الغازي يقاضي «ماينتس» لفسخ عقده بسبب دعم غزة

الهولندي أنور الغازي (غيتي)
الهولندي أنور الغازي (غيتي)
TT

الغازي يقاضي «ماينتس» لفسخ عقده بسبب دعم غزة

الهولندي أنور الغازي (غيتي)
الهولندي أنور الغازي (غيتي)

ذكرت محطة «دويتشه فيله» الألمانية، الأربعاء، أن اللاعب الهولندي أنور الغازي قرر رفع دعوى قضائية ضد نادي ماينتس بعد فسخ عقده بسبب منشورات داعمة لغزة التي تتعرض لهجمات إسرائيلية أودت بحياة الآلاف.

ويتهم الغازي (28 عاماً)، المنتمي لأصول مغربية، ماينتس، القابع بمراكز الهبوط حالياً بدوري الدرجة الأولى الألماني، بالفصل التعسفي بعد فسخ العقد في الثاني من نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.

وبعد قرار النادي قال الغازي عبر وسائل التواصل الاجتماعي إن خسارة مصدر رزقه: «لا تقارن بالجحيم الذي يعيشه الأبرياء في غزة».

وجاء إنهاء التعاقد بعد أيام قليلة من إعلان ماينتس عن عودة الغازي للتدريبات عقب إيقاف قصير بسبب منشوره الأول الخاص بغزة.

وانضم الغازي إلى ماينتس هذا الموسم في انتقال مجاني وخاض ثلاث مباريات فقط، وسبق له تمثيل أندية أياكس أمستردام وليل الفرنسي وأستون فيلا وإيفرتون الإنجليزيين كما خاض مباراتين دوليتين مع منتخب هولندا.

وذكرت وسائل إعلام ألمانية في وقت سابق أن المدعي العام بمدينة كوبلنتس فتح تحقيقاً ضد الغازي «للاشتباه في تسببه في تكدير السلم العام من خلال التغاضي عن جرائم والتحريض على الكراهية عبر منشوراته».

ونشر الغازي عبر «إنستغرام» في البداية تعليقاً قال فيه: «أقف مع فلسطين، من النهر للبحر فلسطين ستبقى حرة» ليقرر ماينتس إيقافه وتحذيره بداعي «تدخله في الصراع بالشرق الأوسط بطريقة غير مقبولة من النادي».

وأوضح ماينتس لاحقاً أن الغازي اعتذر عن «التأثير السلبي» للمنشور، ونشر رسالة أخرى ذكر فيها «أدين قتل كل المدنيين الأبرياء في فلسطين وإسرائيل».

لكن في منشور لاحق أكد الغازي أن موقفه لم يتغير وأنه لم يعتذر عما نشره سابقاً، مما دفع ماينتس لفسخ عقده.

ولم يعاقب بايرن ميونيخ بطل ألمانيا لاعبه نصير مزراوي رغم دعم غزة أيضاً وأعلن النادي، الذي يضم بين صفوفه الحارس الإسرائيلي دانييل بيريتز الذي أعلن دعمه لبلاده منذ بدء الأزمة، استمرار المدافع المغربي.

وأوقف نيس الفرنسي مدافعه يوسف عطال لأجل غير مسمى للسبب ذاته رغم تقدم اللاعب الجزائري باعتذار.

ونشر محمد صلاح مهاجم منتخب مصر وليفربول فيديو طالب فيه بوقف المذابح ودخول المساعدات إلى غزة وشاهده مئات الملايين.


مقالات ذات صلة

أوساكا بعد المغادرة: كنت أحلم بمواجهة شفيونتيك

رياضة عالمية أوساكا (إ.ب.أ)

أوساكا بعد المغادرة: كنت أحلم بمواجهة شفيونتيك

اقتربت ناومي أوساكا من إقصاء إيغا شفيونتيك المصنفة الأولى من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس اليوم الأربعاء قبل أن تخسر لكنها قدمت مستوى متطوراً.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية التونسية أنس جابر (أ.ف.ب)

بطولة رولان غاروس: ألكاراز وتسيتسيباس وأنس جابر إلى الدور الثالث

قالت جابر تحت وابل من التشجيع من قبل الجماهير: «آمل حقاً أن ألعب بشكل أفضل»

رياضة عالمية أنس جابر (رويترز)

«رولان غاروس»: أنس جابر إلى الدور الثالث... وبلجيكي يتهم الجمهور بالتحيز

فازت التونسية أنس جابر 6-3 و1-6 و6-3 على الكولومبية كاميلا أوسوريو في مباراة متقلبة ومثيرة لتتأهل إلى الدور الثالث من دورة فرنسا المفتوحة للتنس اليوم الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية مايكل إيمينالو (الشرق الأوسط)

إيمينالو: مغادرة هندرسون الدوري السعودي أضرت به... وليس بـ«المسابقة»

أكد المدير الرياضي لرابطة دوري المحترفين مايكل إيمينالو أن خروج لاعب الاتفاق السابق الإنجليزي جوردان هندرسون أضر باللاعب ولكن لم يضر بالدوري.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية خيسوس تفوق في 7 مواجهات مقابل 4 لكاسترو (إكس)

«نهائي كأس الملك»: من يكسب المواجهة رقم 15؟

يشهد ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة يوم الجمعة المقبل، مواجهة كروية حاسمة تجمع بين الهلال بقيادة المدرب البرتغالي خيسوس، والنصر بقيادة مواطنه كاسترو.

فارس الفزي (جدة)

أوساكا بعد المغادرة: كنت أحلم بمواجهة شفيونتيك

أوساكا (إ.ب.أ)
أوساكا (إ.ب.أ)
TT

أوساكا بعد المغادرة: كنت أحلم بمواجهة شفيونتيك

أوساكا (إ.ب.أ)
أوساكا (إ.ب.أ)

اقتربت ناومي أوساكا من إقصاء إيغا شفيونتيك المصنفة الأولى من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس اليوم الأربعاء وقالت المصنفة الأولى على العالم سابقا إنها متأكدة من أن أفضل أداء لها في موسم عودتها قد يحفزها للعودة إلى الخمسة الأوائل في التصنيف مرة أخرى.

وتراجعت اليابانية (26 عاما) في التصنيف العالمي لاتحاد لاعبات التنس المحترفات إلى المركز 134 وذلك بعد عودتها إلى المنافسات في يناير كانون الثاني الماضي بعد عطلة 15 شهرا أنجبت خلالها ابنتها الأولى، وعانت بسبب الأداء المتذبذب في الأشهر القليلة الماضية.

شفيونتيك (أ.ف.ب)

وبعد خسارتين مبكرتين على الملاعب الرملية في بطولتي روان ومدريد، وصلت أوساكا إلى الدور الرابع في بطولة روما، وحاولت دراسة أرضيتها غير المفضلة في محاولة للنجاح في رولان غاروس لكنها خسرت 7-6 و1-6 و7-5 أمام شفيونتيك في مباراة مثيرة بالدور الثاني في البطولة.

وأبلغت أوساكا الفائزة بأربعة ألقاب كبرى الصحفيين "بعد الخسارة في مدريد، أتذكر أنني سألت فريقي إذا ما كانوا يعتقدون أنني سأعود إلى الخمسة الأوائل مرة أخرى.

"بالتأكيد، لم أتمكن من الوصول إلى دور الثمانية أو قبل النهائي هنا، أشعر وكأنني في طريقي إلى هناك. بالنسبة لي، هذه هي الإيجابية الكبرى".

وأهدرت أوساكا نقطة الفوز بالمباراة أمام شفيونتيك حاملة اللقب عندما كانت متقدمة 5-3 في المجموعة الثالثة، وقالت إنها بكت بعد ذلك لكنها تشجعت بالتقدم الذي أحرزته.

وقالت أوساكا "بصراحة، هذا ليس (الشعور) الأسوأ لقد بكيت عندما خرجت من الملعب ولكني أدركت أنني كنت أشاهد إيغا تفوز بهذه البطولة العام الماضي وكنت حاملا. كان حلمي مجرد أن أكون قادرة على مواجهتها".

كما أنها تتطلع للعودة إلى الملاعب الصلبة الأميركية والمشاركة في بطولة أميركا المفتوحة التي فازت بها في 2018 و2020.

وأضافت "أعتقد أنني أقدم أداء جيدا. أحاول ألا أقسو على نفسي كثيرا. أشعر أنني واجهتها على أرضيتها المفضلة. أنا فتاة الملاعب الصلبة، لذا سأحب أن أواجهها على أرضيتي ودعونا نرى ما سيحدث".