خادم الحرمين وولي العهد يهنئان الرئيس السوري بذكرى يوم الجلاء

خادم الحرمين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)
خادم الحرمين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)
TT

خادم الحرمين وولي العهد يهنئان الرئيس السوري بذكرى يوم الجلاء

خادم الحرمين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)
خادم الحرمين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، برقية تهنئة، للرئيس السوري بشار الأسد؛ بمناسبة ذكرى يوم الجلاء لبلاده.

وأعرب الملك سلمان، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للرئيس بشار، ولحكومة الجمهورية العربية السورية وشعبها اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، للرئيس بشار الأسد، بمناسبة ذكرى يوم الجلاء لبلاده.

وعبّر ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة للرئيس، متمنياً لحكومة سوريا وشعبها المزيد من التقدم والازدهار.


مقالات ذات صلة

الدفاع التركية: «تحييد» 8 مسلحين أكراد في العراق و9 في سوريا

أوروبا جنود أتراك في مهمة عمل (وزارة الدفاع التركية على منصة إكس) @tcsavunma

الدفاع التركية: «تحييد» 8 مسلحين أكراد في العراق و9 في سوريا

قالت وزارة الدفاع التركية على منصة «إكس» اليوم السبت إن قواتها قتلت 17 مسلحاً من حزب «العمال الكردستاني» المحظور و«وحدات حماية الشعب الكردية» في سوريا والعراق.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
العالم العربي لغم أرضي (أرشيفية - الشرق الأوسط)

مقتل 16 عسكرياً سورياً في انفجار ألغام وهجوم لتنظيم «داعش»

قتل 16 عسكرياً سورياً على الأقل في هجوم لتنظيم «داعش» بسبب وقوعهم في حقل ألغام في منطقة صحراوية في وسط سوريا، وفق ما أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي إطلاق مشغل «خليوي» ثالث في سوريا بعد عرقلة عامين

إطلاق مشغل «خليوي» ثالث في سوريا بعد عرقلة عامين

بعد تأخر عامين، سيبدأ المشغل الثالث للاتصالات قريباً إطلاق المرحلة التجريبية في العاصمة دمشق.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي  العاصمة السورية دمشق (أرشيفية - رويترز)

الأسواق السورية قبل عيد الأضحى بين غليان الأسعار والأحوال الجوية

تعززت حالة الجمود بإزالة البسطات من الشوارع، ضمن حملة واسعة لإزالة التعديات على الأملاك العامة بهدف «الحفاظ على جمالية المدينة من التشوهات».

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي زعيم تنظيم «داعش» أبو بكر البغدادي (أ.ب)

أرملة أبو بكر البغدادي: حاولت الهروب منه... لكنني لم أستطع

كشفت أرملة زعيم تنظيم «داعش» أبو بكر البغدادي عن بعض التفاصيل الخاصة بحياتها معه، مؤكدة أنها حاولت الهروب منه، لكنها لم تتمكن من ذلك.

«الشرق الأوسط» (بغداد)

أمن الحج هاجس السعوديين من المؤسس الأول إلى سابع ملوك الدولة الثالثة

صورة تاريخية للملك المؤسس خلال تأديته مناسك الحج برفقة ابنه الملك سعود التُقطت عام 1935
صورة تاريخية للملك المؤسس خلال تأديته مناسك الحج برفقة ابنه الملك سعود التُقطت عام 1935
TT

أمن الحج هاجس السعوديين من المؤسس الأول إلى سابع ملوك الدولة الثالثة

صورة تاريخية للملك المؤسس خلال تأديته مناسك الحج برفقة ابنه الملك سعود التُقطت عام 1935
صورة تاريخية للملك المؤسس خلال تأديته مناسك الحج برفقة ابنه الملك سعود التُقطت عام 1935

يحتفل المسلمون بحلول عيد الأضحى وأنظارهم متجهة صوب السعودية، حيث تحتضن أرضها الأماكن والشعائر المقدسة، وتنفرد السعودية عن سائر الدول العربية والإسلامية، ودول العالم التي يشكّل المسلمون فيها نسبة من سكانها أو يقيم على أرضها مسلمون من الجاليات المهاجرة، باحتضانها الأماكن والشعائر المقدسة التي يؤمها المسلمون من كل أرجاء المعمورة؛ لتأدية الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو الحج.

ومع حلول عيد الأضحى لهذا العام، الأحد 16 يونيو (حزيران)، يبيت الحجاج بمزدلفة، بعد أن أفاضوا من عرفات (السبت)، ووقفوا على صعيدها الطاهر ليبدأ الحجاج اعتباراً من يوم الاثنين المبيت في منى ثلاث ليالٍ: أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، من ذي الحجة، أو ليلتين لمَن تعجل.

ووسط ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية بالغة الصعوبة في جميع أنحاء العالم، ووسط أجواء ساخنة تلامس فيها درجة الحرارة الـ47 درجة، تجمّع أكثر من مليوني حاج من مختلف دون العالم في صعيد عرفة ضمن محطات وشعائر الحج، ووضع السعوديون أمن الحج هاجسهم في ظل دعوات لتسييس هذا الركن، وفي ظل مخالفات من قبل بعض الزائرين لعدم حملهم تراخيص الحج، الشرط الملزم لتأدية فريضة الحج، وتم إبعاد هذا العدد وفقاً لما أعلنته وزارة الداخلية السعودية.

حاج على ظهر جمل في بداية الحكم السعودي للدولة الثالثة (واس)

قبل حلول مناسك الحج أشرفَ الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي بنفسه على متابعة الخدمات التي تقدم للحجاج، وسط نجاحات أمنية وصحية غير مسبوقة، وتأكيدات بعدم السماح بتحويل الحج والمشاعر المقدسة لساحات للهتافات البعيدة عن مقاصد الشريعة الإسلامية، وأن أمن الحج وسلامة الحجيج خط أحمر ولا تهاون فيهما.

عندما كان الأمن غائباً

قبل قرون، كان الحج والوصول إلى الأماكن المقدسة هاجس المسلمين من كل أقطار المعمورة، لكن تحقيق هذا الركن الخامس من أركان الإسلام محفوف بالمتاعب تارة وبالمخاطر تارة أخرى، إضافة إلى ضيق ذات اليد، لكن العقبة الوحيدة التي كانت تواجه الحجاج هي فقدانهم الأمن داخل الجزيرة العربية عند دخولهم إليها من المنافذ المختلفة، حيث يتعرضون للسلب والنهب، باعتبار أن الموسم السنوي خلق نوعاً من الاستثمار الموسمي لزيادة الدخل من أفراد ودول وقبائل عبر السلب والنهب، أو عبر تأمين وصولهم إلى المشاعر مقابل مبلغ مالي أو ما يعرف بالإتاوات. لقد تشكّلت عصابات منظمة من أفراد تستوقف الحجاج وتسلب كل ما لديهم من مؤن أو دواء ثم تتركهم في الفلاة هائمين، بعضهم يهلك، وبعضهم يواصل سيره راجلاً متهالكاً، حتى وصوله إلى مكة، والبعض يتم قتلهم من قبل هذه العصابات عند مقاومتهم لهم.

وفي هذا السياق، ترددت حكايات شعبية عن هذه الأجواء والمشاهد لا يعوزها الصدق، منها أن أي حاج ينوي أداء هذا الركن قبل عقود يكتب وصيته لقناعته بأنه سيموت حتماً، ويتم وداعه من قبل ذويه، كما يُحكى أن إحدى الأمهات في فترات ماضية وهي تلاعب وليدها الذكر كانت تردد عبارة: «متى تكبر... وتسرق الحجاج؟!». لقد كان ذلك هدفاً ومطلباً عند بعض السكان للحصول على المال والعتاد والمؤن في عصر غياب الأمن والتشرذم والفاقة والفقر، في حين أن كثيراً من القبائل والبلدان تخصص من رجالها أفراداً لتأمين وصول الحجاج إلى المشاعر مقابل إتاوات يتفق عليها الطرفان.

المؤرخ والإعلامي أمين سعيد، رصد قبل نحو قرن أغلب أحداث الحج وبداية حكم الملك عبد العزيز في مجلته «الشرق الأدنى»، التي أصدرها في القاهرة عام 1927، الموافق 1346هـ، حيث احتلت أخبار الحجاز ونجد وملحقاتهما مكانة الصدارة فيها، وأبرز المؤرخ عبد الكريم إبراهيم السمك، رصداً لكل ما احتوته «الشرق الأدنى» والقضايا التي تناولتها في سياسة البناء التي انتهجها الملك عبد العزيز، خصوصاً فيما يخص الحجاج، وذلك بتوفير الأمن للحاج من ساعة وصوله حتى سفره إلى بلده، وسجّلت المجلة أن الحاج لمس الفارق بين الحاضر والماضي.

ويمكن الجزم بأن تعاقب حكام الدولة السعودية بمراحلها الثلاث قد حقق الأمن داخل الجزيرة العربية، لكن الملك عبد العزيز مؤسس الدولة الثالثة، بالإضافة إلى تحقيقه الأمن بعد تشكيل وحدة إقليمية بين الحجاز ونجد، أدخل تحسينات في الحرم المكي بإيصال الكهرباء إليه لأول مرة، وتركيب مكبرات الصوت، وتنظيم عمليات تنقل الحجاج، وتأمين وصولهم إلى المشاعر بيسر وسهولة، ثم تابع أبناؤه الملوك: سعود، وفيصل، وخالد، وفهد، وعبد الله، الجهود ذاتها مسجلين أكبر عمليات لتوسعة الحرم في التاريخ، وفي عهد سابع ملوك الدولة السعودية الثالثة الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، تم إقرار خطط وتقديم خدمات شاملة وغير مسبوقة استفادت من التقنيات الحديثة لتحقيق حج آمن وميسر، ودون منغصات.

وذكرت «الشرق الأدنى» أن الملك عبد العزيز وجّه الدعوة لعلماء المسلمين في العالم لحضور أول حج بعد وحدة الحجاز بنجد. ولما وقعت عليه عيون هؤلاء العلماء من نهضة الملك بالحرمين الشريفين، وراحة حجاج بيت الله وزوار الحرمين وطيب الرعاية، ما كان منهم إلا مباركة الملك في حكمه للحجاز وسدانته للحرمين الشريفين. ومع هذه المباركة من العلماء المسلمين للملك، ازداد عدد الحجيج في الأعوام التالية، بعدما تخطت سمعة نجاحات الملك عبد العزيز في إدارة شؤون الحرمين وتنظيم أموره، الحدود لتصل إلى عموم المسلمين في العالم.

من ربع مليون إلى 30 مليون حاج ومعتمر

أكبر تجمع بشري في الكرة الأرضية احتضنه صعيد عرفات (واس)

ولم تسجل في التاريخ المكتوب الموثق أعداد الحجيج في العقود الماضية، لكن تم في عهد الملك عبد العزيز تسجيل أول إحصائية عن الحجاج بلغ عددهم 250 ألف حاج. ووُصف هذا العدد بأنه الأكبر في تاريخ الحج منذ قرون.

وفي عهد القيادة السعودية الحالية وصل الاهتمام بالحرمين الشريفين في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز وبجهود ولي عهده إلى ذروته بإقرار تنظيمات بزيادة أعداد المعتمرين طوال العام، حيث لامس عدد المعتمرين طوال أيام رمضان الماضي نحو 30 مليوناً، في حين خضع رقم الحجاج إلى النسب المقررة والمحددة لكل دولة من دول العالم، ووفرت الحكومة السعودية كل التسهيلات منذ مغادرة الحجاج بلدانهم وحتى وصولهم للمشاعر، لدرجة أن بعض الحجيج يحرص على المجيء إلى مكة قبل الحج بأشهر ليتمكن من الاستفادة من الخدمات الصحية وإجراء عمليات في القلب والعظام والعيون، ثم يكمل حجه ليعود إلى بلاده سليماً معافى، كما تحرص النساء الحوامل على المجيء قبل الحج بأشهر لتضع مولودها هناك استفادة من الخدمات الموفرة للحجيج.

رفاهية وتيسير

كانت طرق الحج المختلفة طويلة ومتشعبة وغير آمنة؛ لذلك كانت الرحلة إلى مكة المكرمة مجازفة غير مأمونة العواقب، وكانت مشاهد وداع الحجاج لذويهم تحمل في داخلها ملامح فقدان الأمل في نجاح هذه الرحلة، لا سيما أنها رحلة تمتد لأشهر عدة عبر طرق وعرة المسالك محفوفة بمثل هذه المخاطر، إلا أنه في عهد الدولة السعودية الثالثة تبدلت الحال بأحسن حال، وأصبحت فكرة الحج أمراً ميسراً، وعمّ الأمن والأمان بلاد الحرمين، وتطورت وسائل النقل البدائية عاماً بعد عام، وصولاً إلى الوقت الحالي، حيث أصبح الطيران الوسيلة الأسرع التي تنقل الحجاج من أقاصي الدنيا إلى مكة المكرمة في غضون سويعات، أما الطريق البحرية فأصبحت البواخر المعاصرة المجهزة بأحدث وسائل الراحة تمخر عباب المحيطات والبحار ناقلة حجاجها إلى ميناء جدة الإسلامي بأعداد كبيرة دون عناء أو نصب.

أما الطرق البرية، فأصبحت الحافلات المكيفة والمزودة بالخدمات هي الوسيلة الحديثة لنقل الحجاج عبر طرق سريعة مرصوفة، ومحطات للاستراحات والتزود بالوقود والمواد الغذائية.

ويتكامل قطار المشاعر المقدسة مع بقية خدمات منظومة النقل والخدمات اللوجيستية التي تقدمها السعودية لضيوف البيت الحرام، عبر منظومة خدمية متكاملة تجسّد اهتمام المملكة بتسهيل حركة تدفق الحجاج وتفويجهم بكل يسر وسهولة، وفق أعلى معايير الجودة والتنقل الآمن، بما يهدف إلى التخفيف من الازدحام المروري، وسهولة التنقل بطريقة آمنة وسريعة.

وجاء قطار الحرمين السريع الذي دشنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز استكمالاً لهذه الجهود في خدمة ضيوف الرحمن والتيسير عليهم، وترجمة لما قاله: «إنّنا في المملكة العربية السعودية وقد شرّفنا الله بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، نذرنا أنفسنا وإمكاناتنا وما أوتينا من جهد، قيادة وحكومة وشعباً، لراحة ضيوف الرحمن، والسهر على أمنهم وسلامتهم».

وشهدت منظومة الحج والعمرة نجاحات كبرى عاماً تلو آخر، ضمن تشاركية فاعلة بين جميع الجهات الأمنية والصحية واللوجيستية، بوصفها أحد أهم الإنجازات التي تفخر الدولة السعودية بتحقيقها، وذلك بما سخرته القيادة من إمكانات مادية وبشرية لخدمة ضيوف الرحمن، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين للقدوم لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة والزيارة، ولهذا الهدف دشّن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز برنامج خدمة ضيوف الرحمن بوصفه أحد برامج تحقيق «رؤية السعودية 2030»، بهدف رفع مستوى الخدمات المقدمة لهم، وإثراء تجربتهم الدينية والثقافية.