«إن بي إيه»: ريديك مدرباً لليكرز

دجاي دجاي ريديك (أ.ب)
دجاي دجاي ريديك (أ.ب)
TT

«إن بي إيه»: ريديك مدرباً لليكرز

دجاي دجاي ريديك (أ.ب)
دجاي دجاي ريديك (أ.ب)

استعان لوس أنجليس ليكرز باللاعب السابق دجاي دجاي ريديك لتسلم مهمة الإشراف عليه، وذلك خلفاً لدارفين هام الذي أقيل من منصبه في أوائل مايو (أيار) بعد انتهاء مشوار الفريق عند الدور الأول من «بلاي أوف» دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

وكان اسم ريديك مطروحاً منذ إقالة هام رغم أن ابن الـ40 عاماً لا يملك أي خبرة تدريبية، وحتى إن مسيرة الـ15 عاماً كلاعب لم تكن مُشرِقة، إذ بدأ مشواره مع أورلاندو ماجيك، حيث لعب من 2006 حتى 2013 قبل التنقل بين ميلووكي باكس 2013 ولوس أنجليس كليبرز 2013-2017 ونيو أورليانز بيليكانز 2019-2021 وأخيراً دالاس مافريكس لفترة وجيزة 2019.

خلال مسيرة خاض فيها 940 مباراة في «إن بي إيه»، بلغ متوسط ريديك 12.8 نقطة ومتابعتين وتمريرتين حاسمتين في المباراة الواحدة.

انتقل بعد الاعتزال إلى التلفزيون حيث عمل محللاً لصالح شبكة «إي إس بي إن» اعتباراً من عام 2021.

وأقر ريديك بعد الإعلان رسمياً عن تعيينه مدربا لفريق متوج بلقب الدوري 17 مرة في تاريخه: «أقل ما يقال إن هذه العملية (التفاوض ثم التعاقد معه) كانت سريالية»، متوجهاً بالشكر لليكرز «على الثقة بي من أجل تولي هذا المنصب».

وتابع: «أتعامل مع هذه المسؤولية بجدية تامة. لم يسبق لي أن دربت في (إن بي إيه). لا أعرف إذا كنتم قد سمعتم بذلك من قبل».

وحقق ليكرز 90 انتصاراً مقابل 74 هزيمة خلال الموسمين اللذين أمضاهما تحت قيادة هام، لكن مشوار ليبرون جيمس ورفاقه انتهى في «بلاي أوف» على يد دنفر ناغتس للموسم الثاني توالياً بعدما خسروا أمام الأخير في نهائي المنطقة الغربية العام الماضي.

وبعدما حقق 47 انتصاراً مقابل 35 هزيمة في الموسم المنتظم في مشوار تضمن الفوز بالنسخة الأولى من كأس «إن سيزون»، اضطر ليكرز لخوض الملحق الفاصل «بلاي إن» من أجل التأهل إلى الـ«بلاي أوف» حيث تغلب على نيو أورليانز بيليكانز ليحل سابعاً في ترتيب المنطقة الغربية.

وأقر ريديك بحجم المسؤولية وصعوبة مهمة إعادة البناء التي تنتظره في ليكرز، قائلاً: «أعرف ما هي التوقعات. جمهور ليكرز يعتبر من الأكثر حماسة حول العالم. والتوقعات هي الفوز بالبطولة. بالتالي، هذه هي وظيفتي. هذه وظيفة طاقمنا، يقع على عاتقنا جميعاً تقديم فريق من عيار المنافسة على البطولة».

وقال مدير عام النادي روب بيلينكا إن تعيين ريديك جاء بعد «عملية بحث مدروسة وشاملة»، مضيفاً: «دجاي دجاي منافس شرس ويتمتع بذكاء سَلَّوي استثنائي وفهم للعبة الحديثة مما سيزيد طاقة اللاعبين ويثير حماسة المشجعين».

وأفادت التقارير بأنه تم تعيين ريديك بصفقة مدتها أربعة أعوام، وذلك بعدما رفض دان هورلي عرضاً مغرياً مدته ستة أعوام بقيمة إجمالية تبلغ 70 مليون دولار، مفضلاً البقاء في منصبه مدرباً لجامعة كونيتيكت.


مقالات ذات صلة

الاتحاد يمدد عقد الأردنية شاهيناز حتى 2025

رياضة سعودية شاهيناز جبرين (نادي الاتحاد)

الاتحاد يمدد عقد الأردنية شاهيناز حتى 2025

أعلن نادي الاتحاد السعودي عن تجديد عقد اللاعبة الأردنية شاهيناز جبرين حتى موسم 2025، التي بدأت رحلتها مع الأصفر مع انطلاقة رحلة الكرة النسائية السعودية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية بيير إيميريك أوباميانغ (نادي القادسية)

رسمياً... القادسية يتعاقد مع الغابوني أوباميانغ

أعلن نادي القادسية السعودي المنافس في دوري الدرجة الأولى للمحترفين، تعاقده مع النجم الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ، مهاجم فريق أولمبيك مرسيليا الفرنسي.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية النادي ذكر أن الإدارة قامت بإنهاء هذه المطالبات التي تتعلق بحقوق لاعبين ومدربين سابقين (نادي الرائد)

الرائد يغلق كافة القضايا المالية لدى «فيفا»

أنهى نادي الرائد المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم كافة المطالبات والقضايا المالية المتأخرة الصادر بها أحكام نهائية لدى «فيفا».

خالد العوني (بريدة )
رياضة عالمية نيكولا ميلينكوفيتش (نادي نوتنغهام فوريست)

نوتنغهام يعزّز دفاعه بالصربي ميلينكوفيتش

عزّز نوتنغهام فوريست دفاعه بالتعاقد الخميس مع الصربي نيكولا ميلينكوفيتش، قادماً من فيورنتينا الإيطالي في صفقة بلغت قيمتها 15 مليون دولار.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية سلوى عيد ناصر (إ.ب.أ)

البحرين تعوّل على ألعاب القوى في أولمبياد 2024

تعوّل البحرين على ألعاب القوى مجدداً لإضافة مزيد من الميداليات إلى رصيدها، وذلك حين تخوض النسخة الثالثة والثلاثين من الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة في باريس.

«الشرق الأوسط» (المنامة)

نوتنغهام يعزّز دفاعه بالصربي ميلينكوفيتش

نيكولا ميلينكوفيتش (نادي نوتنغهام فوريست)
نيكولا ميلينكوفيتش (نادي نوتنغهام فوريست)
TT

نوتنغهام يعزّز دفاعه بالصربي ميلينكوفيتش

نيكولا ميلينكوفيتش (نادي نوتنغهام فوريست)
نيكولا ميلينكوفيتش (نادي نوتنغهام فوريست)

عزّز نوتنغهام فوريست دفاعه بالتعاقد، الخميس، مع الصربي نيكولا ميلينكوفيتش، قادماً من فيورنتينا الإيطالي في صفقة بلغت قيمتها 15 مليون دولار.

ووافق ميلينكوفيتش على عقد مدته خمس سنوات مع النادي الإنجليزي الذي تفادى الهبوط إلى «تشامبيونشيب» الدرجة الثانية، بحلوله في المركز السابع عشر في الموسم المنصرم، بعدما أمضى سبع سنوات في فلورنسا.

وأشاد روس ويلسون، كبير مسؤولي كرة القدم في فوريست بالمدافع الجديد، قائلاً: «هو جزء أساسي من تخطيط فريقنا هذا الصيف وأعرف مدى حماسته للانضمام إلى النادي».

وتابع: «لقد أُعجبنا منذ فترة طويلة بأدائه مع المنتخب الصربي وفي الدوري الإيطالي والمسابقات الأوروبية مع فيورنتينا».

وساعد قلب الدفاع الصربي البالغ 26 عاماً فيورنتينا في الوصول إلى نهائي مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» في عامي 2023 و2024، لكن من دون أن يتمكن من الظفر بأي لقب.

وخاض ميلينكوفيتش 264 مباراة مع فيورنتينا بعد انضمامه إليه قادماً من بارتيزان بلغراد في 2017. وسيوفر للبرتغالي نونو إسبيريتو سانتو مدرب فوريست بديلاً للسنغالي موسى نياكاتي المنتقل إلى ليون الفرنسي في وقت سابق من الموسم الماضي.

كما شارك في 57 مباراة دولية مع منتخب صربيا، وخاض النسخة الأخيرة من كأس أوروبا في ألمانيا حيث خرج من دور المجموعات.