أرباح «مجموعة إم بي سي» تقفز 66.5 % رغم تراجع الإيرادات

شاشة يظهر بها شعار «إم بي سي» في أثناء افتتاح المقر الرئيسي للشركة بالرياض (واس)
شاشة يظهر بها شعار «إم بي سي» في أثناء افتتاح المقر الرئيسي للشركة بالرياض (واس)
TT

أرباح «مجموعة إم بي سي» تقفز 66.5 % رغم تراجع الإيرادات

شاشة يظهر بها شعار «إم بي سي» في أثناء افتتاح المقر الرئيسي للشركة بالرياض (واس)
شاشة يظهر بها شعار «إم بي سي» في أثناء افتتاح المقر الرئيسي للشركة بالرياض (واس)

حقّقت «مجموعة إم بي سي القابضة المحدودة»، زيادة في صافي ربحها بنسبة 66.5 في المائة خلال الربع الثاني من عام 2024، إذ بلغ نحو 116.5 مليون ريال (31 مليون دولار)، وذلك رغم تراجع إيراداتها بـ11.6 في المائة إلى 963.9 مليون ريال (257 مليون دولار).

وردت «المجموعة» في إفصاح السوق المالية السعودية (تداول) ارتفاع صافي ربحها إلى أنها استحوذت على شركات تابعة في نهاية فترة المقارنة، وبالتالي فإنه لا توجد إيرادات أو مصاريف لتلك الفترة.

أما انخفاض إيراداتها خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام الحالي، أرجعته بصفة رئيسية إلى انخفاض عوائد الإعلانات بنحو 157 مليون ريال (41.8 مليون دولار) نتيجة للموسمية، بالإضافة إلى انخفاض إيرادات خدمات البث نتيجة لبعض الخدمات المكتملة في الربع الأول 2024.

وعلى أساس نصف سنوي، سجّلت الشركة، التي تعمل في البث التلفزيوني المجاني والراديو وإدارة وتشغيل منصة خدمة الوسائط المباشرة على منصة «شاهد»، قفزة في صافي ربحها بنسبة 360 في المائة، ليصل إلى نحو 237.8 مليون ريال (63.5 مليون دولار)، مقارنة بـ51.7 مليون ريال (13.8 مليون دولار) في النصف الأول من عام 2023.

كما شهدت المجموعة نمواً في إيراداتها بنسبة 10 في المائة خلال النصف الأول من عام 2024، نتيجة الأداء المتميز لقطاع خدمات البث والأنشطة التجارية الأخرى، بالإضافة إلى منصة «شاهد»، التي سجلت زيادة سنوية في الإيرادات بنسبة 20.4 في المائة، و40.8 في المائة على التوالي، وفق الإفصاح.

وتضاعفت إيرادات منصة «شاهد» القائمة على الإعلانات خلال النصف الأول من عام 2024، لتبلغ 116 مليون ريال (31 مليون دولار). كما ارتفع عدد المشتركين بنسبة 36 في المائة، ليصل إلى 4.61 مليون مستخدم حتى 30 يونيو (حزيران) 2024.

وتراجع سهم «إم بي سي»، ظهر يوم الخميس، بـ0.26 إلى 38.50 ريالاً، وذلك بعد صعوده في مستهل الجلسة بنسبة 4 في المائة عقب إعلان نمو الأرباح.


مقالات ذات صلة

ارتفاع أرباح «فقيه الطبية» 11 % في الربع الثاني مدعومة بنمو الإيرادات

الاقتصاد أحد مباني مستشفيات «مجموعة فقيه» (موقع الشركة)

ارتفاع أرباح «فقيه الطبية» 11 % في الربع الثاني مدعومة بنمو الإيرادات

حقّقت شركة «مستشفى الدكتور سليمان فقيه» الطبية صافي ربح بلغ 42.9 مليون ريال (11.4 مليون دولار) بزيادة 11 في المائة عن الفترة نفسها من 2023.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مستثمر يمر أمام شاشة تعرض معلومات سوق الأسهم السعودية «تداول» في الرياض (رويترز)

سوق الأسهم السعودية ترتفع 50 نقطة بقيادة الطاقة

ارتفع مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية (تاسي)، في نهاية جلسة الأربعاء، بنسبة 0.43 في المائة، وبفارق 50.55 نقطة، إلى مستويات 11729.71 نقطة، متأثراً بقطاع الطاقة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مهندسون وصحافيون في شركة «أرامكو» يطلعون على مصنع الغاز الطبيعي بالمنطقة الشرقية من السعودية (أ.ب)

«أرامكو السعودية» ترفع حصتها في «بترورابغ» ضمن توسعها بقطاع التكرير والكيماويات

قررت شركة «أرامكو السعودية» الاستحواذ على حصة إضافية في «شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ)»، بنسبة 22.5 في المائة، قيمتها 702 مليون دولار.

عبير حمدي (الرياض)
الاقتصاد إحدى محطات «سال» في السعودية (واس)

أرباح «سال» السعودية للخدمات اللوجيستية تنمو 42 % خلال الربع الثاني

نما صافي أرباح شركة «سال» السعودية للخدمات اللوجيستية بنسبة 42.8 في المائة، إلى 155.4 مليون ريال (41.4 مليون دولار)، خلال الربع الثاني من العام الجاري.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد العلم القطري يظهر في حديقة بالقرب من كورنيش الدوحة (رويترز)

«جهاز قطر» يستثمر 180 مليون دولار في «تك مِت» للمعادن الحرجة

أعلن «جهاز قطر للاستثمار»، الأربعاء، استثماراً أولياً قدره 180 مليون دولار في شركة «تك مِت» التي تركز على بناء شركات متخصصة في المعادن الحرجة.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)

«جودة الحياة» يعزز استثمارات القطاعات الواعدة بالسعودية

ملامح إحدى فعاليات «جودة الحياة» بالرياض
ملامح إحدى فعاليات «جودة الحياة» بالرياض
TT

«جودة الحياة» يعزز استثمارات القطاعات الواعدة بالسعودية

ملامح إحدى فعاليات «جودة الحياة» بالرياض
ملامح إحدى فعاليات «جودة الحياة» بالرياض

يمضي برنامج «جودة الحياة»، أحد برامج تحقيق «رؤية 2030»، نحو تعزيز استثمارات القطاعات الواعدة، بما فيها الثقافة، والترفيه، والسياحة، والرياضة، لترسيخ اقتصاديات تلك القطاعات والإسهام في نجاح سياسة تنويع الاقتصاد السعودي.

وكشف الرئيس التنفيذي لبرنامج «جودة الحياة» خالد البكر، عن الوصول إلى إنجازات رئيسية ساهمت بشكل كبير في تحقيق أهداف الرؤية السعودية في تنويع الاقتصاد، وأن مبادرات البرنامج ساهمت بنحو 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار) في الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 من إجمالي 21.9 مليار ريال (5.8 مليار دولار).

خالد البكر الرئيس التنفيذي لـ«جودة الحياة» (الشرق الأوسط)

وأكد أن السعودية تهدف لوصول 3 مناطق لديها من بين أكثر 100 مدينة ملائمة للعيش في العالم بحلول 2030، مع استمرار التركيز على الاستجابة لاحتياجات الشعب من حيث التحسين المستمر لنوعية الحياة في المملكة.

ووفق البكر «نعمل في سياق محلي وعالمي دائم التطور، ويجب أن نولي اهتماماً وثيقاً بالفرص والتحديات المقدمة في القطاعات التي ننشط فيها، مع الأخذ في الاعتبار أهداف المملكة لمساهمة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في الاقتصاد والتنويع، لكي نكون رواداً في مجال التنمية المستدامة، وسنواصل الاستثمار في مدننا وشركاتنا وأفرادنا».

وشدد البكر على تعزيز مشاركة المجتمع، مع إعطاء الأولوية لخيارات نمط الحياة والعيش، داعياً القادة والشركات والأفراد للانضمام إلى المبادرة في هذه الرحلة، لخلق حياة أفضل للجميع.

إحدى فعاليات جودة الحياة بالرياض (الشرق الأوسط)

وطبقاً للبكر «فإن ذلك ينطوي على توسيع نطاق تعزيز نوعية الحياة داخل المجتمعات الأكاديمية والبحثية، ومواءمة المبادرات مع استراتيجيات الاستدامة القطاعية والإقليمية، وتعظيم تأثيرها الاقتصادي والاجتماعي والبيئي».

وتابع: «يتضمن نهجنا تحسين الأهداف الاستراتيجية والاقتصادية، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص، وتشجيع الاستثمار في مجالات جودة الحياة لتعزيز رفاهية الأفراد والأسر والمجتمعات في جميع أنحاء المملكة».

وأكمل أن البرنامج نفذ نحو 127 مبادرة عبر مختلف القطاعات المستهدفة، بدعم من الشركاء من القطاع الحكومي والخاص، إذ أحرزت كل منها تقدماً كبيراً في مهمة تحسين نوعية الحياة في المملكة.

وشدد على التزام البرنامج ببناء نوعية حياة في السعودية من خلال التصاميم الحضرية الأكثر ذكاءً والحلول البلدية، تمكن أنماط حياة أكثر صحة وسعادة، عبر تحسين الخدمات والمدن الأكثر خضرة التي لها تأثير إيجابي على سكان المملكة.