«إن بي إيه»: سلتيكس يسقط بايسرز في نهائي الشرق

عادل براون أعلى رقم مُسجّل باسمه في الأدوار الإقصائية (رويترز)
عادل براون أعلى رقم مُسجّل باسمه في الأدوار الإقصائية (رويترز)
TT

«إن بي إيه»: سلتيكس يسقط بايسرز في نهائي الشرق

عادل براون أعلى رقم مُسجّل باسمه في الأدوار الإقصائية (رويترز)
عادل براون أعلى رقم مُسجّل باسمه في الأدوار الإقصائية (رويترز)

قاد جايلن براون فريقه بوسطن سلتيكس إلى الفوز على ضيفه إنديانا بايسرز 126-110 الخميس والتقدّم 2-0 في سلسلة نهائي المنطقة الشرقية في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي إيه) بتسجيله 40 نقطة.

وعادل براون أعلى رقم مُسجّل باسمه في الأدوار الإقصائية (بلاي أوف) مساعداً سلتيكس في كسر نحس المباراة الثانية في السلسلة.

وكان الفريق الذي تصدّر الدوري المنتظم بـ64 فوزاً كأفضل سِجل، قد خسر المباراة الثانية أمام ميامي هيت ثم كليفلاند كافالييرز في الدورين السابقين.

وبعدما فرض نفسه نجماً في المباراة الأولى أيضاً بتسجيله رمية ثلاثية قاتلة قبل 6.1 ثانية من النهاية ليعادل الكفة 117-117 ويفرض التمديد ويفوز فريقه 133-128 الثلاثاء مُسجّلاً 26 نقطة، استكمل براون توهّجه في المباراة الثانية.

قال: «إنها الأدوار الإقصائية يا رجل. سأفعل كل ما يتوجّب أن أفعله، دفاعياً، هجومياً، حتّى أحصل على الفوز».

بدوره، قال جرو هوليداي الذي سجّل 15 نقطة مع 10 تمريراتٍ حاسمة «إنه (براون) لاعب رائع، قائد رائع، لكنه يريد الفوز وأخذ الأمور على عاتقه. وجود لاعب مثله في فريقي أمرٌ أحبه».

وأشاد المدرب جو مازولا بنجمه براون على الرغم من تمريره كرتين حاسمتين فقط، مشيراً إلى أنه قام بعملٍ جيدٍ في إشراك زملائه في الهجوم.

قال: «لعب بشكلٍ صحيح، هذا هو الأمر الأهم».

في المقابل، تلقى بايسرز ضربةً بإصابة نجمه تايريس هاليبورتون الذي خرج في أواخر الربع الثالث بسبب إصابةٍ في ركبته اليسرى ولم يعد إلى الملعب.

سجّل هاليبورتون 25 نقطة في المواجهة الأولى ثم 10 في الثانية التي لم يُكملها.

وكان بايسرز تقدّم في الربع الأوّل الذي شهد 10 تغييرات في النتيجة 27-25.

وانتفض أصحاب الأرض من بعدها فأنهوا الربع الثاني متقدمين 32-24 واستمروا بالتقدّم بالنتيجة في الربعين الأخيرين (36-29 و33-30).

إلى جانب نقاط براون الأربعين، سجّل جايسون تايتوم 23 نقطة بعد بدايةٍ بطيئة، كما أضاف زميله ديريك وايت 23 نقطة أخرى، ومعهما هوليداي (13) وبايتون بريتشارد (10).

في المقابل، كان الكاميروني باسكال سياكام أفضل مُسجّلي بايسرز بـ28 نقطة.

قال الفائز باللقب مع تورونتو رابتورز وانضم إلى بايسرز في يناير (كانون الثاني)، «أعتقد أنهم لعبوا أفضل قليلاً في فتراتٍ أطول».

وأشار سياكام إلى تفوق فريق سلتيكس في المتابعات والنقاط الثانية، إذ خسر فريقه الكرة 16 مرة.

وتابع: «لقد لعبوا بشكلٍ أفضل فحسب. علينا أن ننظر إلى المرآة ونمضي قدماً ونُفكّر في المباراة المقبلة».

بدوره، قال ريك كارلايل مدرب بايسرز إن هاليبورتون الذي عانى من الإصابة خلال الموسم، تلقّى العلاج في ركبته بين الشوطين.

وأشار إلى أن نجم الفريق خضع لفحوصات بعد تلقيه ضربة في الصدر أثناء منافسته مع براون على متابعة كرة.

قال: «سنعرف أكثر غداً وربما المزيد السبت».

وسيحاول بايسرز أن يُقلّص الفارق ويُحقق فوزه الأوّل على أرضه حيث لم يخسر في جميع المباريات السابقة ضمن الأدوار الإقصائية، كما في آخر خمس مباريات ضمن الدوري المنتظم.

وتعود خسارة الفريق الأخيرة على ملعبه أمام كليفلاند كافالييرز 103-108 في 19 مارس (آذار) الماضي.


مقالات ذات صلة

«نهائي إن بي إيه»: دالاس يسحق بوسطن ويبقي على آماله

رياضة عالمية سجّل دونتشيتش 25 من نقاطه الـ29 في الشوط الأوّل (رويترز)

«نهائي إن بي إيه»: دالاس يسحق بوسطن ويبقي على آماله

ألحق دالاس مافريكس بقيادة نجمه السلوفيني لوكا دونتشيتش خسارة مذلَّة ببوسطن سلتيكس 122-84، مبقياً على آماله في نهائي دوري كرة السلة الأميركي.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية سلتيكس بات على بعد فوز من إحراز لقبه الأول منذ 2008 (أ.ب)

تايتوم محذراً: لقب «إن بي إيه» ليس محسوماً لصالح سلتيكس

حذّر نجم بوسطن سلتيكس جايسون تايتوم من اعتبار أن لقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين محسوم لصالح فريقه نتيجة تقدّمه في النهائي على دالاس مافريكس 3-0.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية يستطيع بوسطن حسم الأمور لصالحه الجمعة عندما يحل ضيفاً على مافريكس (رويترز)

«إن بي إيه»: سلتيكس يخطو بثبات نحو اللقب والانفراد بالرقم القياسي

خطا بوسطن سلتيكس خطوة عملاقة نحو التتويج بدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين في كرة السلة للمرة الأولى منذ 2008، بعد فوزه على مضيفه دالاس مافريكس 106-99.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية جيري ويست كان أحد أعظم لاعبي السلة في أميركا (أ.ف.ب)

وفاة جيري وست مصدر إلهام شعار «إن بي إيه» عن 86 عاماً

توفيَ الأميركي جيري وست، مصدر إلهام شعار دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي إيه) عن 86 عاماً، حسب ما أعلن نادي لوس أنجليس كليبرز، حيث عمل مستشاراً

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية إرفينغ يسعى لمساعدة فريقه على قلب تأخره أمام سلتيكس 0-2 (رويترز)

«إن بي إيه»: إرفينغ يستحضر نهائي 2016 لإعادة مافريكس إلى الانتصارات

استحضر كايري إرفينغ ذكريات عودة فريقه السابق كليفلاند كافالييرز في نهائي الدوري الأميركي للمحترفين لكرة السلة ليتوّج بلقب عام 2016.

«الشرق الأوسط» (دالاس )

«يورو 2024»: بيلينغهام يقود إنجلترا لفوز بشق الأنفس على صربيا

بيلينغهام محتفلاً بهدف الفوز في مرمى صربيا (أ.ب)
بيلينغهام محتفلاً بهدف الفوز في مرمى صربيا (أ.ب)
TT

«يورو 2024»: بيلينغهام يقود إنجلترا لفوز بشق الأنفس على صربيا

بيلينغهام محتفلاً بهدف الفوز في مرمى صربيا (أ.ب)
بيلينغهام محتفلاً بهدف الفوز في مرمى صربيا (أ.ب)

بدأت إنجلترا مسعاها لتعويض ما فاتها صيف 2021 حين خسرت النهائي على أرضها أمام إيطاليا بركلات الترجيح، بفوز صعب جداً على صربيا (1 - 0)، الأحد، في منافسات المجموعة الثالثة لكأس أوروبا 2024 المقامة في ألمانيا، وذلك بفضل نجم ريال مدريد الإسباني جود بيلينغهام الذي سجل الهدف الوحيد.

في غيلزنكيرشن، وفي أول مواجهة رسمية بين المنتخبين في لقاء صُنف عالي المخاطر الأمنية بسبب تاريخ الجمهورين، حققت إنجلترا التي لا تزال تبحث عن اللقب الكبير الأول منذ تتويجها بطلة لمونديال 1966 على أرضها، المطلوب منها من دون أن ترتقي إلى مستوى ترشيحها لرفع الكأس، ملحقة بصربيا الهزيمة في مباراتها الأولى في البطولة كبلد مستقل أولاً عن يوغوسلافيا ثم عن مونتينيغرو (شاركت للمرة الأخيرة كصربيا ومونتينيغرو عام 2000).

وبتسجيله الهدف الوحيد في الدقيقة 13 من لقاء عانت خلاله بلاده لاسيما في الشوط الثاني، احتفل بيلينغهام بأفضل طريقة بإنجازه التاريخي كأول لاعب أوروبي يلعب في ثلاث بطولة كبرى قبل احتفال بميلاده الحادي والعشرين (20 عاماً و353 يوماً)، وذلك بعدما شارك سابقاً في كأس أوروبا 2020 ومونديال 2022.

وبعد اكتفاء رجال المدرب غاريث ساوثغيت بفوز يتيم في آخر خمس مباريات استعدادية للنهائيات، بينها خسارة أمام إيسلندا على أرضهم (0 - 1) وتعادل مع مقدونيا الشمالية المتواضعة (1 - 1)، كانت ساعة الحقيقة (الأحد) في غيلزنكيرشن، ونجح «الأسود الثلاثة» في اجتياز الامتحان حتى وإن كان بصعوبة، وذلك في مجموعة شهدت تعادل الدنمارك مع سلوفينيا (1 - 1)، الأحد أيضاً، في شتوتغارت.

وتتواجه إنجلترا في الجولة الثانية مع الدنمارك، الخميس، في فرانكفورت، فيما تلعب صربيا مع سلوفينيا في ميونيخ.

ميتروفيتش لاعب صربيا يرتقي للكرة وسط منافسة مع الإنجليزي ديكلان رايس (أ.ب)

وضغط «الأسود الثلاثة» منذ البداية لكن من دون خطورة على مرمى الحارس بريدراغ رايكوفيتش حتى الدقيقة 13 حين ضرب بيلينغهام بكرة رأسية رائعة في الشباك إثر تمريرة بينية من كايل ووكر لبوكايو ساكا المتوغل على الجهة اليمنى، فلعبها نجم أرسنال عرضية لتجد رأس نجم ريال مدريد.

وبعد خطأ من ترنت ألكسندر-أرنولد، كاد ألكسندر ميتروفيتش أن يدرك التعادل بتسديدة من مشارف المنطقة لكن محاولة هداف الهلال السعودي مرت قريبة من القائم الأيسر (20)، ورد ووكر بتوغل في الجهة اليمنى وتمريرة عرضية مرت من أمام المرمى من دون أن تجد من يتابعها (25).

وباستثناء خسارة صربيا لجهود فيليب كوستيتش الذي أصيب وترك مكانه لفيليب ملادينوفيتش (43)، لم تشهد الدقائق المتبقية من الشوط الأول أي شيء يذكر، لتبقى النتيجة على حالها.

بدأت صربيا الشوط الثاني بضغط كبير لكن من دون نجاعة أمام مرمى جوردان بيكفورد الذي كاد وزملاؤه أن يتنفسوا الصعداء لو لم يتدخل الحارس الصربي لصد تسديدة بعيدة لألكسندر-أرنولد (56).

وبعد مطالبته بركلة جزاء لم تُحتَسَب، ترك ميتروفيتش برفقة ساشا لوكيتش مكانيهما لصالح دوشان تاديتش ولوكا يوفيتش ضمن مسعى المدرب دراغان ستويكوفيتش لتحقيق نقطة على الأقل، لكن ذلك لم يتحقق رغم استمرار السيطرة.

وكاد هاري كين أن يوجه الضربة القاضية للصرب بكرة رأسية لكن رايكوفيتش أنقذ الموقف بمساعدة العارضة (77) ثم عاد الخطر لينتقل إلى الجهة المقابلة بتسديدة بعيدة من دوشان فلاهوفيتش تألق في صدها بيكفورد (82) الذي وجد بعدها مساعدة من كين بعدما تدخل هداف بايرن ميونيخ الألماني لاعتراض تسديدة لفيليكو بيرمانتشيفيتش (83).

ترك بعدها بيلينغهام مكانه في الملعب لكوبي ماينو مع استمرار الأفضلية المطلقة لصربيا لكن من دون توفيق، لتبدأ مشاركتها التاريخية كبلد مستقل بهزيمة.