حاكم «المركزي» اللبناني يتغيّب عن استجوابه في باريس

بعدما فشلت كل محاولات إبلاغه بوجوب المثول أمام القضاء الفرنسي

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة (أرشيفية - رويترز)
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة (أرشيفية - رويترز)
TT

حاكم «المركزي» اللبناني يتغيّب عن استجوابه في باريس

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة (أرشيفية - رويترز)
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة (أرشيفية - رويترز)

بات محسوماً أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لن يمثل أمام القاضية الفرنسية أود بوريزي في باريس، لاستجوابه في الجلسة المقررة غداً (الثلاثاء)، حول شبهات تتعلق بـ«الاختلاس وتبييض الأموال والإثراء غير المشروع»، بعدما فشلت كل محاولات إبلاغه بوجوب المثول أمام القضاء الفرنسي.

وأكد مصدر قضائي لبناني أن قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا «تسلّم في الساعات الماضية جواب القوى الأمنية الذي يفيد بأنه تعذّر تبليغ سلامة مذكرة استدعائه إلى فرنسا، لعدم العثور عليه». وقال المصدر لـ«الشرق الأوسط»، إن «دورية أمنية تابعة لفصيلة ميناء الحصن في قوى الأمن الداخلي حاولت تبليغ حاكم (المركزي) 4 مرات متتالية، لكنها أخفقت في تنفيذ مهمتها»، مشيراً إلى أنه «في يوم الثامن من مايو (أيار) انتقلت الدورية إلى مقر مصرف لبنان، والتقت مسؤول الأمن عن المصرف (محمد. ب)، الذي أفاد بأن الحاكم ليس موجوداً ولا من ينوب عنه، ثم عادت في اليوم التالي، وتبلّغت أيضاً بأن سلامة لم يحضر لأسباب أمنية بسبب المظاهرة التي ينفذها المودعون أمام مقر المصرف في الحمرا. وفي المرة الثالثة، حضرت الدورية وتلقت جواباً من مسؤولي الأمن يفيد بأن سلامة يعقد اجتماع عمل خارج مبنى البنك المركزي، وفي المرة الرابعة في 12 مايو الحالي تلقت الدورية جواباً بأن سلامة كان موجوداً وغادر قبل ساعات لارتباطه بموعد خارج مكتبه». وخلص كتاب قوى الأمن إلى أنه «تعذّر تبليغ الحاكم لعدم العثور عليه».

وتترقب الأوساط القضائية والقانونية كيفية تعامل القاضية الفرنسية مع إخفاق القضاء اللبناني بتنفيذ استنابتها. وأشار المصدر القضائي إلى أن بوريزي «باتت أمام خيارين؛ الأول إرسال استنابة جديدة لتبليغ سلامة وهذا احتمال ضعيف، والآخر اعتباره ممتنعاً عن التبليغ ورافضاً للمثول أمامها، وعندها قد تلجأ إلى اتخاذ إجراءات متعددة منها الادعاء عليه وإصدار لائحة اتهام، وقد يصل الأمر إلى إصدار مذكرة توقيف غيابية بحقّه تعمم عبر الإنتربول الدولي». وشدد على أن بوريزي «لديها ما يكفي من المعطيات التي قد تستند إليها؛ أولها تبادل المعلومات في مرحلة سابقة بينها وبين النيابة العامة التمييزية في لبنان، والثانية إفادة مروان خير الدين الذي خضع لاستجواب أمامها في باريس في الأسابيع الماضية، والثالثة الاستماع إليه من قبلها (بوريزي) في بيروت أواخر شهر مارس (آذار) الماضي، بالإضافة إلى إفادتي رجا سلامة وماريان الحويك».

 

دفوع شكلية

وفي خطوة تدلّ على رفض سلامة لكلّ الإجراءات القائمة في فرنسا وأمام القضاء الأوروبي، علمت «الشرق الأوسط»، من مصادر مطلعة، أن وكلاء الدفاع عن حاكم «المركزي» وشقيقه رجا ومساعدته ماريان الحويك «تقدّموا بدفوع شكلية أمام النيابة العامة التمييزية أحيلت إلى القاضي أبو سمرا، طلبوا فيها إرجاء المساعدة القضائية الأوروبية لكونها تتعارض مع التحقيقات الجارية في لبنان». ولفتوا إلى أن «التحقيقات الأوروبية المتعلقة بملف مصرف لبنان، لا تراعي مبدأ وأهداف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد». وشددت الدفوع وفق المعلومات على أن «الإجراءات التي تقوم بها بعض الدول الأوروبية، تشكل خرقاً صارخاً للسيادة اللبنانية، لا سيما وأن القضاء اللبناني وحده المخوّل بإجراء تحقيقات بالجرائم المزعومة المرتكبة على أراضيه، وذلك تفادياً لصدور قرارات متعارضة مع تحقيقات وملاحقات أو إجراءات قضائية جارية في لبنان، الأمر الذي يخالف حسن سير العدالة».

ولمّحت الدفوع إلى الضغوط التي مارستها القاضية الفرنسية على رياض سلامة خلال جلسة استماعه في بيروت، وسأل مقدمو الدفوع: «هل يحقّ للقاضي الناظر بالملفّ (بوريزي) أن يصدر أحكاماً مسبقة والإفصاح عن الإجراءات التي سيتخذها؟ وهل يعقل أن يهدد القاضي المذكور المستمع إليه (سلامة) بإصدار مذكرة توقيف في الملف العالق أمامه في فرنسا، ليعممها على الإنتربول ويمنعه من دخول فرنسا؟». ولاحظوا أن «التهديد وصل إلى قمته عندما صرح القاضي بأنه سيمنعه (سلامة) من زيارة أولاده في فرنسا».

وطلب مقدمو الدفوع «نقل جميع إجراءات الملاحقة بجميع الجرائم الأصيلة، وتركيزها في لبنان أمام قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا». كما شددوا على ضرورة أن «يطلب أبو سمرا من القضاة الأوروبيين، تعليق تحقيقاتهم المتعلقة بالجرائم الأصلية المزعومة في ملف شركة (فوري) وغيرها بشكل نهائي».

 

 

 

وإذا كانت جلسة سلامة في باريس متعذرة للأسباب الواردة أعلاه، فإن جلسة التحقيق المقرر عقدها أمام القاضي أبو سمرا يوم الخميس، تستأثر باهتمام واسع أيضاً، ورجّحت مصادر متابعة لمسار الملفّ اللبناني «ألا يحضر سلامة شخصياً، وأن يقتصر الأمر على وكلائه، الذين سيتبلغون قرار قاضي التحقيق بالدفوع الشكلية المقدمة منهم، التي طلبوا بموجبها إخراج الهيئة القضائية في وزارة العدل من الملف، وإبطال ادعائها ضدّ سلامة ورفاقه». وأكدت المصادر لـ«الشرق الأوسط»، أن المعطيات «ترجّح أن يردّ أبو سمرا الدفوع الشكلية، ويبقي هيئة القضايا ممثلة للدولة شريكاً في الادعاء».

 

تعديلات حاموش

ولفتت إلى أن «ما يدعم هذا التوجّه هو التعديلات التي أدخلها المحامي العام الاستئنافي في بيروت القاضي رجا حاموش على مطالعته، التي اعتبر فيها أن الكتاب الموجّه من وزير المال يوسف خليل إلى رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة إسكندر، وطلب فيه أن تستمر باتخاذ ما تراه مناسباً من أجل حفظ حقوق الدولة، يعدّ موافقة ضمنية من الوزير على ادعاء هيئة القضايا ضدّ سلامة وكل من يظهره التحقيق» علماً بأن حاموش طلب في مطالعة سابقة قبول الدفوع المقدمة من وكلاء سلامة لأن هيئة القضايا لم تستحصل على إذن مسبق من وزير المال اللبناني. ولا تستبعد المصادر أن «يسارع وكلاء سلامة إلى استئناف قرار القاضي أبو سمرا أمام الهيئة الاتهامية في بيروت، في حال رفض الدفوع وقرر السير بإجراءات التحقيق». وأوضحت أن «استئناف الدفوع يعني أن جلسة سلامة ستؤجّل أسابيع عدّة، قد تمتد إلى ما بعد انتهاء ولايته في حاكمية مصرف لبنان مطلع يوليو (تموز) المقبل».


مقالات ذات صلة

إسرائيل تتوعّد بتغيير الواقع الأمني عند الحدود... و«حزب الله» مستعد للمواجهة

المشرق العربي الدخان يتصاعد في جنوب لبنان إثر قصف إسرائيلي استهدف المنطقة (رويترز)

إسرائيل تتوعّد بتغيير الواقع الأمني عند الحدود... و«حزب الله» مستعد للمواجهة

يواصل المسؤولون الإسرائيليون تهديداتهم، متوعدين «بتغيير الواقع الأمني على الجبهة الشمالية»، وفق الجنرال أوري غوردين، الذي قال: «إن الهجوم سيكون حاسماً وقاطعاً».

كارولين عاكوم (بيروت)
المشرق العربي قائد الجيش العماد جوزاف عون (مديرية التوجيه)

باسيل يسعى لإسناد قيادة الجيش اللبناني بالوكالة للواء صعب

يسعى رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل لإسناد قيادة الجيش اللبناني بالوكالة للواء بيار صعب مستبقاً التمديد للعماد جوزاف عون.

محمد شقير (بيروت)
المشرق العربي رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل (رويترز)

باسيل متردد بفصل نواب خشية تضعضع داخلي في «التيار»

لم يحسم رئيس «التيار الوطني الحر» قراره بشأن فصل النائب آلان عون محاولاً أن يستوعب استباقياً أي ردود فعل ستؤدي لتقلص إضافي بعدد نواب التكتل.

بولا أسطيح (بيروت)
المشرق العربي نواب المعارضة خلال لقائهم نواب الحزب «التقدمي الاشتراكي» لطرح خريطة الطريق الرئاسية (موقع القوات)

المعارضة اللبنانية تدرس خطة «المواجهة» بعد فشل مبادرتها الرئاسية

بدأت المعارضة بدراسة أفكار لما بعد «المبادرة الرئاسية» التي سقطت نتيجة أسباب عدة،أبرزها رفض «الثنائي الشيعي» (حزب الله وحركة أمل) البحث بها وحتى اللقاء بالنواب.

كارولين عاكوم (بيروت)
المشرق العربي جنديان من «يونيفيل» على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية (د.ب.أ)

فرنسا تحذر من «حرب شاملة» على الحدود اللبنانية ــ الإسرائيلية

حذّرت الدبلوماسية الفرنسية من خطر وقوع «حرب شاملة» عبر الحدود اللبنانية - الإسرائيلية، بسبب التصعيد الذي يمكن أن يؤدّي إلى سوء حسابات أو تقدير.

علي بردى (نيويورك) نظير مجلي (تل أبيب)

العراق يحقق في اختفاء 50 ألف باكستاني

إسلام آباد تعتزم تنظيم الزيارات الدينية بعد اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق (إ.ب.أ)
إسلام آباد تعتزم تنظيم الزيارات الدينية بعد اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق (إ.ب.أ)
TT

العراق يحقق في اختفاء 50 ألف باكستاني

إسلام آباد تعتزم تنظيم الزيارات الدينية بعد اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق (إ.ب.أ)
إسلام آباد تعتزم تنظيم الزيارات الدينية بعد اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق (إ.ب.أ)

أعلن العراق، أمس الجمعة، فتح تحقيق في اختفاء آلاف الباكستانيين، كانوا قد دخلوا البلاد لزيارة المراقد الدينية خلال شهر محرم.

ونقلت صحيفة «الأمة» الباكستانية عن وزير الشؤون الدينية، شودري حسين، أن 50 ألف مواطن باكستاني اختفوا في العراق خلال السنوات الماضية.

وأعرب وزير العمل العراقي، أحمد الأسدي، عن قلقه واستنكاره لتزايد عدد العمالة غير القانونية في البلاد، مؤكداً أن وزارته ستحقق في اختفاء آلاف الباكستانيين في العراق، وأن هذا الأمر «سيكون محل اهتمام للتحقق واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحقهم».

وأعلنت الشرطة العراقية اعتقال العشرات من الباكستانيين، يبدو أنهم من الذين تسربوا خلال زيارتهم المراقد الدينية.