ترقب لموعد قرعة «كأس الإنتركونتيننتال»... والنهائي في 18 ديسمبر المقبل

البطولة ستشهد مشاركة 6 أندية من 6 قارات مختلفة... ولا وجود لـ«المستضيف»

كأس الانتركونتيننتال انطلقت عام 1960 وفاز بها ريال مدريد (أرشيفية)
كأس الانتركونتيننتال انطلقت عام 1960 وفاز بها ريال مدريد (أرشيفية)
TT

ترقب لموعد قرعة «كأس الإنتركونتيننتال»... والنهائي في 18 ديسمبر المقبل

كأس الانتركونتيننتال انطلقت عام 1960 وفاز بها ريال مدريد (أرشيفية)
كأس الانتركونتيننتال انطلقت عام 1960 وفاز بها ريال مدريد (أرشيفية)

تترقب الاتحادات القارية موعداً محدداً من الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن قرعة «كأس الإنتركونتيننتال»، التي ستعود للواجهة من جديد بعد غياب دام نحو 20 عاماً، ويُتوقع أن تكون خلال فترة الصيف المقبل، وذلك بعد اكتمال تأهل الأندية الفائزة بألقاب دوريات الأبطال في القارات.

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في وقت لاحق من عام 2023، عودة «كأس الإنتركونتيننتال» اعتباراً من عام 2024 بعد أن أعلن إصلاحات في بطولاته الدولية للأندية، حيث قام بتوسعة كأس العالم للأندية لكي يشارك بها 32 نادياً، وتُلعب كل 4 سنوات، لكن «فيفا» نفسه أطلق بطولة «كأس الإنتركونتيننتال» في السنوات التي لا تشهد وجود بطولة كأس العالم للأندية.

ويشارك في بطولة «كأس الإنتركونتيننتال» 6 أندية من 6 قارات مختلفة، دون وجود نادٍ مستضيف يشارك في البطولة، وقسَّم «فيفا» البطولة إلى 4 أدوار بنظام جديد بين القارات الست، حيث يشارك في البطولة أبطال القارات في كل سنة تلعب بها البطولة، ولم يتأهل لها أي نادٍ حتى الآن في انتظار معرفة أبطال بطولات دوري الأبطال في القارات الست.

وتنطلق البطولة من الدور الأول، بحيث يلعب ‏بطل أوقيانوسيا مقابل بطل قارة آسيا أو بطل قارة أفريقيا، حيث ستحدد القرعة القارة التي ستلعب في الدور الأول أمام بطل قارة أوقيانوسيا، وستقام المباراة على أرض بطل آسيا أو أفريقيا حسب القرعة، ولن تلعب في ملعب بطل قارة أوقيانوسيا.

فيفا لم يكشف بعد عن موعد قرعة كأس الانتركونتننتال (رويترز)

وتُقام في الدور الثاني مباراتان، حيث ستكون المباراة الأولى بين الفائز من الدور الأول أمام بطل آسيا أو بطل أفريقيا وفقاً للقرعة،‏ ولن يستطيع النادي الأفريقي أو الآسيوي الذي لعب على ملعبه في الدور الأول أن يلعب مباراة الدور الثاني على ملعبه، حيث ستلعب المباراة مباشرة بملعب النادي الآسيوي أو الأفريقي الذي ستجعله القرعة في الدور الثاني مباشرة.

وستكون المباراة الثانية في الدور الثاني بين بطل الكونكاكاف وبطل ليبرتادورس، حيث ستحدد القرعة مكان اللعب في أي قارة. يذكر أن القارات ستتناوب المباريات انطلاقاً من النسخة التالية، حيث لو أسفرت القرعة على لعب المواجهة في أرض بطل الكونكاكاف عام 2024 ستلعب المواجهة المقبلة في نسخة 2026 مباشرة على ملعب بطل ليبرتادورس، وهذا الأمر ينطبق على كل المواجهات باستثناء مباراة الدور الأول، حيث لن يلعب بطل أوقيانوسيا على ملعبه نهائياً في الدور الأول وفقاً للنظام.

وبعد وصول فريقين إلى الدور الثالث بعد هذه التصفيات سيحدد «فيفا» أرضاً محايدة تستضيف الدور الثالث ونهائي البطولة من 14 ديسمبر (كانون الأول) حتى 18 من الشهر ذاته. يذكر أن تواريخ الدورَين الأول والثاني لم تحدد حتى الآن في انتظار معرفة أبطال القارات لتحديد المواعيد والقرعة.

ويتكون الدور الثالث من البطولة من الفائز من المباراة الأولى بين بطل آسيا أو أفريقيا، وأوقيانوسيا، والمباراة الثانية بين بطل الكونكاكاف وبطل ليبرتادورس، حيث ستقام المباراة بتاريخ 14 ديسمبر لمعرفة النادي الذي وصل إلى نهائي «كأس الإنتركونتيننتال».

وتصل البطولة إلى الدور الرابع والنهائي يوم 18 ديسمبر 2024، حيث سيكون بطل قارة أوروبا متأهلاً بشكل تلقائي إلى نهائي البطولة، وسيواجه النادي الذي وصل من خلال التصفيات في أرض محايدة سيحددها «فيفا»، حيث اشترط «فيفا»، إقامة المباراة في بلد ليس لديه نادٍ وصل إلى الدور الثالث أو الدور النهائي.

ومتوقع أن يعلن «فيفا» التفاصيل كافة حول مواعيد مباريات الدورَين الأول والثاني خلال الأشهر المقبلة، بعد أن نعرف أبطال القارات الست في العالم.

وانطلقت البطولة لأول مرة في تاريخها عام 1960، حيث فاز بها ريال مدريد الإسباني، في حين يعدّ بورتو البرتغالي آخر بطل حمل اللقب وكان ذلك عام 2004 علماً بأنها لم تقم في نسختَي 1975 و1978.

وبحسب سجل البطولة، فقد فازت أندية إيه سي ميلان الإيطالي، وريال مدريد الإسباني، وبوكا جونيورز الأرجنتيني، وناسيونال وبينارول الأوروغويانيان باللقب 3 مرات، في حين نال إيه سي ميلان الإيطالي وإنديبندينتي الأرجنتيني لقب الوصيف 4 مرات.


مقالات ذات صلة

بعد 40 مباراة دون خسارة... نهضة بركان ينهي قياسية الرجاء

رياضة عالمية حكم المباراة يشهر البطاقة الصفراء لأحد لاعبي الرجاء (الشرق الأوسط)

بعد 40 مباراة دون خسارة... نهضة بركان ينهي قياسية الرجاء

سجل محمد مرابط لاعب الرجاء السابق هدفا في الدقيقة 73 ليقود نهضة بركان للفوز 1- صفر السبت ليستهل حامل اللقب مشواره في الموسم المغربي الجديد.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
رياضة عالمية ميشال مدرب جيرونا يثق في فريقه (رويترز)

مدرب جيرونا: أثق بقدرة فريقي على المنافسة في كل البطولات

قال ميشال مدرب جيرونا السبت، إنه يثق في أن فريقه يملك ما يؤهله للمنافسة على لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني.

«الشرق الأوسط» (جيرونا)
رياضة عالمية لويس إنريكي سعيد بلاعبي باريس سان جيرمان (إ.ب.أ)

إنريكي سعيد بتشكيلة باريس سان جيرمان

عبّر لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان، بطل دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم، (السبت) عن سعادته بصفقات الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية رافاييل فاران خرج من قائمة كومو (رويترز)

كومو يفسخ عقد مدافعه الفرنسي فاران

لم يَعد المدافع الفرنسي الدولي السابق رافاييل فاران ضمن القائمة الرسمية للاعبي كومو الإيطالي.

«الشرق الأوسط» (كومو)
رياضة عالمية التعادل السلبي حكم مواجهة بريمن ودورتموند (أ.ب)

«البوندسليغا»: بريمن يفرض التعادل السلبي على دورتموند

فرض فيردر بريمن التعادل السلبي على ضيفه بروسيا دورتموند في دوري الدرجة الأولى الألماني.

«الشرق الأوسط» (بريمن)

اليوم... القرشي والصناع وغالية في مهمة بارالمبية «خضراء»

غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
TT

اليوم... القرشي والصناع وغالية في مهمة بارالمبية «خضراء»

غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)
غالية العنزي لاعبة كرة الطاولة خلال تدريباتها الأخيرة (الشرق الأوسط)

يخوض لاعب القوى للكراسي المتحركة عبدالرحمن القرشي اليوم الأحد ، تصفيات سباق 400 م T53، في مضمار إستاد فرنسا الدولي، ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية "باريس2024"، إذ يدخل القرشي السباق برقم شخصي بزمن 14.52 ثانية، إلى جانب منافسيه التايلندي بونجساكورن بايو، صاحب الرقم القياسي بزمن 46.61 ثانية، وذهبيتي ريو 2016 وطوكيو 2020، ومواطنيه ماسابيري أرسا وبيتشيه كورنجيت .

وأنهى لاعب المنتخب السعودي لألعاب القوى نور الصناع، استعداداته لنهائي سباق 100م T44، الذي يقام في مضمار إستاد فرنسا الدولي، حيث يدخل السباق بزمن 11.86 ثانية، إلى جانب العدائين، الجنوب أفريقي مبوميليو ملونجو صاحب الميدالية الذهبية في نسخة طوكيو 2020 والبرازيلي ماتيوس ليما، والكوبي لويس سواريس، والمصري كريم رمضان.

وفي منافسات كرة الطاولة تواجه لاعبة المنتخب السعودي غالية العنزي، البريطانية ميغان شاكلتون الحاصلة على برونزية (الزوجي) في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، وذلك في صالة أرينا بساحة جنوب باريس.وكانت القرعة قد أوقعت العنزي مع البريطانية ميغان في دور الـ16، وفي حال فوزها ستواجه الصربية بيريك رانكوفيتش، في دور الـ8.وللمرة الأولى تشارك غالية في البارالمبية، وهي التي تحمل برونزية زوجي السيدات في بطولة فرنسا الدولية 2023م، وفضية زوجي السيدات في بطولة مصر الدولية 2024م، وفضية الفردي لبطولة الأردن الدولية 2024م.من جهة ثانية اجتمع الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، في العاصمة الفرنسية باريس، مع نائب رئيس اللجنة البارالمبية الدولية دوين كال، بحضور الرئيس التنفيذي الأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عبدالعزيز باعشن.وجرى خلال الاجتماع مناقشة أوجه التعاون وتعزيز العلاقة الثنائية بين اللجنة البارالمبية الدولية، واللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية.