إسبانيا تعترف بالدولة الفلسطينية «قبل انتخابات البرلمان الأوروبي»

آلباريس يتوجه إلى واشنطن لإبلاغ بلينكن بالقرار

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز خلال مهرجان انتخابي قرب برشلونة دعماً لمرشح اشتراكي في انتخابات كتالونيا يوم الخميس الماضي (رويترز)
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز خلال مهرجان انتخابي قرب برشلونة دعماً لمرشح اشتراكي في انتخابات كتالونيا يوم الخميس الماضي (رويترز)
TT

إسبانيا تعترف بالدولة الفلسطينية «قبل انتخابات البرلمان الأوروبي»

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز خلال مهرجان انتخابي قرب برشلونة دعماً لمرشح اشتراكي في انتخابات كتالونيا يوم الخميس الماضي (رويترز)
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز خلال مهرجان انتخابي قرب برشلونة دعماً لمرشح اشتراكي في انتخابات كتالونيا يوم الخميس الماضي (رويترز)

علمت «الشرق الأوسط» من مصادر دبلوماسية إسبانية رفيعة أن حكومة الاشتراكي بيدرو سانشيز ستعلن رسمياً اعترافها بالدولة الفلسطينية قبل إجراء انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة خلال الأسبوع الثاني من الشهر المقبل.

وقالت المصادر إن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل آلباريس سيتوجه يوم الجمعة المقبل إلى واشنطن لإبلاغ نظيره الأميركي أنتوني بلينكن بهذا القرار الذي كانت النائبة الثانية لرئيس الحكومة الإسبانية يولاندا دياز قد دعت إلى اتخاذه هذا الأسبوع. لكن سانشيز فضّل التريّث حتى إنهاء مشاوراته مع الحلفاء الأوروبيين، وإبلاغ واشنطن بوصفها الحليف الرئيسي لإسرائيل، قبل الإعلان رسمياً عن قراره.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت عن معارضتها مثل هذه الخطوة عندما صرّح سانشيز قبل أسابيع بـ«أن إسبانيا أصبحت جاهزة لاتخاذ هذا القرار»، لكنه سينتظر انتهاء مشاوراته مع الدول الحليفة والصديقة قبل إعلانه رسمياً. وتقول المصادر الإسبانية إن الاعتراض الأميركي على القرار لم يكن شديداً، وإن واشنطن أبلغت مدريد بتأييدها الثابت لحل الدولتين، وأن السبيل الأفضل لذلك هو عن طريق الحوار بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وبعض الدول الأخرى في المنطقة «لكنها تعتبر أن لكل دولة الحق في اتخاذ القرار متى شاءت»، بحسب نفس المصادر.

وقالت دياز في تصريحات مطلع هذا الأسبوع: «أدعو إلى إعلان الاعتراف بالدولة الفلسطينية اليوم، وليس غداً، لأن من واجبنا وقف هذه المجزرة، ولا يمكن أن ننتظر يوماً واحداً (إضافياً)». وشكرت سانشيز على الجهود التي يبذلها على الصعيد الدولي لكي تنضم دول أوروبية أخرى إلى هذا الموقف.

علم فلسطين مرفوعاً في جامعة برشلونة العمومية خلال تجمع للطلبة يوم الاثنين (رويترز)

وتسعى الحكومة الإسبانية منذ مطلع هذه السنة إلى إقناع بعض شركائها في الاتحاد الأوروبي باتخاذ قرار مماثل، أو على الأقل الإعلان عن استعدادها لاتخاذه في القريب المنظور. وكان سانشيز قد أجرى مشاورات مكثفة مع نظرائه في آيرلندا وسلوفينيا والبرتغال وبلجيكا ولوكسمبورغ والنرويج، علماً بأن هذه الأخيرة ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي، لكنها عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو). لكن معظم هذه البلدان ما زال يفضّل التريّث لبلورة موقف أوروبي مشترك، باستثناء آيرلندا التي قال رئيس وزرائها سايمون هاريس يوم الاثنين إنه تحادث مع سانشيز، وتوافقا حول أهمية الاعتراف الرسمي بالدولة الفلسطينية كجزء من الاعتراف بأن حل الدولتين هو السبيل إلى تحقيق السلم والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. وأضاف: «كلانا متحمّس لتحقيق تقدم قريباً جداً في هذا الاتجاه»، ما يوحي بأن الحكومتين ستعلنان عن قرارهما في نفس الوقت.

وقالت المصادر إن وزير الخارجية الإسباني سيعرض على بلينكن موقف حكومته من الحرب الدائرة في غزة، وإصرارها على ضرورة التوصل بأسرع وقت إلى وقف دائم لإطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية الكافية إلى القطاع، والدعوة إلى عقد مؤتمر دولي بهدف إلى تكريس صيغة حل الدولتين. لكن المصادر الإسبانية تعترف بأن الموقف الإسرائيلي الرافض، وقرب الانتخابات الرئاسية الأميركية، يجعلان من الصعب عقد مثل هذا المؤتمر قبل نهاية هذه السنة.

ولا تستبعد أوساط الحكومة الإسبانية أن يكون قرار سانشيز الاعتراف بالدولة الفلسطينية على صلة باشتداد حملة التشهير والاتهامات التي تعرّض لها مؤخراً على أيدي القوى اليمينية واليمينية المتطرفة، والتي دفعته إلى الاعتكاف خمسة أيام، والتلويح بالاستقالة بعد أن طالت الاتهامات زوجته.


مقالات ذات صلة

رئيس الوزراء الفلسطيني: 5 دول أوروبية جديدة في طريقها للاعتراف بـ«الدولة» قريبا

خاص رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى يتحدث خلال الاجتماع الوزاري للشركاء الدوليين بشأن فلسطين في بروكسل الأحد (د.ب.أ)

رئيس الوزراء الفلسطيني: 5 دول أوروبية جديدة في طريقها للاعتراف بـ«الدولة» قريبا

كشف رئيس الوزراء وزير الخارجية الفلسطيني محمد مصطفى عن أن عدد الدول الأوروبية التي تعترف بالدولة الفلسطينية قد يصبح 5 دول قريباً.

غازي الحارثي (الرياض)
المشرق العربي دخان يتصاعد بعد غارة جوية إسرائيلية على مبانٍ بالقرب من الجدار الفاصل بين مصر ورفح (أ.ب)

رغم قرار «العدل الدولية»... إسرائيل تواصل قصف رفح

يقصف الجيش الإسرائيلي اليوم (السبت) قطاع غزة بما في ذلك رفح، غداة أمر محكمة العدل الدولية لإسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في رفح «فوراً».

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البرتغالي لويس مونتينيغرو خلال مؤتمر صحافي في برلين 24 مايو (أيار) 2024 (إ.ب.أ)

ألمانيا والبرتغال: الوقت غير مناسب للاعتراف بدولة فلسطين

عدّ المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البرتغالي لويس مونتينيغرو أن الوقت لم يحن بعد للاعتراف بدولة فلسطين.

«الشرق الأوسط» (برلين)
خاص تصفيق حار من أعضاء الحكومة الإسبانية لرئيس الوزراء بيدرو سانشيز بعد إعلانه الاعتراف بدولة فلسطين (أ.ف.ب)

خاص مسؤول فلسطيني لـ«الشرق الأوسط»: الاعترافات الأوروبية خطوة أولى نحو الدولة

قال القيادي في حركة «فتح»، منير الجاغوب، إن الضغط السعودي القوي كان له دور كبير في التأثير في الدول الأوروبية الثلاث من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

«الشرق الأوسط» (رام الله) شوقي الريّس (بروكسل) كفاح زبون (رام الله)
المشرق العربي صورة مقتطعة من شريط الفيديو حول الجنديات الإسرائيليات لدى أسرهن على يد «حماس» (أ.ب)

شريط أسر «حماس» جنديات إسرائيليات يتحول لمسرح مواجهة مع نتنياهو

قال مسؤولون إن وزارة الخارجية الإسرائيلية استدعت سفراء أيرلندا والنرويج وإسبانيا لتعرض عليهم لقطات مصورة لم تُنشر من قبل.

نظير مجلي (تل أبيب)

«الإدارة الذاتية» شمال وشرق سوريا تتمسك بتسعيرة شراء القمح

لافتات احتجاجية في الحسكة الاثنين لمزارعين رفضوا أسعار القمح التي حددتها الإدارة الذاتية (متداولة مواقع تواصل)
لافتات احتجاجية في الحسكة الاثنين لمزارعين رفضوا أسعار القمح التي حددتها الإدارة الذاتية (متداولة مواقع تواصل)
TT

«الإدارة الذاتية» شمال وشرق سوريا تتمسك بتسعيرة شراء القمح

لافتات احتجاجية في الحسكة الاثنين لمزارعين رفضوا أسعار القمح التي حددتها الإدارة الذاتية (متداولة مواقع تواصل)
لافتات احتجاجية في الحسكة الاثنين لمزارعين رفضوا أسعار القمح التي حددتها الإدارة الذاتية (متداولة مواقع تواصل)

رفضت «هيئة الزراعة والري» التابعة لـ«الإدارة الذاتية» العدول عن قرار تسعيرة شراء محصول القمح من المزارعين في مناطق شمال وشرق سوريا، الذي حددته مؤخراً، أو تعديل التسعيرة بما يتوافق مع تكاليف الزراعة رغم حالة السخط الشعبي وخروج مظاهرات في عدة مناطق منددةً بالقرار، حسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان» ومواقع سورية متابعة.

وأصدرت «الهيئة» بياناً جاء على لسان نائب الرئاسة المشتركة لـ«هيئة الزراعة والري»، أكد فيه أن قرار التسعيرة كان قراراً سليماً وبالاتجاه السليم. وقال بأن الهجمات التركية على مناطق شمال وشرق سوريا أثرت سلباً على الموارد المالية، وأدت لكوارث على البنية الاقتصادية، خصوصاً آبار النفط، مما أدى لخسائر فادحة وعدم قدرة «الإدارة الذاتية» إعطاء هامش ربحي كبير للمزارعين.

زراعة القمح في سوريا (حساب الإعلام الزراعي)

ولفت المسؤول إلى أن المنطقة تمر بظروف عصيبة، وأن «الإدارة الذاتية» حددت سعراً لشراء القمح منعاً لاستغلال التجار للمزارعين.

وتشهد مناطق شمال وشرق سوريا استياءً شعبياً واسعاً بين المزارعين، رفضاً للتسعيرة المحددة التي أعلنت عنها الإدارة الذاتية، الأحد الماضي، في اليوم التالي من انعقاد ملتقى العشائر الثاني الذي نظمته الإدارة الذاتية في الحسكة، وجرى خلاله طرح موضوع تسعير القمح، وضرورة أن يكون مرضياً للمزارع. وكان متوقعاً تلبية هذا المطلب الذي يمس حياة المئات من سكان الجزيرة السورية، باعتبار أن القمح محصول أساسي، ويجري التنافس على شرائه بين الإدارة الذاتية والحكومة في دمشق.

وخرجت المظاهرات الشعبية في كل من القامشلي والرقة والدرباسية وعامودا، وغيرها، منذ مساء الأحد، فضلاً عن انسحاب الكثير من الشاحنات المحملة بمحصول القمح من أمام صوامع القمح في ريف مدينة عين العرب (كوباني)، وإصدار عدد من الأحزاب بيانات تطالب «الإدارة الذاتية» بالعودة عن القرار.

وحددت الإدارة الذاتية السعر الأولي لشراء كيلو القمح من الفلاحين في المناطق التي تسيطر عليها، بـ31 سنتاً أميركياً، بينما كان العام الفائت 43 سنتاً أميركياً. بعد أكثر من شهر على تحديد دمشق سعر شراء القمح للموسم الحالي بمبلغ 5500 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد ما يعادل 36 سنتاً.

ويسعى المسؤولون في دمشق الذين بدأوا بتسلم مواسم القمح في العديد من المناطق الواقعة ضمن السيطرة الحكومية إلى الحصول على قمح مناطق الإدارة الذاتية عبر شرائه مباشرة منها. وعدّت تقارير إعلامية أسباب تأخر الإدارة الذاتية بتسعير القمح لهذا الموسم إلى مفاوضاتها مع دمشق حول بيع جزء من المحاصيل وطريقة تسليمها.

اعتصام أهالي عامودا بمحافظة الحسكة رفضاً لتسعيرة القمح التي حددتها الإدارة الذاتية (الشرق الأوسط)

وشهد اليوم (الثلاثاء) مظاهرات شعبية غاضبة في مدينتي القامشلي وعامودا، للتنديد بالقرار، عادين إياه إجحافاً بحق المزارعين، ومؤكدين أن السعر المحدد لا يسد تكاليف زراعة الموسم.

وأيّدت أحزاب كردية و«المجلس الوطني الكردي» مطالب الفلاحين والمزارعين بتعديل قرار تسعيرة القمح المتدنية التي حددتها «الإدارة الذاتية» في مناطق نفوذها شمال شرقي سوريا، الأحد، وأدت إلى إشعال موجة من الاحتجاجات،

وطالبت أحزاب كردية وجهات سياسية «الإدارة الذاتية» بتعديل قرارها، منعاً لعدم إجبار الفلاحين والمزارعين على ترك أراضيهم، والبحث عن طرق للهجرة، ما سيلحق ضرراً بمستقبل الزراعة واليد العاملة فيها.

صفحات محلية تحدثت عن مغادرة نحو 250 شاحنة محملة بالقمح مركزاً في شمال ريف دير الزور الشرقي، (الاثنين)، دون تفريغ حمولتها رفضاً للتسعيرة الصادرة عن الإدارة.

أرشيفية لصوامع الطبقة في محافظة الرقة شمال سوريا

ونقلت وكالة «سانا» الرسمية عن مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب، المهندس عمار الأحمد، تسلم أول كمية من الأقماح في مركز الطواريج بريف مدينة القامشلي بالحسكة، وأفاد في تصريحاته بأن «لجان التسويق المتخصصة تقوم بعمليات التسلم، وصومعة الطواريج تم تجهيزها وتتسع لكمية تصل إلى 12 ألف طن من القمح دوكمة. ويتم فحص نسبة الشوائب بالمحصول عبر أجهزة مخبرية دقيقة»، منوهاً بأن المؤسسة «اتخذت كل الإجراءات اللازمة لتسهيل عملية تسويق وتسلم المحصول من الفلاحين».