السيارة التي كانت تقودها.

وقالت وزارة الداخلية، التي تديرها «حماس»، إنها بدأت تحقيقاً في وفاة حجازي، ووصفت ما حصل، في بيان، بأنه «حادث»، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.

وقالت الأسرة، في بيان نشرته وسائل إعلام فلسطينية: «تلقّينا، بصدمة بالغة، نبأ استشهاد ابنتنا المغدورة، الرائدة المجتمعية إسلام حجازي (الفرام)... التي كانت تقوم بعملها الخيري في خدمة أبناء شعبنا، في ظل الظروف الراهنة». وأضاف البيان: «بعد التوجه للمستشفى، فوجئنا بأن جهات حكومية في غزة أبلغتنا بأن الحدث وقع نتيجة خطأ في تشخيص سيارة الجيب التي كانت تقودها ابنتنا، وأن المقصود كان شخصاً آخر، وهذا الأمر أوقَعَنا في صدمة أكبر من خبر مقتل ابنتنا، فكيف يجري إزهاق روح بريئة، وإطلاق 90 رصاصة على سيارتها لمجرد تشخيص خاطئ؟!».

وذكرت «رويترز» أن هذه الحادثة تُسلط الضوء على الفوضى المتزايدة في غزة، بعد مرور نحو عام على الهجوم العسكري الإسرائيلي، الذي تقول الحكومة التي تديرها «حماس» إنه أضعفَ قدرة أجهزة الأمن على مراقبة الشوارع.

واشتكى الفلسطينيون من ازدياد حالات السرقة وعصابات الإجرام والتجار الاستغلاليين. ويبلغ عدد سكان قطاع غزة 2.3 مليون نسمة، نزح معظمهم بسبب الحرب التي قتلت 41500 منهم، وفقاً للسلطات الصحية في غزة.

ويدور قتال بين إسرائيل و«حماس» منذ هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، وأَسْر نحو 250 رهينة، وفق إحصاءات إسرائيلية.