«داكار السعودية»: نهاية مثيرة للمرحلة الماراثونية

بن سعيدان يحقق فوزه الأول في الرالي

صراع مثير شهدته المرحلة الثالثة في الرالي (الشرق الأوسط)
صراع مثير شهدته المرحلة الثالثة في الرالي (الشرق الأوسط)
TT

«داكار السعودية»: نهاية مثيرة للمرحلة الماراثونية

صراع مثير شهدته المرحلة الثالثة في الرالي (الشرق الأوسط)
صراع مثير شهدته المرحلة الثالثة في الرالي (الشرق الأوسط)

تواصلت، الاثنين، منافسات «رالي داكار السعودية 2024» بنسخته الخامسة، من خلال المرحلة الثالثة، التي كانت ماراثونية من الدوادمي إلى السلامية، لمسافة 733 كلم، منها 438 كلم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت. وتمكّن خلالها السعودي يزيد الراجحي سائق «أوفر درايف» من خطف صدارة الترتيب العام لفئة السيارات، على الرغم من وصوله ثالثاً في هذه المرحلة، بفارق دقيقة و9 ثوانٍ عن البرازيلي لوكاس مورايس، سائق فريق «تويوتا غازو» الذي حقق الزمن الأسرع في فئة السيارات، مبتعداً بـ9 ثوانٍ عن السويدي ماتياس إكستروم، سائق فريق «أودي» صاحب المركز الثاني.

وحجز الإسباني كارلوس ساينز سائق فريق «أودي»، المركز الثاني في الترتيب العام خلف الراجحي، بفارق 29 ثانيةً فقط، أما ماتياس إكستروم فقد حلّ ثالثاً في الترتيب، بفارق 8 دقائق و26 ثانية عن المتصدر، فيما جاء لوكاس مورايس رابعاً، يليه حامل اللقب القطري ناصر العطية في المركز الخامس، ومن خلفهم بيترهانسيل سادساً.

وفي فئة الدراجات النارية، حسم الأرجنتيني كيفن بينافيديس دراج فريق «ريد بُل كي تي إم» المركز الأول، بعد توقيع عقوبة على عددٍ من السائقين؛ لتجاوزهم السرعات المحددة في بعض المناطق محددة السرعة، فيما جاءَ الأمريكي ريكي برابك دراج «مونستر إنرجي هوندا» ثانياً، إلى جانب زميله الفرنسي أدريان فان بيفيرين الثالث.

وحافظ البتسواني روس برانش دراج فريق «هيرو» على صدارة الترتيب العام في هذه الفئة، بفارق 3 دقائق و11 ثانية أمام صاحب المركز الثاني التشيلي ناتشو كارنيخو درّاج «مونستر إنرجي هوندا»، فيما حلّ ريكي برابك في المركز الثالث بفارق 5 دقائق و8 ثوانٍ عن المتصدر.

وفي فئة الدراجات النارية رباعية العجلات، استطاع أليكسندر جيرو درّاج «ياماها»، خطف المركز الأول في هذه المرحلة، فيما جاء الأرجنتيني مانويل أندوخار درّاج فريق «دراجون رالي» ثانياً بفارق 18 ثانية، وحسم السلوفاكي يوراج فارجا المرتبة الثالثة، الذي صعد إلى صدارة الترتيب العام للفئة، بفارق دقيقة واحدة و21 ثانية عن أندوخار الثاني، فيما تراجع البرازيلي مارسيلو ميديروس إلى المركز الثالث بفارق نحو 15 دقيقة.

المركز الأول في فئة الدراجات النارية كان من نصيب الأرجنتيني كيفن بينافيديس (الشرق الأوسط)

ونجح الأمريكي ميتشل غوتري، سائق فريق «تاوروس»، في إيقاف سلسلة انتصارات البولندي إريك غوكزال سائق فريق «إنرجي لانديا» في فئة المركبات الصحراوية النموذجية «تشالنجر»، الذي حل ثانياً في هذه الجولة، بفارق دقيقة و9 ثوانٍ، فيما جاء زميله ميشال غوكزال ثالثاً، ليواصل إريك غوكزال، تدوين اسمه في مقدمة الترتيب العام، يليه ميشال غوكزال، من خلفهم الأمريكي غوتري ثالثاً.

وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري، حقق السعودي ياسر بن سعيدان، سائق فريق «إم إم بي»، أول انتصاراته في «رالي داكار»، بعد وصوله أولاً، وبفارق 4 دقائق أمام البرتغالي جواو فيريرا سائق «كان أم»، تبعه في المركز الثالث الإسباني جيرارد فاريس سائق «ساوث ريسينغ» بأقل من دقيقة و20 ثانية، إلا أن فاريس لا يزال متصدراً للترتيب العام، بفارق ربع ساعةٍ عن زميلته سارة برايس، فيما صعد السويسري جيروم دي ساديلير سائق «إم إم بي» إلى المرتبة الثالثة، وارتقى السعودي ياسر بن سعيدان إلى المرتبة السادسة في الترتيب العام.

واستطاع التشيكي أليس لوبرايس سائق فريق «إنستافوركس لوبرايس براغا» خطف أفضلية هذه المرحلة في فئة الشاحنات، بفارق 4 دقائق و15 ثانية أمام التشيكي مارتن ماسيك سائق فريق «إم بي تكنولوجي»، تلاه الهولندي فان كاسترين ثالثاً بفارق 16 دقيقة و10 ثوانٍ.

وتمكن لوبرايس من تصدر الترتيب العام لفئة الشاحنات، بفارق 3 دقائق و15 ثانية عن فان كاسترين، الذي تراجع للمرتبة الثانية، فيما حافظ مارتن ماسيك على المركز الثالث.

وتستكمل الثلاثاء منافسات المرحلة الرابعة، التي ستكون من السلامية إلى الهفوف، بمسافةٍ تبلغ 631 كلم، منها 299 كلم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت.


مقالات ذات صلة

سائق الراليات السعودي الراشد يشارك في سباق «بوغانما» الفنلندي

رياضة عالمية راكان الراشد (الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية)

سائق الراليات السعودي الراشد يشارك في سباق «بوغانما» الفنلندي

يشارك سائق الراليات السعودي راكان الراشد في سباق سيارات «بوغانما»، الذي يقام في 14 - 15 يونيو (حزيران) الحالي، في محيط مدينة سينايوكي الفنلندية.

«الشرق الأوسط»
رياضة سعودية الجهة المنظمة قالت إن المشاركين سيستمتعون بالمناظر الطبيعية الخلابة أثناء السباق (الشرق الأوسط)

«داكار السعودية 2025»: الانطلاق من بيشة والختام في شبيطة

أزاحت شركة رياضة المحركات السعودية، الجهة المنظمة لرالي داكار، اليوم الستار عن تفاصيل النسخة السادسة من هذا الحدث التاريخي.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية السائق الياباني كينجيرو شينوزوكا (منصة إكس)

وفاة أول ياباني يحرز رالي «باريس داكار»

تُوفي كينجيرو شينوزوكا أول سائق ياباني يفوز برالي «باريس داكار» عن 75 عاماً بعد صراع مع سرطان البنكرياس وفق ما أفادت الاثنين وسائل إعلام محلية

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
رياضة سعودية بن سعيدان ومساعده على منصة تتويج رالي داكار السعودية (الشرق الأوسط)

بن سعيدان لـ«الشرق الأوسط»: لقب داكار ليس صعباً على السعوديين

كشف ياسر بن سعيدان متسابق الراليات السعودي عن كثير من المصاعب التي صادفت طريقه نحو الحصول على المركز الثالث في رالي داكار

علي القطان (الدمام)
رياضة عالمية ساينز أحرز المركز الأول على متن أودي الكهربائية في حدث تاريخي للسابق (الشرق الأوسط)

«داكار السعودية»... ساينز يصنع التاريخ بـ«الكهربائية»

توج الأمير خالد بن سلطان, رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية, أبطال رالي داكار السعودية 2024 في ختام بهيج بمدينة ينبع.

علي العمري (ينبع )

دورتموند يصل إلى تايلاند مع تزايد شائعات رحيل موكوكو

موكوكو يتدرب رفقة دورتموند مع اقتراب رحيله عن الفريق (أ.ف.ب)
موكوكو يتدرب رفقة دورتموند مع اقتراب رحيله عن الفريق (أ.ف.ب)
TT

دورتموند يصل إلى تايلاند مع تزايد شائعات رحيل موكوكو

موكوكو يتدرب رفقة دورتموند مع اقتراب رحيله عن الفريق (أ.ف.ب)
موكوكو يتدرب رفقة دورتموند مع اقتراب رحيله عن الفريق (أ.ف.ب)

ذكر تقرير إعلامي، السبت، أن نادي بوروسيا دورتموند مستعد لبيع لاعبه الشاب يوسوفا موكوكو بعد التعاقد مع الغيني سيرهو غيراسي لاعب شتوتغارت.

ووصل دورتموند إلى تايلاند في إطار جولة ما قبل الموسم، مع وجود 4 مهاجمين رئيسيين في صفوفه ومن المقرر أن يرحل أحدهم على مايبدو.

وذكرت شبكة «سكاي سبورتس»، اليوم (السبت)، أن موكوكو (19 عاماً) أصبح متاحاً للبيع مقابل 20 مليون يورو (22 مليون دولار).

وكانت تقارير إعلامية سابقة قد اعتبرت أن المهاجم الإيفواري سيباستيان هالر هو أول مرشح للبيع.

ولم يتضح بعد مستقبل مهاجم الفريق والمنتخب الألماني نيكلاس فولكروغ.

وذكرت «سكاي» أن فولكروغ يرغب في الاستمتاع بعطلته عقب انتهاء مشاركته مع المنتخب الألماني في يورو 2024 ومن ثم يجري المفاوضات، حيث أفادت التقارير بأن دورتموند وصيف بطل دوري أبطال أوروبا يرغب في الإبقاء على اللاعب.

وأنهى شتوتغارت الموسم الماضي من الدوري الألماني في المركز الثاني، ويعود الفضل في هذا بشكل جزئي لمهاجم غيراسي الذي سجل 28 هدفاً.

وانتقل غيراسي إلى دورتموند، صاحب المركز الخامس، بعد تفعيل الشرط الجزائي في عقده.

يذكر أن شتوتغارت ودورتموند سيشاركان في بطولة دوري أبطال أوروبا التي تقام بشكلها الجديد.

وحرص 500 مشجع لدورتموند على تحية المدير الفني الجديد للفريق نوري شاهين فور وصول الفريق لمطار بانكوك.

ويلتقي دورتموند مع فريق باثوم يونايتد التايلاندي يوم الأحد ثم يواجه فريق سيريزو أوساكا الياباني يوم الأربعاء.