«27 احتمالاً» تهدد أربعة أندية بالهبوط من الدوري السعودي للمحترفين

جولة الاثنين الأخيرة ستحسم مصير الأخدود والطائي وأبها والرياض

الحزن واضح في لاعبي الطائي والكرة تتهادى في شباكهم لوضعهم في حسابات الهبوط (يزيد السمراني)
الحزن واضح في لاعبي الطائي والكرة تتهادى في شباكهم لوضعهم في حسابات الهبوط (يزيد السمراني)
TT

«27 احتمالاً» تهدد أربعة أندية بالهبوط من الدوري السعودي للمحترفين

الحزن واضح في لاعبي الطائي والكرة تتهادى في شباكهم لوضعهم في حسابات الهبوط (يزيد السمراني)
الحزن واضح في لاعبي الطائي والكرة تتهادى في شباكهم لوضعهم في حسابات الهبوط (يزيد السمراني)

بات المشهد واضحاً، أربعة فرق تتنافس للهروب من شبح الهبوط مع تبقي جولة أخيرة في الدوري السعودي للمحترفين، وهي وفقاً لترتيبها المتأخر الأخدود والطائي والرياض وأبها، بعد أن أعلن فريق الحزم نفسه أول المغادرين إلى دوري الدرجة الأولى قبل عدة جولات.

ووفقاً لحسابات خاصة تقدمها «الشرق الأوسط» عن احتمالات الهبوط في الجولة الأخيرة، فإن هناك 27 احتمالاً متوقعاً حدوثها في الجولة التي ستقام منافساتها يوم الإثنين المقبل ومعها ستتضح ملامح الفريقين الهابطين برفقة الحزم.

ستتجه الأنظار صوب ثلاث مباريات لمعرفة النتائج التي سترسم عليها ملامح الفريقين الهابطين، الحزم سيستضيف أبها في حين يحل الرياض ضيفاً على الخليج، أما الطائي فيستضيف الأخدود في مباراة ستكون نتيجتها متعلقة بنتائج المباراتين الأخيرتين.

يحضر الأخدود في المركز السابع عشر برصيد 30 نقطة ويسبقه الطائي في المركز السادس عشر برصيد 31 نقطة وهما المركزان المهددان بالهبوط المباشر، في حين يأتي أبها في المركز الخامس عشر برصيد 32 نقطة والرياض في المركز الرابع عشر بالرصيد النقطي نفسه.

مشجع لنادي الأخدود كان قلقاً طوال مباراة فريقه أمام الوحدة (علي خمج)

تحاصر مخاوف الهبوط الطائي والأخدود بصورة كبيرة لكون نتيجة المباراة التي ستجمع بينهما مرهونة بتعثر «أبها أو الرياض»، وتضعهما حسابات «الشرق الأوسط» في الاحتمالات الأكثر للهبوط وذلك بـ16 احتمالاً لفريق الطائي مقابل 19 احتمالاً للأخدود، مقارنة بـ10 احتمالات لفريق أبها و9 لفريق الرياض.

سيكون الاحتمال الأول بفوز الحزم أمام أبها والطائي على الأخدود والخليج أمام الرياض، حينها سيهبط فريقا أبها والأخدود، وسيستمر هذا الوضع في الاحتمال الثاني حتى في حال تعادل الرياض أو انتصاره على الخليج مع الاحتمال الثالث.

أما الاحتمال الرابع فقد يضع الرياض بجوار الأخدود للمغادرة والهبوط وذلك في حال فوز الحزم على أبها مقابل تعادل الطائي والأخدود وفوز الخليج على الرياض، وفي خامس الاحتمالات سيترافق الطائي مع الأخدود للهبوط في حال فوز الحزم وتعادلهما مقابل تعادل الرياض والخليج، أما الاحتمال السادس فسيتواصل الهبوط من نصيب الطائي والأخدود في حال فوز الحزم وتعادلهما مقابل فوز الرياض على الخليج.

حسرة لاعبي الرياض من نجاح النصر في إدراك التعادل في الوقت القاتل (عبد العزيز النومان)

وفي الاحتمال السابع لحسابات الهبوط، فإن أبها سيكون مرافقاً للطائي في حال خسارته أمام الحزم وخسارة الطائي أمام الأخدود حتى في حال خسارة الرياض أمام الخليج، ستتواصل احتمالات الهبوط بفوز الحزم وفوز الأخدود وتعادل الرياض مع الخليج في الاحتمال الثامن، أما تاسع هذه الاحتمالات فسيكون الهبوط فيها من نصيب أبها والطائي في حال خسارة أبها من الحزم والطائي من الأخدود، مقابل فوز الرياض على الخليج.

يضع الاحتمال العاشر فريق الرياض في مصاف الهابطين بجوار الأخدود وذلك في حال تعادل أبها والحزم وفوز الطائي على الأخدود وخسارة الرياض من الخليج، يعود أبها في الاحتمال الحادي عشر في مصاف الهابطين بجوار الأخدود وذلك في حال تعادله أمام الحزم وفوز الطائي وتعادل الرياض، يستمر الوضع على الأمر نفسه في الاحتمال الثاني عشر بتعادل أبها وفوز الطائي وفوز الرياض كذلك.

في الاحتمال الثالث عشر يعود الرياض لمصاف الهابطين وفقاً لنتائج تعادل أبها والحزم وتعادل الطائي مع الأخدود وفوز الخليج على الرياض ليترافق الرياض مع الأخدود إلى دوري الدرجة الأولى.

عند نهاية المباريات الثلاث بالتعادلات سيكون الهبوط من نصيب الطائي والأخدود في الاحتمال الرابع عشر، أما الاحتمال الخامس عشر فسيستمر الهبوط من نصيب الطائي والأخدود في حال التعادلات مقابل فوز الرياض على الخليج.

يكون الهبوط من نصيب الرياض والطائي في الاحتمال السادس عشر عند تعادل أبها مع الحزم وخسارة الطائي من الأخدود وفوز الخليج على الرياض، أما الاحتمال السابع عشر فيضع أبها مع الطائي في دائرة الهبوط وذلك عند تعادل أبها وخسارة الطائي وتعادل الرياض، وتستمر الأسماء الهابطة نفسها في الاحتمال الثامن عشر عند تعادل أبها وفوز الأخدود وكذلك فوز الرياض.

فريق أبها حقق فوزاً على الخليج لكنه بحاجة لفوز في الجولة الأخيرة (نادي أبها)

سيكون الهبوط من نصيب الرياض والأخدود في الاحتمالين التاسع عشر والعشرين وذلك في حال فوز أبها والطائي والخليج، أو فوز أبها والطائي وتعادل الرياض.

وعند تحقيق الفوز في المباريات الثلاث بمعنى انتصار أبها على الحزم والطائي على الأخدود والرياض على الخليج، فسيكون الهبوط من نصيب الطائي والأخدود في الاحتمال رقم 21.

ومع فوز أبها على الحزم وتعادل الطائي والأخدود مقابل خسارة الرياض أمام الخليج فسيكون الهبوط من نصيب الرياض والأخدود في الاحتمال رقم 22.

يعود الهبوط ليحاصر الطائي والأخدود في الاحتمالين 23 و24 عند فوز أبها على الحزم وتعادل الطائي والأخدود مقابل تعادل الرياض مع الخليج، أو فوز أبها وتعادل الفريقين وكذلك فوز الرياض على الخليج.

يضع الرياض نفسه في موقف حرج في الاحتمالين 25 و26 ليهبط بجوار الطائي وذلك في حال فوز أبها والأخدود والخليج، أو فوز أبها وكذلك الأخدود وتعادل الرياض مع الخليج.

وفي آخر هذه الاحتمالات سيكون الهبوط من نصيب الأخدود والطائي في الاحتمال رقم 27، وذلك عند فوز أبها والأخدود والرياض.

بعد أن حسم الهلال لقب الدوري السعودي قبل عدة جولات وباتت المقاعد الأولى من نصيب النصر والأهلي اللذين سيشاركان بجوار الهلال في دوري أبطال آسيا النخبة، باتت الأنظار تتجه صوب صراع التعاون والاتحاد على مقعد دوري أبطال آسيا 2 وكذلك صراع الهبوط الذي سيكشف عن فريقين هابطين في الجولة الأخيرة التي ستقام في توقيت موحد يوم الاثنين المقبل.


مقالات ذات صلة

هجوم القادسية بين لاكازيت وماني... أو الإبقاء على دياني

رياضة سعودية القادسية بحاجة إلى إسم هجومي عالمي كالفرنسي لاكازيت (أ.ف.ب)

هجوم القادسية بين لاكازيت وماني... أو الإبقاء على دياني

وضع المدرب الإسباني ميشيل غونزاليس، مدرب القادسية، مسألة الإبقاء على المهاجم السنغالي مباي دياني ضمن خياراته القائمة في الموسم الجديد،

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية كانتي وبنزيمة نقيضان فرنسيان في النجاح والفشل هذا الموسم (تصوير: عدنان مهدلي)

عودة كانتي إلى الديوك تأكيد على قوة الدوري السعودي

شكلت عودة النجم المخضرم نغولو كانتي إلى صفوف المنتخب الفرنسي في كأس أمم أوروبا الحالية، واحدة من شهادات النجاح المتعددة للدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم،

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة عالمية عبدالحميد يرتقي للكرة من أمام بروزوفيتش لاعب النصر في إحدى ديربيات قطبي الرياض (تصوير: عبدالعزيز النومان)

الإعارة الأوروبية... طريق عبد الحميد للعبور إلى «البريميرليغ»

صعد اسم اللاعب الشاب سعود عبد الحميد نجم دفاع الهلال والمنتخب السعودي، إلى واجهة الأحداث الرياضية خلال الأيام الأخيرة، بعدما أشارت تقارير صحافية إلى اهتمام

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية موراتا محتفلاً بهدفه في مرمى كرواتيا اليوم في «يورو 2024» (إ.ب.أ)

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: موراتا يطمح للانتقال إلى الدوري السعودي

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، أن الإسباني المخضرم، ألفارو موراتا، بات مرشحاً للظهور في منافسات الدوري السعودي للمحترفين الموسم المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية ألونسو سجل إنجازا تاريخيا مع ليفركوزن بإحرازه لقب الدوري الألماني هذا الموسم (د.ب.أ)

على غرار ألونسو وأرتيتا... هل يجد المدربون الشباب موضع قدم في «الدوري السعودي»؟

شهد الدوري السعودي للمحترفين، في مواسمه الأخيرة، صعوداً ملحوظاً ولافتاً من حيث مستوى المحترفين الذين جرى استقدامهم، أو على صعيد البنية التحتية للأندية والملاعب.

سعد السبيعي (الدمام)

فاسكيز لـ «الشرق الأوسط» : الدوري السعودي مؤثر «عالمياً»

فاسكيز محتفلا بتتويج الريال مؤخرا بلقب دوري الأبطال (حساب اللاعب على إكس)
فاسكيز محتفلا بتتويج الريال مؤخرا بلقب دوري الأبطال (حساب اللاعب على إكس)
TT

فاسكيز لـ «الشرق الأوسط» : الدوري السعودي مؤثر «عالمياً»

فاسكيز محتفلا بتتويج الريال مؤخرا بلقب دوري الأبطال (حساب اللاعب على إكس)
فاسكيز محتفلا بتتويج الريال مؤخرا بلقب دوري الأبطال (حساب اللاعب على إكس)

أشاد الإسباني لوكاس فاسكيز مدافع ريال مدريد الإسباني، بقوة الدوري السعودي للمحترفين، مشيراً إلى أنه أصبح مؤثراً على الساحة العالمية من خلال استقطابه كثيراً من النجوم المهمين، ومنهم زملاء سابقون يعدهم قدوة له، وعلى رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد النصر السعودي.

وقال النجم الإسباني المخضرم في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»، إنه شاهد مباريات كثير من اللاعبين الذين لعب معهم في السابق، أمثال رونالدو وكريم بنزيمة وآخرين في الأندية السعودية الكبرى، مشيداً بما قدمه الأسطورة البرتغالي مع النصر وتسجيله 35 هدفاً هذا الموسم، مؤكداً أنه يبقى هدافاً عظيماً بالنسبة له.

وعن إمكانية قدومه إلى الدوري السعودي للحاق بزملائه السابقين، أشار فاسكيز المتوج بلقب دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني هذا الموسم، إلى أنه لا يعرف ما سيستجد في كرة القدم، وأنه سينتظر ويرى ما يحمله له المستقبل.