عقوبة «الاحتراف» تنهي موسم العقيدي مع النصر

الغنام «متاح» للمشاركة... وكاسترو يفاضل بين ماني وأوتافيو أمام الفيحاء

نواف العقيدي خلال مشاركته في تدريبات النصر الأخيرة (نادي النصر)
نواف العقيدي خلال مشاركته في تدريبات النصر الأخيرة (نادي النصر)
TT

عقوبة «الاحتراف» تنهي موسم العقيدي مع النصر

نواف العقيدي خلال مشاركته في تدريبات النصر الأخيرة (نادي النصر)
نواف العقيدي خلال مشاركته في تدريبات النصر الأخيرة (نادي النصر)

انتهى موسم الحارس نواف العقيدي مع فريقه النصر بشكل رسمي، سواء على الصعيد المحلي أو الخارجي، وذلك بعد صدور قرار لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، والقاضي بإيقافه عن اللعب لمدة 5 أشهر وتغريمه مبلغ 300 ألف ريال، لثبوت تجاوزه للائحة وطلبه تأجيل معسكر المنتخب وطلبه من إدارة المنتخب إيصال رسالته بعدم رغبته بالانضمام للمعسكر، وإرسال رسالة متضمنة الإساءة، وطلبه مغادرة المعسكر لاعتقاده بأنه الحارس الثالث للمنتخب، مخالفاً بذلك المادة الـ10 الفقرة (1و2و3) من لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين.

فيما أصبح بمقدور النصر الاعتماد على اللاعب سلطان الغنام وإشراكه بصفة ورسمية، وذلك بعد صدور قرار لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين والقاضي بتغريمه 200 ألف ريال، بسبب طلبه من روبرتو مانشيني، المدير الفني للمنتخب الوطني إعفاءه من الانضمام لمعسكر المنتخب قبيل كأس آسيا، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده المدير الفني مع اللاعب بتاريخ 28 ديسمبر (كانون الأول) 2023 بناءً على المادة 10 الفقرة (1و2) من لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم.

ويعود فريق النصر لاستئناف مشواره الآسيوي، عندما يحل ضيفاً على خصمه الفيحاء، الأربعاء، في ذهاب منافسات دور الـ16 من دوري أبطال آسيا لعام 2024، حيث يسعى بقيادة النجم العالمي كريستيانو رونالدو للتتويج باللقب القاري للمرة الأولى في تاريخه.

وأكدت مصادر «الشرق الأوسط» أن المدرب لويس كاسترو لم يحدد بعد قائمة الأجانب المشاركين في مباراة الفيحاء، حيث لا زال يفاضل بين الثنائي ساديو ماني وأوتافيو، من أجل اختيار أحدهما للتواجد في التشكيلة الأساسية، وهو الأمر الذي سيتحدد بشكل نهائي خلال التدريب الصباحي للفريق، اليوم الثلاثاء.

وتشمل قائمة النصر الآسيوية حتى الآن 9 أجانب وهم أوسبينا، إيمريك لابورت، أليكس تيليس، عزيز بيهيتش، أوتافيو، ساديو ماني، تاليسكا، وكريستيانو رونالدو.

واعتمد كاسترو خلال المناورة الأخيرة عدة تكتيكات من بينها تجربة الخماسي الأجنبي كريستيانو رونالدو، تاليسكا، ساديو ماني، بروزوفيتش، وإيمريك لابورت، بالإضافة إلى الظهير الأسترالي الجديد عزيز بيهيتش، حيث تسمح لوائح دوري أبطال آسيا بمشاركة 5 محترفين أجانب بالإضافة إلى لاعب آسيوي سادس.

ومن المقرر أن يصبح النصر الفريق السعودي الوحيد الذي يشارك بـ6 محترفين في دوري أبطال آسيا هذا الموسم، بسبب ضمه لاعب آسيوي وهو الأسترالي عزيز بيهيتش، والذي انضم إلى صفوف الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة.

واعتمد كاسترو على الثنائي أندرسون تاليسكا وساديو ماني، خاصة مع الغياب المؤكد للدولي عبدالرحمن غريب بسبب تعرضه لجهدٍ عضلي زائدٍ وحاجته للراحة لمدة أسبوع، مما يجعله بعيداً عن المشاركة في المباراة القارية أمام الفيحاء.


مقالات ذات صلة

سيدات النصر يودعن الآسيوية بالدموع

رياضة سعودية من المواجهة التي جمعت سيدات النصر وأبو ظبي الإماراتي (النصر)

سيدات النصر يودعن الآسيوية بالدموع

خسر فريق سيدات النصر فرصة الصعود إلى دور المجموعات لدوري أبطال آسيا، وذلك لصالح أبو ظبي الإماراتي الذي تأهل بعد فوزه على مضيفه السعودي.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة سعودية متعب الحربي بات قريباً من ارتداء قميص النصر (الشباب)

مصادر «الشرق الأوسط»: الحربي «قريب» من شعار النصر

علمت «الشرق الأوسط» من مصادر مطلعة أن متعب الحربي، ظهير الشباب، بات قريباً من ارتداء قميص النصر خلال فترة الانتقالات الصيفية.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية ويسلي غاسوفا انضم رسمياً إلى النصر (نادي كورينثيانز)

مقابل 25 مليون دولار… الموهبة ويسلي يوقع للنصر 4 أعوام

أعلن نادي النصر، المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، الجمعة، تعاقده مع المهاجم البرازيلي الشاب ويسلي غاسوفا.

فارس الفزي (الرياض)
رياضة عالمية رونالدو توج بجائزة خاصة من قبل يويفا (أ.ب)

قرعة دوري أبطال أوروبا: رونالدو يتوج بجائزة خاصة من «يويفا»

توج النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو بجائزة خاصة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، اليوم الخميس.

«الشرق الأوسط» (موناكو)
رياضة سعودية محمد سيماكان (رويترز)

النصر يحسم صفقة «سيماكان» مقابل 40 مليون يورو

علمت مصادر الشرق الأوسط عن توصل نادي النصر السعودي إلى اتفاق لشراء عقد المدافع محمد سيماكان من لايبزيغ الألماني.

نواف العقيّل (الرياض )

فترة التوقف... طوق إنقاذ الأندية السعودية بعد البداية المرتبكة

الهلال ينتظر عودة نجومه العالميين خلال الأيام المقبلة (تصوير: سعد الدوسري)
الهلال ينتظر عودة نجومه العالميين خلال الأيام المقبلة (تصوير: سعد الدوسري)
TT

فترة التوقف... طوق إنقاذ الأندية السعودية بعد البداية المرتبكة

الهلال ينتظر عودة نجومه العالميين خلال الأيام المقبلة (تصوير: سعد الدوسري)
الهلال ينتظر عودة نجومه العالميين خلال الأيام المقبلة (تصوير: سعد الدوسري)

ستكون فترة التوقف الأولى للدوري السعودي للمحترفين، بمثابة فرصة لكثير من الأندية كي تلتقط أنفاسها وترتب أوراقها من جديد، خاصة بعد الصفقات المتأخرة التي أسهمت ببداية متعثرة، إضافة إلى عدم انسجام كثير من الفرق بعد أن أمضت فترة الصيف بقوائم منقوصة بسبب تأخر قدوم اللاعبين الجدد.

ودخل الدوري السعودي فترة توقف أولى «بعد نهاية منافسات الجولة الثانية» وتستمر حتى الـ13 من سبتمبر (أيلول)، وذلك بسبب ارتباط المنتخب السعودي بمباراتي إندونيسيا والصين ضمن الجولتين الأولى والثانية من تصفيات الدور الثالث المؤهلة إلى مونديال 2026.

ودون استثناء تبدو الفرق المشاركة في النسخة الحالية من الدوري السعودي للمحترفين بحاجة إلى فترة توقف من أجل ترتيب الكثير من الأوراق قبل استئناف المنافسة مجدداً.

الهلال حامل اللقب والفريق الحاضر في صدارة لائحة الترتيب سيكون بحاجة إلى فترة التوقف كونه افتقد خدمات عدد من لاعبيه بعد رحيل سعود عبد الحميد وتعاقده مع البرتغالي جواو كانسيلو الذي لم يلتحق بصفوف الفريق حتى الآن، إضافة إلى ذلك يعمل الهلال على إجراء بعض الصفقات قبل إغلاق فترة الانتقالات الصيفية في الثاني من سبتمبر، خاصة بعد رحيل البرازيلي ميشايل دون حضور أي اسم بديل له.

وما زال الهلال بحاجة لخدمات نجمه البارز البرازيلي مالكوم الذي ما زال يواصل غيابه بعد الإصابة التي لحقت به في الموسم الماضي، ورغم مشاركته في نهائي كأس السوبر السعودي الذي تُوج به الهلال عقب فوزه على غريمه التقليدي النصر، فإن مالكوم غاب عن أول جولتين ويتوقع عودته في الجولة الثالثة بعد فترة التوقف.

القادسية القادم بقوة لدائرة المنافسة والحاضر في المركز الثاني بلائحة الترتيب تبدو حاجته أقل بعد أن أظهر ملامح فنية مثالية عقب صيف صاخب قام به النادي الذي تملكه شركة «أرامكو»، عملاق النفط العالمي، إلا أن الفريق أجرى صفقتين في الفترة الأخيرة بقدوم الإسباني كاميرون بويرتاس ومواطنه الشاب إيكير ألمينا.

الاتحاد مازال بحاجة إلى ترتيب صفوفه رغم النتائج الإيجابية في أول جولتين (تصوير: عدنان مهدلي)

من جهته، لم يظهر الاتحاد صاحب المركز الثالث «رغم تحقيقه العلامة الكاملة في أول جولتين» مستويات مقنعة لأنصاره، إذ حضر الفريق الذي يتولى قيادته الفرنسي لوران بلان، في انتصارين أمام الخلود ثم التعاون في اللحظات الأخيرة من عمر المواجهتين.

ويعمل الاتحاد حالياً على إغلاق صفقة أو صفقتين قبل انتهاء فترة الانتقالات الصيفية، وكان قريباً من التعاقد مع البلجيكي يانيك كاراسكو لاعب فريق الشباب، قبل أن تتوقف الصفقة في لحظاتها الأخيرة، ويحتاج الفريق كذلك إلى لاعب مدافع في قائمته.

النصر الذي حقق فوزه الأول في الجولة الماضية يسعى لترتيب أوراقه بعد البداية المتعثرة في الجولة الأولى أمام الرائد، خاصة بعدما أتم تعاقده مع الموهبة البرازيلية الشاب ويسلي تيكسيرا، إضافة إلى سعيه لإنهاء صفقة المدافع محمد سيماكان، وذلك بعد توصية فنية من البرتغالي لويس كاسترو الذي يرغب في قدوم اسم في الشق الدفاعي إلى جوار الإسباني لابورت.

ويحضر النصر حالياً في المركز الخامس وتنتظره مواجهة مهمة وقوية في الجولة الثالثة أمام الأهلي النادي الذي يملك 3 نقاط فقط في رصيده كذلك عقب خسارته في الجولة الماضية أمام الفتح وانتصاره في الجولة الأولى أمام العروبة، مما يجعل المواجهة تنافسية بين الطرفين.

الأهلي هو الآخر ستكون عودته بعد فترة التوقف مختلفة بعد تعاقده مع المهاجم إيفان توني القادم من صفوف برنتفورد الإنجليزي، في صفقة ستمثل إضافة فنية كبيرة للفريق الذي يحضر في صفوفه الدولي الجزائري رياض محرز والبرازيلي روبرتو فيرمينو والإيفواري كيسيه.

توني سيحمل على عاتقه مهمة قيادة خط هجوم الأهلي، الفريق الذي تنتظره منافسة مهمة في الموسم الجديد، كونه يحضر في النسخة الأولى من بطولة النخبة لدوري أبطال آسيا، وبالتأكيد سيشكل إضافة فنية كبيرة للفريق الباحث عن المنافسة على تحقيق لقب الدوري السعودي.

ويسعى الشباب الذي يعيش استقراراً فنياً بقيادة مدربه البرتغالي فيتور بيريرا، لإكمال صفوفه بصفقات مثالية فنية بعد أن تأخر الحراك على صعيد سوق الانتقالات الصيفية؛ حيث يترقب الفريق الظهور الأول للمغربي عبد الرزاق حمد الله بعد غيابه عن أول جولتين بسبب الإصابة، في الوقت الذي ظهر فيه الهولندي هوديت المدافع في مباراة الخليج الماضية.

الاتفاق الذي حقق العلامة الكاملة بـ6 نقاط عقب انتصاره في أول جولتين يسعى لإجراء تحركات بسيطة مع الأيام الأخيرة من سوق الانتقالات، خاصة بعد إصابة جاك هيندري والمفاضلة بين استمراره أو تسجيل البرازيلي فيتينهو بصورة مؤقتة حتى الفترة الشتوية.

الحراك المتأخر في سوق الانتقالات الصيفية سيجعل فترة التوقف الأولى فرصة مثالية لالتقاط الأندية أنفاسها والظهور بصورة مغايرة، خاصة بعد حضور المزيد من الصفقات لأندية الوحدة والعروبة والخلود والأخدود بعد انطلاق الدوري، وسط غياب لبعض الأسماء عن المشاركة في الجولتين أو الجولة الأولى فقط، وذلك لعدم قدرة اللاعبين المنضمين حديثاً على الدخول في قائمة الفريق، وكذلك التحركات المعززة للصفوف في أندية الخليج والفتح والرائد والتعاون والفيحاء التي ما زالت مستمرة.

يذكر أن سوق الانتقالات الصيفية سيتم إغلاقها يوم الاثنين عند الساعة 11:59 وتنتظر الأندية موافقة لجنة الاستدامة المالية للبت في الأسماء المقدمة لها من جانب الأندية حتى يتم إعلان الصفقات رسمياً في حال وصول الموافقة.