رحيل نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية

قاد الفريق المصري لـ«استعادة طابا» وتولى «الخارجية» بعد أحداث «25 يناير»

نبيل العربي (الشرق الأوسط)
نبيل العربي (الشرق الأوسط)
TT

رحيل نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية

نبيل العربي (الشرق الأوسط)
نبيل العربي (الشرق الأوسط)

توفي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية السفير نبيل العربي، الاثنين، في القاهرة، عن عمر يناهز 89 عاماً، بعد مسيرة عمل دبلوماسي استمرت لأكثر من 5 عقود، شغل خلالها مناصب عدة، ولعب فيها أدواراً مختلفة، واضعاً اسمه بين أهم الدبلوماسيين المصريين في العقود الأخيرة.

درس العربي الحقوق بجامعة القاهرة التي تخرج فيها عام 1955، وحصل على الماجستير في القانون الدولي، ونال الدكتوراه من مدرسة الحقوق في جامعة نيويورك بالولايات المتحدة، بينما شارك بصفته مستشاراً قانونياً في الوفد المصري المرافق للرئيس الراحل أنور السادات خلال اتفاقية السلام مع إسرائيل.

ترأس العربي الوفد القانوني المصري للتفاوض من أجل إنهاء نزاع طابا مع إسرائيل بين عامي 1985 و1989، وهو النزاع الذي استردت بموجبه مصر طابا ليكتمل الانسحاب الإسرائيلي بالكامل من الأراضي المصرية، بينما عمل مستشاراً للحكومة السودانية بالتحكيم بشأن حدود منطقة «أببي» بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان.

وعلى مدار 5 سنوات بين عامي 2001 و2006، اختير العربي قاضياً بمحكمة العدل الدولية، بعدما قضى 7 سنوات عضواً بلجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي، في حين انخرط بعضوية عدة لجان قانونية منها لجنة الأمم المتحدة للتعويضات بجنيف، ولجنة إدارة معهد استوكهولم لأبحاث السلام.

في عمله الدبلوماسي، شغل العربي منصب سفير مصر لدى الهند، والممثل الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف، ثم أصبح ممثلاً في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، لكن دوره الأكبر في الدبلوماسية المصرية جاء بعد اختياره ليكون أول وزير للخارجية في أعقاب «أحداث 25 يناير» 2011، وهو المنصب الذي تولاه لأشهر قليلة قبل أن يُختار لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية خلفاً لعمرو موسى، وهو المنصب الذي فضّل الاكتفاء فيه بدورة واحدة ليقضي سنواته الأخيرة بعيداً عن المناصب السياسية.

شهدت فترة تولي العربي الأمانة العامة للجامعة العربية اتخاذ الجامعة قراراً بإنشاء القوة العربية المشتركة في مارس (آذار) 2015 وهو القرار الذي لم يدخل حيز التنفيذ، في حين عمل خلال السنوات التي قضاها على حل الخلافات العربية ومحاولة تقوية دور الجامعة في السياسة العربية.

حرص العربي على توثيق مسيرته الدبلوماسية في مذكراته بعنوان «طابا - كامب ديفيد... والجدار العازل»، وهي المذكرات التي وثق فيها الصراع الدبلوماسي الذي خاضته مصر من أجل استرداد أراضيها عبر عرض تفاصيل الاجتماعات والمحطات المهمة.

وبينما نعت وزارة الخارجية المصرية الوزير الأسبق، فإنها توقفت عند «الدور الوطني العظيم الذي قام به في ملحمة التحكيم الدولي لاسترداد أرض طابا الغالية إلى السيادة المصرية»، مؤكدة أنه «تصدى لمختلف القضايا بهدف أسمى لم يحد عنه، وهو تحقيق المصالح المصرية والدفاع عنها».


مقالات ذات صلة

وفاة الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية نبيل العربي

شمال افريقيا نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية (رويترز)

وفاة الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية نبيل العربي

نعت وزارة الخارجية المصرية، اليوم (الاثنين)، السفير نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية الأسبق الذي توفي عن عمر ناهز 89 عاماً.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الخليج السفير عبد العزيز المطر يستقبل عادل العسومي في القاهرة (حساب الوفد السعودي على إكس)

رئيس البرلمان العربي: دور السعودية محوري في تعزيز العمل المشترك

أكد عادل العسومي رئيس البرلمان العربي أن السعودية تلعب دوراً محورياً ومهماً في دعم العمل العربي المشترك، وتبذل جهوداً حثيثة لتعزيز أمن واستقرار المنطقة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
تحليل إخباري رجل فلسطيني مصاب يغطي وجهه بينما يسير معه آخر عقب غارة إسرائيلية على دير البلح (رويترز)

تحليل إخباري ​«هدنة غزة»: مخاوف «اتساع الحرب»... هل تعزز «ضغوط الوسطاء»؟

تتصاعد مخاوف اتساع نطاق الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة إلى جنوب لبنان إثر توترات تزداد كان أحدثها تداعيات الهجوم الصاروخي على قرية «مجدل شمس» بالجولان المحتل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
إعلام التوجه الاستراتيجي يجسّد إرادة جماعية واضحة لحماية المصالح الرقمية العربية (واس)

اجتماع عربي في الرياض يبحث التعامل مع الإعلام العالمي

ناقش فريق التفاوض العربي الخطة التنفيذية للتفاوض مع شركات الإعلام الدولية وفق إطار زمني، وصياغة التوجه الاستراتيجي للتعامل معها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا جانب من اجتماع سابق لمجلس الجامعة العربية (الشرق الأوسط)

​مساعٍ عربية لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة

طالب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين الخميس المجتمع الدولي بـ«تدخل حقيقي وحاسم وفوري» يستهدف وقف جريمة «الإبادة الجماعية» في قطاع غزة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)

«هدنة غزة»: «أيام أُخر» لـ«إنقاذ» الاتفاق

أطفال فلسطينيون يصطفون عند نقطة توزيع المياه في مخيم البريج للاجئين وسط غزة (أ.ف.ب)
أطفال فلسطينيون يصطفون عند نقطة توزيع المياه في مخيم البريج للاجئين وسط غزة (أ.ف.ب)
TT

«هدنة غزة»: «أيام أُخر» لـ«إنقاذ» الاتفاق

أطفال فلسطينيون يصطفون عند نقطة توزيع المياه في مخيم البريج للاجئين وسط غزة (أ.ف.ب)
أطفال فلسطينيون يصطفون عند نقطة توزيع المياه في مخيم البريج للاجئين وسط غزة (أ.ف.ب)

في محاولة جديدة للبحث عن اتفاق هدنة في قطاع غزة، أخذت مفاوضات جولة القاهرة شوطاً إضافياً لحسم «قضايا خلافية» بين «حماس» وإسرائيل، أبرزها متعلق بمحور «فيلادلفيا» (حدود غزة مع مصر)، وسط تأكيد مصري على رفض «أي وجود» إسرائيلي بهذه المنطقة، وزيارة من الوسيط القطري لطهران وترقب لضربة إيرانية محتملة لإسرائيل.

ويعني استمرار المفاوضات وجود «محاولات لإنقاذ الاتفاق»، وفق خبراء تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، إلا أنهم عدُّوها دون تنازلات من الطرفين بمثابة «ضجيج بلا طحن»، لافتين إلى أن موقف مصر ينم عن «رغبة في حل حقيقي ومستدام للأزمة في غزة ويحفظ أمنها القومي».

ومنذ الخميس، تشهد القاهرة زيارات واجتماعات ومشاورات تستهدف وقف إطلاق النار في غزة، كان أبرزها محادثات الأحد، التي شهدت وجود طرفي الأزمة. وكشفت صحيفة «واشنطن بوست»، الاثنين، أن الوسطاء «واصلوا إحراز تقدم» في المفاوضات ويحاولون الآن التفاوض على أسماء الأسرى، مشيرة إلى أن «الصفقة لم تكتمل بعد، لكن المفاوضات لا تزال في مراحلها الأخيرة»، فيما كشفت عن «قضايا ما زالت محل تفاوض بين الوسطاء، تتعلق بالوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا».

وفي أول تعقيب عقب جولة الأحد، جدّد مصدر مصري رفيع المستوى، لقناة «القاهرة الإخبارية»، الاثنين، «تأكيد مصر لجميع الأطراف المعنية على عدم قبولها أي وجود إسرائيلي بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا» اللذين احتلتهما إسرائيل في مايو (أيار) الماضي، مؤكداً أن «مصر تدير الوساطة بين طرفي الصراع في غزة («حماس» وإسرائيل) بما يتوافق مع أمنها القومي ويحفظ حقوق الشعب الفلسطيني».

ووفق المصدر ذاته: «يبذل الوفد الأمني المصري قصارى جهده لتحقيق قدر من التوافق بين الطرفين، وينسّق جهوده مع الشركاء في قطر والولايات المتحدة»، غداة حديث موقع «أكسيوس» الأميركي، الأحد، عن أن «المفاوضات بشأن اتفاق التهدئة بغزة ستستمر خلال الأيام المقبلة عبر مجموعات عمل لمعالجة القضايا المتبقية».

ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر مصرية، الأحد، أن «(حماس) وإسرائيل لم توافقا على العديد من الحلول التي قدمها الوسطاء»، موضحة أن «الوسطاء طرحوا عدداً من البدائل» لوجود القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا وممر نتساريم، الذي يمر وسط قطاع غزة، «لكن الطرفين لم يقبلا بأي منها».

فلسطينيون يتفقدون مبنى عقب قصف إسرائيلي في مخيم النصيرات للاجئين وسط غزة (أ.ف.ب)

وترى أستاذة العلاقات الدولية، نورهان الشيخ، أن تمديد جولة القاهرة لأيام أخرى «تعني أن هناك محاولة لإنقاذ الاتفاق»، مستدركة: «لكن من الواضح أنه ليس هناك أي تقدم خصوصاً وأن هناك تحفظات من (حماس) وتعنتاً واضحاً من (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو بالبقاء في محور فيلادلفيا بالمخالفة لاتفاق السلام وضد رغبة مصر وأمنها القومي».

وتعتقد نورهان الشيخ أن «المشكلة الرئيسية هي في موقف نتنياهو الذي لا يريد تقديم تنازلات أو إبداء مرونة»، مضيفة أنه يربط بين استمرار الحرب وبقائه بالسلطة ويراهن على وصول حليفه دونالد ترمب للبيت الأبيض.

وفي ضوء «التعنت الإسرائيلي» وعدم تقديم تنازلات «لن تسفر المفاوضات عن جديد مختلف»، وفق الخبير الاستراتيجي والعسكري اللواء محمد الغباري، لافتاً إلى أن «نتنياهو يبحث عن مكاسب سياسية» فقط، وتلك المكاسب يراها من خلال استمرار الحرب وليس الانخراط الجاد في مفاوضات. ويعتقد أن موقف مصر، الرافض لبقاء إسرائيل في محور فيلادلفيا، نابع من تمسكها بحفظ أمنها القومي وتوفير مسار وحل مستدام وحقيقي للأزمة في غزة.

وكانت أزمة غزة جزءاً من مباحثات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الاثنين، مع الرئيس البلغاري، رومِن راديڤ، خلال اتصال هاتفي تناول «مستجدات الجهود المصرية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار»؛ حيث حذر من أن «استمرار التصعيد الجاري يضع المنطقة رهينة لاحتمالات توسع الحرب إقليمياً، وما قد ينتج عن ذلك من عواقب خطيرة على شعوب المنطقة كافة»، وفق إفادة للرئاسة المصرية.

وبالتوازي، أجرى رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الاثنين، زيارة إلى طهران، بحث خلالها مع وزير خارجية إيران، عباس عراقجي، «جهود الوساطة لوقف إطلاق النار في غزة والتوترات في الشرق الأوسط، وأهمية إنهاء حرب غزة بما يجنب المنطقة مخاطر التصعيد»، وفق إفادة للخارجية القطرية.

تلك الزيارة تأتي غداة حديث واشنطن عن أنها أيضاً «لا تزال تبذل جهوداً في القاهرة، للتوصل إلى هدنة»، وفق ما ذكره مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، الأحد، في مؤتمر صحافي، أعرب خلاله عن قلق أميركي من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط إلى حرب أوسع نطاقاً، وذلك بعد مواجهات هي الأوسع بين «حزب الله» اللبناني وإسرائيل، منذ اندلاع حرب غزة قبل 11 شهراً.