«آسياد هانغتشو»: برشم يشعر بأجواء الأولمبياد... قبل الأولمبياد

معتز برشم (رويترز)
معتز برشم (رويترز)
TT

«آسياد هانغتشو»: برشم يشعر بأجواء الأولمبياد... قبل الأولمبياد

معتز برشم (رويترز)
معتز برشم (رويترز)

شبّه القطري معتز برشم، بطل العالم ثلاث مرات في الوثب العالي، «دورة الألعاب الآسيوية»، بالأولمبياد، وذلك بعد غيابه عن الجولة الأخيرة من «الدوري الماسي»، للمشاركة في «آسياد هانغتشو».

وأحرز البطل الأولمبي ذهبية «الآسياد» مرتين في 2010 و2014، وهو مصمّم على إضافة لقب ثالث.

بعد اكتفائه بوثبة واحدة على ارتفاع 2.19م في تصفيات الاثنين، والتي وضعته في صدارة المتنافسين على اللقب، الأربعاء، قال ابن الثانية والثلاثين: «بالنسبة لي، فإن الألعاب الآسيوية مهمة. المشاعر قوية، هي بمثابة الأولمبياد قبل الأولمبياد».

وعن غيابه عن الحدث الماسي في يوغين الأميركية، أضاف صاحب السجل الخارق في الوثب العالي: «يوغين؟ لا أقول إنها ليست مهمة، لكن الأمر يتعلّق بالأولويات راهناً».

وأردف النجم القطري: «بالنسبة لي، كان السفر كثيراً، وأصبحت واثباً مختلفاً الآن. لديَّ ثلاثة ألقاب ماسية. إضافة لقب رابع كانت ستمثل أمراً رائعاً، لكن ذلك ليس ضمن أولوياتي القصوى راهناً، لذا قرّرت الغياب».

ويُعدّ برشم من أبرز الرياضيين في تاريخ قطر، على غرار بطل رالي دكار المتعدّد المواهب ناصر العطية، المتألق راهناً والمُتوَّج في هانغتشو بمسابقات الرماية.

ويمنِّي برشم النفس بالعودة إلى الدرجة الأولى من منصة التتويج، بعد اكتفائه بالبرونزية في بطولة العالم الأخيرة في بودابست، وراء صديقه الإيطالي جانماركو تامبيري.

قال برشم، الذي سجّل أفضل أرقامه عام 2014 بواقع 2.43م: «الملعب كان رائعاً، الجمهور أيضاً. هذه المسابقة الأخيرة من الموسم، وآملُ في أن أحتلّ الصدارة».

وتابع: «سأحتاج بعدها إلى استراحة جيدة، إجازة جيدة لإعادة شحن طاقتي قبل افتتاح الموسم الأولمبي».

وسيكون أبرز منافسيه الكوري الجنوبي وو سانغ-هيوك، حامل فضية بطولة العالم 2022، والفائز بجائزة الدوري الماسي في يوغين، علماً بأن أفضل أرقامه تبلغ 2.35م.


مقالات ذات صلة

المسلم يفتتح أول حوض سباحة في العالم على ارتفاع 8400 قدم

رياضة عالمية حوض مركز الألعاب المائية سيساعد في تعليم برنامج محو الأمية للسباحة وإنقاذ حياة الأطفال (الشرق الأوسط)

المسلم يفتتح أول حوض سباحة في العالم على ارتفاع 8400 قدم

افتتح الكويتي حسين المسلم رئيس الاتحاد الدولي للسباحة مركز الألعاب المائية في مملكة بوتان، وذلك ضمن الخطة التي وضعها الاتحاد لتطوير رياضة السباحة آسيوياً.

«الشرق الأوسط» (تيمفو (بوتان))
رياضة سعودية 
سطر منتخب الكويت ملحمة كروية حتى ظفر باللقب القاري (الاتحاد الكويتي لكرة القدم)

«كأس آسيا 1980»: الكويت أول منتخب عربي يتوج باللقب القاري

حطت البطولة الآسيوية رحالها بين العرب، وأعلنت الكويت نفسها مستضيفة للحدث القاري في نسخته السابعة 1980، التي اتسعت فيها دائرة المشاركة إلى عشرة منتخبات لأول مرة.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية تجربة غامرة تنتظر المشجعين في دورة الألعاب السعودية (الشرق الأوسط)

«غينيس» ترصد تحديات المشجعين في دورة الألعاب السعودية

أنهت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب السعودية 2023، تجهيز منطقة للمشجعين في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بجانب صالة وزارة الرياضة، لتتيح للجمهور التفاعل

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية علم كوريا الشمالية (غيتي)

تغريم «الأولمبي الآسيوي» نصف مليون دولار بسبب كوريا الشمالية

أعلنت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات الجمعة تغريم المجلس الأولمبي الآسيوي نصف مليون دولار أميركي للسماح لكوريا الشمالية برفع علمها في دورة الألعاب الآسيوية.

«الشرق الأوسط» (مونتريال)
رياضة عالمية النخلي محتفلا بالميدالية الفضية أثناء التتويج (الشرق الأوسط)

«البارا آسيوية»: فضية وبرونزية تختتم مشوار البعثة السعودية

أضاف لاعبا منتخب القوى هاني النخلي وعبدالرحمن القرشي ميداليتين "فضية وبرونزية" للرصيد السعودي, في ختام منافسات القوى بدورة الألعاب الباراآسيوية.

«الشرق الأوسط» (هانغتشو )

«الأولمبية المصرية» تُبعد الدراجة شهد سعيد من «بعثة باريس»

الدراجة المصرية شهد سعيد (الأولمبية المصرية)
الدراجة المصرية شهد سعيد (الأولمبية المصرية)
TT

«الأولمبية المصرية» تُبعد الدراجة شهد سعيد من «بعثة باريس»

الدراجة المصرية شهد سعيد (الأولمبية المصرية)
الدراجة المصرية شهد سعيد (الأولمبية المصرية)

أعلنت اللجنة الأولمبية المصرية السبت عدم أحقية اللاعبة شهد سعيد بالمشاركة في أي مسابقة دولية، بما في ذلك دورة الألعاب الأوليمبية بباريس 2024، وذلك لإيقافها لمدة عام حتى 26 إبريل 2025 بموجب قرار مجلس إدارة الاتحاد المصري للدراجات، و وفقاً لنصوص لائحة الاتحاد الدولي للدراجات.

وطالبت الأولمبية المصرية الجماهير في البلاد بالتكاتف والالتفاف ودعم وتشجيع جميع اللاعبين واللاعبات أعضاء البعثة الأوليمبية المصرية المشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية باريس 2024.

وفد اتحاد الدراجات المصري ضم شهد ضمن تشكيلته قبل استبعادها (الأولمبية المصرية)

وكانت اللاعبة شهد سعيد قد أسقطت زميلتها جنة محمد السيد أثناء سباق الفردي العام ببطولة مصر للفتيات تحت 23 سنة في 27 أبريل/ نيسان الماضي، وقرر حينها الاتحاد المصري للدراجات معاقبة اللاعبة شهد بأقصى عقوبة منصوص عليها باللائحة التأديبية للاتحاد الدولي للدرجات وهي (استبعاد اللاعبة من سباق الجمهورية وحذف نتائجها، وإيقافها لمدة عام من المشاركة في المسابقات محلياً، وهي أقصى مدة للإيقاف، وإلزام اللاعبة بسداد المبلغ 100 فرنك سويسري وهو أقصى غرامة منصوص عليها في اللائحة التأديبية للاتحاد الدولي للدراجات.

ورغم العقوبة إلا أن الدراجة شهد كانت حاضرة في بعثة المنتخب المصري للدراجات المشارك في الأولمبياد مما أثار جدلاً واسعاً في مصر حول أحقيتها قانونياً في المشاركة رغم عقوبة الإيقاف فضلاً عن الجانب الأخلاقي المتمثل في إسقاطها زميلتها جنة.

وكانت شهد سعيد قد أصرت عبر لقاء تلفزيوني السبت على أنها لم تتعمد إسقاط زميلتها جنة محمد السيد لكنها بادرت بالاعتذار عن الخطأ الذي وصفته بعدم التعمد لرغبة المجتمع، وأنها لاتريد المشاركة في الأولمبياد طالما أن الجماهير لاتريدها تشارك في باريس.