من سيخلف ساوثغيت في تدريب إنجلترا؟

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قائمة بعدد من أسماء المدربين لخلافة غاريث ساوثغيت (إ.ب.أ)
أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قائمة بعدد من أسماء المدربين لخلافة غاريث ساوثغيت (إ.ب.أ)
TT

من سيخلف ساوثغيت في تدريب إنجلترا؟

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قائمة بعدد من أسماء المدربين لخلافة غاريث ساوثغيت (إ.ب.أ)
أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قائمة بعدد من أسماء المدربين لخلافة غاريث ساوثغيت (إ.ب.أ)

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قائمة بعدد من أسماء المدربين لخلافة غاريث ساوثغيت المستقيل من مهامه الفنية مع المنتخب الوطني، بعد خسارة نهائي كأس أوروبا، وبعدها أطلق دعوة لتقديم طلبات الترشح توضح بالتفصيل الصفات المطلوبة التي يجب أن يتمتع بها مدرب «الأسود الثلاثة».

وقال الاتحاد الإنجليزي: «لقد حددت عملية التخطيط لخلافة ساوثغيت لدينا عدداً من المرشحين»، مما يضمن أن العملية متاحة أمام أي مدرب يستوفي المعايير التي نشرها، الجمعة، أي «أن يكون مدرباً قادراً على الفوز ببطولة كبرى».

واستقال ساوثغيت، الثلاثاء الماضي، بعد يومين من خسارة إنجلترا للمرة الثانية توالياً نهائي كأس أوروبا أمام إسبانيا 1 - 2 في برلين. أجبرت نهاية حقبة المدرب الإنجليزي التي استمرت 8 أعوام اتحاد اللعبة على النظر في عدد كبير من المرشحين.

وتشمل قائمة المرشحين المحتملين للاتحاد الإنجليزي، مدرب توتنهام الأسترالي أنج بوستيكوغلو، إلى جانب كلّ من لي كارسلي، مدرب منتخب إنجلترا ما دون 21 عاماً، وإيدي هاو مدرب نيوكاسل، الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، وغراهام بوتر مدربي تشلسي السابقين، والألماني توماس توخيل المدير الفني السابق لبايرن ميونيخ.

ورغم الإشادة بساوثغيت، فإنه فشل في إنهاء فترة عجاف لإنجلترا مستمرة منذ مونديال 1966 الذي استضافته وفازت به.

وبعد هزيمتين في نهائي كأس أوروبا (2021 و2024) وفي نصف نهائي مونديال روسيا 2018 وربع نهائي مونديال قطر 2022، ستكون الأولوية القصوى لخليفة ساوثغيت الظفر بلقب كبير مع منتخب مليء بالمواهب العالمية.

وأكّد الاتحاد الإنجليزي أنه يبحث عن مدرب قادر على «قيادة وتطوير منتخب إنجلترا الأول للرجال للفوز ببطولة كبرى وتصنيفه باستمرار واحداً من أفضل المنتخبات في العالم».

وفي إشارة واضحة إلى الانتقادات التي تعرض لها ساوثغيت خلال الفترة التي قضاها في دور وصفه مدرب إنجلترا آنذاك غراهام تايلور بـ«المهمة المستحيلة»، سلّط الاتحاد الضوء على الحاجة إلى «قائد استثنائي» و«شديد المرونة» و«مرتاح في دور رفيع المستوى للغاية مع تدقيق عام مكثف».

ومن المتوقع أن يقدّم المدرب المطلوب «قيادة ملهمة» للطاقم التقني للاتحاد، ويطوّر علاقات قوية مع الأندية التي يدافع عن صفوفها لاعبون مؤهلون للانضمام إلى «الأسود الثلاثة».

وسيحتاج المرشح الناجح للحصول على رخصة احترافية من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وأن يملك «خبرة كبيرة» في كرة القدم الإنجليزية، ويتمتع «بسجل حافل من النتائج في الدوري الإنجليزي الممتاز و/أو المسابقات الدولية الكبرى».

ولتعزيز المساواة والتنوع والشمول، رحّب اتحاد كرة القدم بالطلبات المقدّمة من جميع أولئك الذين يستوفون المعايير. لذا تم التواصل مع مدربة منتخب إنجلترا للسيدات، سارينا ويغمان التي قادت المنتخب للفوز بكأس أوروبا للسيدات عام 2022، لتحل بدلاً من ساوثغيت.

ويتضمن بيان الاتحاد الإنجليزي عنوان بريد إلكتروني للمدربين المهتمين. وقد حددت الهيئة الإدارية الثاني من أغسطس (آب) المقبل موعداً نهائياً لتقديم الطلبات.


مقالات ذات صلة

«دورة باشتاد»: نادال إلى نصف النهائي بصعوبة

رياضة عالمية «دورة باشتاد»: نادال إلى نصف النهائي بصعوبة

«دورة باشتاد»: نادال إلى نصف النهائي بصعوبة

بلغ الإسباني رافايل نادال الدور نصف النهائي من دورة «باشتاد» السويدية لكرة المضرب على الملاعب الترابية (250 نقطة).

«الشرق الأوسط» (باشتاد)
رياضة عالمية كاسيوس كلاي (محمد علي لاحقاً) يحصد ذهبية الملاكمة في أولمبياد روما 1960 (اللجنة الأولمبية الدولية)

أولمبياد روما 1960: خيبة فرنسية… والتلفزيون ينقل الافتتاح لـ20 دولة

لم تجمع دورة أولمبية سابقة من اللاعبين والدول، كما جمعت دورة روما عام 1960... وعرفت نجاحاً كبيراً ولا سيما من خلال النقل التلفزيوني المباشر أو المسجّل.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية لاندو نوريس سائق ماكلارين الأسرع في التجارب الحرة الثانية بالمجر (أ.ب)

«جائزة المجر الكبرى»: لاندو نوريس الأسرع في التجارب الحرة الثانية

حقق لاندو نوريس، سائق فريق ماكلارين، الزمن الأسرع في التجارب الحرة الثانية لسباق الجائزة الكبرى لسيارات «فورمولا 1» في المجر.

«الشرق الأوسط» (بودابست)
رياضة عالمية الإثيوبي أبيبي بيكيلا ينهي سباق الماراثون في أولمبياد 1960 حافياً (أ.ف.ب)

روما 1960: بيكيلا المذهل يعلن إثيوبيا أرض العدّائين

عندما فاز بيكيلا بذهبية روما كان العداء الحافي القدمين مجهولاً، لكن وقته القياسي جعل منه أسطورة لكونه أول رياضي أفريقي أسود يتوج بطلاً أولمبياً.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية سيسك فابريغاس مدرباً لكومو الإيطالي (رويترز)

فابريغاس مدرباً لكومو بعد صعوده للدوري الإيطالي

أعلن نادي كومو المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم الجمعة تعيين الإسباني سيسك فابريغاس مدرباً للفريق.

«الشرق الأوسط» (كومو)

«دورة باشتاد»: نادال إلى نصف النهائي بصعوبة

«دورة باشتاد»: نادال إلى نصف النهائي بصعوبة
TT

«دورة باشتاد»: نادال إلى نصف النهائي بصعوبة

«دورة باشتاد»: نادال إلى نصف النهائي بصعوبة

بلغ الإسباني رافايل نادال الدور نصف النهائي من دورة «باشتاد» السويدية لكرة المضرب على الملاعب الترابية (250 نقطة)، بعد فوزه بشق الأنفس في مباراة ماراثونية، الجمعة، على الأرجنتيني ماريانو نافوني 6 - 7 (2 - 7) و7 - 5 و7 - 5.

وهي المرة الأولى التي يصل فيها نادال (39 عاماً) إلى المربع الذهبي لإحدى الدورات منذ بطولة «ويمبلدون» قبل عامين، علما بأنه يخوض دورة «باشتاد» لأول مرة منذ فوزه باللقب عام 2005 وهو في سن الـ19 عاماً.

وبعد تراجعه إلى المركز 261 في تصنيف رابطة المحترفين «إيه تي بي»، احتاج نادال الذي استفاد من بطاقة دعوة للمشاركة في «باشتاد»، إلى 3 ساعات و59 دقيقة للفوز على منافسه في ربع النهائي.

قال نادال، الذي خاض ثاني أطول مباراة من ثلاث مجموعات في مسيرته، بعد مباراة نصف نهائي «مدريد 2009» ضد الصربي نوفاك ديوكوفيتش، التي استمرت أربع ساعات و3 دقائق: «لقد كانت مباراة متقاربة وطويلة ومتعبة للغاية».

ويستعد الإسباني لمنافسات كرة المضرب في دورة الألعاب الأولمبية باريس، المقامة على ملاعب «رولان غاروس»؛ إذ تُوّج باللقب 14 مرة (27 يوليو (تموز) - 4 أغسطس (آب)).

وفي مواجهة نافوني، المُصنّف الـ36 عالمياً، ظهر جلياً أن بداية «رافا»، الفائز بـ22 لقباً كبيراً، كانت سيئة، فقد خسر المجموعة الأولى في الشوط الفاصل، بعدما تعرّض لكسر الإرسال ثلاث مرات خلالها.

وفرض ابن مايوركا الكلمة الأخيرة بفوزه بالمجموعتين التاليتين، رغم أن نافوني رفض الاستسلام، وتمكّن من تعديل النتيجة 5 - 5 في المجموعة الثالثة، قبل أن يخسرها، فالمباراة.

ويتواجه نادال مع الكرواتي دويي أيدوكوفيتش، الصاعد من التصفيات (130)، والفائز على البرازيلي تياغو مونتيرو 6 - 2 و4 - 6 و6 - 4 في نصف النهائي، السبت.

فاز نادال بآخر ألقابه الفردية، البالغ عددها 92 في بطولة «فرنسا المفتوحة 2022»، حين حقّق لقب «رولان غاروس» الرابع عشر معززاً رقمه القياسي. عاد إلى الملاعب هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ خسارته في الدور الأول لـ«بطولة فرنسا المفتوحة» أواخر مايو (أيار) الماضي.

ويشارك الإسباني أيضاً في منافسات الزوجي مع النرويجي كاسبر رود؛ إذ سيخوض الثنائي الدور نصف النهائي، السبت، أمام الثنائي البرازيلي أورلاندو لوز ورافايل ماتوس، بعد أن يلعب نادال مباراته الفردية.