الدنماركي توماسون أول أجنبي يتولى تدريب منتخب السويد

المدرب الدنماركي توماسون (الشرق الأوسط)
المدرب الدنماركي توماسون (الشرق الأوسط)
TT

الدنماركي توماسون أول أجنبي يتولى تدريب منتخب السويد

المدرب الدنماركي توماسون (الشرق الأوسط)
المدرب الدنماركي توماسون (الشرق الأوسط)

أعلن الاتحاد السويدي لكرة القدم، الاثنين، تعيين مهاجم الدنمارك السابق يون دال توماسون مدرباً للمنتخب، ليصبح أول أجنبي على الإطلاق يتولى مسؤولية المنتخب السويدي.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، وقَّع توماسون الذي استقال مؤخراً من تدريب بلاكبيرن روفرز المنافس في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي، عقداً يمتد حتى تصفيات كأس العالم 2026 وسيتجدد تلقائياً حال التأهل.

وقال المدرب البالغ عمره 47 عاماً: «أتطلع بشدة لبدء هذه المهمة الرائعة وللقاء الجماهير واللاعبين، وبالطبع وسائل الإعلام في السويد، وأن أتمكن من التفكير والحديث والحلم باللونين الأزرق والأصفر».

وشارك توماسون في 112 مباراة مع الدنمارك، ويتولى مسؤولية منتخب السويد خلفاً ليان أندرسون الذي رحل عن منصبه بعد إخفاق السويد في التأهل لبطولة أوروبا 2024، بعدما حلت ثالثة في مجموعتها خلف بلجيكا والنمسا.


مقالات ذات صلة

السويد: الشرطة تفتح تحقيقاً بعد العثور على جثة خنزير أمام مسجد

أوروبا ضباط الشرطة يتدخلون بعد رد فعل الناس عندما يحرق المتظاهرون القرآن (غير موجود في الصورة) خارج المسجد المركزي في ستوكهولم في 28 يونيو 2023 (رويترز)

السويد: الشرطة تفتح تحقيقاً بعد العثور على جثة خنزير أمام مسجد

فتحت الشرطة السويدية اليوم (الأربعاء) تحقيقاً بتهمة التحريض على الكراهية، بعد العثور على جثة خنزير أمام مسجد في سكوفد بجنوب البلاد.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
أوروبا عناصر من الشرطة السويدية يقفون بالقرب من السفارة الإسرائيلية في اليوم الذي تم فيه العثور على جسم يُعتقد أنه عبوة ناسفة وتدميره من قبل فرقة القنابل الوطنية باستوكهولم (رويترز)

الشرطة السويدية تطوق منطقة تضم سفارة إسرائيل في استوكهولم

قبضت شرطة السويد على عدة أشخاص وطوَّقت منطقة كبيرة في استوكهولم بعد أن سمعت دورية دويّ ما اشتبهت في أنه إطلاق نار مشيرة إلى أن سفارة إسرائيل تقع في منطقة الحادث

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
أوروبا رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون (رويترز)

رئيس الوزراء السويدي مستعد لنشر أسلحة نووية في البلاد زمن الحرب

أعرب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، اليوم (الاثنين)، عن انفتاحه على نشر أسلحة نووية في السويد في زمن الحرب.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
شمال افريقيا آثار الحرب المدمرة في الفاشر حاضرة شمال دارفور (أ.ف.ب)

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من استخدام «أسلحة ثقيلة» في الفاشر بالسودان

أعربت مسؤولة كبيرة في الأمم المتحدة فجر الأحد عن قلقها حيال تقارير عن استخدام "أسلحة ثقيلة" في القتال الدائر بمدينة الفاشر السودانية.

«الشرق الأوسط» (الخرطوم)
أوروبا أفراد من شرطة السويد في مسرح جريمة قتل باستوكهولم 10 أبريل (نيسان) 2024 (رويترز)

تعرض 3 نساء مسنات لهجوم في السويد وإطلاق النار على منفذه

قالت شرطة السويد، اليوم الجمعة، إنها أطلقت النار تجاه رجل على صلة بواقعة تعرضت فيها ثلاث نساء مسنات لهجوم في مدينة فيستيروس.

«الشرق الأوسط» (ستوكهولم )

ناغلسمان يهنئ لاعبي الريال ويشيد بأداء دورتموند

يوليان ناغلسمان (أ.ف.ب)
يوليان ناغلسمان (أ.ف.ب)
TT

ناغلسمان يهنئ لاعبي الريال ويشيد بأداء دورتموند

يوليان ناغلسمان (أ.ف.ب)
يوليان ناغلسمان (أ.ف.ب)

هنأ يوليان ناغلسمان، المدير الفني لمنتخب ألمانيا لكرة القدم، فريق ريال مدريد الإسباني على تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا هذا العام، مرسلاً في الوقت نفسه كلمات تشجيعية لفريق بوروسيا دورتموند الألماني «الوصيف».

وأعرب ناغلسمان عن تطلُّعه للترحيب بلاعبين من كلا الناديين في صفوف المنتخب الألماني خلال المعسكر التدريبي للفريق استعداداً لكأس الأمم الأوروبية (يورو 2024).

وقال ناغلسمان: «تهانينا لتوني كروس وأنطونيو روديغر على الفوز بدوري أبطال أوروبا مع الريال. اعتزال كرة القدم وأنت تمتلك 6 ألقاب في المسابقة الكبرى هو أمر فريد من نوعه، ويستحق وداعاً رائعاً للاعب استثنائي مثل توني كروس».

وتُوج ريال مدريد بدوري الأبطال للمرة الـ15 في تاريخه، عقب فوزه 2 - صفر على دورتموند، مساء السبت، في المباراة النهائية للمسابقة القارية التي أقيمت على ملعب ويمبلي العريق في العاصمة البريطانية لندن.

وعزز الريال رقمه القياسي بوصفه أكثر الأندية حصولاً على الكأس ذات الأذنين، موسعاً الفارق الذي يفصله أمام أقرب ملاحقيه ميلان الإيطالي إلى 8 ألقاب. ويستعد كروس، الذي عاد لمنتخب ألمانيا في مارس (آذار) الماضي، لإنهاء مشواره الطويل مع الساحرة المستديرة بعد «أمم أوروبا» التي تستضيفها ألمانيا على ملاعبها في الفترة من 14 يونيو (حزيران) الحالي إلى 14 يوليو (تموز) المقبل.

وصرح ناغلسمان: «أتطلع للعمل الجاد مع الفريق كله بداية من الثلاثاء، وضمان حصول كروس على الوداع الذي يستحقه مع المنتخب الوطني في كأس الأمم الأوروبية».

ومن المقرر أن ينضم روديغر وكروس بالإضافة إلى نيكلاس فولكروغ ونيكو شلوتربيك، ثنائي دورتموند، لمعسكر منتخب ألمانيا استعداداً لأمم أوروبا، الاثنين.

لن يكون اللاعبون الأربعة جاهزين للعب مباراة المنتخب الألماني الودية ضد أوكرانيا في اليوم نفسه، لكن من المتوقع أن يخوضوا اللقاء الودي الثاني والأخير ضد اليونان، يوم الجمعة المقبل.

أوضح ناغلسمان أن فولكروغ وشلوتيربيك «لا يزال فخوراً بأدائهما الملهم، ليس فقط في ويمبلي الذي استضاف نهائي دوري الأبطال».

ومن جانبه، أشاد رودي فولر، المدير الرياضي لاتحاد الكرة الألماني، بأداء دورتموند في دوري الأبطال، حيث قال: «من المؤسف لكرة القدم الألمانية أن بوروسيا دورتموند لم يتمكن من اتخاذ الخطوة الأخيرة نحو لقب دوري أبطال أوروبا في ويمبلي، لكنهم كانوا جديرين بالصعود للنهائي، ويمكنهم أن يفخروا برحلة دولية ملهمة».

وتأهل دورتموند لنهائي دوري الأبطال، رغم نتائجه المخيبة على المستوى المحلي، وحلوله في المركز الخامس بترتيب الدوري الألماني «بوندسليغا» خلال الموسم المنصرم.