ولي العهد يرعى بطولة «كأس السعودية» على ميدان الجنادرية

الفيصل: اهتمام ولاة الأمر مصدر فخر... والسباق أصبح أيقونة نجاح عالمية

من استعدادات الفريق الياباني للسباق (الشرق الأوسط)
من استعدادات الفريق الياباني للسباق (الشرق الأوسط)
TT

ولي العهد يرعى بطولة «كأس السعودية» على ميدان الجنادرية

من استعدادات الفريق الياباني للسباق (الشرق الأوسط)
من استعدادات الفريق الياباني للسباق (الشرق الأوسط)

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، يرعى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بطولة «كأس السعودية 2024 لسباقات الخيل» بنسختها الخامسة، التي ستقام يومي الجمعة والسبت 23 و24 فبراير (شباط) الحالي، على ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية في الرياض.

وتعد «كأس السعودية» الحدث الأكبر من نوعه في هذه الرياضة على مستوى العالم؛ حيث تجتذب نخبة الخيل والمدربين والفرسان الدوليين، وتقدم جوائز مالية كبيرة تبلغ في مجموعها 37.6 مليون دولار، وتشتمل على 17 شوطاً تقام على مدار الأمسيتين، وتختتم بشوط كأس السعودية الذي تبلغ قيمة جائزته منفرداً 20 مليون دولار، ووصل عدد الخيل المسجلة في السباقات إلى 244 جواداً وهو رقم غير مسبوق في تاريخ البطولة.

وبهذه المناسبة، رفع الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الرئيس الفخري لنادي سباقات الخيل، وإلى الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على دعمهما الكبير والمتواصل لهذا الحدث العالمي.

كأس السعودية بانتظار فارسها الجديد على ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية (الشرق الأوسط)

وأضاف الفيصل: «بطولة كأس السعودية تحظى بمتابعة شاملة من قبل ولي العهد الذي سخر لنا جميع الإمكانات في سبيل استمرارية نجاحها الباهر وتصدرها الساحة العالمية لسباقات الخيل حتى باتت البطولة محطة مهمة في روزنامة السباقات العالمية ومحط أنظار كبار الملاك والمدربين والخيالة الدوليين في روزنامة إعداد مشاركات الخيل الأبطال الموسمية طمعاً في المشاركة في (كأس السعودية) بجميع محطاتها المؤهلة وصولاً إلى الأمسية الكبرى والأغلى عالمياً».

وأوضح الفيصل أن بطولة «كأس السعودية» أصبحت أيقونة نجاح في المملكة العربية السعودية على أصعدة عدة، حيث إنه لا يقتصر تأثيرها على جانب السباقات فقط، بل يتضمن مجالات أخرى؛ منها الثقافي والتجاري والأزياء والموضة وكذلك المجال الفني، حتى باتت الكأس وسيلة للتعريف بتاريخ وثقافة المملكة وتميز مناطقها المختلفة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل أن «الرعاية الكريمة بلا شك هي مصدر فخر وإلهام لنا جميعاً ودليل كبير على حرص القيادة ومتابعتها لجميع ما يهم أبناء المملكة ويسهم في نشر ثقافتنا خارجياً، وفي هذا العام عبر النسخة الخامسة تنطلق (كأس السعودية) بشعار يجسد الريادة والإلهام وهو (القصة تبدأ هنا)».

وأوضح رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل أن العالم بات يعرف عندما تبدأ المملكة في أي حدث أو فعالية كانت أو مشروع ضخم أنه سيكون حدثاً فريداً تُروى قصته بنجاح يتصف بالريادة ويتسم بأنه علامة فارقة في التميز بجهود أبناء وبنات هذا الوطن، تحقيقاً لمستهدفات «رؤية السعودية 2030» التي من شأنها زيادة رفعة ومكانة المملكة على المستوى الدولي، تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.

وفي ختام تصريحاته، أعرب الفيصل عن شكره لجميع الملاك والمدربين الذين حرصوا على الحضور في نسخة هذا العام لـ«كأس السعودية» 2024، متمنياً التوفيق لجميع المشاركين الذين قدموا من مختلف أنحاء العالم؛ حيث تضم قائمة الدول المشاركة الإمارات وقطر والبحرين وعمان والولايات المتحدة وآيرلندا وفرنسا والتشيك واليابان وإسبانيا والنرويج وبريطانيا، وذلك بالإضافة إلى السعودية.

وتزامناً مع احتفالات المملكة بالذكرى الوطنية الغالية «يوم التأسيس»، يقدم نادي سباقات الخيل عدداً من الفعاليات والعروض المصاحبة على مدار يومي «كأس السعودية»، أبرزها جناح يوم التأسيس «ذاكرة التأسيس»، الذي ينقسم إلى «البهو الفني» و«مختبر التاريخ»؛ حيث يستعرض الجناح تاريخ المملكة بطرق تفاعلية غير مسبوقة. كما تشتمل الفعاليات المصاحبة على منطقة خاصة بالأطفال، ومنطقة المسرح، وممشى المشاهير، ومعرض 100 براند سعودي، ومطعم إرث، وغيرها الكثير.

ويوفر نادي سباقات الخيل فئات متعددة لتذاكر الدخول تتناسب مع جميع احتياجات الجمهور وتطلعاته؛ حيث تتيح تذاكر الدخول العام، الاستمتاع بإطلالات على جانب المسار، والوصول إلى مقاعد المدرجات، إضافة إلى عروض الترفيه المجاني في منطقة العبية التي تتميز بمعارض الأزياء والمعروضات الثقافية والفنية وأنشطة المطاعم التي تنظمها وزارة الثقافة.


مقالات ذات صلة

خادم الحرمين يشيد بعمق العلاقات بين الرياض والقاهرة

الخليج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)

خادم الحرمين يشيد بعمق العلاقات بين الرياض والقاهرة

أشاد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بعمق ومتانة العلاقات التي تربط بين السعودية ومصر في برقية تهنئة بعثها للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الخارجية السعودية)

محمد بن سلمان وبوتين يبحثان الموضوعات المشتركة

بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء العراقي محمد السوداني (الخارجية السعودية)

ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء العراقي يناقشان سبل تعزيز العلاقات

استعرض ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (الخارجية السعودية)

محمد بن سلمان وماكرون يبحثان القضايا الإقليمية والدولية

بحث ولي العهد السعودي مع الرئيس الفرنسي مستجدات الأوضاع في غزة، والأزمة الأوكرانية الروسية، والجهود المبذولة بشأنها لتحقيق الأمن والاستقرار.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الاقتصاد الأمير محمد بن سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء في جدة (واس)

برنامج وطني يدفع نمو قطاع المعادن في السعودية

أكد وزير الصناعة السعودي بندر الخريف، أن «البرنامج الوطني للمعادن» سيلعب دوراً فاعلاً في دفع مسارات نمو القطاع، واستغلال الثروات المعدنية التي تتمتع بها البلاد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
TT

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)
فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ».

وتحظى البطولة بأهمية كبيرة نظراً لكونها إحدى بطولات السيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، ولتقديمها أضخم مجموع جوائز في تاريخ بطولات الألعاب والرياضات الإلكترونية النسائية على الإطلاق بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار.

منافسات السبت ستشهد حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في لعبة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» (الشرق الأوسط)

وتنطلق مباريات نصف النهائي، السبت، على مسرح أمازون أرينا، حيث يلعب الفريق السعودي «فاكونز فيغا» ضد الفريق الفرنسي «فايتالتي» في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ويتبعها مباراة الفريق الروسي «غيمرز فاكتوري سونغ» ضد الفريق الفلبيني «سمارت أوميغت إيمبرس» في تمام الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الرياض.

وسيلتقي الفريقان الفائزان في النهائي الكبير، والذي سيقام في تمام الساعة الخامسة مساءً.

وسيحصل الفريق الفائز على جائزة المركز الأول البالغة 180 ألف دولار، بالإضافة إلى 1000 نقطة تضاف على رصيد النادي في سباق الحصول على أغلى الألقاب، كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

أربعة فرق تسعى لكسب جائزة البطولة (الشرق الأوسط)

وتعتبر بطولة «إم إل بي بي» للسيدات واحدة من الإضافات الهامة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية. وتعكس البطولة النمو المتزايد لمجتمع اللاعبات، واللاتي تُشكلنَّ نحو 48 في المائة من مجتمع الألعاب في السعودية. كما تؤكد استضافة بطولة «إم إل بي بي» للسيدات التزام المملكة بدعم مجتمع اللاعبات وتعزيز صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية.

وانطلقت بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في 3 يوليو (تمّوز) وتستمر لغاية 25 أغسطس (آب) على مدار ثمانية أسابيع حافلة بالإثارة.

وتمثل هذه البطولة الحدث الأبرز في تاريخ الرياضات الإلكترونية الاحترافية، مع 22 بطولة عبر 21 لعبة مشهورة عالمياً وبمجموع جوائز مالية هو الأكبر على مستوى العالم بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار.

وتمكنت 5 أندية حتى الآن من حصد اللقب في ست بطولات أقيمت منذ انطلاق المنافسات، بينما تحتدم المنافسة على البطولات المتبقية وسط ترقب كبير لمعرفة من سينضم إلى قائمة المتوجين.