ولي العهد السعودي يعتمد تصاميم أطول برج رياضي في العالم بالرياض

سيؤدي دوراً محورياً في تحقيق مستهدفات «رؤية المملكة 2030»

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء (واس)
الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء (واس)
TT

ولي العهد السعودي يعتمد تصاميم أطول برج رياضي في العالم بالرياض

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء (واس)
الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء (واس)

أعلن مجلس إدارة مؤسسة «المسار الرياضي» برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، اعتماد تصاميم البرج الرياضي، أحد أبرز معالم مشروع المسار الرياضي، على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز في مدينة الرياض.

ويعد البرج أطول برج رياضي في العالم، وأحد أبرز معالم مشروع المسار الرياضي، وسيؤدي دوراً محورياً في تحقيق مستهدفات «رؤية المملكة 2030»، بما في ذلك تحسين جودة الحياة في مدينة الرياض لتصبح واحدة من أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم.

ويشكل مشروع المسار الرياضي وجهة نوعية استثنائية شاملة لجميع جوانب الحياة، وجسراً نحو مستقبل حضري مزدهر لمدينة الرياض، مما يُسهم بشكلٍ كبير في تعزيز اقتصاد المملكة العربية السعودية وتعزيز مكانتها الدولية مركزاً ريادياً للرياضة.

ومن المقرر أن يصبح مشروع المسار الرياضي «أكبر متنزَّه طولي» في العالم بمسافة تتجاوز 135 كيلومتراً، ضامّاً مسارات آمنة ومشجَّرة للمشاة والدراجات الهوائية والخيل، إضافةً إلى عديد من المرافق الرياضية المتنوعة، ويربط المشروع بين وادي حُنيفة، غرب مدينة الرياض، ووادي السلي في شرقها، كما يتضمن أكثر من 4.4 مليون متر مربع من المساحات الخضراء المفتوحة، ونحو 50 موقعاً للرياضات المتنوعة، ومعالم فنية مميزة، بالإضافة إلى عددٍ من المواقع والمناطق الاستثمارية تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 3 ملايين متر مربع.

سيكون البرج الرياضي أطول برج رياضي في العالم إذ سيبلغ ارتفاعه 130 متراً (واس)

يأتي البرج الرياضي كصرح شامخ ووجهة واعدة ليُصبح أول برجٍ رياضي من نوعه في العالم، حيث يسهم في تلبية أحد مستهدفات «رؤية 2030»، وذلك بإيجاد بيئة حضرية مُستدامة تدعم جودة الحياة، لتشهد المملكة نهضة استثنائية في مختلف المجالات الرياضية وترتقي بطموحاتها وترسخ مكانتها الريادية على المستوى الدولي. وسيكون البرج أطول برج رياضي في العالم، حيث سيبلغ ارتفاعه 130 متراً بمساحة 84000 متر مربع، يشمل أعلى جدار تسلق في العالم بارتفاع يصل إلى 98 متراً، كما سيتوّج البرج بأعلى مضمار للجري في العالم بطول 250 متراً، محتوياً مرافقَ رياضية استثنائية لممارسة أكثر من 30 نوعاً رياضياً في مرافق مصممة وفقاً لأفضل المعايير لتُسهم في تعزيز ثقافة الرياضة وتُلبي احتياجات جميع فئات الرياضيين والهواة ومرافق للأشخاص ذوي الإعاقة. كما يتميز البرج الرياضي بتصميمه المعماري الفريد مطبِّقاً جماليات الكود العمراني للمسار الرياضي المستمد من مبادئ العمارة السلمانية المعتمِدة على الأصالة والحداثة معاً، ليُصبح صرحاً مميزاً على طريق الأمير محمد بن سلمان ومَعلماً بارزاً في مدينة الرياض.

من المقرر أن يصبح مشروع المسار الرياضي «أكبر متنزَّه طولي» في العالم (واس)

ويهدف إلى تحقيق أهداف مشروع المسار الرياضي وتحسين جودة الحياة في مدينة الرياض من خلال تشجيع ممارسة الرياضة، وتمكين المجتمع من ممارسة نمط حياة صحي عبر توفير مرافق نوعية تُسهم في تعزيز ثقافة الرياضة لدى جميع أفراد المجتمع.

ويعد مشروع المسار الرياضي، أحد المشروعات الكبرى لمدينة الرياض التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بتاريخ 19 مارس (آذار) 2019، ويرأس مجلس إدارته ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حيث يعمل المشروع على تعزيز مكانة مدينة الرياض في التصنيف العالمي وتحويلها إلى وجهة عالمية مفضلة وملائمة للعيش، بما يسهم في تحقيق أحد أبرز مستهدفات «رؤية المملكة 2030»، في تعزيز الصحّة البدنية والنفسية والاجتماعية وبناء مجتمع ينعم أفراده بحياة كريمة ونمط حياة صحّي ومحيط يوفر بيئة إيجابية جاذبة لسكان مدينة الرياض وزائريها.


مقالات ذات صلة

مصادر «الشرق الأوسط»: الرائد يعزز صفوفه بزكريا هوساوي

رياضة سعودية زكريا هوساوي (نادي الاتحاد)

مصادر «الشرق الأوسط»: الرائد يعزز صفوفه بزكريا هوساوي

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» عن إتمام نادي الرائد تعاقده مع اللاعب زكريا هوساوي قادماً من الاتحاد بعقد يمتد لثلاث سنوات، على أن يتم الإعلان الرسمي لاحقاً

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية يمتد عقد حسام عوار لمدة 4 مواسم (نادي الاتحاد)

الاتحاد يحسم صفقة «عوار» في «أليكانتي» الإسبانية

أعلن الاتحاد عن انضمام اللاعب الجزائري حسام عوار لصفوف الفريق الأول لكرة القدم في النادي بعقد يمتد لمدة أربعة مواسم، حيث تمت مراسم توقيع العقد في مقر المعسكر.

علي العمري (جدة )
رياضة سعودية تتجه أنظار عشّاق الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة والعالم نحو الأسبوع الثالث (الشرق الأوسط)

منافسات ملحمية مرتقبة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

بعد أسبوعين مثيرين من المنافسات العالمية والفعاليات الترفيهية المتواصلة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، تتجه أنظار عشّاق الألعاب والرياضات الإلكترونية

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية الاستاد سيستضيف مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة الرياضية والترفيهية (واس)

استاد «المربع الجديد»... منارة رياضية سعودية بطاقة 45 ألف متفرج

كشفت شركة «تطوير المربع الجديد» إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الثلاثاء، عن تصميم استاد «المربع الجديد» بطاقة استيعابية تزيد على 45 ألف مقعد،

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية  زيد السراج أصغر لاعب سعودي يشارك في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 (الشرق الأوسط)

زيد السراج... أصغر سبّاح سعودي في أولمبياد باريس

يقف زيد السراج، أصغر لاعب سعودي يشارك في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي تنطلق بعد أيام قليلة،

فهد العيسى (الرياض)

مصادر «الشرق الأوسط»: الرائد يعزز صفوفه بزكريا هوساوي

زكريا هوساوي (نادي الاتحاد)
زكريا هوساوي (نادي الاتحاد)
TT

مصادر «الشرق الأوسط»: الرائد يعزز صفوفه بزكريا هوساوي

زكريا هوساوي (نادي الاتحاد)
زكريا هوساوي (نادي الاتحاد)

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» عن إتمام نادي الرائد تعاقده مع اللاعب زكريا هوساوي، قادماً من نادي الاتحاد بعقد يمتد لثلاث سنوات، على أن يتم الإعلان الرسمي قريباً.

اللاعب البالغ من العمر 23 عاماً يلعب في خانة الظهير الأيسر، وانتقل إلى الاتحاد قادماً من نادي أُحد، بعد تجربة إعارة لمدة موسم كانت مثالية، قبل أن يتراجع اللاعب في أدائه، وحتى في المشاركة بصورة أساسية؛ إذ لعب في الموسم الماضي في 18 مباراة من إجمالي مباريات فريقه الاتحاد.

وبحسب «ترانسفير ماركت»، فإن اللاعب زكريا هوساوي قد شارك في عشر مباريات على صعيد الدوري السعودي للمحترفين، وأربع مباريات في دوري أبطال آسيا، ومباراتين في كأس العالم للأندية، ثم مباراتين في كأس الملك.