ملعب بوشكاش يستضيف نهائي أبطال أوروبا 2026

«يويفا» قرر تأجيل الإعلان عن الملعب الذي سيستضيف نهائي 2027 (رويترز)
«يويفا» قرر تأجيل الإعلان عن الملعب الذي سيستضيف نهائي 2027 (رويترز)
TT

ملعب بوشكاش يستضيف نهائي أبطال أوروبا 2026

«يويفا» قرر تأجيل الإعلان عن الملعب الذي سيستضيف نهائي 2027 (رويترز)
«يويفا» قرر تأجيل الإعلان عن الملعب الذي سيستضيف نهائي 2027 (رويترز)

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) الأربعاء أن ملعب بوشكاش في بودابست معقل المنتخب المجري سيستضيف المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا في عام 2026، موضحاً أن نهائي نسخة 2027 قد يكون من نصيب ميلانو إذا تم الانتهاء من تجديد ملعب سان سيرو. وكان الملعبان المستضيفان للنسختين المقبلتين معروفين سلفاً، حيث يلتقي بوروسيا دورتموند الألماني وريال مدريد الإسباني في الأول من يونيو (حزيران) المقبل على ملعب ويمبلي في لندن نهائي 2024، ثم تستقبل مدينة ميونيخ الألمانية في 31 مايو (أيار) 2025 نهائي النسخة الأولى من الصيغة الجديدة للمسابقة القارية العريقة.

وأرجأت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي التي اجتمعت في دبلن قبل ساعات قليلة من المباراة النهائية لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» بين باير ليفركوزن الألماني وأتالانتا برغامو الإيطالي، قرارها النهائي لنسخة 2027 حتى 24 سبتمبر (أيلول) المقبل، في انتظار قيام الاتحاد الإيطالي «بتقديم معلومات حول خطط تجديد ملعب سان سيرو».

من جهة أخرى، منح «ويفا» شرف استضافة المباراتين النهائيتين للدوري الأوروبي في عامي 2026 و2027 على التوالي إلى إسطنبول وفرانكفورت الألمانية، والمباراتين النهائيتين لمسابقة كونفرنس ليغ إلى لايبزيغ الألمانية وإسطنبول. وبالنسبة لمنافسات السيدات، تستضيف أوسلو نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2026، بينما يظل نهائي 2027 معلقاً.

وأوضح الاتحاد الأوروبي أن ألمانيا ستكون قد استضافت سلفاً المباريات النهائية للمسابقات الأوروبية في عامي 2026 و2027 «وبالتالي لا يمكن قبول ترشيح شتوتغارت».

وقامت الهيئة الكروية القارية التي مقرها في نيون بتمديد وتوسيع تجربتها بشأن عودة مدرجات للمشجعين الواقفين لمسابقات الأندية الأوروبية، الجارية منذ 2022/2023 في فرنسا وألمانيا وإنجلترا، ثم في إيطاليا وإسبانيا. وأضح «ويفا» أنه من أجل الحصول على «عينة أكبر أهمية وتنوع أكبر في البيانات»، سيتم تمديد هذا البرنامج في 2024/2025 ويمتد ليشمل الأندية الهولندية والبرتغالية والبلجيكية والأسكوتلندية والنمساوية التي تسمح في الوقت الحالي بأماكن للوقوف في المدرجات على المستوى الوطني. وقال المدير التنفيذي لرابطة مشجعي أوروبا رونان إيفان في بيان منفصل «إن حضور المباريات وقوفاً يساهم بشكل كبير في أجواء المباريات، وهو عنصر مهم في ثقافة المشجعين في جميع أنحاء القارة ويساعد في تقليل تكلفة هذه المباريات».

وأوضح غريغور فاينريخ منسق حملة أوروبا تريد تبقى واقفة أنه في بايرن ميونيخ كان المشجعون يحضرون مباريات دوري الدرجة الأولى وقوفاً منذ عامين، دون مخاطر إضافية، معرباً عن أمله في أن يقوم الاتحاد الأوروبي للعبة في نهاية المطاف بمراجعة لوائحه. وكانت المدرجات وقوفاً، وهي مكان للحماس أكثر منه وسيلة لزيادة القدرة على استقبال المشجعين، قد شهدت حظراً من الهيئة الكروية الأوروبية بعد مأساتي هيلزبره في عام 1989 وفورياني في عام 1992.


مقالات ذات صلة

ياكين مدرب سويسرا: شاكيري قدم أداءً غاية في الروعة

رياضة عالمية شيردان شاكيري لاعب سويسرا يهم بتسجيل هدفه الرائع في أسكوتلندا (رويترز)

ياكين مدرب سويسرا: شاكيري قدم أداءً غاية في الروعة

وصف مراد ياكين، مدرب منتخب سويسرا، مؤخراً، جناح فريقه شيردان شاكيري بأنه لاعب المهام الصعبة المتميز.

«الشرق الأوسط» (كولن)
رياضة عالمية الأهلي يسعى لتحقيق الانتصارات المتتالية للدفاع عن لقبه في الدوري المصري (رويترز)

بروفة أخيرة للأهلي والزمالك قبل قمة الدوري المصري

قبل 4 أيام من لقائهما المرتقب بالدوري المصري لكرة القدم، يخوض الأهلي والزمالك مباراتين مؤجلتين من الجولة الـ12 (الجمعة).

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية منتخب الأرجنتين ما زال يحلّق في صدارة التصنيف العالمي (أ.ب)

تصنيف «فيفا»: الأخضر يتراجع 3 مراكز… العراق يتقدم… والصدارة يابانية

حافظ المنتخب الأرجنتيني بطل العالم على صدارة تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للمنتخبات.

«الشرق الأوسط» (زيورخ)
رياضة عالمية ستيف كلارك مدرب أسكوتلندا يشيد بلاعبي فريقه (رويترز)

كلارك مدرب أسكوتلندا: تعادلنا مع سويسرا كان متوقعاً

قال ستيف كلارك مدرب أسكوتلندا إن لاعبي فريقه استعادوا روحهم القتالية خلال التعادل المثير 1-1 مع سويسرا الليلة الماضية.

«الشرق الأوسط» (كولن)
رياضة عالمية ستيف كوبر مدرب ليستر سيتي الجديد (رويترز)

الويلزي ستيف كوبر مدرباً لليستر سيتي

عيّن ليستر سيتي الصاعد حديثاً للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الخميس، الويلزي ستيف كوبر مدرباً جديداً له في صفقة لمدة 3 أعوام.

«الشرق الأوسط» (ليستر)

ياكين مدرب سويسرا: شاكيري قدم أداءً غاية في الروعة

شيردان شاكيري لاعب سويسرا يهم بتسجيل هدفه الرائع في أسكوتلندا (رويترز)
شيردان شاكيري لاعب سويسرا يهم بتسجيل هدفه الرائع في أسكوتلندا (رويترز)
TT

ياكين مدرب سويسرا: شاكيري قدم أداءً غاية في الروعة

شيردان شاكيري لاعب سويسرا يهم بتسجيل هدفه الرائع في أسكوتلندا (رويترز)
شيردان شاكيري لاعب سويسرا يهم بتسجيل هدفه الرائع في أسكوتلندا (رويترز)

وصف مراد ياكين، مدرب منتخب سويسرا مؤخراً، جناح فريقه شيردان شاكيري، بأنه لاعب المهام الصعبة المتميز. والأربعاء، أثبت لاعب شيكاغو فاير أن المدرب على صواب من خلال دوره في تعادل فريقه 1-1 مع منتخب أسكوتلندا في بطولة أوروبا 2024 لكرة القدم في ألمانيا.

وأحرز شاكيري هدف التعادل لمنتخب بلاده بصورة رائعة، بعدما انطلق نحو منطقة الجزاء لقطع تمريرة سيئة للفريق المنافس، قبل أن يرسل كرة قوية إلى زاوية الشباك.

وعنه، قال ياكين للصحافيين بعد المباراة: «لقد أثبت الليلة أنه جاهز دوماً لمثل هذه اللحظات... لقد أظهر من جديد أنه يستحق عن جدارة هذا الهدف الهائل الليلة. لقد قدم أداءً غاية في الدقة والروعة، وكان هذا كل ما يمكن تحقيقه خلال هذا الموقف، لأنه اعترض الكرة، وكان يلاحقه لاعبان منافسان، ومن ثم فقد سدد الكرة في الوقت المناسب تماماً».

وبهذا يكون شاكيري (32 عاماً) قد سجل أهدافاً في آخر 3 نسخ من بطولة أوروبا ونهائيات كأس العالم.

وسبق لشاكيري اللعب في بايرن ميونيخ وإنتر ميلان وليفربول، إلى جانب أندية أخرى.

وعنه، قال مدافع سويسرا، مانويل أكانجي: «شاكيري دائماً يقدم كل شيء خلال التدريب، كما أحرز هدفاً حاسماً، ولا أعرف كم من اللاعبين يمكنهم إحراز هذا الهدف».

وبعد التعادل، أصبح من شبه المؤكد أن تتقدم سويسرا لمراحل خروج المغلوب، بعد أن أصبح رصيدها 4 نقاط، عقب الفوز على المجر في مباراتها الأولى.

وفي الجولة الأخيرة من دور المجموعات، الأحد المقبل، تلتقي سويسرا منتخب ألمانيا، صاحب الضيافة والصدارة بـ6 نقاط، وربما تتأهل حتى في حالة الخسارة.

وقال المدرب ياكين: «لا يزال أمامنا مباراة، والأمر لم يحسم تماماً، وسنفعل كل ما نستطيع للتأهل. نريد الاستمرار بعد دور المجموعات. في أول مباراتين أظهرنا أن بوسعنا القتال. لم نكمل المهمة بعد، لكننا قطعنا خطوة مهمة للأمام هذا المساء. وهي خطوة مهمة نحو مرحلة خروج المغلوب. سببت لنا أسكوتلندا فعلياً متاعب، واضطررنا لبذل أقصى طاقة الليلة».

وقدمت سويسرا أداءً متميزاً في البطولات الكبرى خلال السنوات الأخيرة، وتجاوزت دور المجموعات في أربع من آخر خمس نهائيات لكأس العالم، كما صعدت لدور الثمانية في بطولة أوروبا 2020.