«فيفا» يصادق على كأس العالم للأندية الموسعة... والانطلاقة 15 يونيو 2025

اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم بجدة أعلن عن بطولة جديدة بدءاً من 2024

مجلس «فيفا» عقد اجتماعه في جدة لأول مرة في تاريخه (فيفا)
مجلس «فيفا» عقد اجتماعه في جدة لأول مرة في تاريخه (فيفا)
TT

«فيفا» يصادق على كأس العالم للأندية الموسعة... والانطلاقة 15 يونيو 2025

مجلس «فيفا» عقد اجتماعه في جدة لأول مرة في تاريخه (فيفا)
مجلس «فيفا» عقد اجتماعه في جدة لأول مرة في تاريخه (فيفا)

أعلن «الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)»، أمس الاثنين، تفاصيل النظام الجديد لبطولة كأس العالم للأندية 2025، التي ستقام بمشاركة 32 فريقاً من مختلف أنحاء العالم.

وأشار «فيفا» في بيان عبر موقعه الإلكتروني بعد اجتماع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، أمس الأحد، في جدة، إلى أن النسخة الأولى ستقام في الولايات المتحدة الأميركية خلال الفترة من 15 يونيو (حزيران) إلى 13 يوليو (تموز) 2025.

وتُوزَّع بطاقات الفرق المشاركة في البطولة بواقع 12 نادياً من أوروبا و6 من أميركا الجنوبية و4 لكل من قارات أفريقيا وآسيا وأميركا الشمالية إضافة إلى مقعد لقارة أوقيانوسيا ومقعد لفريق أميركي سيحدده الاتحاد الدولي فيما بعد.

ياسر المسحل يتحدث مع إنفانتيو رئيس «فيفا» قبل بدء الاجتماع (فيفا)

ونشر «فيفا» قائمة 19 نادياً ضمنت المشاركة في النسخة الأولى من البطولة، وهي: الأهلي المصري والوداد البيضاوي المغربي، الفائزان بـ«دوري أبطال أفريقيا» في الأعوام الثلاثة الأخيرة، وناديا الهلال السعودي وأوراوا ريدز الياباني، الفائزان بدوري أبطال آسيا في العامين الماضيين، كما تشارك أيضاً أندية تشيلسي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي الفائزة بدوري أبطال أوروبا في 2021 و2022 و2023. وتأهلت أندية بايرن ميونيخ الألماني، وباريس سان جيرمان الفرنسي، وإنتر ميلان الإيطالي، وبورتو وبنفيكا من البرتغال، بفضل نتائجها في المواسم الأخيرة، بناء على تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

ويتبقى للقارة الأوروبية 3 مقاعد يحددها تصنيف الاتحاد الأوروبي لنتائج الأندية في مشاركاتها بالمسابقات الأوروبية.

وضمنت أندية مونتيري المكسيكي وسياتل ساوندرز الأميركي وليون المكسيكي، تمثيل قارة أميركا الشمالية، ويتبقى مقعد أخير لبطل القارة في 2024، كما ضمنت أندية بالميراس وفلامنغو وفلومينينسي من البرازيل تمثيل قارة أميركا الجنوبية، ويتبقى مقعد لبطل القارة في 2024 ومقعدان يحددهما التصنيف الدولي. بينما ضمن فريق أوكلاند سيتي التيوزيلندي تمثيل قارة أوقيانوسيا لاحتكاره اللقب القاري في السنوات الأخيرة.

وأوضح «فيفا» في ختام بيانه أن كأس العالم للأندية بنظامها الجديد ستقام بنفس نظام «مونديال قطر 2022»، حيث توزع الفرق إلى 8 مجموعات، ويتأهل منها صاحبا المركزين الأول والثاني للدور الثاني، وتقام الأدوار الإقصائية من مباراة واحدة حتى نهائي البطولة، مع استثناء عدم وجود مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع.

واجتمع مجلس «فيفا» في مدينة جدة السعودية للتصديق على مواعيد كأس العالم للأندية، وأكد أن البطولة الجديدة للأندية المسماة كأس القارات ستجمع الفائز بدوري أبطال أوروبا مع فريق سيأتي من خلال جولة فاصلة بين فرق عدة قارات.

وقال إنفانتينو رئيس «فيفا»: «ستضم البطولة جميع أبطال الاتحادات القارية الحاليين للأندية. وتختتم بنهائي في ملعب محايد بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز من التصفيات القارية بين أندية من اتحادات قارية أخرى».

كما قرر المجلس أن تستضيف تشيلي بطولة «كأس العالم» تحت 20 عاماً في 2025، بينما تستضيف بولندا كأس العالم للسيدات تحت 20 عاماً، في 2026.

وقال إنفانتينو رئيس «فيفا»: «ستضم البطولة جميع أبطال الاتحادات القارية الحاليين للأندية. (البطولة) تختتم بنهائي في ملعب محايد بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز من التصفيات القارية بين أندية من اتحادات قارية أخرى».

وستتكون نسخة 2025 من البطولة التي ستقام كل 4 سنوات من 8 مجموعات تضم كل مجموعة 4 فرق، حيث يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى مراحل خروج المغلوب، وهو نفس نظام كأس العالم للمنتخبات.

وستتوقف بطولة كأس العالم للأندية بنظامها الحالي (وهي بطولة سنوية تضم 7 فرق)، بعد أن تنتهي النسخة التي تستضيفها السعودية حالياً.

ويشهد النظام الحالي للبطولة مشاركة أبطال أوروبا وأميركا الجنوبية من الدور قبل النهائي، بينما يبدأ أبطال الاتحادات القارية الأخرى من الأدوار التي تسبق قبل النهائي.


مقالات ذات صلة

مصر تستضيف كأس العالم للأندية لكرة اليد 3 سنوات متتالية

رياضة عربية جانب من مراسم التوقيع بين وزارة الرياضة المصرية والاتحاد الدولي لكرة اليد (وزارة الرياضة المصرية)

مصر تستضيف كأس العالم للأندية لكرة اليد 3 سنوات متتالية

وقعت مصر الأربعاء عقد استضافة «سوبر غلوب» لكرة اليد وبطولة العالم للقارات تحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية جياني إنفانتينو قال إن الاتحاد ينظم نحو 1 %  فقط من إجمالي مباريات الأندية الكبرى في العالم (أ.ف.ب)

إنفانتينو عن انتقادات كأس العالم للأندية: نقاش عقيم

وصف السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، احتمال نشوب خلاف قانوني بشأن خطط الاتحاد لإقامة بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً.

«الشرق الأوسط» (بانكوك )
رياضة عالمية «فيفا» ذكر أنه سيقلص عدد التوقفات بالمباريات الدولية للسيدات من 6 إلى 5 (فيفا)

«فيفا» ينظم أول بطولة كأس عالم لأندية السيدات في 2026

أعلن «الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)»، اليوم الأربعاء، بعد اجتماع للمجلس أنه سينظم أول بطولة من كأس العالم لأندية السيدات في 2026.

«الشرق الأوسط» (بانكوك)
رياضة عالمية جياني إنفانتينو ممسكاً بكأس العالم للأندية (الشرق الأوسط)

«فيفبرو» يهدد «فيفا» قانونياً ما لم يُعدل روزنامة مونديال الأندية 2025

دعت الرابطة العالمية لروابط كرة القدم والاتحاد الدولي للاعبين المحترفين (فيفبرو) الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) إلى إعادة النظر في الجدول الزمني لمونديال الأندية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية الصفقة ستكون الأولى التي يبيع فيها «فيفا» الحقوق لشركة واحدة (غيتي)

«أبل» تقترب من الفوز بحقوق بث «كأس العالم للأندية»

تقترب شركة «أبل» من الفوز بحقوق بث كأس العالم للأندية 2025 الموسم الجديد الذي سيقام في أميركا حيث ستكون الصفقة جيدة وفقاً لما كان يأمله «فيفا».

نواف العقيّل (الرياض)

بعد استعارة ناجحة… الريال يمدد تعاقده مع خوسيلو

خوسيلو باقٍ في ريال مدريد الموسم المقبل (أ.ب)
خوسيلو باقٍ في ريال مدريد الموسم المقبل (أ.ب)
TT

بعد استعارة ناجحة… الريال يمدد تعاقده مع خوسيلو

خوسيلو باقٍ في ريال مدريد الموسم المقبل (أ.ب)
خوسيلو باقٍ في ريال مدريد الموسم المقبل (أ.ب)

قرر ريال مدريد ممارسة خيار التعاقد مع المهاجم خوسيلو في صفقة انتقال دائم من إسبانيول.

وصل المهاجم البالغ من العمر 34 عاماً إلى مدريد في الصيف الماضي على سبيل الإعارة مقابل 500 ألف يورو، وكان خيار جعل الصفقة دائماً مقابل 1.5 مليون يورو في نهاية الموسم.

استفاد ريال مدريد من بند في عقد خوسيلو مع إسبانيول تم تفعيله بعد هبوطه من الدوري الإسباني في موسم 2022-23، ولديه حتى 30 يونيو (حزيران) لتفعيل خيار الشراء.

ينتظر ريال مدريد إتمام الصفقة بشكل رسمي لأن إسبانيول يقاتل من أجل الصعود إلى دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم ويريد أن يكون محترماً قدر الإمكان للنادي الذي تربطه به علاقة قوية.

ويخوض إسبانيول مباراة الدور نصف النهائي من ملحق الصعود للدوري الممتاز هذا الأسبوع، لكن الكلمة الأخيرة في مستقبل المهاجم هي لريال مدريد، وقرارهم هو الإبقاء على اللاعب الدولي الإسباني.

وسجل خوسيلو 17 هدفاً وساهم في ثلاث تمريرات حاسمة هذا الموسم، وشارك في 18 مباراة أساسياً في جميع المسابقات، ويحظى بتقدير كبير في ريال مدريد بسبب احترافيته.

سيُذكر موسمه بثنائيته الحاسمة في الفوز المتأخر على بايرن ميونيخ في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في العاصمة الإسبانية.

تم إدراج خوسيلو في قائمة إسبانيا الأولية المكونة من 30 لاعباً للمشاركة في بطولة اليورو هذا الصيف، وقد سجل خمسة أهداف دولية في 10 مباريات دولية.

لعب خوسيلو مع فريق ريال مدريد «ب» (كاستيا) في الفترة من 2009-2012، وشارك في مباراتين مع الفريق الأول خلال فترة لعبه الأولى في العاصمة الإسبانية، وسجل هدفين.

سجل 16 هدفاً في 33 مباراة في الدوري الإسباني مع إسبانيول في موسم 2022-23، على الرغم من هبوط فريقه، قبل عودته إلى مدريد في 2023.