سعودية تفوز ببراءة اختراع قميص رياضي يراقب صحة اللاعبين

د.خلود المانع قالت إن ابتكارها لا يقيس العلامات الحيوية بل يقيس آلام اللاعبين

د.خلود المانع  المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة HKB Tech (الشرق الأوسط)
د.خلود المانع المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة HKB Tech (الشرق الأوسط)
TT

سعودية تفوز ببراءة اختراع قميص رياضي يراقب صحة اللاعبين

د.خلود المانع  المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة HKB Tech (الشرق الأوسط)
د.خلود المانع المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة HKB Tech (الشرق الأوسط)

حصلت الدكتورة خلود المانع، سيدة الأعمال السعودية إحدى القيادات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، على براءة اختراع لقميص تفاعلي ذكي خاص بلاعبي كرة القدم مكوّن من أجهزة استشعار رقيقة جداً محاكة داخل القماش وتقيس شعور اللاعب بالألم والتعب والإعياء.

وبيَّنت الدكتورة خلود، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة «إتش كي بي» للتكنولوجيا في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أن القميص التفاعلي الذكي لا يقيس العلامات الحيوية، بل يقيس الألم، الذي وصفته بالأمر المعقد.

وعن الاستثمارات القادمة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، أوضحت الدكتورة خلود المانع أن استثماراتها في مشاريع الذكاء الاصطناعي تنقسم إلى نوعين أو حزمتين من الاستثمارات: المجموعة الأولى تشمل جميع المشاريع الخدمية باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة وجودة الخدمات المقدَّمة حالياً من قطاعات الصحة، والتعليم، والتصنيع، والنقل والمصرفية وغيرها، أما المجموعة الثانية هي الاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي ومشاريع بناء وتطوير منتجات الذكاء الاصطناعي عالية التأثير والأولى من نوعها في العالم تحت شعار «صنع في السعودية» بحقوق ملكية فكرية لشركة «إتش كي بي» للتكنولوجيا.

وعن المشروع الآخر الذي تعمل عليه في شركة «إتش كي بي» للتكنولوجيا، قالت: «تلبيةً للمشكلات المتكررة والإشكاليات الخاصة باحتساب الأخطاء التحكيمية في مباريات كرة القدم حتى مع تقنية الـVAR، نبني الآن منصة تشمل نموذج ذكاء اصطناعي يحلّل مباريات كرة القدم باستخدام قوانين (فيفا) بدقة عالية لاكتشاف أخطاء الحكام وأخطاء اللاعبين من التسلل وضربة الجزاء و(الفاولات) ولمس الكرة باليد».

ومن مزايا نموذج الذكاء الاصطناعي الذي تطوره أنه يعطي المدرب تحليلاً فنياً عالي الدقة باستخدام الأخطاء التي يرتكبها اللاعبون لتفادي هذه الأخطاء مستقبلاً، وأيضاً تحلل هذه المنصة الأداء التاريخي للاعب مقارنةً بالمواسم السابقة، وهذه المنصة يستفيد منها المشجعون لمتابعة مبارياتهم وفرقهم المفضلة وكذلك يستفيد منها المدربون والحكام.

أنشأت الدكتورة خلود المانع مركز التميز للذكاء الاصطناعي السعودي، ويلعب هذا المركز دوراً مهماً في التغيير الكبير القادم في هذه التكنولوجيا والتقدم في تطوير عدد من منتجات وحلول الذكاء الاصطناعي التي تعد الأولى من نوعها في العالم مع حقوق الملكية الفكرية لشركة «إتش كي بي» للتكنولوجيا تحت شعار «صنع في السعودية»، وبالتعاون مع معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا كما وقّعت شراكات استراتيجية مع كبرى شركات التكنولوجيا العالمية (غوغل، وأمازون، وإنفيديا) وذلك ضمن فريق عالمي متعدد التخصصات يستهدف مشاريع الذكاء الاصطناعي عالية التأثير والاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي لتغذية الابتكار وتعزيز روح التعاون والمساهمة في تبادل المعرفة مما يسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي الرقمي داخل المملكة.

وفي مجال تكنولوجيا المناخ، تقوم حالياً بتنفيذ مشروع مبتكر لتكنولوجيا مصمَّمة لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتحويله إلى منتجات مفيدة، وبالتالي المساعدة في التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ. مثل هذا الابتكار لديه القدرة على لعب دور كبير في تحقيق أهداف معالجة مشكلات تغير المناخ التي تشغل حيزاً كبيراً من تركيز الحكومات والشركات ومراكز الأبحاث في جميع أنحاء العالم.


مقالات ذات صلة

نيوزيلندا تطلب تحركاً عاجلاً من «فيفا» بعد الطائرة المسيرة

رياضة عالمية منتخب كندا أرسل أحد أفراده طائرة مسيرة للتجسس على تدريبات نيوزيلندا (أ.ب)

نيوزيلندا تطلب تحركاً عاجلاً من «فيفا» بعد الطائرة المسيرة

دعا أندرو براجنيل، الرئيس التنفيذي لاتحاد كرة القدم في نيوزيلندا، الخميس، الاتحاد الدولي للعبة الشعبية إلى اتخاذ إجراء عاجل إزاء فضيحة تجسس تورط فيه منتخب كندا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عربية «فيفا» يعين لجنة لإدارة الكرة التونسية (الاتحاد التونسي)

«فيفا» يعين لجنة لتسوية أوضاع الاتحاد التونسي لكرة القدم

عيّن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، الثلاثاء، لجنة لتسوية أوضاع الاتحاد التونسي للعبة حتى 31 يناير (كانون الثاني) المقبل.

«الشرق الأوسط» (تونس)
رياضة عالمية جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (أ.ب)

«الدوريات الأوروبية» و«فيفبرو» يشكوان احتكار «فيفا» وإضراره بصحة اللاعبين

أعلنت منظمة الدوريات الأوروبية، التي تضم كثيرا من الدوريات الأوروبية الكبرى، أنها ستتقدم بشكوى إلى المفوضية الأوروبية مع اتحاد اللاعبين المحترفين في أوروبا.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية الكوري الجنوبي هي-تشان هوانغ لاعب وولفرهامبتون الإنجليزي (أ.ب)

كوريا الجنوبية تشتكي لـ«فيفا» إساءات عنصرية بحق هوانغ

قدّم الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم شكوى رسمية إلى نظيره الدولي (فيفا) بشأن إساءة عنصرية مزعومة موجهة إلى مهاجمه الدولي هي-تشان هوانغ.

«الشرق الأوسط» (سيول)
رياضة عالمية إنفانتينو يواجه ضغوطاً لإيقاف إسرائيل (رويترز)

محامون في مجال حقوق الإنسان يطالبون «فيفا» بإيقاف إسرائيل

أكد تحليل قانوني مستقل أجراه محامون متخصصون في القانون الدولي وحقوق الإنسان أنه يجب منع إسرائيل من ممارسة أي أنشطة تتعلق بكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)

«أولمبياد باريس»: المنظمون وافقوا على قميص الفلسطيني أبو سل

الفلسطيني وسيم أبو سل يحمل علم بلاده في حفل افتتاح أولمبياد باريس (أ.ب)
الفلسطيني وسيم أبو سل يحمل علم بلاده في حفل افتتاح أولمبياد باريس (أ.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: المنظمون وافقوا على قميص الفلسطيني أبو سل

الفلسطيني وسيم أبو سل يحمل علم بلاده في حفل افتتاح أولمبياد باريس (أ.ب)
الفلسطيني وسيم أبو سل يحمل علم بلاده في حفل افتتاح أولمبياد باريس (أ.ب)

حصل الوفد الفلسطيني على موافقة منظمي ألعاب باريس الأولمبية، كي يرتدي الملاكم وسيم أبو سل قميصاً يُظهر رسماً لطائرة حربية تسقط صواريخ فوق سماء مشمسة، يلعب تحتها طفل كرة القدم، خلال حفل الافتتاح الجمعة، حسب ما كشف رئيس اللجنة الأولمبية جبريل الرجوب لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وارتدى أبو سل قميصاً أبيض يُظهر طائرات حربية تقصف فوق أطفال يلعبون، وعلى كُمه غصن زيتون، وكلمة «حرية».

وقال الرجوب، في مقابلة لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، السبت: «هذه رسالة للتذكير بما يحصل، هذه رسالة سلام، هذه رسالة ضد الحرب وضد القتل».

أضاف الرجوب: «هذا القميص قدمناه إلى اللجنة المنظمة، وتمّت الموافقة عليه. بالنسبة لي سيبقى رسالة ضد الحرب، ضد التمييز. قال مستشارنا القانوني إنه ضمن إطار الشرعة الأولمبية».

بدوره، قال أبو سل لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «يمثّل هذا القميص الصورة الموجودة حالياً في فلسطين. الأولاد الذين يستشهدون ويموتون تحت الردم. أولاد يستشهد أهلهم ويبقون وحدهم دون مأكل أو مشرب».

تابع ابن العشرين عاماً، الذي سيخوض نزاله الأول، السبت، أمام السويدي نبيل إبراهيم في الدور الـ32 من وزن «57 كلغ»: «لم أقم بشيء خاطئ؛ لأن الميثاق الأولمبي ضد الحرب، لكنها موجودة في غزة، والناس دون مأوى، والأطفال ليس لديهم مياه أو طعام. يعيشون تحت الشمس الحارقة في بيوت بلاستيكية». بدوره، شدد الرجوب على رسالتين: «الأولى أن الرياضة وسيلة فاعلة لعرض معاناة الشعب الفلسطيني، والأخرى جذب الانتباه إلى أننا نعتقد أن حل هذا النزاع يجب أن يأتي بوسائل سلمية بدلاً من البنادق. هذه مسألة مبدئية لي. أمضيت 17 سنة في السجون الإسرائيلية. رغم ذلك، أؤمن بالسلام والمصالحة والاعتراف المتبادل».

وتشارك البعثة الفلسطينية بثمانية رياضيين في أولمبياد باريس 2024، باحثة عن تحقيق أول ميدالية في تاريخها.