مقتل 12 شخصاً جرَّاء قصف إسرائيلي على المستشفى الإندونيسي في غزة

17 سقطوا بغارة على منزلين في رفح

صورة جوية للمستشفى الإندونيسي في قطاع غزة (رويترز)
صورة جوية للمستشفى الإندونيسي في قطاع غزة (رويترز)
TT

مقتل 12 شخصاً جرَّاء قصف إسرائيلي على المستشفى الإندونيسي في غزة

صورة جوية للمستشفى الإندونيسي في قطاع غزة (رويترز)
صورة جوية للمستشفى الإندونيسي في قطاع غزة (رويترز)

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم (الاثنين) إن 12 فلسطينياً قتلوا جرَّاء استهداف الجيش الإسرائيلي للمستشفى الإندونيسي بشمال القطاع. وأوضحت الوزارة في بيان أن القتلى هم من الجرحى ومرافقيهم الذين وصلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج. كما أعلنت الوزارة إصابة العشرات من المرضى والجرحى.

وقالت الوزارة إن «قوات الاحتلال الإسرائيلي تضع آلاف الجرحى والطواقم الطبية والنازحين في دائرة الموت نتيجة الاستهداف المباشر والمتكرر للمستشفى الإندونيسي»

وأكد الدكتور منير البرش، مدير عام صحة غزة، لـ«وكالة أنباء العالم العربي» الأنباء عن استهداف محيط المستشفى الإندونيسي، قائلاً إن الآليات العسكرية الإسرائيلية تتقدم أكثر نحو المستشفى.

فلسطينيون أصيبوا في غارات إسرائيلية يفترشون الأرض في المستشفى الإندونيسي بعد خروج مستشفى الشفاء عن الخدمة (أرشيفية - رويترز)

وأبلغ شهود عيان «وكالة أنباء العالم العربي» في وقت سابق بأن الجيش الإسرائيلي قصف محيط المستشفى الإندونيسي بالمدفعية، مما أدى لإصابة نازحين ومرضى وأطباء، وقالوا إن قذيفة سقطت داخل ساحة المستشفى، فيما اندلعت النيران في أحد المباني القريبة. وأفاد الشهود بأن الكهرباء انقطعت عن المستشفى بعد توقف المولدات الكهربائية جراء عمليات القصف، وأن الوضع داخل المستشفى صعب للغاية. وكان المركز الفلسطيني للإعلام نشر في وقت سابق اليوم (الاثنين) خبراً عن إطلاق نار كثيف باتجاه المستشفى، إلى جانب القصف المدفعي الذي وصفه بالعنيف، وقال إن قتلى أيضاً سقطوا جرَّاء القصف المتواصل وإطلاق النار.

من جهة أخرى، أفادت وكالة «شهاب» للأنباء بسقوط قتلى وجرحى إثر قصف منزلين قرب مستشفى النجار في رفح جنوب القطاع. ونقلت الوكالة أن 17 شخصاً قتلوا وآخرين أصيبوا جرَّاء القصف. أيضاً أفادت الوكالة بأن قتلى وجرحى من النازحين سقطوا إثر قصف جوي استهدف مدرسة الكويت بالقرب من المستشفى الإندونيسي.


مقالات ذات صلة

مقتل 18 شخصاً على الأقل في غارات إسرائيلية على قطاع غزة

المشرق العربي فلسطينيون يبكون أحد قتلى الغارات الإسرائيلية في مستشفى «شهداء الأقصى» بدير البلح (رويترز)

مقتل 18 شخصاً على الأقل في غارات إسرائيلية على قطاع غزة

أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة مقتل 18 شخصاً على الأقل خلال الليل وفجر الاثنين، بينهم 10 قضوا في غارة طالت أحد المنازل في وسط قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي رئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلي هرتسي هاليفي خلال لقاء مع جنوده في 14 أغسطس الماضي (أ.ف.ب)

هاليفي: لسنا قريبين من نهاية حرب غزة

قال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، إنه لا يعرف متى ستنتهي الحرب في غزة، مؤكداً أن جيشه «ليس قريباً بعدُ من إنهاء الحرب».

كفاح زبون (رام الله)
المشرق العربي الطفل عاطف تايه (وسائل إعلام فلسطينية)

سرطان وجوع ونزوح... مناشدات لإنقاذ رضيع من غزة

تنشد أسرة رضيع فلسطيني مصاب بالسرطان خروجه من القطاع المحاصر.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي جنود إسرائيليون في غزة أمس (أ.ب)

مقتل 14 شخصاً على الأقل بغارات إسرائيلية على غزة

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن 14 فلسطينياً على الأقل قُتلوا في غارة جوية إسرائيلية على غزة، يوم السبت.

«الشرق الأوسط» (غزة)
الخليج أكدت السعودية ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتوفير الحماية للمدنيين العزل (رويترز)

السعودية تُدين وتستنكر استهداف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين بغزة

أعربت وزارة الخارجية السعودية بأشد العبارات عن إدانة واستنكار استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلية مدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين في قطاع غزة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

زعيم المعارضة الإسرائيلية يحضّ نتنياهو على إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فوراً

زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (د.ب.أ)
زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (د.ب.أ)
TT

زعيم المعارضة الإسرائيلية يحضّ نتنياهو على إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فوراً

زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (د.ب.أ)
زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (د.ب.أ)

حضّ زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الاثنين، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فوراً، وذلك لدى لقائه مسؤولين أميركيين في واشنطن.

وقال لابيد عقب لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: «أعتقد أن كل المصالح السياسية يجب أن توضع جانباً من أجل ذلك. هذا الأمر أهم بكثير». وأكد أن «إسرائيل كأمّة لن تتعافى إلا إذا أعدناهم للوطن»، في إشارة إلى الرهائن، مضيفاً: «إنه أمر بالغ الأهمية لوجودنا».

وتابع: «إنه أمر يمكن فعله»، موضحاً: «يمكننا التوصل لاتفاق بشأن الرهائن، ونحن بحاجة لذلك».

ولابيد رئيس سابق للوزراء، وقد جدّد تعهّده عدم السعي لإطاحة حكومة نتنياهو التي تعتمد على دعم أعضاء يمينيين متطرفين، إذا مضى الأخير قدماً في الصفقة.

وفي حين وصف حركة «حماس» بأنها «منظمة إرهابية رهيبة»، قال لابيد إن حكومة نتنياهو «عليها بذل مزيد من الجهد» للتوصل إلى اتفاق للإفراج عن رهائن.

وعرض الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو (أيار) خطة لوقف إطلاق النار في غزة تشمل تعليق القتال 6 أشهر والإفراج عن رهائن.

وسبق أن شدّد بلينكن على أن نتنياهو موافق على مقترح أميركي جديد «يقلّص الفجوات»، وينجز الاتفاق الذي يحظى بتأييد شعبي واسع النطاق في إسرائيل.

وسبق أن نفى نتنياهو علناً صحة استنتاجات أميركية تفيد بقرب التوصل لاتفاق، متمسكاً بسيطرة إسرائيل عسكرياً على ممر فيلادلفيا، وهو منطقة على طول الحدود المصرية برزت كنقطة خلاف رئيسية في محادثات التوصل إلى الهدنة.

وأثار موقف نتنياهو حفيظة مصر التي تؤدي دور وساطة لوضع حد للحرب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في تصريح لصحافيين إن ممر فيلادلفيا وتفاصيل الإفراج عن رهائن هما النقطتان الشائكتان اللتان تعوقان التوصل لاتفاق. وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعمل «سريعاً» على اقتراح جديد لسد الفجوات المتبقية.

وقال ميلر: «نحن على تواصل مع شركائنا في المنطقة، وتحديداً مع مصر وقطر، حول فحوى هذا الاقتراح»، وأضاف: «نسعى لكي يكون اقتراحاً يمكن أن يقود الطرفين إلى اتفاق نهائي».