الرياض تدعو وفداً من صنعاء لاستكمال نقاشات السلام اليمنية

السفير آل جابر خلال زيارته صنعاء في ابريل الماضي (الشرق الأوسط)
السفير آل جابر خلال زيارته صنعاء في ابريل الماضي (الشرق الأوسط)
TT

الرياض تدعو وفداً من صنعاء لاستكمال نقاشات السلام اليمنية

السفير آل جابر خلال زيارته صنعاء في ابريل الماضي (الشرق الأوسط)
السفير آل جابر خلال زيارته صنعاء في ابريل الماضي (الشرق الأوسط)

وجهت الرياض الدعوة لوفد من صنعاء لزيارتها، وذلك لاستكمال اللقاءات والنقاشات بناءً على المبادرة السعودية التي أعلنت في مارس (آذار) 2021.

وجاءت هذه الدعوة استمراراً لجهود السعودية وسلطنة عمان للتوصل لوقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن، وحل سياسي مستدام ومقبول من جميع الأطراف اليمنية.

وتأتي الدعوة استكمالاً للقاءات والنقاشات التي أجراها الفريق السعودي برئاسة محمد آل جابر سفير المملكة لدى اليمن، وبمشاركة من سلطنة عُمان في صنعاء خلال الفترة من 8 إلى 13 أبريل (نيسان) الماضي.

كان السفير آل جابر قد أكد أن زيارته لصنعاء تهدف لتثبيت الهدنة، ووقف إطلاق النار، ودعم عملية تبادل الأسرى، وبحث سبل الحوار بين المكونات اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام في اليمن.

وأشار إلى أن السعودية وقفت حكومة وشعباً منذ عقود مع الأشقاء اليمنيين في أحلك الظروف والأزمات السياسية والاقتصادية، مؤكداً استمرار الجهود الأخوية منذ عام 2011 لتحقيق تطلعات أبناء اليمن بعودة الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي.


مقالات ذات صلة

أرياف المرتفعات في السعودية وجهة سياحية بطابع تراثي

يوميات الشرق تستهدف السعودية تطوير القطاع السياحي وتنمية سياحة المناطق الزراعية والريفية (واس)

أرياف المرتفعات في السعودية وجهة سياحية بطابع تراثي

أضحت الأرياف في مدن المرتفعات السعودية الباردة خياراً مفضلاً لدى الكثير من السياح والمصطافين من داخل وخارج البلاد ويجد فيها السائح فرصة للحياة وسط طبيعة بِكر.

عمر البدوي (الرياض)
الخليج السعودية اكدت في بيان لوزارة خارجيتها وقوفها مع حكومة وشعب الصومال (الشرق الأوسط)

السعودية تُدين الهجوم الإرهابي في الصومال

أعربت السعودية عن إدانتها واستنكارها الهجوم الإرهابي الذي وقع في مقديشو عاصمة الصومال، وأدى إلى وفاة وإصابة العشرات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج يوجد في منطقة المواصي غرب خان يونس مئات الآلاف من النازحين (واس)

السعودية تواصل الإسقاط الجوي للمساعدات الغذائية على غزة

واصلت السعودية عبر ذراعها الإنسانية «مركز الملك سلمان للإغاثة»، عمليات الإسقاط الجوي للمساعدات الغذائية النوعية للمتضررين في قطاع غزة، بالتعاون مع الأردن.

«الشرق الأوسط» (قطاع غزة)
الاقتصاد جانب من العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)

«بالارد بارتنرز» الأميركية تعتزم افتتاح أول مكتب للمحاماة وتحكيم الأعمال في السعودية

أعلنت شركة «بالارد بارتنرز»، إحدى شركات المحاماة الكبرى في الولايات المتحدة، عن اعتزامها لافتتاح أول مكتب للمحاماة في الرياض.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)
الاقتصاد مهندسون يقومون بإصلاح الكهرباء في إحدى المحطات في السعودية (شركة الكهرباء)

 الاعتذار والتعويض... ثقافة ترفع موثوقية الخدمات الكهربائية بالسعودية

قدمت الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء اعتذاراً وتعويضاً عن الضرر الذي لحق بسكان محافظة شرورة نتيجة انقطاع الكهرباء ليومين.

«الشرق الأوسط» (شرورة)

سفير عُمان لدى الأمم المتحدة مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة للعراق

TT

سفير عُمان لدى الأمم المتحدة مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة للعراق

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، تعيين الدبلوماسي العماني محمد بن عوض الحسّان، المندوب الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة، مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة للعراق ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق (أونامي).

وجاء تعيين الحسّان بموافقة أعضاء مجلس الأمن، ليكون بذلك أول عربي يتم تعيينه في هذا المنصب، وذلك خلفاً لوزيرة الدفاع الهولندية السابقة (جينين هينيس - بلاسخارت)، التي تمّ نقلها في مايو (أيار) الماضي لتولي منصب منسقة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بلبنان، وفق بيان للأمم المتحدة اليوم الاثنين.

وأوضح البيان أن السفير الحسان يتمتع بخبرة دبلوماسية متنوعة، إذ تمتد مسيرته المهنية لأكثر من 30 عاماً في مجال الدبلوماسية الوقائية وبناء السلام والتنمية. وكان آخر مناصبه، الممثل الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة منذ عام 2019.

وقبل ذلك تولى الحسان مناصب متعددة في وزارة الشؤون الخارجية في مسقط. ومن بين المناصب الرفيعة التي شغلها، منصب سفير فوق العادة ومفوض عُمان لدى الاتحاد الروسي، وفي الفترة نفسها كان سفيراً غير مقيم لدى بيلاروسيا وأوكرانيا وأرمينيا ومولدوفا.

يحمل الحسان درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة واشنطن في ولاية سياتل الأميركية، والماجستير في العلاقات الدولية من جامعة سان جون في نيويورك، والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ولاية موسكو للاقتصاد والإحصاء في روسيا.

بالإضافة إلى اللغة العربية، ويتحدث الحسان الإنجليزية والنرويجية والروسية.