من البلد إلى البحر... جدة تعيش المونديال وبنزيمة يشعل حماس الاتحاد

أوكلاند أول الواصلين... وبروفات جماهيرية حية في تدريبات ممثل الوطن

أوكلاند النيوزلندي أول الفرق الواصلة إلى جدة (تصوير: علي خمج)
أوكلاند النيوزلندي أول الفرق الواصلة إلى جدة (تصوير: علي خمج)
TT

من البلد إلى البحر... جدة تعيش المونديال وبنزيمة يشعل حماس الاتحاد

أوكلاند النيوزلندي أول الفرق الواصلة إلى جدة (تصوير: علي خمج)
أوكلاند النيوزلندي أول الفرق الواصلة إلى جدة (تصوير: علي خمج)

ارتدت جدة حلة المونديال، وازدانت شوارعها وميادينها بشعارات ممثل الوطن نادي الاتحاد، قبل أيام قليلة من انطلاق مهمة العميد في بطولة كأس العالم للأندية والتي سيدشنها بلقاء أوكلاند سيتي بطل أوقيانوسيا، الثلاثاء المقبل.

وكان الفريق النيوزيلندي أول الواصلين إلى المملكة من بين الفرق المشاركة في المحفل العالمي.

وقال حساب الاتحاد السعودي، عبر منصة «إكس»: «أوكلاند سيتي النيوزيلندي يصل للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، (السعودية 2023)، مرحبًا بكم في السعودية».

ويشارك فريق أوكلاند سيتي فى مونديال الأندية للمرة الحادية عشرة فى تاريخه، ليعزز رقمه القياسي، كأكثر الأندية مشاركة في تاريخ البطولة.

وسيلاقي الفائز من الاتحاد وأوكلاند، فريق الأهلي المصري بطل أفريقيا في الدور الثاني من البطولة.

جانب من التجهيزات في محيط ملعب الجوهرة المشعة (تصوير: علي خمج)

ومنذ هبوط الزائر إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة يلحظ مظاهر المونديال في كل زاوية من زوايا المطار العملاق، بينما ينتشر الشباب والفتيات من أبناء الوطن ممن انخرطوا في العمل التطوعي لإرشاد المشجعين القادمين من كل القارات، حاملين معهم لوحات تعبيرية تشير إلى استعدادهم للمساعدة وبكل اللغات.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد أطلقت مؤخراً وبالتعاون مع وزارة الرياضة، ميزة إصدار التأشيرة الإلكترونية لحاملي تذاكر «بطولة كأس العالم للأندية»، في خطوة تهدف لتسهيل إجراءات السفر إلى السعودية لجماهير كرة القدم التي ستحضر منافسات «مونديال الأندية 2023»، وستوفر هذه الميزة أفضل تجربة ممكنة لزوار المملكة؛ لمساندة أنديتهم.

وأعلنت مطارات جدة عن إنهاء كل استعداداتها عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي لاستقبال الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية وجماهيرها، من خلال توفير جميع الخدمات والتسهيلات للمسافرين عبر منظومة متكاملة من الخدمات بالتعاون مع الجهات الأمنية والتشغيلية وشركاء النجاح، بهدف توفير تجربة سفر مثيرة للاهتمام.

زوار أجانب يتجهون لإصدار تصاريحهم الخاصة من إحدى المرافق المونديالية بجدة (تصوير: علي خمج)

وأوضح الرئيس التنفيذي لمطارات جدة، أيمن أبو عباة، أن مطار الملك عبد العزيز الدولي أكمل جميع استعداداته لاستقبال المشاركين في البطولة ورفع الجاهزية من خلال توظيف القدرة التشغيلية، وكفاءة الكوادر البشرية، وتهيئة صالات السفر للزيادة المتوقعة في أعداد المسافرين خلال موسم البطولة، حيث يتوافر في الصالة رقم (1) 220 منصة لإنهاء إجراءات المسافرين منها 80 جهازاً للخدمة الذاتية، و114 منصة للجوازات، و46 بوابة سفر مرتبطة بجسور الركاب، كما جرى العمل على توفير خدمات مميزة للضيوف مثل المسارات الخاصة وخدمة النقل... وغيرها، مشيراً إلى أن تلك الاستعدادات تمت بالتعاون مع شركاء النجاح في المطار من الجهات الحكومية والتشغيلية، وبالتعاون والتنسيق المسبق أيضاً مع وزارة الرياضة ووزارة السياحية للمساهمة في نجاح هذا الحدث الرياضي الهام، وعكس صورة عن التسهيلات التي تقدمها المملكة للزوار والسياح.

وفي السياق نفسه خصصت مطارات جدة خدمة «المسار السريع» لضمان سرعة إنهاء إجراءات الفرق والشخصيات الهامة من النوادي الرياضية المشاركة في البطولة والإعلاميين والمشجعين «حاملي تذاكر البطولة»؛ حيث توفر الخدمة انتقالهم من الطائرة إلى منصة الجوازات التي تمّكنهم من إنهاء إجراءاتهم خلال دقائق دون الحاجة للانتظار، وزُيِّن المسار بهوية البطولة، وظهر عدد من الموظفين للإرشاد والمساعدة بلغات عدة، بالإضافة إلى توفير كاونتر معلومات بالقرب من حوض الأسماك (الأكواريوم)، وموظفين من وزارة الرياضة، إلى جانب توفير «سيارات فارهة» لتتيح للقادمين اختيار الانتقال عبر وسيلة مواصلات مريحة من المطار إلى الملعب والعكس، من خلال مكاتب مخصصة للخدمة في صالة السفر.

وفي سبيل التفاعل مع المسافرين وخلق ذكريات مميزة، خُصِّصت مواقع للمشجعين في مناطق المغادرة الداخلية والدولية في الصالة رقم (1)، من خلال تنظيم فعاليات متنوعة، وتوزيع جوائز قيمة على الفائزين، عبارة عن أجهزة هواتف ذكية وألعاب إلكترونية، إلى جانب تزيين الصالة بشعارات البطولة، ما يعطي المكان طابعاً خاصاً واحتفالياً.

وبالإضافة إلى ذلك، أُنْتِج فيلم ترويجي إبداعي للاحتفال بكأس العالم للأندية 2023، لعرضه عبر شاشات ضخمة في مناطق مختلفة من المطار، بهدف توفير تجربة مميزة وتفاعلية للجماهير.

وتتضمن الشاشات مشاهد من مباريات البطولة، ووصول اللاعبين والفرق والجماهير إلى جدة عبر المطار، بالإضافة إلى عرض مشاهد لأهم المعالم السياحية في جدة.

وكانت آخر مرحلة من بيع تذاكر النسخة الـ20 لكأس العالم للأندية قد انطلقت في الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني).

بنزيمة أشعل حماس الاتحاديين بتعافيه الكامل من الإصابة (نادي الاتحاد)

ومن منطقة البلد التاريخية إلى شاطئ البحر الأحمر، تنتشر اللافتات واللوحات المونديالية لتعطي انطباعاً عن الأجواء الحماسية التي يعيشها سكان جدة، وتحديداً عشاق نادي الاتحاد.

وكان الحساب الرسمي لنادي الاتحاد على منصة «إكس» قد غرّد قبل أيام في خطوة لتحفيز جماهيره: (أطلقوا الشعارات... الهتافات... الشالات... كــلنا من أجــل الكـــيان... لنـــجعل جـــدة صـــفــراء... هيا بنا إلى المونديال).

وفي خطوة استثنائية تحدث للمرة الأولى، سمحت إدارة النادي لرابطة المشجعين بالحضور وإجراء بروفاتهم حية على الهواء مع انطلاق التدريبات لتشعل حماس اللاعبين، ومن بينهم الفرنسي كريم بنزيمة الذي بدا واضحاً أنه تعافى بشكل كامل من إصابته الأخيرة.

على الصعيد الفني، تعاني معظم الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية من تراجع واضح على مستوى الأداء والنتائج خلال الفترة الأخيرة، قبل أيام فقط على انطلاق منافسات البطولة العالمية.

ولم يحقق مانشستر سيتي بطل دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي أي فوز في آخر 4 مباريات متتالية في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، للمرة الأولى منذ عام 2017.

وخسر السيتي مؤخراً أمام أستون فيلا بهدف دون رد، حيث سبق هذه الخسارة سقوط الفريق في فخ التعادل أمام تشيلسي وتوتنهام وليفربول على التوالي، ليفقد 9 نقاط في آخر 4 جولات، ويتراجع إلى المركز الرابع في سلم ترتيب «البريميرليغ» وبفارق 6 نقاط كاملة عن آرسنال المتصدر.

ولا يختلف الوضع كثيراً بالنسبة لفريق أوراوا ريد دياموندز بطل قارة آسيا الموسم الماضي، والذي ودع منافسات دوري أبطال آسيا هذا الموسم، بعد خسارته أمام مضيفه هانوي إف سي الفيتنامي 1 - 2، ليخرج الفريق مبكراً من مرحلة المجموعات، بعد حصوله على 7 نقاط في المجموعة العاشرة خلف المتصدر بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، ليفشل حتى في التأهل ضمن أفضل الفرق أصحاب المركز الثاني.

كذلك أنهى فريق أوراوا ريد مؤخراً منافسات الدوري الياباني في المركز الرابع، بفارق يصل إلى 13 نقطة عن المتصدر فيسيل كوبي الذي فاز باللقب في النهاية، ليفشل الفريق في تحقيق نتائج إيجابية خلال بطولتي الدوري ودوري أبطال آسيا، مع مشاركته في كأس العالم للأندية بصفته حامل لقب البطولة القارية.

وخرج فريق ليون المكسيكي أيضاً من بطولة التصفيات النهائية للدوري المكسيكي، بعد خسارته بنتيجة 4 - 2 في مجموع المباراتين أمام فريق كلوب أميركا في الدور ربع النهائي، ليودع المنافسات رسمياً، ويفشل في الفوز بلقب الدوري مع خوضه منافسات كأس العالم للأندية، بصفته بطل قارة أمريكا الشمالية خلال العام. وفي المسار الآخر للبطولة الذي يوجد فيه أندية الاتحاد، أوكلاند سيتي، الأهلي، وفلومينينسي، فإن الأهلي المصري هو الآخر خسر بطولة دوري السوبر الأفريقي بعد هزيمته أمام صن داونز الجنوب أفريقي في نصف النهائي، بنتيجة 0 - 1 في مجموع المباراتين، وقبلها خسر أيضاً نهائي كأس السوبر الأفريقي أمام اتحاد العاصمة الجزائري بهدف دون رد، وهي المرة الأولى التي تحدث منذ فترة طويلة، والتي يخسر فيها الأهلي بطولتين قاريتين على التوالي داخل أفريقيا.

أما نادي أوكلاند سيتي فودع منافسات كأس نيوزيلاند عام 2023، بعد هزيمته في الدور الرابع أمام ويسترن سبرينغ بنتيجة 3 - 2، خلال شهر يوليو (تموز) الماضي، ليخرج مبكراً ويبتعد عن المشاركة في المباريات الرسمية حتى موعد انطلاق كأس العالم للأندية، من خلال مواجهته الاتحاد في جدة.

وخسر أيضاً فريق فلومينينسي آخر مبارياته في بطولة الدوري البرازيلي أمام خصمه جريميو بنتيجة 2 - 3، لينهي منافسات الدوري في بلاده بالمركز السابع، بفارق 14 نقطة كاملة عن فريق بالميراس صاحب المركز الأول الذي فاز باللقب في النهاية، بعد منافسة قوية مع فريق جريميو صاحب المركز الثاني.

يذكر أن فريق الاتحاد لم يبدأ الموسم الحالي أيضاً بشكل جيد، حيث قررت إدارة النادي إقالة البرتغالي نونو سانتو من تدريب الفريق، وتعيين الأرجنتيني مارسيلو غاياردو بدلاً منه، بعد تراجع ترتيب الفريق في بطولة دوري المحترفين هذا الموسم إلى المركز الرابع، ليحقق الأرجنتيني الفوز في 3 مباريات مع تعادل واحد في آخر 4 مواجهات بمسابقتي الدوري ودوري أبطال آسيا هذا الموسم.


مقالات ذات صلة

«بنو قادس» على مشارف الأضواء بثلاثية في الجبلين

رياضة سعودية لاعبو القادسية يحتفلون بفوزهم الكبير على الجبلين (نادي القادسية)

«بنو قادس» على مشارف الأضواء بثلاثية في الجبلين

عزّز فريق القادسية صدارته لدوري الدرجة الأولى، وبات على مشارف دوري المحترفين السعودي بعد فوزه على مستضيفه الجبلين بـ3 أهداف دون مقابل.

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية لاعبو الهلال يحتفلون بالفوز على الاتحاد (نادي الهلال)

الدعيع: الهلال فريق أوروبي «لا يمكن إيقافه»... والكرة السعودية بحاجة للاتحاد

توقع محمد الدعيع حارس وقائد الهلال والمنتخب السعودي السابق أن يحطم ناديه الرقم القياسي العالمي في عدد الانتصارات المتتالية في كرة القدم «بسهولة شديدة».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية الأدوار النهائية تتواصل بـ4 مواجهات (الدوري السعودي للسيدات)

«دوري الدرجة الأولى السعودي للسيدات»: الاثنين... انطلاق الجولة الثانية للأدوار النهائية

تنطلق الاثنين الجولة الثانية من الأدوار النهائية لـ«دوري الدرجة الأولى السعودي للسيدات» بـ4 مواجهات تحتضنها ملاعب الرديف بمدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية عون السلولي (نادي التعاون)

«سلولي التعاون» على مشارف الانتقال

اقترب عون السلولي لاعب المنتخب السعودي ونادي التعاون من التوصل إلى اتفاق مع أحد أندية الصندوق للانتقال بداية من الموسم المقبل.

خالد العوني (بريدة)
رياضة سعودية الحكم أحمد الرميخاني خلال إدارة مواجهة الشباب والخليج أمس (تصوير: عيسى الدبيسي)

«تضخيم الأخطاء» يهدد بحجب الصافرة السعودية عن «مونديال 2026»

حذر خبراء تحكيم عرب من غياب الصافرة السعودية عن الوجود، للمرة الثانية على التوالي، في نهائيات «كأس العالم 2026»، ما لم تجد الثقة محلياً، خصوصاً في مباريات

علي القطان (الدمام)

«أبطال آسيا»: ماني يصل أبوظبي لتعويض تاليسكا المصاب

السنغالي ساديو ماني (نادي النصر)
السنغالي ساديو ماني (نادي النصر)
TT

«أبطال آسيا»: ماني يصل أبوظبي لتعويض تاليسكا المصاب

السنغالي ساديو ماني (نادي النصر)
السنغالي ساديو ماني (نادي النصر)

وصل السنغالي ساديو ماني، لاعب فريق النصر، إلى الإمارات، للالتحاق ببعثة فريقه قبل ساعات من المباراة المرتقبة أمام العين، على ملعب هزاع بن زايد، ضمن منافسات ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا. وقرر البرتغالي لويس كاسترو مدرب النصر استدعاء ماني في اللحظات الأخيرة، بعد تعرض البرازيلي أندرسون تاليسكا للإصابة في التدريبات قبل مباراة العين، ليكون غير قادر على الدخول في القائمة والمشاركة بشكل طبيعي.

وفضل الجهاز الفني للنصر استبعاد تاليسكا من قائمة الفريق أمام العين واستدعاء السنغالي ساديو ماني بدلاً منه، ليكون الأجنبي السادس في قائمة النصر رفقة كل من: كريستيانو رونالدو، وعزيز بيهيتش، وأوتافيو، وإيمريك لابورت، ودافيد أوسبينا. ودخل أوسبينا أيضاً قائمة مباراة العين والنصر رغم عدم جاهزيته البدنية الكاملة، بسبب إصابة جميع الحراس الآخرين بعد إصابة وليد عبد الله في مباراة النصر والحزم دورياً، وحاجة راغد النجار لفترة تأهيل تصل إلى أسبوعين، إضافة إلى إيقاف نواف العقيدي لمدة تصل إلى 6 أشهر.

وتنص قوانين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على الاستعانة بخمسة محترفين، إضافة إلى لاعب آسيوي سادس في قائمة كل فريق خلال مباريات دوري أبطال آسيا، لذلك استدعى لويس كاسترو هذا السداسي وفق المعطيات الأخيرة التي واجهت فريقه محلياً وقارياً. هذا وتأهل فريق النصر إلى ربع النهائي بعد الفوز على الفيحاء بنتيجة 3-0 في مجموع المباراتين بدور الـ16، بينما تأهل العين الإماراتي على حساب ناساف الأوزبكي، بالفوز عليه بنتيجة 2-1 في مجموع اللقاءين. وتقام مباراة الذهاب بالدور ربع النهائي بين العين والنصر في الإمارات، على أن تقام مباراة الإياب بعد أسبوع في ملعب الأول بارك بالعاصمة السعودية الرياض.


رئيس «لاليغا»: شراكتنا مع «مهد» ستصنع لاعبين سعوديين «عظماء»

من مباراة أكاديمية مهد ضد مرسيليا الفرنسي في بطولة لاليغا الدولية بالرياض (الشرق الأوسط)
من مباراة أكاديمية مهد ضد مرسيليا الفرنسي في بطولة لاليغا الدولية بالرياض (الشرق الأوسط)
TT

رئيس «لاليغا»: شراكتنا مع «مهد» ستصنع لاعبين سعوديين «عظماء»

من مباراة أكاديمية مهد ضد مرسيليا الفرنسي في بطولة لاليغا الدولية بالرياض (الشرق الأوسط)
من مباراة أكاديمية مهد ضد مرسيليا الفرنسي في بطولة لاليغا الدولية بالرياض (الشرق الأوسط)

أكد خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (لاليغا)، أن العلاقة بين الرابطة و«أكاديمية مهد» السعودية تدفع لصناعة أبطال كرة قدم سعوديين في المستقبل، وأن يشاركوا في المسابقات الكبرى العالمية بأعلى مستوى ممكن من الأداء.

وأشار تيباس في حوار لـ«الشرق الأوسط» إلى أن صفقة مبابي المنتظرة إلى ريال مدريد ستسهم بلا شك في منح الدوري الإسباني مزيداً من الضوء والتطور؛ كونه أحد أفضل اللاعبين العالميين في الوقت الراهن.

وأجاب تيباس عن استفسار حول حقوق البث الحالية وإمكانية تغيير الناقل الحصري لمنطقة الشرق الأوسط، مبيناً أن الأيام القادمة ستكشف عن الكثير في هذا الشأن، ورجح أن يكون هناك ناقل حصري لكل بلد بحسب ما يتوصلون إليه من دراسة في هذا الجانب.

> فيما يخص الصفقة المقبلة لنادي ريال مدريد ومحورها النجم الفرنسي كيليان مبابي، برأيك كيف ستؤثر على حقوق نقل «الليغا» بشكل خاص والعوائد التجارية بشكل عام؟

- حسناً، يتحدث الجميع عن قدوم كيليان مبابي إلى ريال مدريد، وهناك العديد من الاحتمالات، إذا كان هذا هو الحال، وهو ما يبدو أنه هو الحال، مبابي هو واحد من أفضل اللاعبين في العالم سيكون بمثابة مسرع على الصعيدين المحلي والدولي لحقوقنا السمعية والبصرية والتجارية للمسابقة؛ لذا فمرحباً بك مبابي، على الرغم من أنني أود أيضاً أن يكون لديّ لاعبون رائعون آخرون مثل هالاند، أو مدربون مثل نجومية مبابي، لكن مرحباً بك مبابي؛ لأنه يعمل دائماً على النمو.

خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الاسباني لكرة القدم (الشرق الأوسط)

> هناك ترقب كبير لمستقبل حقوق بث «الليغا» الإسبانية في منطقة الشرق الأوسط، فهل هي مستمرة مع الناقل الحالي «بي إن سبورت» أو ستذهب لقناة أخرى؟

- نحن الآن في هذه الفترة نعمل لنرى كيف سيسير الدوري الإسباني في المواسم القليلة المقبلة في هذه المنطقة، جميع الخيارات متاحة. من الممكن الاستمرار في «بي إن سبورت»، ومن الممكن أن يكون هناك ناقل إقليمي آخر، وهناك خيارات ناقلين محليين في كل بلد. نحن نعمل كثيراً خلال هذه الأسابيع، وأعتقد أنه في غضون شهر أو شهرين سنعرف بالفعل كيف ستسير الأمور، ولكن حسناً، نود تغيير الوضع الحالي قليلاً.

> نرى ضغطاً كبيراً على روزنامة كرة القدم في قادم السنوات، هل تفكرون بتقليص عدد الأندية إلى 18 نادياً كما حدث في فرنسا، وسابقاً في ألمانيا؟

- لا... أعتقد أن هذا خطأ. لا يأتي الضغط على التقويم نتيجة للبطولات التي كانت لدينا لعقود مع 20 نادياً، ولكن من المسابقات الجديدة التي سيتعين علينا التفكير فيما إذا كانت تساهم في صناعة كرة القدم في العالم، سواء كانوا يساهمون في الثروة أو بالأحرى يدمرون الثروة.

تيباس أكد أنهم بصدد صناعة لاعبين سعوديين عظماء مستقبلا (الشرق الأوسط)

> نشاهد علاقة قوية بين «الليغا» و«أكاديمية مهد» في تطبيق البرامج، هل تعطينا تحديثاً على سير العمل القائم؟ وفي أي مرحلة نعيش الآن؟ وما هو مستقبل المراحل في هذا المشروع؟

- المشروع هو كيف كما نقوم بالبطولات هنا هذه الأيام، يسافر كل من الأولاد والبنات إلى أكاديمية الدوري في مدريد قريباً. الهدف واضح جداً؛ إذ نهدف لتدريب لاعبي كرة القدم من الفئات السنية بالسعودية لمحاولة الحصول على لاعبي كرة قدم سعوديين عظماء، وأن يكونوا في المسابقات الكبرى في العالم. نهدف إلى أن يكونوا على أعلى مستوى.


ربع نهائي «الآسيوية»: نصر «العالمية» يصطدم بالمتاريس العيناوية

لاعبو العين الإماراتي خلال استعداداتهم للمواجهة ويبدو كاكو نجم التعاون السابق (نادي العين)
لاعبو العين الإماراتي خلال استعداداتهم للمواجهة ويبدو كاكو نجم التعاون السابق (نادي العين)
TT

ربع نهائي «الآسيوية»: نصر «العالمية» يصطدم بالمتاريس العيناوية

لاعبو العين الإماراتي خلال استعداداتهم للمواجهة ويبدو كاكو نجم التعاون السابق (نادي العين)
لاعبو العين الإماراتي خلال استعداداتهم للمواجهة ويبدو كاكو نجم التعاون السابق (نادي العين)

يتطلع فريق النصر لمصالحة جماهيره بعد خيبة الأمل المحلية، ووضع قدم في نصف نهائي بطولة «دوري أبطال آسيا»، وذلك عندما يحل ضيفاً على نظيره العين الإماراتي في ذهاب ربع النهائي، على «ملعب هزاع بن زايد»، بمدينة العين الإماراتية.

يدخل النصر السعودي المواجهة بعد التعادل أمام الحزم، واتساع الفارق النقطي بينه وبين الهلال متصدر الدوري السعودي للمحترفين إلى 9 نقاط، مما يحول اهتمامه إلى «دوري أبطال آسيا» بوصفه هدفاً رئيسياً هذا الموسم.

ويستعيد الأصفر العاصمي نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو عقب غيابه عن مواجهة الحزم، نظراً لخضوعه لعقوبة الإيقاف لمباراة واحدة من قبل «لجنة الانضباط والأخلاق» في «الاتحاد السعودي لكرة القدم»، على خلفية أحداث مواجهة الشباب.

وسيكون البرتغالي لويس كاسترو مدرب فريق النصر مطالباً بإظهار فريقه بأفضل صورة وتحقيق نتيجة إيجابية تعزز من حظوظه في مواجهة الإياب التي ستقام الأسبوع المقبل بالعاصمة السعودية الرياض، من أجل المنافسة على بطاقة العبور نحو دور نصف النهائي.

ويعاني النصر من ضعف دفاعي في مبارياته الأخيرة، وهو أمر يدركه المدرب كاسترو، وتحدث عنه في المؤتمر الصحافي الذي أعقب مواجهة الحزم، لكن المدرب عليه تحسين هذا الأمر قبل المعترك القاري، رغم الصعوبات التي تواجه الفريق.

وتنفس كاسترو الصعداء، بعدما بات الكولومبي ديفيد أوسبينا، حارس مرمى فريق النصر، في جاهزية للمشاركة بالمواجهة بعد جملة من الغيابات التي تعرض لها الفريق في حراسة المرمى، كان آخرهم وليد عبد الله الذي لم تتضح إمكانية مشاركته بعد.

وبدأت أزمة النصر في مركز حراسة المرمى من قرار العقوبة التي يخضع لها نواف العقيدي؛ «الإيقاف لمدة 5 أشهر»، وذلك على خلفية أحداث معسكر المنتخب السعودي في نهائيات بطولة «كأس آسيا»، قبل أن يتعرض أوسبينا لإصابة أخرى في «كأس موسم الرياض» ثم يغيب أيضاً راغد النجار بداعي الإصابة، ليصبح وليد عبد الله حارس مرمى الفريق الأساسي، لكنه تعرض أيضاً لإصابة عضلية في مواجهة الحزم الأخيرة.

وستمنح عودة أوسبينا قوة إضافية للفريق نظير مستوياته المميزة التي كان يملكها قبل الإصابة، لكن ابتعاد اللاعب لفترة طويلة عن المباريات قد يكون ذا تأثير سلبي عليه، إضافة إلى افتقاد النصر خانة العُنصر الأجنبي في قائمة اللاعبين المشاركين بالمباراة.

وكان النصر واجه الفيحاء في «دور الـ16 الآسيوي»، ونجح بتجاوزه ذهاباً بهدف وحيد، وإياباً بثنائية نظيفة ساهمت بعبوره نحو الدور ربع النهائي دون عناء.

وستتجه الأنظار صوب كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد السابق، بأمل قيادة النصر إلى منصة التتويج ببطولة «دوري أبطال آسيا» لأول مرة في تاريخ نادي النصر، حيث وضع النجم البرتغالي بصمة واضحة في ربع النهائي، حينما سجل هدفاً في الذهاب وآخر في مواجهة الإياب.

رونالدو خلال تدريبات النصر الأخيرة (نادي النصر)

وخلال مرحلة المجموعات، تمكن كريستيانو رونالدو من تسجيل 3 أهداف في مباريات مختلفة؛ إذ يملك حالياً في رصيده 5 أهداف.

وإلى جوار رونالدو، سيكون النجم البرازيلي تاليسكا أحد الأسماء التي تعوّل عليها أيضاً جماهير النصر، من خلال حضوره التهديفي المميز في البطولة حتى الآن؛ إذ يملك تاليسكا 8 أهداف تجعله في صدارة الهدافين بجوار كريسان دا كروز مهاجم شاندونغ الصيني.

وتُعد هذه المواجهة الثالثة في مشوار الفريقين عبر «دوري أبطال آسيا»، إذ سبق للنصر ملاقاة نظيره العين، في مرحلة المجموعات لنسخة 2020، حيث كسب الأصفر مواجهة الذهاب بثنائية مقابل هدف، في حين كسب العين مواجهة الإياب بهدف دون رد. ويحاول فريق العين الإماراتي استكمال مشواره المثالي في نسخة «دوري أبطال آسيا» الحالية، حيث سجل الفريق نتائج مثالية في مرحلة المجموعات، وكان أول المتأهلين عن منطقة غرب آسيا، ونجح في استمرار رحلته؛ بتجاوز ناساف الأوزبكي في «دور الـ16».

ويملك العين نقاطاً مشتركة مع نظيره النصر، وذلك بحلوله في المركز الثاني في ترتيب الدوري المحلي بفارق كبير عن المتصدر، فريق الوصل، كما يتعرض لغيابات تخص الهجوم وتتعلق بنجم الفريق وهدافه التوغولي، لابا، الذي سيغيب عن مواجهة الذهاب لعدم الجاهزية.

وإلى جوار غياب لابا، أعلن العين تعرُّض حارس المرمى، خالد عيسى، أيضاً لإصابة، لكنه على الأرجح سيكون حاضراً في المواجهة، كما يملك العين عدد من الأسماء المميزة مثل سفيان رحيمي وأليخاندرو كاكو لاعب فريق التعاون السابق الذي انتقل إلى صفوف العين الإماراتي.


4 ضربات تحت المعدل تتوج نيمان بلقب «ليف غولف جدة»

خواكين نيمان خلال تتويجه بلقب البطولة (ليف غولف)
خواكين نيمان خلال تتويجه بلقب البطولة (ليف غولف)
TT

4 ضربات تحت المعدل تتوج نيمان بلقب «ليف غولف جدة»

خواكين نيمان خلال تتويجه بلقب البطولة (ليف غولف)
خواكين نيمان خلال تتويجه بلقب البطولة (ليف غولف)

تُوّج التشيلي خواكين نيمان بلقب «منافسات الأفراد» في بطولة «ليف غولف جدة» التي أقيمت على أرض ملعب نادي «رويال غرينز» في «مدينة الملك عبد الله الاقتصادية» بعد تسجيله 17 ضربة تحت المعدل. في حين حصل فريق «كرشرز» على لقب منافسات الفرق بتسجيلهم 38 ضربة تحت المعدل.

وتمكّن خواكين نيمان قائد فريق «توركي» من الحصول على المركز الأول بعد أن سجّل 4 ضربات تحت المعدل في آخر الأيام رفع بها نتيجته النهائية إلى 17 ضربة تحت المعدل.

وجاء خلفه في المركز الثاني مناصفة الثنائي الجنوب أفريقي لوي أوسثويزن وشارل شوارتزل من فريق «ستينغر» بتسجيلهما 13 ضربة تحت المعدل، وحلّ الأميركي برايسون ديشامبو قائد فريق «كرشرز» في المركز الثالث بتسجيله 12 ضربة تحت المعدل.

وقال نيمان: «إنه شعور خاص، وانتصار يعني لي الكثير. ومن الرائع أن تنجح في تحقيق الفوز، وبشكل شخصي؛ فأنا فخور أيضاً بالطريقة التي لعبت بها هنا وبالمستوى القوي الذي أقدمه منذ بداية هذا العام، وأعتقد أنه أفضل مستوى منذ انطلاقتي في عالم الغولف الاحترافي. وسيمنحني هذا الانتصار مزيداً من الثقة بالبطولة المقبلة. هذه المرة الخامسة التي أوجد فيها هنا بالمملكة وفي ملعب (رويال غرينز)، وأستمتع بوجودي دائماً، وأتطلع إلى العودة مرة أخرى. وأشكر مساعدي غاري الذي قام بعمل مميز طوال البطولة وفي كل البطولات التي نشارك فيها معاً».

«كرشرز» توج بلقب منافسات الفرق (ليف غولف)

ونجح فريق «كرشرز» بقيادة برايسون ديشامبو في الحصول على لقب «منافسات الفرق» بعد أداء مميز في اليوم الأخير بتسجيلهم 20 ضربة تحت المعدل، أضافوها لضرباتهم في الأيام السابقة ليصبح مجموعها النهائي 38 ضربة تحت المعدل. وكان مركز الوصافة من خلال 34 ضربة تحت المعدل من نصيب فريق «ستينغر» بقيادة الجنوب أفريقي لوي أوسثويزن، وبفارق نقطة عن فريق «سماش» صاحب المركز الثالث بقيادة الأميركي بروكس كيبكا.

ومع ختام بطولة «ليف غولف جدة» تتجه الأنظار إلى هونغ كونغ التي ستستضيف رابع بطولات «دوري ليف غولف» لهذا الموسم 2024، في الفترة من 8 حتى 10 مارس (آذار).


«بنو قادس» على مشارف الأضواء بثلاثية في الجبلين

لاعبو القادسية يحتفلون بفوزهم الكبير على الجبلين (نادي القادسية)
لاعبو القادسية يحتفلون بفوزهم الكبير على الجبلين (نادي القادسية)
TT

«بنو قادس» على مشارف الأضواء بثلاثية في الجبلين

لاعبو القادسية يحتفلون بفوزهم الكبير على الجبلين (نادي القادسية)
لاعبو القادسية يحتفلون بفوزهم الكبير على الجبلين (نادي القادسية)

عزّز فريق القادسية صدارته لدوري الدرجة الأولى، وبات على مشارف دوري المحترفين السعودي بعد فوزه على مستضيفه الجبلين بـ3 أهداف دون مقابل في المباراة التي جمعت الفريقين في حائل ضمن مباريات الجولة «24» ليرفع الفريق رصيده إلى «53» نقطة.

وسجّل أهداف القادسية لوسيانو فييتو في الدقيقتين «42 و95» ليتصدر من جانبه قائمة الهدافين برصيد «15» هدفاً، فيما سجّل دياني هدفاً في الدقيقة «51».

وتبقى على دوري الدرجة الأولى «10 جولات»، ويلزم القادسية الفوز في نصف عدد مبارياته المتبقية ليحسم الصعود بشكل مؤكد.

وفي مباراة أخرى من نفس الجولة، أبقى الفيصلي على حظوظه في اللحاق بفرق المقدمة بعد فوزه الكبير على البكيرية بنتيجة «5 - 2» في مباراة نجح من خلالها عنابي سدير في فرض تفوقه في الشوط الثاني، وأكد عزيمته على اللحاق بالفرق والمنافسة على العودة لدوري المحترفين.


مجرشي يظفر بأول ميدالية آسيوية في تاريخ «الدراجات السعودية»

مجرشي دخل تاريخ الدراجات السعودية من الباب الكبير (الشرق الأوسط)
مجرشي دخل تاريخ الدراجات السعودية من الباب الكبير (الشرق الأوسط)
TT

مجرشي يظفر بأول ميدالية آسيوية في تاريخ «الدراجات السعودية»

مجرشي دخل تاريخ الدراجات السعودية من الباب الكبير (الشرق الأوسط)
مجرشي دخل تاريخ الدراجات السعودية من الباب الكبير (الشرق الأوسط)

سجل محمد مجرشي، لاعب المنتخب السعودي للدراجات، نفسه بوصفه أول سعودي يحصد ميدالية آسيوية، وذلك بعد تحقيقه برونزية سباق الإقصاء لفئة الشباب، ضمن منافسات «بطولة آسيا 2024 للمضمار»، التي أقيمت في العاصمة الهندية نيودلهي، خلال الفترة من 21 إلى 26 فبراير (شباط) الماضي، بمشاركة أكثر من 300 لاعب ولاعبة يمثلون 18 منتخباً آسيوياً.

وقال اللاعب محمد مجرشي، لـ«الشرق الأوسط»: «مستوى المنافسة كان قوياً في سباق الإقصاء، مع نخبة دراجي آسيا من منتخبات كوريا الجنوبية، واليابان، وإندونيسيا، وإيران، والهند، وتايبيه، وكازاخستان، وأوزبكستان، وهونج كونج».

وتابع: «أقدِّم شكري لكل من ساهم معي في هذا الإنجاز الآسيوي الذي يسجل باسم الوطن، بفضل الله ثم تعاون وتكاتف زملائي اللاعبين والجهازين الإداري والفني».

يُذكر أن مجرشي «مواليد 2006» بدأ مشواره في رياضة الدراجات منذ عام 2019 في فئة البراعم، وتمكّن في 2022 من خطف الميدالية الذهبية في «البطولة العربية للطريق» فئة الناشئين بدولة الإمارات.


الهلال ينتعش بعودة البريك والعويس قبل «الكلاسيكو»

لاعبو الهلال في لقطة جماعية قبل انطلاق المران (نادي الهلال)
لاعبو الهلال في لقطة جماعية قبل انطلاق المران (نادي الهلال)
TT

الهلال ينتعش بعودة البريك والعويس قبل «الكلاسيكو»

لاعبو الهلال في لقطة جماعية قبل انطلاق المران (نادي الهلال)
لاعبو الهلال في لقطة جماعية قبل انطلاق المران (نادي الهلال)

شارك الثنائي محمد البريك ومحمد العويس في تدريبات الهلال الجماعية، وذلك بعد أن أنهيا البرنامج العلاجي والتأهيل، وأصبحا رهن إشارة البرتغالي خورخي خيسوس مدرب الفريق للاستفادة من خدماتهما.

وكان البريك تعرض لإصابة بالعضلة الخلفية، في مواجهة فريقه أمام الرائد ضمن منافسات الجولة 20 في الدوري السعودي للمحترفين، حيث غادر الملعب مصاباً عند الدقيقة 50، لتثبت الفحوصات إصابته، ويخضع على أثر ذلك لبرنامج علاجي وتأهيلي استمر لمدة أسبوعين، غاب فيها عن ثلاث مباريات هي «سباهان والاتفاق والاتحاد».

فيما أكمل العويس البرنامج التأهيلي بعد إصابة الظهر التي تعرض لها في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وأجرى بعدها عملية جراحية في موضع الإصابة، حيث أصبح الآن جاهزاً للمشاركة مع فريقه.

وعلى صعيد اللاعبين المصابين، فقد واصل الثنائي حسان تمبكتي ومتعب المفرج البرنامج التأهيلي في عيادة النادي؛ إذ أديا تدريبات ترتكز على الإعداد البدني، وبات أمر عودتهما للمشاركة في التدريبات الجماعية قريباً.

وعاود لاعبو الفريق العاصمي تدريباتهم مساء الأحد في مقر النادي بالعاصمة الرياض، بعد يوم الراحة الذي منحه لهم مدرب الفريق عن التدريبات السبت، استعداداً للمواجهة المنتظرة التي ستجمعهم بفريق الاتحاد، يوم الثلاثاء، في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا، حيث بدأ المران في صالة الإعداد البدني، تلاها تدريبات لياقية بالكرة، إلى جانب تطبيق المدرب البرتغالي خورخي خيسوس عدداً من الجمل الفنية والتكتيكية التي ينوي اتباعها، قبل أن تختتم التمارين بفرض المدرب مناورة فنية على جزء من الملعب.


إعلان الفائزين في مهرجان «جادة الإبل» بحائل

تتويج سعود الصقية بالمركز الأول فئة الجمل خلال توزيع جوائز مهرجان جادة الإبل بحائل (الشرق الأوسط)
تتويج سعود الصقية بالمركز الأول فئة الجمل خلال توزيع جوائز مهرجان جادة الإبل بحائل (الشرق الأوسط)
TT

إعلان الفائزين في مهرجان «جادة الإبل» بحائل

تتويج سعود الصقية بالمركز الأول فئة الجمل خلال توزيع جوائز مهرجان جادة الإبل بحائل (الشرق الأوسط)
تتويج سعود الصقية بالمركز الأول فئة الجمل خلال توزيع جوائز مهرجان جادة الإبل بحائل (الشرق الأوسط)

أعلنت لجنة التحكيم النهائي نتائج الفائزين لفئة مفاريد - قعدان «وضح» وفئة الجمل «30 وضح» ضمن منافسات مهرجان «جادة الإبل» بحائل لليوم التاسع، وذلك بعد استعراضها أمام لجنة التحكيم.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، جاءت أسماء الفائزين في فئة مفاريد قعدان «للون وضح» حيث حقق سلطان فهاد بن جخدب المركز الأول، وسعود علي الصقية المركز الأول في فئة الجمل «30» للون الوضح.

وحصد المركز الثاني في فئة مفاريد قعدان وضح فيصل فهاد بن جخدب، فيما جاء في المركز الثالث جلوي عرينان آل أبو سباع، وعبد الله عويض النفيعي رابعاً، وحلّ الوليد بن خالد الرضيمان خامس المراكز.

وفي منافسات «فئة الجمل» وضح، حصل عبد الله فهيد بن فنيسان على المركز الثاني، وجاء سمير زهيان المطيري ثالثاً، وحقق فهد ناهس براك الرشيدي المركز الرابع، فيما حلّ فهد فلاج الشمري في خامس الترتيب.

وتستمر منافسات مهرجان «جادة الإبل» بحائل ليوم غد بإعلان نتائج فئة جمل «حراير» وأولى نتائج الفحل المنتج لون المجاهيم.


رباعة الأخضر حسناء تحصد ذهبيتي كأس العالم البارالمبية

بطلة العالم الرباعة السعودية حسناء النجم خلال تتويجها بذهبية بطولة العالم 2024 المقامة في دبي (الشرق الأوسط)
بطلة العالم الرباعة السعودية حسناء النجم خلال تتويجها بذهبية بطولة العالم 2024 المقامة في دبي (الشرق الأوسط)
TT

رباعة الأخضر حسناء تحصد ذهبيتي كأس العالم البارالمبية

بطلة العالم الرباعة السعودية حسناء النجم خلال تتويجها بذهبية بطولة العالم 2024 المقامة في دبي (الشرق الأوسط)
بطلة العالم الرباعة السعودية حسناء النجم خلال تتويجها بذهبية بطولة العالم 2024 المقامة في دبي (الشرق الأوسط)

حصدت الرباعة البارالمبية حسناء فضل النجم ذهبيتي أساطير وزن 73كغم للفردي والمجموع في بطولة كأس العالم 2024 البارالمبية، والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس والمقامة حالياً بدبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ووفقا لـ«وكالة الأنباء السعودية»، عبرت اللاعبة حسناء عن سعادتها وفخرها بتحقيق هذا الإنجاز في أول مشاركة لها خارجياً، منوهة بالدعم الذي وجدته من اتحاد اللعبة والجهازين الفني والإداري للمنتخب خلال المعسكرات والبطولة.


«اتحاد غرب آسيا»: النصر السعودي يشارك في بطولة أندية السيدات

سيدات النصر يتصدرن الدوري السعودي الممتاز (نادي النصر)
سيدات النصر يتصدرن الدوري السعودي الممتاز (نادي النصر)
TT

«اتحاد غرب آسيا»: النصر السعودي يشارك في بطولة أندية السيدات

سيدات النصر يتصدرن الدوري السعودي الممتاز (نادي النصر)
سيدات النصر يتصدرن الدوري السعودي الممتاز (نادي النصر)

كشف اتحاد غرب آسيا، الأحد، عبر موقعه الرسمي، أن اللجنة النسوية اتفقت على أن نظام بطولة غرب آسيا للأندية للسيدات، المقترح إقامتها نهاية العام الحالي، أو في شهر سبتمبر (أيلول) المقبل، التي ستستضيفها السعودية بجدة، سيسمح لكل فريق بضمّ 6 لاعبات محترفات، منهن 5 محترفات داخل الملعب، بشرط أن تكون إحداهن على الأقل من منطقة غرب آسيا. وأكدت اللجنة أن عدد الفرق المشاركة في البطولة ستكون 8 فرق، مع إعطاء الاتحاد المستضيف (السعودية) أفضلية المشاركة بفريق ثانٍ بحال لم يكتمل العدد المطلوب. ويتصدر حالياً فريق النصر جدول ترتيب الدوري السعودي الممتاز للسيدات 2024 - 2023، برصيد 28 نقطة، بفارق 11 نقطة عن الفريق الثاني (القادسية)، ليقترب من حصد اللقب والمشاركة في بطولة غرب آسيا لأندية السيدات 2024.

وفي حال لم يكتمل عدد الفرق المشاركة، فإن صاحب المركز الثاني بالوقت الحالي من الدوري السعودي الممتاز للسيدات (فريق القادسية) قد يكون الممثل الثاني لصاحب الأرض في البطولة الإقليمية. يذكر أن بطل النسخة الأولى من بطولة غرب آسيا لأندية السيدات 2019 كان فريق شباب الأردن الأردني، فيما خطف الصفاء اللبناني لقب النسخة الثانية لموسم 2022. وكان فريق النصر السعودي للسيدات قد وصل للمركز الثالث في أول بطولة دولية له، وهي بطولة الأندية للسيدات التي أقيمت بالتعاون مع الاتحاد السعودي والاتحاد الأردني لكرة القدم في الأردن في سبتمبر الماضي، فيما أخذ فريق القادسية قفزة نوعية بعد صعوده من دوري الدرجة الأولى ومنافسته على اللقب واحتمالية مشاركته في المنافسة. وستختتم منافسات الدوري السعودي الممتاز للسيدات 2024 - 2023 في 26 أبريل (نيسان) المقبل.