استهداف «شبح القسّام» يتحوّل مذبحة

ضربة إسرائيلية توقع عشرات القتلى في مواصي خان يونس... وغموض حول مصير محمد الضيف

استهداف «شبح القسّام» يتحوّل مذبحة
TT

استهداف «شبح القسّام» يتحوّل مذبحة

استهداف «شبح القسّام» يتحوّل مذبحة

ارتكبت إسرائيل مذبحةً مروعةً أمس في منطقة المواصي قرب خان يونس، جنوب قطاع غزة، بعدما استهدفت بغارات «غير عادية» موقعاً اشتبهت أنَّ قائد «كتائب القسّام»، محمد الضيف، يختبئ فيه. والضيف الذي كان يُعتبر بمثابة شبح كونه لم يظهر لسنوات طويلة سوى في صورة واحدة غير واضحة، كان هدفاً لإسرائيل التي حاولت قتلَه ستَ مرات في السابق لكنَّه نجا. والوصول إليه اليوم سيشكل نوعاً من النصر الذي تعهَّدت به إسرائيل كونه شخصيةً محورية في عملية «طوفان الأقصى» التي انطلقت في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنَّه استهدف إلى جانب الضيف، مساعده، قائد لواء خان يونس، رافع سلامة. وبينما ذكرت «القناة 12» الإسرائيلية أنَّ التقييم يزداد بأنَّه تم فعلاً اغتيالهما، قالت «القناة 14» إنَّ التشاؤم بدأ يحل مكان التفاؤل خشية أن يكون النجاح اقتصر على اغتيال سلامة فقط.

صورة وزعتها إسرائيل للضيف العام الماضي

وكانت طائرات إسرائيلية هاجمت مجمعاً في المواصي يبعد عن خيام النازحين نحو 200 متر، وسوّته بالأرض في سلسلة ضربات متتالية. وقالت «القناة 13» الإسرائيلية إنَّ قوات الجيش نفذت هجمات غير عادية في خان يونس شملت ما لا يقل عن خمس قنابل ثقيلة تزن طناً للقضاء على الضيف وسلامة. أمَّا صحيفة «يديعوت أحرونوت» فكتبت أنَّه تم القاء 5 قنابل ضخمة بعضها خارق للحصون فوق المكان الذي تواجد فيه الضيف.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أنَّ 90 فلسطينياً قتلوا في الهجوم على المواصي فيما أصيب أكثر من 300.


مقالات ذات صلة

الشرق الأوسط يترقب تداعيات اغتيال هنية وشكر

المشرق العربي 
تشييع طفل لبناني وشقيقته في الضاحية الجنوبية لبيروت أمس غداة مقتلهما بغارة إسرائيلية اغتالت فؤاد شكر... وقالت وسائل إعلام حكومية لبنانية إن 5 أشخاص على الأقل قُتلوا جراء الغارة (إ.ب.أ)

الشرق الأوسط يترقب تداعيات اغتيال هنية وشكر

رفعت عمليتا اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران، وقبله بساعات قليلة القائد العسكري في «حزب الله» فؤاد شكر.

نظير مجلي (تل أبيب) نذير رضا (بيروت) «الشرق الأوسط» (غزة - طهران)
المشرق العربي 
عناصر من «الحشد الشعبي» يُشيِّعون قتلى الهجوم على «جرف الصخر» (أ.ب)

غارات مجهولة على «مصنع مسيّرات» جنوب بغداد

بينما استهدفت غارات مجهولة مصنعاً لتطوير الطائرات المسيّرة جنوب بغداد، ربطت مصادر عراقية هذا الهجوم «بتحييد نيران متوقعة للرد على إسرائيل».

علي السراي (لندن)
رياضة عالمية 
جانب من المؤتمر الصحافي الخاص بتفاصيل ترشح السعودية لاستضافة المونديال (تصوير: صالح الغنام)

السعودية: 5 مدن لاستضافة «مونديال 2034» بينها نيوم

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن تفاصيل الملف السعودي لاستضافة مونديال 2034، كاشفاً عن خمس مدن؛ هي الرياض وجدة والخبر وأبها ونيوم، تم اعتمادها لاحتضان.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا البرهان وسط مستقبليه بقاعدة جبيت العسكرية (شرق) قبيل استهداف موكبه بمسيّرتين الأربعاء (أ.ف.ب)

البرهان بعد محاولة اغتياله: «المسيّرات لن تخيفنا»

بعد ساعات من نجاته من محاولة اغتيال بطائرة مسيّرة، قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان إن المسيّرات «لن تخيفنا».

أحمد يونس (كمبالا)
أوروبا 
شولتز برفقة شي لدى زيارته بكين في 16 أبريل 2024 (أ.ب)

ألمانيا تحتج لدى الصين بسبب هجوم سيبراني

في خطوة احتجاجية لم تقدم عليها منذ 35 عاماً، استدعت برلين السفير الصيني للشكوى من هجوم سيبراني استهدف مقراً حكومياً ألمانياً قبل 3 سنوات.

راغدة بهنام (برلين)

لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن بشأن اعتداءات إسرائيل السيبرانية

رجل يلتقط صورة للوحات معلومات الطيران داخل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)
رجل يلتقط صورة للوحات معلومات الطيران داخل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)
TT

لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن بشأن اعتداءات إسرائيل السيبرانية

رجل يلتقط صورة للوحات معلومات الطيران داخل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)
رجل يلتقط صورة للوحات معلومات الطيران داخل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)

تقدمت وزارة الخارجية اللبنانية بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة عبر بعثتها الدائمة إلى نيويورك حول الاعتداءات الإسرائيلية السيبرانية على لبنان، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، الخميس، إنها بموجب الشكوى طالبت الدول الأعضاء في مجلس الأمن بـ«إدانة الاعتداءات الإسرائيلية السيبرانية على لبنان التي تشكل خطراً جدياً على خدمات الطيران المدني فيه، وتهدد أمن وسلامة شبكات الاتصال والأجهزة والتطبيقات والبيانات الإلكترونية في المنشآت والمرافق الحيوية اللبنانية».

كما طلبت وزارة الخارجية من بعثتها الدائمة في جنيف تقديم شكوى أمام مقر الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، مطالبة الاتحاد بـ«اتخاذ الإجراءات التقنية اللازمة لوقف هذه الاعتداءات ومساعدة لبنان على ضمان حسن سير شبكات الاتصالات».

وبادرت وزارة الخارجية «إلى تقديم هذه الشكاوى بناءً على تقرير وردها من وزارة الاتصالات اللبنانية كشفت بموجبه عن مصدر تشويش في شمال إسرائيل أدى إلى تراجع دقة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في لبنان، ما أثر على خدمات النقل والتواصل، كما تبين وجود إنذارات متكررة صادرة عن خادم بروتوكول وقت الشبكة تظهر الفقدان المتكرر لإشارة (GPS)، وتراجع جودة الخدمة وجودة الخبرة لمشغلي شبكات الهاتف المحمول».

وأدان لبنان «هذه الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على سيادته وسلامة أراضيه ومواطنيه»، معتبراً «هذه الخروقات الفاضحة حرباً سيبرانية تهدد شبكات الاتصال وسلامة وسائل النقل، وانتهاكاً فاضحاً للقوانين والأنظمة الدولية».

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى «الضغط على إسرائيل للتوقف عن هذه الممارسات التخريبية».

وكان مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت تعرض في الفترة الماضية لاعتداءات سيبرانية.