من أبرز نجوم الدوري الألماني؟

باير ليفركوزن حامل اللقب (رويترز)
باير ليفركوزن حامل اللقب (رويترز)
TT

من أبرز نجوم الدوري الألماني؟

باير ليفركوزن حامل اللقب (رويترز)
باير ليفركوزن حامل اللقب (رويترز)

ينطلق موسم 2024 - 2025 من الدوري الألماني لكرة القدم، الجمعة، عندما يحلّ باير ليفركوزن حامل اللقب ضيفاً على بوروسيا مونشنغلادباخ.

شكّل فوز ليفركوزن بلقبَي الدوري والكأس الألمانيَّين دون تلقي أي هزيمة على الإطلاق صدمةً كبيرةً لبايرن ميونيخ الذي كان يفرض هيمنةً مطلقةً على الكرة الألمانية، والذي أصبح مرة أخرى أكبر المنفقين في ألمانيا في سعيه للعودة إلى القمة.

كما عزّز كل من بوروسيا دورتموند، وصيف بطل دوري أبطال أوروبا، ولايبزيغ وشتوتغارت صفوفهم.

وتسلط «وكالة الصحافة الفرنسية» الضوء على 5 وجوه جديدة انضمت إلى الدوري هذا الموسم.

ميكايل أوليسيه (أ.ب)

ميكايل أوليسيه (بايرن ميونيخ)

يعد أوليسيه الصفقة الأكبر التي أبرمها عملاق الكرة الألمانية مقابل 59 مليون دولار أميركي (53 مليون يورو)، ويوفّر المهاجم الجديد السرعة على الأطراف، وقدرة هائلة على تهديد المرمى.

لفت ابن الـ22 عاماً الأنظار بإحرازه 10 أهداف مع 6 تمريرات حاسمة في 19 مباراة مع كريستال بالاس الموسم الماضي في الدوري الإنجليزي.

كما فاز أوليسيه، المولود في لندن، بالميدالية الفضية مع فرنسا في «أولمبياد باريس»، ومن المرتقب أن يتلقى قريباً دعوة من المدرب ديدييه ديشان للالتحاق بالمنتخب الأول.

وصل أوليسيه إلى بايرن هذا الصيف، إلى جانب لاعب الوسط البرتغالي جواو بالينيا، والمدافع الياباني هيروكي إيتو.

باسكال غروس (د.ب.أ)

باسكال غروس (بوروسيا دورتموند)

بدا انضمام غروس (33 عاماً) غير اعتيادي بالنسبة لنادٍ اشتهر بالتعاقد مع مواهب شابة، لكنّ لاعب وسط منتخب ألمانيا يُشكّل الحلقة المفقودة في بوروسيا دورتموند هذا الموسم.

ضمّ دورتموند عدداً من أبرز المواهب الشابة في صفوفه خلال الأعوام الأخيرة، لكنه افتقر للإبداع والنضج في وسط الملعب.

غروس، الذي يُعد لاعب وسط مع قدرات تهديفية، ينضم إلى دورتموند بعد 7 أعوام في صفوف برايتون الإنجليزي، حيث اختير لموسمين أفضل لاعب في صفوف النادي.

كذلك، فإنّ غروس هو مشجع منذ الصغر لدورتموند، وخاض مباراته الأولى مع «دي مانشافت» بسن الـ32 عاماً، وكان ضمن تشكيلة المدرب يوليان ناغلسمان في «كأس أوروبا 2024».

لم يهدر غروس أي وقت لإظهار اندماج سريع، حيث مرّر كرتين حاسمتين في الشوط الأول من فوز دورتموند على فينيكس لوبيك 4 - 1 في الدور الأول من كأس ألمانيا.

أليكس غارسيا (إ.ب.أ)

أليكس غارسيا (باير ليفركوزن)

لم يكتفِ باير ليفركوزن بالاحتفاظ باللاعبين الذين قادوه إلى لقب الدوري الألماني الأول في تاريخه، بل عزّز صفوفه بالإسباني غارسيا.

كان غارسيا مايسترو وسط ملعب جيرونا في موسم 2023 - 2024 التاريخي الذي أنهاه بالمركز الثالث في الدوري الإسباني، ويمنح مواطنه المدرب شابي ألونسو الطمأنينة في وسط الميدان.

حمل ابن الـ27 عاماً شارة قيادة جيرونا، ورغم كونه لاعب وسط مدافع، فإنه أسهم أيضاً بثلاثة أهداف و6 تمريرات حاسمة في 37 مباراة.

دينيز أونداف (رويترز)

دينيز أونداف (شتوتغارت)

ومع أنّه ليس لاعباً جديداً في صفوف شتوتغارت كونه خاض الموسم الماضي معه معاراً، فإنه وقّع هذا الصيف عقداً دائماً مع النادي قادماً من برايتون الإنجليزي.

كان أونداف أحد اللاعبين الذين تألقوا تحت قيادة المدرب سيباستيان هونيس الموسم الماضي، حيث تمكّن شتوتغارت من احتلال مركز الوصافة، متقدماً على بايرن الثالث، بعدما كان يكافح للبقاء في دوري الأضواء قبل موسم.

ومع رحيل الغيني سيرهو غيراسي وفالديمار أنتون إلى دورتموند، والمدافع إيتو إلى بايرن، سيكون وجود المهاجم أونداف مصيرياً خلال موسم شتوتغارت الذي يشهد عودة الفريق إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى بعد غياب 14 عاًما.

لفت أونداف الأنظار هذا الموسم بتسجيله بعد دقيقة واحدة من دخوله بديلاً في مواجهة الكأس السوبر الألمانية أمام ليفركوزن، السبت.

وبينما خسر شتوتغارت اللقاء بركلات الترجيح، اختير أونداف رجل المباراة رغم مشاركته لـ28 دقيقة فحسب.

أنتونيو نوسا (رويترز)

أنتونيو نوسا (لايبزيغ)

اشتهر لايبزيغ بقدرته على اكتشاف المواهب المستقبلية، لذا يأمل في أن يكون وصول المهاجم النرويجي نوسا بمثابة تعويض عن رحيل الإسباني داني أولمو إلى برشلونة.

نوسا (19 عاماً) انضم إلى لايبزيغ قادماً من كلوب بروج البلجيكي هذا الشهر مقابل 22 مليون يورو، بعد عام واحد من فشل انتقاله إلى برنتفورد الإنجليزي مقابل 37 مليوناً.

سجّل اللاعب خلال مباراته الأولى مع لايبزيغ في الفوز على إيسن 4 - 1 ضمن كأس ألمانيا.

وقال نوسا: «أعلم أن داني أولمو كان لاعباً رائعاً حقاً في النادي. أريد أن أملأ هذه الفجوات، وأن أتألق بطريقتي الخاصة».


مقالات ذات صلة

الهلال يتقدم بعرض رسمي للتعاقد مع جواو كانسيلو

رياضة سعودية جواو كانسيلو (رويترز)

الهلال يتقدم بعرض رسمي للتعاقد مع جواو كانسيلو

قالت مصادر إعلامية إن نادي الهلال، المنافس بالدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، تقدم بعرض رسمي لضم جواو كانسيلو، وفقاً لمصادر الصحافي الإيطالي فابريزيو رومانو.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية الياباني «أي أو» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

صراع الـ32 لاعباً يُشعل «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»

انطلقت، الأربعاء، بطولات الأسبوع الثامن من «كأس العالم للرياضات الإلكترونية» من خلال مرحلة المجموعات في بطولة «تيكين 8» ونزالاتها القوية المنتظرة.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة عالمية سان جيرمان فاز بكل سهولة في المواجهتين المباشرتين مع مونبلييه الموسم الماضي (أ.ف.ب)

الدوري الفرنسي: سان جيرمان ينشد الثبات عندما يستضيف مونبلييه

تعود المنافسات إلى ملعب «بارك دي برانس» بعد أن انشغل باستضافة أولمبياد باريس، حيث يستضيف باريس سان جيرمان حامل اللقب نظيره مونبلييه الجمعة، ضمن المرحلة الثانية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية إيما نافارو (إ.ب.أ)

«دورة مونتيري»: نافارو إلى دور الثمانية

تأهلت الأميركية إيما نافارو إلى دور الثمانية من دورة مونتيري المفتوحة للتنس بفوزها على الكولومبية كاميلا اوسوريو بمجموعتين مقابل مجموعة في ساعة مبكرة.

«الشرق الأوسط» (مونتيري )
رياضة عالمية ألونسو أسهم في تتويج ليفركوزن باللقب التاريخي (إ.ب.أ)

باير ليفركوزن يضع نصب عينيه تكرار سحر الموسم الماضي

يتطلّع باير ليفركوزن إلى تكرار عروضه الرائعة بعد تتويجه بلقبي الدوري والكأس الألمانيين دون التعرّض لأي هزيمة الموسم الماضي.

«الشرق الأوسط» (دوناوشينغن)

صراع الـ32 لاعباً يُشعل «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»

الياباني «أي أو» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
الياباني «أي أو» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
TT

صراع الـ32 لاعباً يُشعل «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»

الياباني «أي أو» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
الياباني «أي أو» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

انطلقت، الأربعاء، بطولات الأسبوع الثامن من كأس العالم للرياضات الإلكترونية، من خلال مرحلة المجموعات في بطولة «تيكين 8» ونزالاتها القوية المنتظرة بين أفضل 32 لاعباً من مختلف أنحاء العالم، الذين يتنافسون على مجموع جوائز يبلغ مليون دولار، وبطولة «ببجي باتل غراوند»، بمشاركة 24 فريقاً من نخبة الفرق العالمية في اللعبة، لمحاولة التأهل إلى النهائيات، وفرصة الحصول على أكبر حصة من مجموع الجوائز المخصصة للبطولة، والبالغة مليوني دولار.

انطلقت الأربعاء بطولات الأسبوع الثامن في لعبتي «تيكين» و«ببجي بلاي غراوند» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

وتمكّن الياباني «أي أو»، والباكستاني «عاطف»، ومواطنه «حافظ تانفير»، والكوري «أولسان»، ومواطنه «ني»؛ من تقديم مستويات قوية في المرحلة الأولى من دور المجموعات في بطولة «تيكين 8»، بتسجيلهم انتصارين بلا هزيمة، ليتمكنوا من التأهل إلى المرحلة الثانية من دور المجموعات بانتظار المتأهلين من منافسات الخميس، التي تُستكمل على مسرح «أمازون أرينا».

وفي مسرح «إس تي سي أرينا»، استطاع الفريق السعودي «فالكونز» أن ينهي اليوم الأول من منافسات مرحلة المجموعات في بطولة «ببجي باتل غراوند” في المركز الأول بعد مواجهات المجموعة الأولى ضد الثانية التي شهدت إقامة 6 جولات بمشاركة 16 فريقاً. وتُستكمل، اليوم (الخميس)، المنافسات بمواجهات المجموعة الثانية ضد المجموعة الثالثة.

تُستكمل الخميس منافسات بطولة «روكيت ليغ» التي تتمتع بشعبية كبيرة (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

وتُفتتح، الخميس، منافسات بطولة «روكيت ليغ» التي تتمتع بشعبية كبيرة في المجتمعَيْن المحلي والدولي، بمشاركة 16 فريقاً، إذ ستُلعب المنافسات بنظام 3 ضد 3، وتُقام مرحلة المجموعات على مدار يومين ومثلها لمرحلة النهائيات. وتُقام أيضاً في اليوم نفسه، بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار، منافسات بطولة «إي إس إل آر1» التي تضم 48 لاعباً يمثّلون 12 من أفضل فرق سباقات المحاكاة عالمياً.

ويُسدل الستار على «كأس العالم للرياضات الإلكترونية» وأحداثها الحماسية، التي امتدت على مدى ثمانية أسابيع من المنافسات، باحتفال ضخم في موقع صُمّم خصيصاً للحفل، إذ يرتقي إلى مستوى الحدث التاريخي، ويحتفي بجهود المساهمين في نجاحه. وسيشهد الحفل الختامي تتويج الفريق السعودي «فالكونز» بلقب «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»، بالإضافة إلى تقديمه أجواء احتفالية مميزة تتنوّع بين عروض الألعاب النارية، وطائرات «الدرونز»، والموسيقى الحية.