العاصفة «فرانسين» ترفع أسعار النفط بسبب مخاوف من انقطاع الإمدادات

مصفاة «إكسون موبيل» في باتون روج بلويزيانا (رويترز)
مصفاة «إكسون موبيل» في باتون روج بلويزيانا (رويترز)
TT

العاصفة «فرانسين» ترفع أسعار النفط بسبب مخاوف من انقطاع الإمدادات

مصفاة «إكسون موبيل» في باتون روج بلويزيانا (رويترز)
مصفاة «إكسون موبيل» في باتون روج بلويزيانا (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط يوم الأربعاء، مع تفوق المخاوف بشأن تعطل الإمدادات بسبب العاصفة المدارية «فرانسين»، على المخاوف بشأن الطلب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 39 سنتاً أو 0.6 في المائة إلى 69.58 دولار للبرميل، بحلول الساعة 00:31 بتوقيت غرينتش، بينما بلغت العقود الآجلة للخام الأميركي 66.19 دولار للبرميل بارتفاع 44 سنتاً أو 0.7 في المائة.

وانخفض الخامان القياسيان نحو 3 دولارات يوم الثلاثاء؛ حيث سجل «برنت» أدنى مستوى له منذ ديسمبر (كانون الأول) 2021، وهبط خام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوى له في مايو (أيار) 2023، بعد أن خفضت «أوبك بلس» توقعاتها للطلب لهذا العام و2025.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا، رئيس «إن إس تريدنغ» وهي وحدة تابعة لشركة «نيسان» للأوراق المالية: «عدّل المستثمرون مراكزهم بعد الانخفاض الحاد يوم الثلاثاء».

وقال: «كان التعافي مدفوعاً أيضاً بمخاوف من أن العاصفة قد تعطل الإمدادات، مع تعليق بعض مرافق الإنتاج بالفعل»، رغم أنه توقع أن تظل السوق هبوطية بسبب المخاوف من تباطؤ الطلب العالمي.

وقال المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، إن العاصفة المدارية «فرانسين» كانت في طريقها يوم الثلاثاء إلى التحول إلى إعصار بين عشية وضحاها، ما دفع سكان لويزيانا إلى الفرار من المناطق الداخلية، وشركات النفط والغاز إلى إغلاق إنتاج خليج المكسيك.

وقال مكتب السلامة والإنفاذ البيئي الأميركي، يوم الثلاثاء، إن نحو 24 في المائة من إنتاج الخام، و26 في المائة من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك الأميركي، توقف بسبب العاصفة.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) في تقرير شهري يوم الثلاثاء، إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.03 مليون برميل يومياً في عام 2024، بانخفاض عن توقعات الشهر الماضي لنمو قدره 2.11 مليون برميل يومياً.

وخفضت «أوبـك» أيضاً تقديراتها لنمو الطلب العالمي في 2025 إلى 1.74 مليون برميل يومياً من 1.78 مليون برميل يومياً. لكن إدارة معلومات الطاقة الأميركية قالت يوم الثلاثاء، إن الطلب العالمي على النفط من المقرر أن ينمو إلى مستوى قياسي أكبر هذا العام، في حين سيكون نمو الإنتاج أقل من التوقعات السابقة.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت واردات الصين اليومية من النفط الخام الشهر الماضي إلى أعلى مستوياتها في عام، حسبما أظهرت بيانات الجمارك وسجلات «رويترز» يوم الثلاثاء؛ حيث شهدت الشحنات تعافياً مؤقتاً بفضل انخفاض أسعار النفط الخام، وتحسن هوامش التكرير.


مقالات ذات صلة

«أوبك» تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 و2025

الاقتصاد رافعة مضخة نفط خارج مدينة ألميتيفسك في جمهورية تتارستان - روسيا (رويترز)

«أوبك» تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 و2025

خفّضت منظمة «أوبك»، الثلاثاء، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024، كما قلّصت توقعاتها للعام المقبل.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
الاقتصاد حقل نفط مجنون بالقرب من البصرة بالعراق (رويترز)

مستشار السوداني: العراق أمام ضغوط مالية في 2025

قال مستشار اقتصادي بارز لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن العراق يواجه أزمة موازنة في 2025 بسبب هبوط أسعار النفط المصدر الرئيسي لإيراداته.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
الاقتصاد حقل النفط التابع لشركة «أرامكو» في الربع الخالي الشيبة جنوب شرقي المملكة (موقع الشركة)

الإنتاج الصناعي في السعودية يرتفع 1.6 % في يوليو

ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي في السعودية لأول مرة هذا العام خلال شهر يوليو (تموز) الماضي بنسبة 1.6 في المائة، على أساس سنوي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد قررت شركات نفط كثيرة تعليق إنتاجها بسبب العاصفة «فرنسين» التي يتوقع تحولها إلى إعصار (أ.ب)

النفط يهبط وسط ضعف الطلب واضطراب الإمدادات بسبب عاصفة «فرنسين»

انخفضت أسعار النفط قليلاً يوم الثلاثاء، إذ عوّض تأثير ضعف الطلب الصيني تأثير اضطراب الإمدادات بسبب العاصفة المدارية «فرنسين»

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الاقتصاد اشترت وزارة الطاقة الأميركية إلى اليوم أكثر من 50 مليون برميل من النفط لصالح الاحتياطي الاستراتيجي (موقع الوزارة)

أميركا تمنح عقوداً لشراء 3.4 مليون برميل نفط للاحتياطي الاستراتيجي

قالت وزارة الطاقة الأميركية يوم الاثنين إنها منحت عقوداً لشراء أكثر من 3.4 مليون برميل نفط خام للاحتياطي الاستراتيجي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

صندوق النقد يوافق مبدئياً على دعم أوكرانيا بـ1.1 مليار دولار

يشتري السكان المحليون الطعام أمام مبنى سكني تضرر بشدة في بداية الهجوم الروسي في أوكرانيا (رويترز)
يشتري السكان المحليون الطعام أمام مبنى سكني تضرر بشدة في بداية الهجوم الروسي في أوكرانيا (رويترز)
TT

صندوق النقد يوافق مبدئياً على دعم أوكرانيا بـ1.1 مليار دولار

يشتري السكان المحليون الطعام أمام مبنى سكني تضرر بشدة في بداية الهجوم الروسي في أوكرانيا (رويترز)
يشتري السكان المحليون الطعام أمام مبنى سكني تضرر بشدة في بداية الهجوم الروسي في أوكرانيا (رويترز)

قال صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، إنه توصّل لاتفاق مبدئي مع أوكرانيا من شأنه أن يمنح الدولة التي مزقتها الحرب نحو 1.1 مليار دولار من المساعدة المالية.

ويأتي الاتفاق بعدما وصفته كييف، الثلاثاء، بأنه «محادثات صعبة»، ويخضع لموافقة مجلس المديرين التنفيذيين للصندوق، الذي قال في بيان إنه من المتوقع أن يحدث في الأسابيع المقبلة، وفق «رويترز».

ويعد صندوق النقد أحد المقرضين الدوليين الرئيسيين لكييف، ويعدّ برنامجها لمدة 4 سنوات بقيمة 15.6 مليار دولار جزءاً أساسياً من حزمة دعم اقتصادية عالمية أكبر لأوكرانيا، في حين تستعد لشتاء ثالث من محاولات صد غزو روسي واسع النطاق.

وقال غافين غراي، الذي قاد بعثة مراقبة صندوق النقد الدولي إلى كييف لإجراء المراجعة الخامسة لبرنامج الإقراض، في بيان: «لا تزال حرب روسيا في أوكرانيا تخلف تأثيراً مدمراً على البلاد وشعبها».

وأضاف: «ساعدت السياسات الماهرة، وقدرة الأسر والشركات على التكيّف والتمويل الخارجي القوي، في دعم الاستقرار الاقتصادي والمالي».

ومع ذلك، قال صندوق النقد إن المخاطر التي تواجه أوكرانيا «لا تزال مرتفعة للغاية»، مع توقعات بتباطؤ الاقتصاد بسبب تأثير الحرب على سوق العمل، والهجمات الروسية المستمرة على البنية التحتية للطاقة، من بين عوامل أخرى.

وقال محافظ المصرف المركزي الأوكراني، أندري بيشني، إن التركيز الكبير كان على مصادر تمويل الإنفاق على الموازنة لعام 2025.

وقال بيشني: «إن تأمين المساعدة في الوقت المناسب والمتوقعة من الشركاء الدوليين يظل أولوية قصوى. وفي الوقت نفسه، ليس أقل أهمية بالنسبة لأوكرانيا أن تقوم بالعمل الشاق المتمثل في تجميع الموارد الداخلية».

وتنفق كييف نحو 60 في المائة من إجمالي موازنتها لتمويل جيشها، وتعتمد بشكل كبير على الدعم المالي من شركائها الغربيين لدفع المعاشات التقاعدية والأجور لموظفي القطاع العام، وتمويل الإنفاق الاجتماعي والإنساني.

وأظهرت بيانات وزارة المالية أن أوكرانيا تلقّت نحو 98 مليار دولار من المساعدات المالية من الشركاء الغربيين منذ بداية الحرب.

وحثّ صندوق النقد حكومة كييف، التي أعاد الرئيس فولوديمير زيلينسكي تشكيلها الأسبوع الماضي، على «احترام القيود المالية وأهداف استدامة الديون» في موازنة 2025، والبحث عن طرق لزيادة الإيرادات المحلية.

وقالت الحكومة سابقاً إنها تُخطط لرفع الضرائب، وقد نفذت بالفعل تدابير مالية أخرى، بما في ذلك زيادة الرسوم الاستيرادية والضريبة الانتقائية.

وفازت أوكرانيا أيضاً باتفاق من حاملي السندات لإعادة هيكلة وتخفيض ديونها.