مودريتش وبيدري… ينقلان نكهة الكلاسيكو إلى «ملعب برلين الأولمبي»

مواجهة ساخنة مرتقبة بين نجمي الريال وبرشلونة في اليورو (أ.ف.ب)
مواجهة ساخنة مرتقبة بين نجمي الريال وبرشلونة في اليورو (أ.ف.ب)
TT

مودريتش وبيدري… ينقلان نكهة الكلاسيكو إلى «ملعب برلين الأولمبي»

مواجهة ساخنة مرتقبة بين نجمي الريال وبرشلونة في اليورو (أ.ف.ب)
مواجهة ساخنة مرتقبة بين نجمي الريال وبرشلونة في اليورو (أ.ف.ب)

تعزّزت آمال منتخب إسبانيا بالمنافسة جدياً على لقب كأس أوروبا لكرة القدم، مع استعادة صانع ألعاب برشلونة بيدري لجاهزيته البدنية التي قد تكون عاملاً حاسماً في مواجهة كرواتيا القوية بقيادة مايسترو ريال مدريد، المخضرم لوكا مودريتش (السبت).

وتحمل المواجهة بين بيدري ومودريتش نفحة كلاسيكو إسبانيا بين برشلونة وريال مدريد، على «الملعب الأولمبي» في برلين، ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضمّ أيضاً منتخبَي إيطاليا حامل اللقب، وألبانيا.

لعب بيدري دوراً مؤثّراً عندما بلغ «لا روخا» الدور نصف النهائي من النسخة الأخيرة للبطولة القارية التي أُقيمت صيف 2021 بعد أن تأجلت لعام واحد بسبب «كوفيد».

وفي الأسابيع الأخيرة من الدوري الإسباني، وخلال المباريات الاستعدادية لإسبانيا، أظهر بيدري أنه استعاد مستواه الرفيع الذي أهّله لإحراز جائزة أفضل لاعب واعد (جائزة كوبا) عام 2021 بحسب جوائز مجلة «فرنس فوتبول».

سجّل بيدري هدفين خلال المباراة التي انتهت بفوز ساحق لإسبانيا على آيرلندا الشمالية 5 - 1 ودياً قبل أيام.

فتحت ثنائية بيدري النقاش حول المركز الأفضل الذي يجب أن يشغله في صفوف «لا روخا»، لأنه في بعض الأحيان يشغل مركز لاعب الوسط المتأخر، لكن مدرّب إسبانيا لويس دي لا فوينتي، يريد أن يقوم بيدري بصنع الفارق في الرُّبع الثالث من الملعب نظراً لإجادته التسجيل.

وقال دي لا فوينتي: «نريده أقرب إلى منطقة الجزاء، اللعب بين الخطوط، واستغلال التمريرة النهائية».

وأشاد المدرب باللاعب بقوله: «أريد توجيه الشكر إلى بيدري. إنه مثال عندما يتعلق الأمر ببذل الجهود. إنه مدرسة للأخلاقيات وهو مهم للجميع».

لطالما ساند المدرب بيدري، لا سيما عندما كان الأخير مصاباً، وقد كشف اللاعب عن أن الأول كان يتصل به دائماً للاطمئنان على عملية التعافي.

وأقرّ المدرب بأنه لا يدري مدى الحدود التي يمكن لبيدري أن يصل إليها، ودعاه إلى مواصلة تطوير مستواه بقوله: «يتعيّن على بيدري إيجاد نفسه، لا ندري النسخة الأفضل لبيدري لأنه جيد جداً. المدرّب يستطيع أن يمنح الثقة للاعبين، لكن يتعيّن على اللاعب أن يخطو إلى الأمام».

يخوض بيدري ضد كرواتيا امتحاناً صعباً ضد خط وسط خبير، مؤلف من مودريتش، وماتيو كوفاتشيتش من مانشستر سيتي الإنجليزي، ومارسيلو بروزوفيتش لاعب وسط النصر السعودي، لا سيما أن المنتخب الكرواتي أبلى بلاءً حسناً في البطولات الكبرى، وتحديداً كأس العالم، حيث احتل مركز الوصيف عام 2018 في روسيا، والمركز الثالث في قطر 2022. لكن إسبانيا نجحت في تخطي المنتخب البلقاني في ثُمن نهائي كأس أوروبا الأخيرة بعد التمديد، في مباراة سجّل فيها بيدري هدفاً غريباً في مرمى فريقه من مسافة 50 متراً بعد خطأ فادح للحارس أوناي سيمون.

ويقول بيدري عن مستواه في الآونة الأخيرة: «أشعر بأني أفضل بكثير في الوقت الحالي، رأيتم هدفي الأول في مرمى آيرلندا، وأعتقد بأن الإصابة أصبحت ورائي الآن».

وتابع: «بذلت جهوداً مضاعفة بعد خيبات متتالية لكي أصل إلى أفضل مستوى لي في نهاية الموسم».

وتدخل إسبانيا المواجهة مع كرواتيا بأفضلية معنوية لأنها هزمت المنتخب البلقاني في نهائي دوري الأمم الأوروبية عام 2023 ليحرز «لا روخا» أول لقب كبير له منذ تتويجه بطلاً لكاس أوروبا عام 2012.

غاب بيدري عن القسم الأول من الموسم الماضي بداعي الإصابة بتمزّق حاد في العضلة الخلفية، لكن بعد عودته إلى الملاعب في أبريل (نيسان) الماضي، أقنع مدرّب المنتخب بجاهزيته لخوض غمار البطولة القارية.

إذا نجح بيدري في الامتحان في مواجهة مودريتش وكرواتيا على الملعب الأولمبي، تستطيع إسبانيا الفائزة باللقب 3 مرات (رقم قياسي بالتساوي مع ألمانيا)، أن تشعر بأنها قادرة على العودة إلى الملعب ذاته في 14 يوليو (تموز) لخوض المباراة النهائية.


مقالات ذات صلة

«كأس أوروبا»: ديشان قلق لعدم فاعلية فرنسا أمام هولندا

رياضة عالمية ديشان كان غاضباً في المباراة (رويترز)

«كأس أوروبا»: ديشان قلق لعدم فاعلية فرنسا أمام هولندا

لم تتمكن فرنسا من التسجيل في مرمى هولندا وتحقيق الفوز في مباراة الفريقين الليلة الماضية، وهو ما كان سيضمن لها صدارة المجموعة الرابعة.

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ (ألمانيا))
رياضة عالمية الشرطة استُدعيت إلى مسرح الحادث عند بوابة براندبورغ الشهيرة (د.ب.أ)

«كأس أوروبا»: الشرطة تعتقل مشجعين بولنديين في برلين

قالت شرطة برلين الجمعة إنها ألقت القبض على عدة أشخاص بعد مشاجرة شارك فيها مشجعون "معظمهم بولنديون" بالقرب من منطقة المشجعين خلال مباريات بطولة أوروبا.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
رياضة عالمية مبابي شاهد المباراة من على دكة البدلاء (إ.ب.أ)

«كأس أوروبا»: فرنسا تتجاوز هولندا دون المخاطرة بمبابي

افتقدت فرنسا جهود كيليان مبابي في مباراة شهدت إهدار العديد من الفرص أمام هولندا.

«الشرق الأوسط» (هامبورغ)
رياضة عالمية كومان قال إنه اطلع على صور الواقعة بعد ذلك وأنه يختلف مع الحكم الإنجليزي (د.ب.أ)

كومان مدرب هولندا: الحكم أخطأ بإلغاء هدف سيمونز

قال رونالد كومان مدرب منتخب هولندا إن الحكم ارتكب خطأ بإلغاء هدف لفريقه أمام فرنسا في بطولة أوروبا لكرة القدم اليوم الجمعة.

«الشرق الأوسط» (لايبزيغ (ألمانيا) )
رياضة عالمية كانتي فعل كل شيء أمام الهولنديين لكن تمريراته لم تترجم بالشكل الصحيح من زملاءه المهاجمين (إ.ب.أ)

الجوهرة الفرنسية كانتي الأفضل للمرة الثانية في «يورو 2024»

تحصل النجم الفرنسي المخضرم نغولو كانتي على جائزة رجل المباراة للمرة الثانية في بطولة كأس أمم أوروبا 2024.

علي العمري (جدة)

أسطورة البرازيل إندريك يأمل في البروز بكوبا أميركا

إندريك يلهو برذاذ الماء خلال تدريبات البرازيل (أ.ب)
إندريك يلهو برذاذ الماء خلال تدريبات البرازيل (أ.ب)
TT

أسطورة البرازيل إندريك يأمل في البروز بكوبا أميركا

إندريك يلهو برذاذ الماء خلال تدريبات البرازيل (أ.ب)
إندريك يلهو برذاذ الماء خلال تدريبات البرازيل (أ.ب)

يأمل أسطورة البرازيل الشاب إندريك في المشاركة لأول مرة مع المنتخب الوطني الأول لبلاده في بطولة كبرى عندما يواجه كوستاريكا في مستهل مسيرته في كأس كوبا أميركا لكرة القدم الاثنين المقبل.

ويعرف المهاجم الشاب (17 عاماً) الذي انضم إلى ريال مدريد الإسباني قادماً من بالميراس البرازيلي أن أمامه خوض مسيرة طويلة قبل الانضمام للتشكيلة الأساسية لفريق يضم رافينيا وفينيسيوس جونيور ورودريغو في خط الهجوم.

وقال إندريك خلال مؤتمر صحافي الليلة الماضية: «الله وحده يعلم (متى سأبدأ). أحمد الله على وجود المدرب أبيل (فيريرا) الذي يعرف متي يقرر إشراكي. كل شيء بيد الله والأستاذ دوريفال جونيور. إنه مدرب مذهل ويفعل كل ما هو أفضل للمنتخب البرازيلي».

وأصبح إندريك في مارس (آذار) الماضي أصغر لاعب سناً يسجل في مباراة دولية في ملعب ويمبلي عندما منح البرازيل الفوز 1-صفر على إنجلترا. وترك بصمته في المباريات الودية الأخرى التي سبقت كوبا أميركا بتسجيله هدفاً في الفوز 3-2 على المكسيك بعد أن سجل أيضاً في مرمى إسبانيا.

وأضاف اللاعب الذي لا يرحم منافسيه، أنه رغم صغر سنه فإنه لا يعاني من أي ضغط داخل الملعب بسبب ثقته بنفسه أمام المنافسين.

وقال: «دائماً ما كنت أتمتع بالنضج المبكر ومنذ أن أصبحت محترفاً لعبت أمام منافسين كانوا دائماً يضايقونني ويهينونني ويتحدثون عن عائلتي وصديقتي».

وتابع قائلاً: «لكني اعتدت على الأمر سريعاً لأنني كنت في 16 من عمري. أنا هادئ وآمل أن أتمكن من المساعدة، أعتقد أن هذا صحيح، في كرة القدم عليك زعزعة استقرار اللاعب الآخر. كان الأمر على هذا النحو منذ وصولي، لذا تأقلمت وأنا واثق جداً من أن بإمكاني مساعدة الفريق».

وستواجه البرازيل أيضاً باراغواي وكولومبيا في المجموعة الرابعة.