وصول أولى رحلات الحجاج اليمنيين جواً لأداء مناسك الحج

ينتظر نقل نحو 8 آلاف حاج من مطار صنعاء الدولي

وزير الأوقاف اليمني خلال توديع الحجاج في مطار عدن الدولي (سبأ)
وزير الأوقاف اليمني خلال توديع الحجاج في مطار عدن الدولي (سبأ)
TT

وصول أولى رحلات الحجاج اليمنيين جواً لأداء مناسك الحج

وزير الأوقاف اليمني خلال توديع الحجاج في مطار عدن الدولي (سبأ)
وزير الأوقاف اليمني خلال توديع الحجاج في مطار عدن الدولي (سبأ)

وصلت أولى رحلات الحجاج اليمنيين إلى الأراضي السعودية، قادمة من مطارات يمنية، بينها مطارا عدن وصنعاء الدوليان، على أن تستمر وتيرة الرحلات الجوية خلال الأيام المقبلة.

ووفقاً لوزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية، سوف تسيّر الخطوط الجوية اليمنية (الناقل الوطني)، خلال الأيام الستة المقبلة، نحو 105 رحلات جوية من 3 مطارات يمنية أخرى لنقل الحجاج إلى الأراضي السعودية لأداء مناسك الحج هذا العام.

وفي حين هبطت في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، مساء الاثنين، أولى الرحلات من مطار عدن الدولي، وصلت (الثلاثاء) رحلتان من مطار صنعاء الدولي تقلان عشرات الحجاج اليمنيين.

سخّرت الحكومة السعودية كل إمكاناتها لخدمة الحجاج وراحتهم (واس)

وأوضح الدكتور محمد شبيبة وزير الأوقاف اليمني، أن «الخطوط الجوية اليمنية ستسيّر 105 رحلات جوية من مطارات سيئون، والريان، والمهرة خلال 6 أيام».

ودعا الوزير اليمني «جماعة الحوثيين الإرهابية إلى عدم عرقلة رحلات الحجاج من مطار صنعاء الدولي، والسماح لهم بالتوجه إلى مطار جدة لأداء هذه الشعيرة العظيمة».

من جانبه، أكد عبد السلام حميد وزير النقل اليمني، أن هذا هو «الموسم الثاني لتفويج ضيوف الرحمن إلى الأراضي المقدسة عبر الجو والبر لأكثر من 12 ألف حاج، منهم 4300 تقريباً من المحافظات المحررة، ونحو 8 آلاف من صنعاء ونواحيها».

وأفاد حميد بأن هذه الرحلات جاءت «بعد ترتيبات استمرت شهرين بالتنسيق بين وزارتَي الأوقاف والنقل».

إلى ذلك، قالت السلطات المحلية في محافظة المهرة (شرق اليمن) إن أولى رحلات الحجاج ستنطلق من مطار الغيضة الدولي، الجمعة المقبل، وذلك بعد استكمال الإجراءات المتبعة الفنية والأمنية.

وكان الدكتور مختار الرباش، وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة، أشار إلى أن تسيير الرحلات الجوية للحجاج اليمنيين «يأتي تزامناً مع تعاون وتجاوب الأشقاء في المملكة العربية السعودية مع جهود وزارة الأوقاف بخصوص تسيير رحلات طيران عبر (اليمنية) لتفويج الحجاج من مطارات عدن، وسيئون، والريان، والغيضة، وصنعاء، إلى الأراضي المقدسة».

استقبال وحفاوة بكل الحجاج النظاميين من مختلف المنافذ السعودية (الشرق الأوسط)

ولفت الرباش، إلى أن هذه الخطوة سوف تسهم في «تخفيف معاناة الحجاج، بدلاً من تحملهم مشقة وعناء السفر الطويل، بسبب استمرار ميليشيات الحوثيين الإرهابية المدعومة من إيران في إغلاق الطرق الواصلة بين المحافظات».

وعبّر وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة، عن «تقدير وزارة الأوقاف وشركة (اليمنية) للتعاون والتجاوب الدائمَين من قبل الأشقاء في الجانب السعودي مع جهود الجهات المختصة في الجانب اليمني، بشأن تفويج حجاج بيت الله من مطارات بلادنا؛ بما فيها مطار صنعاء، إلى الأراضي المقدسة؛ لتخفيف المعاناة عن الحجاج».

ووفقاً لوزارة الأوقاف اليمنية، يبلغ عدد الحجاج اليمنيين هذا العام 24255 حاجاً، حيث أبرمت اتفاقية مع «الخطوط اليمنية» لنقل نحو 12400 حاج جواً.


مقالات ذات صلة

الحجاج يتوافدون إلى المدينة المنورة

الخليج المدينة المنورة تستقبل ضيوف الرحمن عقب أدائهم نُسكهم وسط خدمات متكاملة (واس)

الحجاج يتوافدون إلى المدينة المنورة

بدأت قوافل الحجاج غير المتعجلين في مغادرة مكة المكرمة، الأربعاء، بعد أن منّ الله عليهم بأداء مناسك الحج بكل يسر وطمأنينة، وسط منظومة متكاملة من الخدمات.

إبراهيم القرشي
تحقيقات وقضايا لأكثر من 100 عام... نجاحات سعودية في إدارة الحج play-circle 05:39

لأكثر من 100 عام... نجاحات سعودية في إدارة الحج

على مدى أكثر من 100 عام، تعهدت الدولة السعودية بخدمة الحجاج، ونجحت في إدارة الحشود المليونية التي كانت قبل العهد السعودي لا تصل إلى 4 آلاف حاج من الخارج.

بندر بن عبد الرحمن بن معمر
الخليج

السعودية تعلن نجاحَ الحج

أعلنتِ السعودية أمس نجاحَ موسم الحج رغم الأعداد الكبيرة لضيوف الرحمن العام الحالي. وتلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد.

«الشرق الأوسط» (المشاعر المقدسة)
رياضة سعودية كوليبالي قال إنه كان محظوظاً بأداء الحج هذا العام (الهلال)

كوليبالي: تنظيم الحج دقيق ورائع... الكل سخر جهوده لخدمتنا

قال الدولي السنغالي كوليبالي لاعب الهلال إن سبب مجيئه إلى المملكة هو أن يكون بقرب مكة المكرمة والمدينة المنورة وتأدية فريضة الحج وهذا الأمر هو الأهم بالنسبة له.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
الخليج الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)

قادة الدول يهنئون القيادة السعودية بمناسبة نجاح موسم الحج

تلقى الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، التهاني والتبريكات من قادة الدول العربية والإسلامية بمناسبة نجاح موسم الحج.

«الشرق الأوسط» (مكة المكرمة)

«صحة غزة»: 35 قتيلًا في 24 ساعة

جانب من الدمار جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة (أ.ف.ب)
جانب من الدمار جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة (أ.ف.ب)
TT

«صحة غزة»: 35 قتيلًا في 24 ساعة

جانب من الدمار جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة (أ.ف.ب)
جانب من الدمار جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة (أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم (الخميس)، أن حصيلة الحرب المستمرة منذ أكثر من ثمانية أشهر في قطاع غزة، ارتفعت إلى 37431 قتيلاً.

وقالت الوزارة في بيان إن ما لا يقل عن 35 شخصاً قُتلوا في الساعات الـ24 الأخيرة حتى صباح اليوم، مضيفة أن 85653 شخصاً أصيبوا في قطاع غزة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) بعد هجوم لحركة «حماس» داخل إسرائيل.