سعودية تفوز ببراءة اختراع قميص رياضي يراقب صحة اللاعبين

د.خلود المانع قالت إن ابتكارها لا يقيس العلامات الحيوية بل يقيس آلام اللاعبين

د.خلود المانع  المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة HKB Tech (الشرق الأوسط)
د.خلود المانع المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة HKB Tech (الشرق الأوسط)
TT

سعودية تفوز ببراءة اختراع قميص رياضي يراقب صحة اللاعبين

د.خلود المانع  المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة HKB Tech (الشرق الأوسط)
د.خلود المانع المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة HKB Tech (الشرق الأوسط)

حصلت الدكتورة خلود المانع، سيدة الأعمال السعودية إحدى القيادات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، على براءة اختراع لقميص تفاعلي ذكي خاص بلاعبي كرة القدم مكوّن من أجهزة استشعار رقيقة جداً محاكة داخل القماش وتقيس شعور اللاعب بالألم والتعب والإعياء.

وبيَّنت الدكتورة خلود، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة «إتش كي بي» للتكنولوجيا في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أن القميص التفاعلي الذكي لا يقيس العلامات الحيوية، بل يقيس الألم، الذي وصفته بالأمر المعقد.

وعن الاستثمارات القادمة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، أوضحت الدكتورة خلود المانع أن استثماراتها في مشاريع الذكاء الاصطناعي تنقسم إلى نوعين أو حزمتين من الاستثمارات: المجموعة الأولى تشمل جميع المشاريع الخدمية باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة وجودة الخدمات المقدَّمة حالياً من قطاعات الصحة، والتعليم، والتصنيع، والنقل والمصرفية وغيرها، أما المجموعة الثانية هي الاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي ومشاريع بناء وتطوير منتجات الذكاء الاصطناعي عالية التأثير والأولى من نوعها في العالم تحت شعار «صنع في السعودية» بحقوق ملكية فكرية لشركة «إتش كي بي» للتكنولوجيا.

وعن المشروع الآخر الذي تعمل عليه في شركة «إتش كي بي» للتكنولوجيا، قالت: «تلبيةً للمشكلات المتكررة والإشكاليات الخاصة باحتساب الأخطاء التحكيمية في مباريات كرة القدم حتى مع تقنية الـVAR، نبني الآن منصة تشمل نموذج ذكاء اصطناعي يحلّل مباريات كرة القدم باستخدام قوانين (فيفا) بدقة عالية لاكتشاف أخطاء الحكام وأخطاء اللاعبين من التسلل وضربة الجزاء و(الفاولات) ولمس الكرة باليد».

ومن مزايا نموذج الذكاء الاصطناعي الذي تطوره أنه يعطي المدرب تحليلاً فنياً عالي الدقة باستخدام الأخطاء التي يرتكبها اللاعبون لتفادي هذه الأخطاء مستقبلاً، وأيضاً تحلل هذه المنصة الأداء التاريخي للاعب مقارنةً بالمواسم السابقة، وهذه المنصة يستفيد منها المشجعون لمتابعة مبارياتهم وفرقهم المفضلة وكذلك يستفيد منها المدربون والحكام.

أنشأت الدكتورة خلود المانع مركز التميز للذكاء الاصطناعي السعودي، ويلعب هذا المركز دوراً مهماً في التغيير الكبير القادم في هذه التكنولوجيا والتقدم في تطوير عدد من منتجات وحلول الذكاء الاصطناعي التي تعد الأولى من نوعها في العالم مع حقوق الملكية الفكرية لشركة «إتش كي بي» للتكنولوجيا تحت شعار «صنع في السعودية»، وبالتعاون مع معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا كما وقّعت شراكات استراتيجية مع كبرى شركات التكنولوجيا العالمية (غوغل، وأمازون، وإنفيديا) وذلك ضمن فريق عالمي متعدد التخصصات يستهدف مشاريع الذكاء الاصطناعي عالية التأثير والاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي لتغذية الابتكار وتعزيز روح التعاون والمساهمة في تبادل المعرفة مما يسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي الرقمي داخل المملكة.

وفي مجال تكنولوجيا المناخ، تقوم حالياً بتنفيذ مشروع مبتكر لتكنولوجيا مصمَّمة لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتحويله إلى منتجات مفيدة، وبالتالي المساعدة في التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ. مثل هذا الابتكار لديه القدرة على لعب دور كبير في تحقيق أهداف معالجة مشكلات تغير المناخ التي تشغل حيزاً كبيراً من تركيز الحكومات والشركات ومراكز الأبحاث في جميع أنحاء العالم.


مقالات ذات صلة

«اللاعبين الإيطالية» تلحق بالمعترضين على «مونديال الأندية»

رياضة عالمية «فيفا» تلقى احتجاجات روابط أوروبية على مونديال الأندية الموسع (الشرق الأوسط)

«اللاعبين الإيطالية» تلحق بالمعترضين على «مونديال الأندية»

أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين في إيطاليا انضمامها إلى الدعوة القضائية المرفوعة من قبل رابطة اللاعبين المحترفين (فيفا برو) ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم.

نواف العقيل (الرياض )
رياضة عالمية منتخب الأرجنتين ما زال يحلّق في صدارة التصنيف العالمي (أ.ب)

تصنيف «فيفا»: الأخضر يتراجع 3 مراكز… العراق يتقدم… والصدارة يابانية

حافظ المنتخب الأرجنتيني بطل العالم على صدارة تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للمنتخبات.

«الشرق الأوسط» (زيورخ)
رياضة عالمية مبنى الاتحاد الإيطالي لكرة القدم (إ.ب.أ)

فيفا ويويفا يعارضان خططاً حكومية إيطالية للإشراف على ميزانية الأندية

قال رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، اليوم (الثلاثاء)، إن الاتحادين الدولي والأوروبي أبديا معارضتهما لخطة حكومية لإقامة لجنة تشرف على ميزانيات الأندية.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية فيفا أعلن تعزيزه منظومة حماية اللاعبين من خطابات الكراهية (الشرق الأوسط)

«الفيفا» يتوسع في حماية اللاعبين من انتهاكات «التواصل الاجتماعي»

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم إن الأدوات الخاصة به والمصممة لحماية اللاعبين من انتهاكات وسائل التواصل الاجتماعي ستكون متاحة الآن لجميع الأعضاء.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
رياضة عالمية رابطة «فيفبرو» الدولية للاعبي كرة القدم (فيفبرو)

«فيفبرو» يرفع دعوى قانونية لمحكمة التجارة ضد جدولة «فيفا» لمونديال الأندية

قدّم اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو)، والاتحادات الأعضاء في أوروبا، اليوم الخميس، دعوى قانونية ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم.

نواف العقيّل (الرياض)

دانا وايت: يعجبني الشغف السعودي في استضافة نزالات الفنون القتالية

دانا وايت خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
دانا وايت خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
TT

دانا وايت: يعجبني الشغف السعودي في استضافة نزالات الفنون القتالية

دانا وايت خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)
دانا وايت خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)

أكد دانا وايت الرئيس التنفيذي لرابطة المقاتلين المحترفين، أن أكثر ما يعجبه في السعودية هو الشغف.

وقال وايت خلال المؤتمر الصحافي الذي عقب نزالات الفنون القتالية المختلطة التي شهدتها الرياض للمرة الأولى: «ما يعجبني في السعودية هو الشغف باستضافة العديد من الرياضات المختلفة

وأضاف: «لقد تم بيع 12 ألف تذكرة خلال أول استضافة للفنون القتالية المختلطة وحضور جماهير من مختلف دول العالم».

وتابع: «حماس الجماهير سبق الحدث وشاهدناه خلال قياس الأوزان في الأيام القليلة الماضية».

وذكر وايت: «التجربة كانت رائعة خلال استضافة السعودية لنزالات الفنون القتالية المختلطة لأول مرة».

وختم وايت حديثه بأن يوجد تعاون مع السعودية في لاستضافة نزالات أخرى ولكن لا يمكن الإعلان عنها الآن».

يذكر أن السعودية استضافت نزالات الفنون القتالية المختلطة، لأول مرة في تاريخها بعد العديد من الأحداث الرياضية الكبيرة التي شهدتها المملكة.