الدوري الـ19... يوسع الفارق بين الهلال و«النصر والاتحاد» إلى 10 ألقاب

يمضي الهلال لإنهاء موسمه دون أي خسارة حتى الآن (تصوير: يزيد السمراني)
يمضي الهلال لإنهاء موسمه دون أي خسارة حتى الآن (تصوير: يزيد السمراني)
TT

الدوري الـ19... يوسع الفارق بين الهلال و«النصر والاتحاد» إلى 10 ألقاب

يمضي الهلال لإنهاء موسمه دون أي خسارة حتى الآن (تصوير: يزيد السمراني)
يمضي الهلال لإنهاء موسمه دون أي خسارة حتى الآن (تصوير: يزيد السمراني)

مع تحقيقه اللقب التاسع عشر في مسيرته بالدوري السعودي، يوسع فريق الهلال الفارق بينه وبين الأقرب إليه في المنافسة وهما فريقا النصر والاتحاد.

مع تحقيقه اللقب التاسع عشر في مسيرته بالدوري السعودي، يوسع فريق الهلال الفارق بينه وبين الأقرب إليه في المنافسة، وهما فريقا النصر والاتحاد؛ إذ يملك الثنائي عدد 9 بطولات دوري.

وحسم الهلال لقب النسخة الحالية من الدوري السعودي للمحترفين قبل 3 جولات من إسدال الستار على النسخة الحالية عقب فوزه على الحزم بنتيجة 4 - 1 في الجولة 31.

نجح الأزرق العاصمي بالعودة سريعاً إلى واجهة منصة التتويج في الدوري السعودي بعد غيابه، الموسم الماضي، الذي نجح فيه الاتحاد بمعانقة اللقب، وحينها أنهى سيطرة الهلال على تحقيق لقب الدوري بـ3 مرات متتالية.

رحلة الهلال مع الألقاب في الدوري السعودي بدأت منذ عام 1976 - 1977 وفي الحقبة الزمنية ذاتها حقق لقبه الثاني في موسم 1978 – 1979، قبل أن يحقق ثالث ألقابه في الثمانينيات الميلادية في موسم 1984 - 1985 ليواصل بعدها رحلة العلاقة مع الألقاب بتحقيق 3 بطولات في الحقبة الزمنية ذاتها، ويرفع إجمالي رصيده إلى ست بطولات دوري.

​ جماهير الهلال تحتفل باللقب التاسع عشر (تصوير: يزيد السمراني)

في التسعينات الميلادية حقق الأزرق العاصمي البطولة مرتين وذلك في موسم 1995 - 1996 وموسم 1997 – 1998، ومعها يرفع عدد ألقابه إلى 8 بطولات.

مع بداية الألفية الجديدة، حقق الهلال لقبه التاسع في موسم 2001 - 2002 قبل أن يحقق اللقب العاشر في موسم 2004 - 2005، وفي موسم 2007 - 2008، نجح الهلال بمعانقة اللقب الحادي عشر.

ومنذ إطلاق اسم «الدوري السعودي للمحترفين»، حقق الهلال أول ألقابه في 2009 - 2010، وهو اللقب الذي رفع حصيلته الإجمالية إلى 12 لقباً، وفي العام الذي يليه حققه لقبه الثالث عشر.

بعد غياب 5 مواسم، عاد الهلال إلى واجهة الدوري مجدداً وحقق لقبه الرابع عشر في موسم 2016 - 2017، ثم اللقب الخامس عشر في الموسم الذي يليه.

رفعت ثلاثية الهلال في الدوري السعودي للمحترفين المتتالية رصيده إلى 18 لقباً ليوسع الفارق مع ملاحقيه بصورة كبيرة، والتي حضرت خلال مواسم 2019 - 2022.


مقالات ذات صلة

الاتحاد يبحث عن حل لغاياردو وبديله قبل «انطلاق المعسكر التحضيري الأوروبي»

رياضة سعودية مارسيلو غاياردو (تصوير: سعد العنزي)

الاتحاد يبحث عن حل لغاياردو وبديله قبل «انطلاق المعسكر التحضيري الأوروبي»

يعمل الإسباني رامون بلانيس، المدير الرياضي بنادي الاتحاد، على العديد من الملفات المتعلقة باللاعبين الأجانب القادمين والمدير الفني الجديد للفريق الأول.

علي العمري (جدة)
رياضة سعودية فوفانا خلال مشاركته مع فريق الاتفاق الموسم الماضي (تصوير: عيسى الدبيسي)

الاتفاق يسعى للتجديد مع فوفانا النصر... ويصطدم بقيود «لجنة الاستدامة المالية»

علمت مصادر «الشرق الأوسط» أن نادي الاتفاق يخطط لتعزيز مركز حراسة المرمى خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية بجانب حسم ملف اللاعبين المعارين في صفوف الفريق.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية من المتوقع أن يتم الإعلان عن جدول الدوري بداية يوليو المقبل (الشرق الأوسط)

رابطة الدوري السعودي تضع اللمسات الأخيرة لـ«جدول روشن»

تعمل إدارة المسابقات في رابطة الدوري السعودي للمحترفين على وضع اللمسات الأخيرة على جدول مباريات الموسم القادم حيث بدأت بالتنسيق مع وزارة الرياضة.

فارس الفزي (الرياض)
رياضة سعودية دونيس من بين الخيارات التدريبية في الخليج (تصوير: عيسى الدبيسي)

نادي الخليج يفاضل بين سييرا ودونيس... ومدرب أوراوا

تصدّر التشيلي لويس سييرا قائمة الخيارات التدريبية لدى إدارة نادي الخليج، وذلك على ضوء التجارب المميزة التي خاضها مع الاتحاد والطائي وكذلك الوحدة في الدوري

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية البرتغالي برونو فرنانديز قد يتلقى مفاوضات سعودية خلال الصيف (أ.ف.ب)

نجوم «يورو 2024» تحت أنظار الأندية السعودية

تسلط أندية الدوري السعودي للمحترفين، هذه الأيام، اهتمامها على منافسات بطولة كأس أمم أوروبا المقامة في ألمانيا، حيث تتطلّع لجذب بعض من أفضل اللاعبين لتعزيز صفوفه

سعد السبيعي (الدمام)

الاتحاد يبحث عن حل لغاياردو وبديله قبل «انطلاق المعسكر التحضيري الأوروبي»

مارسيلو غاياردو (تصوير: سعد العنزي)
مارسيلو غاياردو (تصوير: سعد العنزي)
TT

الاتحاد يبحث عن حل لغاياردو وبديله قبل «انطلاق المعسكر التحضيري الأوروبي»

مارسيلو غاياردو (تصوير: سعد العنزي)
مارسيلو غاياردو (تصوير: سعد العنزي)

يعمل الإسباني رامون بلانيس، المدير الرياضي بنادي الاتحاد، على العديد من الملفات المتعلقة باللاعبين الأجانب القادمين، والمدير الفني الجديد لفريق الاتحاد الأول لكرة القدم، خلفاً للأرجنتيني مارسيلو غاياردو، الذي أعلن لؤي ناظر، رئيس النادي، أنه لن يكون مدرباً للفريق في الموسم القادم.

وبالرغم من الشرط الجزائي المرتفع الذي قد يكلّف خزينة النادي، فإن الاتحاديين يعملون بجد لإنهاء التعاقد مع المدرب.

وحسب مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، أبدى القائمون على نادي الاتحاد العديد من الملحوظات التي دوّنوها على الأرجنتيني مارسيلو غاياردو؛ حيث تحدث لؤي ناظر، رئيس النادي الذي تم تنصيبه مؤخراً، عن أحد الأسباب الرئيسية التي أدّت إلى عدم إكمال غاياردو مهامه، باستبعاده للفرنسي كريم بنزيمة، الذي يُعد جزءاً رئيسياً من المشروع الرياضي السعودي، والمشروع الخاص بنادي الاتحاد، ومطالبته بإبعاده عن الفريق، مما دعا المسؤولين في النادي إلى رفض الطلب.

وحسب المصادر ذاتها، فإن المسؤولين بالنادي لديهم الكثير من التحفظات على الأداء والعمل اليومي لغاياردو إبان تولّيه مهمة التدريب في الموسم الماضي.

ويُعد نادي الاتحاد النادي الوحيد بين أندية الشركات الذي بدأ التحضير للموسم القادم دون وجود مدير فني، حيث يحظى الثلاثي الهلال والنصر والأهلي باستقرار فني بوجود ذات المدربين من الموسم المنصرم.

وبدأ النادي في التحضير للموسم المقبل من خلال اللجنة الرياضية التي يترأسها آنيا دومينغوس أوليفيرا، الرئيس التنفيذي، وبوجود رامون بلانيس، المدير الرياضي. وحسب تصريحات لؤي ناظر، رئيس النادي، «بأنه يعمل مع الثنائي ليكون هو رئيس اللجنة مستقبلاً».

ويواجه نادي الاتحاد العديد من التحديات في الفترة المقبلة، حيث ينتظره صيف ساخن، سواءً على صعيد التعاقدات الأجنبية، أو على مستوى التعاقد مع الجهاز الفني قُبَيل انطلاق معسكر الفريق في 12 يوليو (تموز) المقبل في إسبانيا.

وحسب حديث لؤي ناظر لـ«الشرق الأوسط»، فإن الرئيس الاتحادي الجديد بدأ العمل مبكراً رفقة اللجنة الرياضية لمواجهة هذه التحديات، منها إعارة أو بيع اللاعبين المرتبطين بعقود مع النادي، حيث قال ناظر في هذه الجزئية: «لدينا خطط لمواجهة هذا الأمر، ولكن لا يمكن إخباركم بها، وسنتعامل مع اللاعبين بالشكل الذي يليق بهم ويليق بنادي الاتحاد».

ويرتبط الاتحاد في الوقت الراهن مع 7 لاعبين أجانب هم: أحمد حجازي، ولويز فليبي، وكانتي، وفابينهو، وغوتا، وكريم بنزيمة، وعبد الرزاق حمدالله.

ومن المتوقع أن يتم التفاوض مع عدد من اللاعبين للبحث عن عروض خارجية، أو تسويقهم لأندية محلية على سبيل الإعارة أو البيع؛ ليتسنّى للفريق بعد ذلك تسجيل اللاعبين الجدد الذين ينوي استقطابهم.