أبرز صفقات «الدوري السعودي» في الميركاتو الصيفي

ميتروفيتش يلحق بالكتيبة الهلالية الساحرة مقابل 58 مليون دولار

النجم البرازيلي نيمار بقميص الهلال بعد التوقيع (المركز الإعلامي للنادي)
النجم البرازيلي نيمار بقميص الهلال بعد التوقيع (المركز الإعلامي للنادي)
TT

أبرز صفقات «الدوري السعودي» في الميركاتو الصيفي

النجم البرازيلي نيمار بقميص الهلال بعد التوقيع (المركز الإعلامي للنادي)
النجم البرازيلي نيمار بقميص الهلال بعد التوقيع (المركز الإعلامي للنادي)

أعلن الهلال المنافس بالدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم تعاقده مع المهاجم البرازيلي نيمار لمدة موسمين قادماً من باريس سان جيرمان بطل فرنسا. وقال على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي المعروفة سابقاً باسم «تويتر»: «نيمار هلالي».

وأضاف في بيان في وقت لاحق مع عدة صور لمراسم توقيع العقد: «أنهى مجلس إدارة شركة نادي الهلال إجراءات التوقيع مع صانع لعب منتخب البرازيل وهدافه التاريخي ونجم باريس سان جيرمان نيمار جونيور. يمتد عقد نيمار لمدة موسمين رياضيين وذلك حتى 2025. جرت مراسم توقيع العقد في العاصمة الفرنسية باريس».

النجم البرازيلي نيمار بقميص الهلال بعد التوقيع (المركز الإعلامي للنادي)

ونشر النادي مقطع فيديو في وقت سابق لنيمار بقميص الهلال قائلاً بالإنجليزية: «أنا هنا في السعودية. أنا هلالي».

وخرج نيمار من حسابات لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان، ولم يشارك في التعادل المخيب من دون أهداف مع لوريان في افتتاح الدوري الفرنسي.

وذكرت تقارير صحافية أن النادي السعودي اتفق مع المهاجم البالغ عمره 31 عاماً على تقاضيه 160 مليون يورو (175 مليون دولار) خلال موسمين.

النجم البرازيلي نيمار يحمل شال بعبارة اعتزاز بالهلال (المركز الإعلامي للنادي)

وودع ناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان النجم البرازيلي نيمار. وقال في بيان نشره النادي عبر موقعه: «دائماً ما يكون من الصعب وداع لاعب رائع مثل نيمار، أحد أفضل اللاعبين في العالم. لن أنسى أبداً اليوم الذي انضم فيه إلى باريس سان جيرمان وما قدمه لنادينا ومشروعنا على مدار آخر ست سنوات».

وأضاف الخليفي: «سيظل نيمار جزءاً كبيراً من تاريخنا. أود أن أشكر نيمار وعائلته. نتمنى لنيمار كل التوفيق في المستقبل ومغامرته المقبلة».

ومنذ عودة البرتغالي جورجي جيسوس لتدريب الهلال هذا الصيف، تحدث المدرب المخضرم عن حاجة الفريق إلى مهاجمين.

وتعاقد النصر، وصيف بطل الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، مع السنغالي ساديو ماني جناح بايرن ميونيخ حتى 2027. ونشر النادي فيديو عبر منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي المعروفة سابقاً باسم «تويتر» حمل عنوان «بصـوووووت واحد: ساديو ماني نصراوي»، مستعرضاً صوت الجماهير تهتف باسم اللاعب الذي رد عليهم قائلاً: «لا أطيق الانتظار لسماع صوتكم في الملعب». وتضمن أيضاً الكشف عن الزي الاحتياطي للموسم الجديد في النصر.

وفي وقت لاحق نشر النصر صوراً من مراسم توقيع اللاعب قال فيها: «وقع قائد المنتخب السنغالي ماني عقداً مع النصر يمتد حتى 2027»، مشيراً إلى أن اللاعب سيرتدي القميص رقم 10. ولم يكشف النادي عن التفاصيل المالية لكن تقارير صحافية قالت إنه دفع 40 مليون يورو (43.85 مليون دولار) للحصول على خدمات ماني الذي كان يتبقى له عامان في عقده مع بايرن.

ماني يحمل رقم 10 في فريق النصر (المركز الإعلامي للنادي)

ويأتي انضمام ماني، البالغ عمره 31 عاماً ولاعب ليفربول السابق، إلى النصر في فترة الانتقالات الحالية بعد انضمام الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش لاعب إنتر، والقادم من ساحل العاج سيكو فوفونا من لانس، والبرازيلي أليكس تيليس ظهير مانشستر يونايتد. وأصبح الدوري السعودي جاذباً للنجوم منذ انضمام كريستيانو رونالدو إلى النصر في فترة الانتقالات الشتوية السابقة.

وانتقل ماني إلى بايرن العام الماضي، بآمال كبيرة بعد تسجيله 120 هدفاً في 269 مباراة مع ليفربول، حيث فاز بدوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد وكأس الرابطة وكأس العالم للأندية. ولعب دوراً محورياً في هجوم النادي المنتمي لمرسيسايد لكنه فشل في ترك نفس البصمة في بايرن، حيث اختلف مع زميله في الفريق ليروي ساني وضرب الجناح الألماني ليتم تغريمه وإيقافه. وسجل أفضل لاعب كرة قدم أفريقي مرتين في المتوسط ​​أكثر من 20 هدفاً في الموسم الواحد، خلال مواسمه الخمس الأخيرة مع ليفربول، لكنه سجل 12 هدفاً فقط لبايرن.

‫ وكان الاتحاد السعودي بطل الدوري السعودي للموسم الماضي، قد عزز صفوفه بلاعب آخر من الطراز الرفيع بعدما أعلن عن ضم لاعب الوسط البرازيلي فابينيو بعقد يمتد حتى عام 2026، قادماً من ليفربول. ونشر النادي في حسابه عبر «إكس» صوراً لفابينيو يحمل قميص النادي، وعلى ظهره 2026، مرفقاً إياها بتعليق: «أهلاً فابينيو في معقل النمور».

وقال الاتحاد في بيان: «يأتي التعاقد مع اللاعب العالمي فابينيو في إطار جهود شركة نادي الاتحاد لتدعيم صفوف الفريق بالعناصر المميزة التي تدعم مسيرته في المرحلة المقبلة التي تنتظره فيها مشاركات متعددة محلياً ودولياً».

فابينيو بقميص الاتحاد بعد توقيع العقد (المركز الإعلامي للنادي)

ودافع ابن الـ29 عاماً عن ألوان ليفربول منذ 2018 بعدما قدم إليه من موناكو، وخاض مع «الحمر» 151 مباراة في الدوري الممتاز و219 في جميع المسابقات. وتوج فابينيو خلال مشواره مع ليفربول بلقب دوري الأبطال عام 2019 والدوري المحلي عام 2020 الذي كان الأول للفريق منذ 1990، إضافة إلى كأس إنجلترا (2022) وكأس الرابطة (2022) والكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية (2019).

وقال ليفربول في بيان: «أكمل فابينيو اليوم انتقاله بشكل دائم إلى الاتحاد بعد 5 أعوام مع نادي ليفربول. أنهى لاعب خط الوسط البرازيلي الانتقال إلى النادي السعودي، ليسدل الستار على فترة لا تُنسى في أنفيلد خاض خلالها 219 مباراة في جميع المسابقات وتوج بخمسة ألقاب كبرى»، مودعاً اللاعب بالقول: «كل مَن في ليفربول يود أن يشكر فابينيو على كل مساهماته في نجاح النادي خلال الأعوام الخمسة الماضية».

وبات فابينيو الذي دافع عن ألوان المنتخب البرازيلي في 29 مباراة منذ 2015، ثالث لاعب يترك ليفربول للانتقال إلى الدوري السعودي هذا الصيف بعد مواطنه روبرتو فيرمينو (الأهلي)، والقائد جوردان هندرسون الذي سيلعب تحت إشراف أسطورة «الحمر» ستيفن جيرارد المدرب الجديد لنادي الاتفاق. وقُدِّرَت قيمة انتقال البرازيلي إلى الاتحاد بـ46 مليون يورو، ليلتحق بكل من النجمين الفرنسيين كريم بنزيمة ونغولو كانتي والجناح البرتغالي جوتا، الذين انضموا إلى النادي هذا الصيف.

وأعلن النادي الأهلي المنافس في الدوري السعودي لكرة القدم، تعاقده مع الجناح الدولي الجزائري رياض محرز المتوج الموسم المنصرم مع مانشستر سيتي بطلا للدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا.

نشر النادي السعودي عبر حسابه على «تويتر» فيديو يظهر فيه الجزائري يرتدي قميص الفريق مرفقاً بعبارة «انتهى الانتظار، رياض حقيقة» بعد خمسة مواسم في سيتي حقق خلالها 11 لقباً. وأشارت تقارير إلى أن الصفقة بلغت 30 مليون جنيه إسترليني (38.6 مليون دولار).

الجناح الجزائري رياض محرز يحمل قميص الأهلي السعودي بعد التوقيع (المركز الإعلامي للنادي)

نقل بطل إنجلترا عن اللاعب قوله: «أتيت إلى سيتي للفوز بالألقاب والاستمتاع بكرة القدم وقد حققت كل ذلك وأكثر». وتابع أفضل لاعب في إنجلترا عام 2016: «أمضيت خمسة أعوام لا تُنسى مع هذا النادي وعملت إلى جانب لاعبين مذهلين، جماهير رائعة والمدرب الأفضل في العالم».

وبات محرز ثالث صفقة للقطب الثاني لمدينة جدة بعد صفقتين من الدوري الإنجليزي هما حارس المرمى الدولي السنغالي إدوار مندي القادم من تشيلسي، والمهاجم الدولي البرازيلي روبرتو فيرمينو المنضم إلى صفوفه في صفقة انتقال حر بعد انتهاء عقده مع ليفربول.

وانضم محرز إلى مانشستر سيتي صيف 2018 قادماً من ليستر سيتي الذي توج معه بطلا للدوري عام 2016، بعد أن ساهم في صعوده إلى الدوري الممتاز عام 2014 بعد ستة أشهر من انتقاله إلى صفوفه.

وساهم محرز في تتويج مانشستر سيتي بلقب الدوري أربع مرات أعوام 2019 و2021 و2022 و2023، ودوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه هذا العام، وكأس الرابطة المحلية ثلاث مرات أعوام 2019 و2020 و2021، وكأس الاتحاد الإنجليزي مرتين عامي 2019 و2023. خاض 236 مباراة مع سيتي في مختلف المسابقات، سجل خلالها 78 هدفاً وصنع 59 دولياً، توج محرز بطلا لكأس الأمم الأفريقية مع الجزائر عام 2019 في مصر.

بدأ اللاعب المولود في فرنسا مسيرته الاحترافية مع فريق كامبيه عام 2009 قبل أن ينتقل إلى لوهافر في العام التالي ثم إلى ليستر في 2014.

من ناحيته، أعلن الاتفاق المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم تعاقده مع جوردان هندرسون قائد ليفربول الإنجليزي لمدة ثلاثة مواسم.

وكتب الاتفاق، الذي تعاقد هذا الصيف مع ستيفن جيرارد أيقونة ليفربول لتدريب الفريق، في حسابه على منصة إكس للتواصل الاجتماعي المعروفة سابقا باسم «تويتر» «مزيج فاخر في معقل فارس الدهناء» ونشر فيديو لأبرز لقطات هندرسون ووصفه بالقائد والطموح والمميز وسيحصل على القميص رقم 10.

هندرسون قائد ليفربول الإنجليزي لدى توقيعه مع فريق الاتفاق السعودي (المركز الإعلامي للنادي)

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الصفقة كلفت الاتفاق نحو 12 مليون جنيه إسترليني (15.55 مليون دولار) على أن يحصل هندرسون، البالغ عمره 33 عاما، على راتب أسبوعي قدره نحو 700 ألف جنيه إسترليني.

كما ودع ليفربول قائده، الذي انضم له من سندرلاند عام 2011 وفاز معه بالدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا، بعد قضاء 12 عاما مع النادي.

وقال ليفربول في بيان «وضع لاعب الوسط حدّاً لمسيرته التي استمرت 12 عاما بانتقاله إلى الدوري السعودي، وذلك بعد فوزه بثمانية ألقاب كان قائدا للفريق في سبعة منها». ونشر هندرسون، الأربعاء، رسالة وداع لجماهير ليفربول قبل انتقاله للاتفاق. وقال عبر إنستغرام «من الصعب وصف 12 عاما بكلمات ومن الأصعب أن أقول وداعا. سأظل باللون الأحمر دائما حتى يوم وفاتي. شكرا لكم على كل شيء. لن تسير وحدك أبدا».

كما ودع يورغن كلوب مدرب ليفربول هندرسون، مشيرا إلى أنه كان أكثر لاعب دربه خلال مسيرته التدريبية ولفترة زمنية تخطت سبعة أعوام.

ويجمع الاتفاق، الذي حل في المركز السابع الموسم الماضي، حاليا بين قائدي ليفربول في آخر 20 عاما، حيث تقلد جيرارد الشارة عام 2003 وحملها حتى رحيله عام 2015 ليحصل عليها هندرسون.

وأصبح هندرسون ثالث صفقات الاتفاق في فترة الانتقالات الحالية بعد التعاقد مع المدافع الاسكوتلندي جاك هندري من كلوب بروج البلجيكي والمهاجم الفرنسي موسى ديمبلي في صفقة انتقال مجاني بعد انتهاء عقده مع أولمبيك ليون.

وانتشرت لقطات لهندرسون، الأربعاء، في معسكر الفريق السعودي في كرواتيا استعدادا للموسم الجديد رغم عدم إعلان الصفقة رسميا.

وواصل الهلال إبرام صفقاته النوعية في الميركاتو الصيفي السعودي، بتعاقده مع الجناح البرازيلي الدولي مالكوم فيليبي دي أوليفيرا لاعب فريق زينيت سانت بطرسبرغ الروسي لمدة ثلاثة أعوام وبمباركة من البرتغالي خيسوس مدرب الفريق، وبصفقة شراء بلغت 60 مليون يورو ستدفع للنادي الروسي.

البرازيلي مالكوم فيليبي دي أوليفيرا يحمل قميص الهلال (المركز الإعلامي للنادي)

وكان مالكوم، البالغ من العمر 26 عاماً، بدأ مسيرته الاحترافية مع كورينثيانز البرازيلي الذي مثله لمدة عامين من 2014 وحتى 2016، هذه الفترة التي شهدت بروزه، وتوقع له المدرب مانو مينيز مستقبلاً باهراً، لتتهافت العروض الأوروبية على اللاعب في مطلع عام 2016، لينتقل خلال فترة الانتقالات الشتوية في ذلك العام إلى فريق بوردو الفرنسي. وقضى مالكوم مع هذا الفريق موسمين ونصف الموسم، سجل فيها 23 هدفاً خلال 96 مباراة لعبها مع النادي الفرنسي.

وفي صيف عام 2018، جاءت أبرز محطات النجم البرازيلي حينما وقع لصالح نادي برشلونة الإسباني بصفقة شراء من نادي بوردو بلغت 41 مليون يورو، عبر عقد تضمنت بنوده دفاع مالكوم عن ألوان «البلوغرانا» لمدة 5 أعوام، إلا أن اللاعب لم يتمكن من حجز مقعد ثابت في تشكيلة الفريق الأساسية، لتقوم إدارة النادي الكتالوني بعرض اللاعب للبيع في صيف عام 2019، الذي شهد انتقال مالكوم لفريق زينيت سانت بطرسبرغ الروسي بعقد مدته 5 أعوام بعد أن قدم النادي الروسي مبلغ 40 مليون يورو لبرشلونة للظفر بخدمات مالكوم.

وفي هذا الصيف ومع تبقي عام من عقد اللاعب مع النادي الروسي، تمكن الهلال من التعاقد معه ليمثله لمدة 3 أعوام مقبلة، بعد شراء المدة المتبقية من عقده مع زينيت.

وعلى الصعيد الدولي، فقد مثل مالكوم منتخب بلاده تحت 20 و23 عاماً، أما المنتخب البرازيلي الأول لكرة القدم، فقد خاض معه مالكوم حتى الآن مباراتين، آخرها كانت المواجهة الودية التي جمعت البرازيل بالسنغال يوم 20 يونيو (حزيران) الماضي.

انضم الجناح الأيسر البرازيلي أليكس تيليس إلى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في نادي النصر السعودي لكرة القدم قادماً من مانشستر يونايتد الانجليزي في صفقة حتى عام 2025.

وأعلن ثاني الدوري السعودي عبر صفحته الرسمية على تويتر، ضم تيليس البالغ 30 عاماً والذي دافع عن ألوان منتخب بلاده في 12 مباراة دولية في بيان جاء فيه "النجم البرازيلي الدولي أليكس تيليس يوقّع رسمياً للعالمي"، مضيفاً "يمتد عقد تيليس حتى 2025".

وظهر تيليس في فيديو مصوّر نشره النصر عبر موقعه الرسمي على انستغرام مرتدياً قميص النادي ومبتسماً.

أحمد الغامدي الرئيس التنفيذي في نادي النصر خلال التوقيع مع البرازيلي تيليس (نادي النصر)

وقدرت وسائل محلية قيمة انتقاله إلى النصر بحوالي 4.5 ملايين يورو، إضافة إلى مكافآت. انتقل تيليس الذي انضم إلى يونايتد من بورتو البرتغالي (2016-2020)، إلى إشبيلية الإسباني على سبيل الاعارة في الموسم الماضي وخاض معه 38 مباراة، منها نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" والتي فاز بها النادي الأندلسي على حساب روما الإيطالي بركلات الترجيح. كما دافع عن الوان أندية جوفنتود وغريميو وغلطة سراي التركي وإنتر الإيطالي.وسيدافع العاجي الدولي سيكو فوفانا قائد لنس الفرنسي عن ألوان نادي النصر السعودي الموسم المقبل، كما أعلن الناديان رسميا الثلاثاء على مواقع التواصل الاجتماعي من دون الكشف عن قيمة العقد الذي يمتد لثلاثة أعوام.وكتب النصر الذي يضم في صفوفه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو على حسابه على «تويتر»: «سيكو هنا»، ليؤكد انضمام لاعب الوسط رسميا إلى صفوفه.في المقابل نشر فوفانا شريطا مصورا توجه فيه إلى أنصار لنس بقوله على «إنستغرام»: «أغادركم مع شعوري بأني قمت بعملي على أفضل وجه».أما لنس فقال في بيان: «عروض سيكو فوفانا ستبقى إلى الأبد في قلوب جميع أنصار النادي»، مشيرا إلى أن اللاعب خاض في صفوفه 112 مباراة سجل خلالها 21 هدفا.وبالإضافة إلى وجود رونالدو في صفوف النصر، يضم فريق العاصمة السعودية أيضا كلا من الحارس الكولومبي دافيد أوسبينا والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش.ووقّع النادي الأهلي السعودي لكرة القدم مع البرازيلي روبرتو فيرمينو نجم ليفربول الإنجليزي؛ لتدعيم صفوفه خلال الانتقالات الصيفية.وتحصّل الأهلي على توقيع فيرمينو في دبي، بعقد يمتدّ لثلاث سنوات. وأعلن النادي رسمياً عن الصفقة عبر حسابه الرسمي في تويتر من خلال فيديو قدّم فيه اللاعب، والذي بدا وهو يرتدي قميص فريقه الجديد، قائلاً بالإنجليزية: "أنا دائما ألعب للفرق الكبيرة، وأنا الآن في الأهلي"، مضيفاً باللغة العربية: "أنا فيرمينو... للأهلي جينا".وكان اللاعب البرازيلي الدولي قد رحل عن صفوف ليفربول بعد نهاية موسم 2023/2022 مع انتهاء عقده، والذي بدأ منذ موسم 2016/2015، قادماً من هوفنهايم الألماني، ونجح خلال ثمانية مواسم في تسجيل 111 هدفاً مع الفريق الإنجليزي.وعانق البرازيلي، الذي شكل خط هجوم قوي بجانب محمد صلاح وساديو ماني في فترة سابقة، مع الـ"ريدز" عدداً كبيراً من الألقاب، بينها لقب الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، وكأس العالم للأندية ضمن إنجازات أخرى، وغادر بعد حفل وداع مهيب في ملعب أنفيلد خلال مباراته الأخيرة.

ولحق البرتغالي الموهوب جواو فيليبي جوتا بنجمين عالميين لامعين في كتيبة بطل الدوري السعودي (بنزيمة وكانتي)، ليكون أحد سعداء الحظ ممن سيكتب لهم مرافقة هذين النجمين خلال مسيرته الكروية التي كتب لها فصلاً جديداً واستثنائياً من خلال توقيعه مع نادي الاتحاد.

البرتغالي جواو فيلبي جوتا لدى توقيعه العقد مع الاتحاد السعودي (المركز الإعلامي للنادي)

وأعلن نادي الاتحاد عن تعاقده مع جوتا لاعب وسط سيلتيك الأسكوتلندي، كثالث الصفقات النوعية هذا الموسم. وكشف بطل الدوري السعودي للمحترفين أن عقد جوتا يمتد حتى عام 2026. ووصف الصفقة بـ«الاختيار المناسب في المكان المناسب».

ووقع الموهوب البرتغالي الذي يصفه البعض بالجوهرة، بعد أن تجاوز اللاعب الفحوصات الطبية التي خضع لها، ليعزز الاتحاد صفوفه قبل انطلاق الموسم الجديد، الذي ينتظره خلاله كثير من الاستحقاقات؛ أهمها المشاركة المرتقبة في كأس العالم للأندية التي تستضيفها السعودية خلال ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

ودشن النصر صفقات الصيف بأفضل طريقة ممكنة، بعد إبرامه عقداً مع الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش قادماً من إنتر ميلان الإيطالي، بعد منافسة شرسة ومحمومة مع برشلونة الإسباني.

الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش يحمل قميص النصر السعودي (المركز الإعلامي للنادي)

وبث النادي السعودي مقطع فيديو تشويقياً للاعب، قال فيه: «لا تقلقوا... أنا هنا... لقد اخترت النصر».

وسيعزز بروزوفيتش من قوة فريق النصر الدفاعية لما يملكه من قدرات فنية هائلة في منتصف الميدان «الدفاعي»، وكان أصفر العاصمة قد أعلن رسمياً رحيل البرازيلي لويس غوستافو بعد نهاية عقده الذي بدأ في فترة الانتقالات الصيفية.

والتحق بروزوفيتش بالكتيبة الصفراء لينضم إلى الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وانضم بروزوفيتش (30 عاماً) للإنتر قبل 8 مواسم قادماً من فريقه المحلي دينامو زغرب، وخاض أكثر من 300 مباراة بقميص النيراتزوري، وكان عنصراً أساسياً في خط وسط الفريق عبر السنوات الماضية، ولعب دوراً محورياً في فوز الإنتر بلقب الدوري الإيطالي موسم 2020 - 2021. كما فاز مع الإنتر بلقبين في كأس إيطاليا ومثلهما في كأس السوبر الإيطالية، ولعب المباراة النهائية لكل من الدوري الأوروبي عام 2020 ودوري أبطال أوروبا 2023.

بعد ترقب وتقصٍّ وتساؤلات من جماهير الأهلي السعودي، طوال الأيام الماضية، حول ما إذا كانت صفقات ناديهم «الصيفية» ستضاهي صفقات نظرائها الكبار «الهلال والنصر والاتحاد»، أعلن رسمياً توقيع قلعة الكؤوس مع الحارس السنغالي إدوارد ميندي، في صفقة انتقال من نادي «تشيلسي» الإنجليزي، وبعقد يمتد حتى عام 2026. لينهل النادي السعودي العريق من كنوز «الميركاتو» السعودي المذهل بنجم لامع لا يُشق له غبار في مركز حراسة المرمى.

ميندي يستعرض قميصه مع الأهلي بعد توقيع العقد (المركز الإعلامي للنادي)

ويتسلح ميندي بتجربة ناجحة مع نادي «تشيلسي» الإنجليزي، الذي حصل على خدماته منذ 2020، واستطاع أن يحقق عدداً من الإنجازات في رحلته مع نادي «تشيلسي»، حيث أسهم في تحقيق بطولة «دوري أبطال أوروبا»، و«كأس السوبر الأوروبي»، بالإضافة إلى «كأس العالم للأندية». وعلى الصعيد الدولي، أسهم الحارس إدوارد ميندي في تحقيق بطولة «كأس الأمم الأفريقية» مع منتخب بلاده 2021.

وعلى الصعيد الفردي، سجل ميندي إنجازات شخصية بحصوله على جائزة أفضل حارس في «دوري أبطال أوروبا» مع ناديه، وجائزة أفضل حارس في بطولة «كأس الأمم الأفريقية» مع منتخبه في العام نفسه 2021، ليجري تتويجه من «الاتحاد الدولي لكرة القدم» بجائزة أفضل حارس مرمى في العالم خلال العام نفسه. ويُعدّ السنغالي ميندي، صاحب الـ31 عاماً، الحارس الأغلى في «دوري روشن السعودي»، حيث تبلغ قيمته السوقية 12 مليون يورو.

ووصل السنغالي إدوارد ميندي إلى مدينة جدّة، فجر الأربعاء، برفقة الرئيس التنفيذي للنادي الأهلي يزن الشريف، وذلك بعد أن جرى توقيع العقود الرسمية بين النادي الأهلي ونادي تشيلسي الإنجليزي، والحارس الدولي إدوارد ميندي.

وفي صفقة تابع الهلاليون مجرياتها وتفاصيلها لحظة بلحظة خلال الأيام الماضية، أعلن النادي السعودي رسمياً عن إبرام التعاقد مع المدافع الدولي السنغالي خاليدو كوليبالي (32 عاماً) قادماً من صفوف نادي تشيلسي الإنجليزي بصفقة شراء بلغت 17 مليون جنيه إسترليني. وكان المدافع السنغالي أجرى الفحص الطبي، قبل أن يجتازه بنجاح ويوقع عقده رسمياً مع الهلال ليمثله لمدة 3 مواسم حتى صيف 2026.

يمتد عقد السنغالي خاليدو كوليبالي مع الهلال لثلاثة مواسم (المركز الإعلامي بالنادي)

ويُعتبر كوليبالي الذي سيحمل رقم 3 بقميص الهلال إضافة قوية للزعيم، كون اللاعب حاضراً في التشكيلة الأساسية لمنتخب بلاده (السنغال)، بالإضافة لمستواه مع فريقه الحالي تشيلسي الإنجليزي، الذي انتقل له بعد فترة ذهبية في مسيرته مع فريق نابولي الإيطالي، الذي مثله المدافع السنغالي لمدة 8 أعوام، سطع نجمه من خلالها في سماء الكرة الإيطالية والأوروبية كأبرز المدافعين. وكان المدافع السنغالي قد بدأ مسيرته الكروية في أوروبا باللعب مع فريق ميتز الفرنسي من عام 2009 وحتى عام 2012، قبل أن ينتقل إلى جينك البلجيكي الذي مثله لمدة عامين، ومن ثم انتقل إلى فريق نابولي الإيطالي أبرز محطاته الكروية في عام 2014، واستمر منذ ذلك الحين باللعب ضمن صفوف الفريق الجنوب إيطالي حتى عام 2022، لينتقل بعد ذلك إلى فريق تشيلسي الإنجليزي الذي قضى معه موسماً كروياً وحيداً، قبل أن ينجح أزرق العاصمة بالتعاقد معه لمدة 3 مواسم مقبلة.

يشار إلى أن نادي الهلال سجل أولى خطواته التعاقدية هذا الصيف، بالإعلان عن حسم صفقة النجم البرتغالي روبن نيفيز (26 عاماً) قادماً من صفوف نادي وولفرهامبتون الإنجليزي بصفقة شراء من النادي الملقب بـ«الذئاب» تقدر بـ47 مليون جنيه إسترليني، ليمثل بموجبها النجم البرتغالي نادي الهلال لمدة ثلاثة مواسم مقبلة.

روبن نيفيز ينضم لقائمة نجوم الدوري السعودي (نادي الهلال)

ويعتبر نيفيز إضافة قوية للهلال، كون اللاعب حاضراً في التشكيلة الأساسية لمنتخب بلاده البرتغال، بالإضافة إلى أنه نجم فريق وولفرهامبتون في الدوري الإنجليزي، كما أنه كان هدفاً لعدد من الأندية الأوروبية الكبيرة، حيث كانت هناك مفاوضات بينه وبين فريق برشلونة الإسباني للانضمام إلى صفوف الأخير هذا الصيف، كما أنه دخل ضمن دائرة اهتمامات الألماني يورغن كلوب مدرب فريق ليفربول الإنجليزي، وذلك نظير الأداء المميز الذي يقدمه نيفيز مع فريقه، ما جعله علامة فارقة في مركز المحور الذي يشغله من بين جميع نظرائه في باقي فرق الدوري الإنجليزي، إلى جانب تسجيله عدداً من الأهداف وقدرته كذلك على صناعتها، كما أنه بارع في حل التسديد من خارج منطقة الجزاء وتنفيذ الركلات الثابتة، إلى جانب تميزه في دقة التمريرات الطويلة التي تعد من أهم نقاط القوة التي يملكها.

روبن نيفيز (نادي الهلال)

وكان نيفيز انتقل من فريق بورتو البرتغالي إلى وولفرهامبتون في عام 2017، وذلك بعد أن لعب 59 مباراة مع الفريق البرتغالي تمكن فيها من تسجيل ثلاثة أهداف، أما مع وولفرهامبتون فقد خاض 198 لقاء، استطاع أن يسجل خلالها 25 هدفاً، أما مع المنتخب البرتغال فيملك نيفيز في رصيده الدولي حتى الآن 41 مباراة، وجاءت أبرزها مشاركته في كأس العالم 2022 في قطر.

بدورها، منحت صفقة الفرنسي المخضرم نغولو كانتي مع فريق الاتحاد ميركاتو الأندية السعودية «الصيفي» مزيداً من التألق والإثارة ليس على مستوى المنطقة العربية والآسيوية فحسب، بل على الصعيد العالمي، إذ بدا وأن قاطرة الصفقات لن تتوقف عند هذا الحد، حيث يبدو أن كثيرا من النجوم العالميين على قارعة الانتظار للحاق بالأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو ومعه الثنائي الفرنسي «كانتي وبنزيمة» إلى الدوري السعودي.

كانتي... من كتيبة البلوز إلى كتيبة النمور

دون نادي الاتحاد اسمه بقوة في سوق الانتقالات الصيفية بعدما نجح في ضم لاعب الوسط الفرنسي المخضرم نغولو كانتي في صفقة أثارت ردود فعل عالمية واسعة.

ويعتبر كانتي أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم، لمساهماته الدفاعية ومعدل العمل المرتفع لديه.

الفرنسي كانتي انضم رسمياً لكتيبة النمور الاتحادية (الشرق الأوسط)

وعند مشاركته لأول مرة بشكل احترافي مع بولون في عام 2012، لعب بديلا في مباراة واحدة في دوري الدرجة الثانية، ولعب موسماً كاملاً في الدرجة الثالثة في العام التالي. بعد ذلك انضم إلى كاين في الدرجة الثانية في صفقة انتقال مجانية، وحل في المركز الثالث واستطاع التأهل إلى الدوري الفرنسي. وبقي مع النادي لمدة عام آخر.

وفي عام 2015، انضم إلى ليستر سيتي مقابل رسوم انتقال بلغت 5.6 مليون جنيه إسترليني وأصبح جزءاً لا يتجزأ من الفريق الذي فاز بلقب الدوري لأول مرة في تاريخ النادي في موسمه الوحيد مع النادي. وحصل على لقب أفضل لاعب في ليستر سيتي في موسمه الأول والوحيد مع النادي.

وفي العام التالي، انضم إلى تشيلسي مقابل رسوم انتقال بلغت 32 مليون جنيه إسترليني، وفاز بلقب الدوري للمرة الثانية على التوالي وفي أول موسم له مع النادي اللندني؛ مما جعله أول لاعب يفوز بلقب الدوري الإنجليزي بشكل متتال مع أندية مختلفة منذ إيريك كانتونا في عامي 1992 و1993. وقد فاز أيضاً بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا وجائزة أفضل لاعب في إنجلترا من اتحاد كتاب كرة القدم، وكأس الاتحاد الإنجليزي، والدوري الأوروبي، ودوري أبطال أوروبا.

وشارك كانتي لأول مرة على المستوى الدولي مع فرنسا في عام 2016، وأُدرج في التشكيلة التي احتلت المركز الثاني في بطولة أمم أوروبا 2016 في عام 2017، حصل كانتي على جائزة أفضل لاعب فرنسي، وهو أول لاعب من الدوري الإنجليزي الممتاز يفوز بها منذ سبع سنوات، وبعد 12 شهراً كان لاعباً رئيسياً في الفريق الفائز بكأس العالم 2018. وبعدها حقق لقب دوري أبطال أوروبا 2021.

وكان نادي الاتحاد نشر في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للاعب تشيلسي الإنجليزي السابق البالغ 32 عاماً يستعرض العقود المقدّمة له ويظهر علامات الرفض على وجهه ثم يقول في ختامه: «هل صدقتم ذلك؟ لا تستمعوا للأخبار الكاذبة».

وأضاف الاتحاد أن عقد كانتي الذي سيرتدي الرقم 7 «يمتد لثلاث سنوات، وتم توقيع العقد بعد أن أكمل فحوصاته الطبية في أحد المراكز المتخصصة في دبي».

ونشر النادي مقطع فيديو لبنزيمة يخاطب مواطنه قائلا: «مرحبا نغولو، ذات يوم أخبرتك أنك الأفضل في مركز بوكس تو بوكس (لاعب الوسط الدفاعي) في العالم والآن أنا سعيد باللعب معك مرّة أخرى وبالتأكيد في أفضل فريق في السعودية. أراك في جدة قريباً».

وردّ عليه كانتي «شكراً كريم، سعيد برؤيتك مجدداً، شكراً على كلماتك، أنا سعيد باللعب معك، مع أفضل لاعب في العالم وأنا متحمس جداً للعب مع النمور أمام الجماهير في الجوهرة، أراك قريباً» في إشارة إلى ملعب نادي الاتحاد «الجوهرة المشعة».

بنزيمة يضاعف طموحات الاتحاد «عالمياً»

كان الاتحاد نجح في ضم النجم الفرنسي بنزيمة، الهداف السابق لريال مدريد الإسباني وحامل جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عام 2022، في السادس من الشهر الماضي. وذلك تحسباً لاستحقاقات عدة أبرزها بطولة كأس العالم للأندية.

وعبر اللاعب الفرنسي عن سعادته بالانضمام لنادي الاتحاد، واصفاً المرحلة المقبلة بأنها تحدٍ جديد في حياته الرياضية.

وقال بنزيمة إن الاتحاد هو أحد أفضل الأندية في السعودية، ويمتلك العديد من الإنجازات، ولديه جماهيرية شغوفة.

وأضاف أنه اختار الانضمام للنادي لأنه يريد العيش في السعودية، وهي دولة مسلمة جميلة ومحبوبة، كما أنه يرغب في تحسين مستواه الرياضي ومنح الكرة السعودية فرصة للتألق على المستوى العالمي.

وأوضح أنه عندما تحدث مع عائلته بخصوص القدوم إلى السعودية، كانوا سعداء جداً ومتحمسين للقدوم معه إلى هذا البلد الجميل، ما يشير إلى حبه وتقديره للمملكة العربية السعودية وثقافتها وأهلها.

وأكد بنزيمة أنه يسعى لتحسين لغته العربية وتكوين علاقة خاصة بجماهير نادي الاتحاد، مشيراً إلى أنه يرغب في ترك أثر خالد في النادي والكرة السعودية بأكملها.

جدير بالذكر أن كريم بنزيمة هو ثاني أفضل هداف في تاريخ ريال مدريد بعد أسطورة البرتغال رونالدو وفاز في موسم 2022 بجائزة الكرة الذهبية، وهو ثاني لاعب يحصل على الجائزة بعد زيدان عام 1998، فيما هو خامس لاعب فرنسي يفوز بالجائزة في تاريخ بلاده.

بنزيمة خلال حفل تقديمه لجماهير الاتحاد (الشرق الأوسط)

سافيتش نجم لاتسيو يلحق بركب النجوم في الهلال

لم يفوت النجم الصربي سيرجي سافيتش (28 عامًا)، على نفسه فرصة اللحاق بركب النجوم العالميين في الهلال والدوري السعودي عموما، واتخذ قراره بالتوقيع رسمياً مع الزعيم قادمًا من صفوف نادي لاتسيو الإيطالي وبعقد مدته 3 مواسم بصفقة شراء بلغت 40 مليون يورو دفعت للنادي الإيطالي، مقابل التنازل عن عام واحد متبقي في عقده مع لاتسيو.ويعد سافيتش لاعب المحور الدولي إضافة قوية للهلال، بعد كوليبالي ونيفيز، كونه حاضرا في التشكيلة الأساسية لمنتخب بلاده صربيا، بالإضافة إلى أنه نجم لاتسيو في الدوري الإيطالي، النادي الذي مثله لمدة ثمانية مواسم وخاض معه 267 مباراة، 247 لقاء منها لعبها بشكل أساسي، وساهم من خلالها بتسجيل فريقه 102 هدفًا؛ 57 منها سجلها هو بنفسه والبقية كانت من خلال تمريراته الحاسمة، كونه يمتاز بقدرات هائلة على صناعة الفرص والمراوغات والالتحامات الناجحة.

الصربي سيرجي سافيتش

وكانت مسيرة سيرجي الإحترافية بدأت عام 2013 مع فريق فويفودينا الصربي الذي لعب معه موسما واحدا، قبل أن ينتقل لفريق جينك البلجيكي ويلعب معه أيضاً موسما واحدا، وفي عام 2015 انتقل إلى صفوف نادي العاصمة الإيطالي الذي استمر باللعب معه حتى صيف عام 2023.

ميتروفيتش يلحق بالكتيبة الهلالية الساحرة مقابل 58 مليون دولار

بعد صراع طويل دافعه رغبات النادي وطموحات اللاعب، التقى الهلال أخيراً مع نجمه الجديد الصربي ألكسندر ميتروفيتش على طاولة إبرام العقود، لينضم رسمياً إلى الكتيبة الزرقاء في مواجهة نجوم من الصف الأول في الأندية المنافسة بالدوري السعودي للمحترفين.

وأعلن نادي الهلال ضم المهاجم الملقب بـ«القياسي» قادماً من صفوف نادي فولهام الإنجليزي، وذلك بعد مفاوضات صعبة مع المسؤولين في فولهام الذين أظهروا في البداية رغبتهم القوية في عدم التخلي عن مهاجم فريقهم، إلا أن إصرار المفاوض الهلالي ورغبة اللاعب في الانتقال للدوري السعودي أمران أسهما في حسم الصفقة لصالح الأزرق.

وبحسب «سكاي سبورتس»، فإن قيمة الصفقة بلغت 58 مليون دولار بعقد يمتد لـ3 مواسم مع الأزرق العاصمي.

ويعد ميتروفيتش الذي سيبلغ في شهر سبتمبر (أيلول) المقبل 29 عاماً، أحد أبرز المهاجمين في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، حيث لعب مع فولهام 24 مباراة سجل خلالها 14 هدفاً في «البريميرليغ»، لكن الموسم التاريخي بالنسبة للمهاجم الصربي كان موسم 2021 - 2022 أثناء وجود فولهام في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي (تشامبيون شيب)، حيث شارك ميتروفيتش في ذلك الموسم مع فريقه في 44 مباراة، تمكن من تسجيل 43 هدفاً وصناعة 7 أهداف أخرى، بمجموع مساهمة مباشرة للأهداف، 50 هدفاً تمكن من المساهمة فيها من خلال 44 مواجهة.

ولقب ميتروفيتش بـ«القياسي» بعد قيادته فولهام إلى لقب «تشامبيونشيب» في 2022، محققاً رقماً قياسياً في عدد الأهداف المسجلة في موسم واحد بالدوري بواقع 43 هدفاً.

الصربي ألكسندر ميتروفيتش نجم الهلال الجديد (المركز الإعلامي للنادي)

الدون يوجه البوصلة العالمية إلى «السعودي»

كان النصر بدأ باكورة مشروع استقطابات النجوم بعدما أتم تعاقده مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أيقونة ريال مدريد السابق في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بعقد يمتد حتى 2025 حيث استهل النجم البرتغالي الذي مثل مانشستر يونايتد الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي وريال مدريد الإسباني مشاركته في يناير (كانون الثاني) الماضي.

ولعب البرتغالي كريستيانو رونالدو دوراً بارزاً في إظهار عالمية الدوري السعودي للمحترفين مبكراً، وذلك بعد انتقاله التاريخي إلى صفوف فريق النصر، خلال الميركاتو الشتوي الماضي، في صفقة هزت الأوساط الكروية الأوروبية والعالمية، وجعلت دوري المحترفين بمثابة الوجهة الجديدة والناجحة لمختلف نجوم كرة القدم، ليس فقط في الشرق الأوسط كما كان سابقاً، بل في مختلف أنحاء ودوريات العالم دون استثناء.

رونالدو أول السباقين من نجوم الصف الأول عالمياً إلى الدوري السعودي (تصوير: علي خمج)

وشارك الدون في 19 مباراة بجميع المسابقات مع النصر في موسم 2022 - 2023، استطاع خلالها تسجيل 14 هدفاً مع صناعته هدفين، ونجح في تقديم نفسه بوصفه أحد المهاجمين الذين نافسوا بقوة على لقب هداف دوري المحترفين.


مقالات ذات صلة

«شوفوا دورينا» تلهم سيدات الكرة السعودية قبل انطلاق الموسم الجديد

رياضة سعودية سيدات النصر أحرزن لقب النسخة الأخيرة من البطولة (الشرق الأوسط)

«شوفوا دورينا» تلهم سيدات الكرة السعودية قبل انطلاق الموسم الجديد

يتأهب الدوري السعودي الممتاز للسيدات للانطلاق مجدداً على وقع حملة ملهمة عنوانها «شوفوا دورينا»، وسط انضمام مجموعة جديدة من اللاعبات الأجنبيات للأندية التي

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية جانب من توقيع الاتفاقية بين شركتي «موبايلي» و«إم إم إس» (الشرق الأوسط)

«موبايلي» و«إم إم إس» ترعيان البث المباشر للدوري السعودي

أعلنت شركة اتحاد اتصالات «موبايلي»، عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة «إم بي سي» للحلول الإعلانية، و«إم إم إس» لرعاية البث المباشر للدوري السعودي للمحترفين.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية سعدون جابر صوت أطرب الكثيرين لسنوات طويلة (نادي النصر)

النصر… يُعيد النغمة العراقية لواجهة الأندية السعودية بصوت سعدون جابر

نطقت ألحانه قبل أن تنطق كلماته وهو يتأهب لغناء «جينا يا نصر من دجلة وفرات...»… كان مشهد سعدون جابر وهو ممسك عوده يصدح بأغانيه احتفالاً بنادي النصر السعودي

فهد العيسى (الرياض)
رياضة سعودية دعوات الجماهير السعودية والعربية لنجمها فهد المولد لم تتوقف منذ الخميس (المنتخب السعودي)

مصادر: إخضاع فهد المولد لأشعة على الجمجمة... والتدخل الجراحي صعب

قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إن حالة فهد المولد نجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ونادي الشباب على وضعها «الحرج جداً» وسط مؤشرات سلبية على صحته.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية مدرب الأهلي ولاعبه فيرمينيو خلال المؤتمر الصحفي (الأهلي)

يايلسه: مهمة الأهلي صعبة... وأرفض «المداورة»

أكد الألماني ماتياس يايسله، مدرب الأهلي السعودي، أنه لا ينوي القيام بالتدوير بين اللاعبين أمام بيرسبوليس الإيراني، يوم الاثنين، في افتتاحية بطولة دوري أبطال.

علي العمري (جدة)

«النخبة الآسيوية»: الهلال المتألق في ضيافة الريان المنتشي بانتصاراته

من تدريبات الريان القطري الأخيرة تأهبا للمباراة (تصوير: سعد العنزي)
من تدريبات الريان القطري الأخيرة تأهبا للمباراة (تصوير: سعد العنزي)
TT

«النخبة الآسيوية»: الهلال المتألق في ضيافة الريان المنتشي بانتصاراته

من تدريبات الريان القطري الأخيرة تأهبا للمباراة (تصوير: سعد العنزي)
من تدريبات الريان القطري الأخيرة تأهبا للمباراة (تصوير: سعد العنزي)

يُدشن فريق الهلال مشواره في دوري أبطال آسيا للنخبة، بملاقاة الريان القطري، اليوم، على ملعب أحمد بن علي في الريان بالعاصمة القطرية الدوحة.

كان الهلال قد ودّع منافسات الموسم الماضي بدوري أبطال آسيا من نصف النهائي عقب خسارته أمام العين الإماراتي، ويدخل النسخة الجديدة باحثاً عن استعادة اللقب الذي خسره في آخر نسختين.

ويشهد، اليوم (الثلاثاء)، إقامة مواجهتين على صعيد فرق غرب آسيا، منها الهلال والريان القطري، في الوقت الذي يستضيف باختاكور الأوزبكي نظيره الوصل الإماراتي على ملعب بونيودكور بالعاصمة الأوزبكية طشقند.

ودُشنت رحلة النسخة الجديدة لدوري أبطال آسيا التي حملت اسم «النخبة»، الاثنين، بإقامة 4 مواجهات؛ حيث تلعب البطولة بحسب النظام الجديد على شكل الدوري الذي يضم 12 فريقاً لمنطقة غرب آسيا ومثلها لشرق القارة، على أن يتأهل 8 فرق من كل مجموعة إلى دور الـ16، ويلعب كل فريق مشارك بالبطولة 8 مباريات منها 4 على أرضه و4 خارجها دون النظر لمسألة إقامتها بنظام الذهاب والإياب.

ويأمل الهلال الذي يسجل نجاحات قياسية تحت قيادة مدربه البرتغالي خورخي خيسوس، استمرار تألقه عبر البطولة القارية التي حتما سيبحث عن لقبها ويعتبر أحد أبرز المرشحين لحمل الكأس.

يدخل الأزرق العاصمي المباراة بعد نجاحه في الدوري السعودي للمحترفين وتحقيقه العلامة الكاملة من 3 مباريات وقبلها معانقة لقب كأس السوبر السعودي عقب فوزه على الأهلي في نصف النهائي، والغريم التقليدي النصر في نهائي البطولة.

وعزز الهلال صفوفه مؤخراً بالبرتغالي جواو كانسيلو القادم من صفوف فريق مانشستر سيتي الإنجليزي الذي دشن أولى مبارياته مع الفريق في مواجهة الرياض، السبت، التي انتهت بالفوز بثلاثية نظيفة، وكذلك البرازيلي الشاب ماركوس ليوناردو الذي شارك كذلك في مواجهة الرياض وسجل هدفاً تم إلغاؤه بداعي التسلل وهو ذات الأمر لكانسيلو.

سالم الدوسري في مهمة قيادة الهلال نحو انطلاقة آسيوية مثالية اليوم (الهلال)

ويملك الهلال في صفوفه عدداً من الأسماء البارزة، خاصة أن النظام الجديد للبطولة يسمح له بالاستعانة بكامل اللاعبين الموجودين في قائمته المسجلة بالدوري المحلي.

وأظهر الصربي ألكسندر ميتروفيتش نجاعة هجومية في الموسم الجديد واستهل رحلته بـ6 أهداف على صعيد الدوري وقبلها 3 أهداف في كأس السوبر السعودي، ما يجعل اللاعب الذي نافس بقوة على صدارة هدافي النسخة الماضية اسماً لامعاً يترقب أن يظهر قوته التهديفية في البطولة القارية الجديدة.

ومع عودة البرازيلي مالكوم بدا الهلال مختلفاً نحو التميز من الناحية الهجومية، إضافة إلى التألق الكبير الذي أظهره النجم الدولي سالم الدوسري الذي أسهم بكل أهداف فريقه في المباراة الأخيرة بتسجيله هدفاً وصناعة هدفي ميتروفيتش.

ويتميز الهلال بتاريخ جيد في مواجهاته أمام الريان القطري على صعيد البطولة الآسيوية، رغم أن آخر لقاء جمع بين الفريقين كان في 2018، إلا أن الهلال والريان التقيا في 6 مباريات على صعيد دوري أبطال آسيا منذ انطلاقة البطولة بشكلها الجديد (قبل الشكل الحالي) وكسب الهلال نظيره الريان في أربع مواجهات مقابل مباراة للريان وحضر التعادل بينهما في مباراة وحيدة.

أما فريق الريان القطري فيدخل المباراة بعد أن استعاد توازنه وحقق 3 انتصارات محلية متتالية بعد خسارتين قبلها، بدأ الفريق القطري موسمه المحلي بانتصار على أم صلال بنتيجة 3 - 1 في الدوري قبل أن يخسر أمام الدحيل برباعية نظيفة وبعدها يخسر كذلك أمام الغرافة بهدفين لهدف، ليخوض مواجهتين في كأس نجوم قطر وينجح في تجاوز الشحانية بهدف دون رد ثم ينتصر على العربي بثلاثية نظيفة وبعدها يعود لمنافسة الدوري ويكسب الشحانية بنتيجة 4 - 2.

ويحضر الريان في المركز الخامس بترتيب الدوري القطري برصيد 6 نقاط، ويأمل أن تتواصل انتصاراته الأخيرة بتحقيق فوز مهم أمام الهلال في اللقاء الذي يجمع بينهما على أرض الريان رغم إدراكه لصعوبة المهمة.