الصين توفر نحو 7 ملايين وظيفة حضرية جديدة

ماذا يعني الإصدار التاريخي للشركات من السندات القابلة للتحويل؟

ولد صغير في قطار للأطفال أمام مركز تجاري في العاصمة الصينية بكين (أ.ب)
ولد صغير في قطار للأطفال أمام مركز تجاري في العاصمة الصينية بكين (أ.ب)
TT

الصين توفر نحو 7 ملايين وظيفة حضرية جديدة

ولد صغير في قطار للأطفال أمام مركز تجاري في العاصمة الصينية بكين (أ.ب)
ولد صغير في قطار للأطفال أمام مركز تجاري في العاصمة الصينية بكين (أ.ب)

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتأمين الاجتماعي الصينية يوم الثلاثاء أن اقتصاد الصين وفر خلال النصف الأول من العام الحالي حوالي 6.98 مليون وظيفة جديدة في المناطق الحضرية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الوزارة القول إن معدل البطالة في المناطق الحضرية ظل خلال الشهر الماضي عند مستوى 5 في المائة، كما استقر موقف التوظيف في هذه المناطق بشكل عام.

وتستهدف الصين توفير أكثر من 12 مليون وظيفة حضرية جديدة خلال العام الحالي، بهدف المحافظة على معدل البطالة في المناطق الحضرية في حدود 5.5 في المائة فقط. ويأتي ذلك في حين تراجع معدل نمو الاقتصاد الصيني خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع الأول وبتوقعات المحللين.

وفي سياق منفصل، جمعت كبرى الشركات الصينية 14 مليار دولار في سندات قابلة للتحويل في الخارج حتى الآن هذا العام مع تنويع احتياجات التمويل المستقبلية، بينما تظل أسعار الفائدة مرتفعة.

وأظهرت بيانات بورصة لندن أن السندات القابلة للتحويل في الخارج من البر الرئيسي للصين شكلت 22 في المائة من الصفقات العالمية بعد أن جمعت مجموعة «علي بابا» 5 مليارات دولار في مايو (أيار)، وأتمت «بينغ آن» للتأمين صفقة بقيمة 3.5 مليار دولار الأسبوع الماضي.

وأظهرت البيانات أن المبلغ الذي تم جمعه حتى الآن هذا العام من الصين ارتفع بنسبة 1588 في المائة مقارنة بنفس الفترة في عام 2023 عندما تم جمع 829.3 مليون دولار فقط في سندات قابلة للتحويل. ويعطي انتعاش إصدار السندات القابلة للتحويل الصينية لصانعي الصفقات الأمل في أن يبدأ نشاط سوق رأس المال في الارتفاع، وخاصة في هونغ كونغ حيث وصلت الاكتتابات العامة الأولية إلى أدنى مستوى لها في 15 عاما. وكان أعلى مستوى سابق في 12 شهراً 10.9 مليار دولار في عام 2021.

وقال سوراب ديناكار، الرئيس المشارك لأسواق رأس المال العالمية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في «مورغان ستانلي»: «إذا فكرت في التسلسل النموذجي الذي يعاد به فتح الأسواق، فستجد أن الكتل والأسهم الأولية والأوراق المالية القابلة للتحويل هي التي ستقود، وآخر منتج يُعاد فتحه هو الاكتتابات العامة الأولية. وفي العامين الماضيين، لم نشهد نشاطاً في أي من المنتجات. وبصراحة، كان هناك نقص في الإقناع من جانب المستثمرين الدوليين بشأن الاستثمار في هونغ كونغ والصين. وأعتقد أن ما تغير خلال الأشهر الثلاثة الماضية هو عودة بعض الثقة».

وقال ديناكار إن المستثمرين الدوليين أظهروا اهتماماً متجدداً بالصفقات الصينية الأخيرة منذ خروجهم من السوق مع تعافي الصين من الوباء. وأضاف: «يريد المستثمرون التحدث عن الصين، ويريدون فهم ما يحدث في الصين. كان هناك ارتفاع في الحوار. ليس الأمر أنهم سيعودون بسرعة، نظراً لوجود قدر من الحذر، ولكن على الأقل هناك حوار، لم يكن الحال هكذا قبل 12 شهراً».

وعلى مستوى العالم، تم إصدار سندات قابلة للتحويل بقيمة 64.2 مليار دولار في عام 2024، وفي آسيا باستثناء الصين، زادت قيمة صفقات اليابان بنسبة 486.2 في المائة، وفقاً لمجموعة «بورصة لندن».

ويشتري المستثمرون السندات القابلة للتحويل لأنها تقدم احتمال مكاسب الأسهم مع الاستمرار في دفع قسيمة، مع سداد أصلها عند الاستحقاق إذا لم يتم ممارسة خيار التحويل إلى أسهم.

ورفع «بنك أوف أميركا» مؤخراً توقعاته لإصدار السندات القابلة للتحويل العالمية للعام بأكمله بنسبة 11 في المائة، ويتوقع الآن أن يكون هناك ما يصل إلى 110 مليارات دولار من الصفقات في عام 2024.

لكن بالمقابل في أسواق الأسهم، سجلت الأسهم الصينية أكبر انخفاض لها في يوم واحد في ستة أشهر، ما يدل على هشاشة معنويات المستثمرين على الرغم من جهود التحفيز الجارية. كما انخفضت أسهم هونغ كونغ.

وأغلق مؤشر «سي إس آي 300» للأسهم القيادية في الصين منخفضا 2.1 في المائة، وهو أكبر انخفاض له في يوم واحد منذ منتصف يناير (كانون الثاني) بعد أن أنهى سلسلة مكاسب استمرت سبع جلسات يوم الاثنين.

وهبطت أسهم السلع الاستهلاكية يوم الثلاثاء، ما أثر على السوق الأوسع نطاقا، حيث ظلت معنويات المستهلكين ضعيفة بعد اجتماع رئيسي للقيادات الأسبوع الماضي. وفاجأت الصين الأسواق يوم الاثنين بخفض سلسلة من أسعار الفائدة الرئيسية القصيرة والطويلة الأجل في محاولة لتعزيز النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ولن يحرك التيسير النقدي المفاجئ البوصلة نحو النمو، ولكنه يرسل إشارة قوية بأن السلطات سوف «توسع الطلب المحلي بنشاط» كما ورد في الدورة الكاملة الثالثة للصين من خلال استنفاد جميع الوسائل السياسية، كما قال المحللون في «تي دي» للأوراق المالية.

وقال محللو «يو بي إس» في مذكرة يوم الثلاثاء إن المستثمرين يتخذون موقفا دفاعيا، ويستمرون في الدوران في القطاع المصرفي. وكان مؤشر بنوك «سي إس آي» إحدى النقاط المضيئة القليلة، حيث ارتفع بنسبة 0.9 في المائة، في حين انخفضت أسهم الرقائق بنسبة 4.9 في المائة.

وعند الإغلاق، انخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 1.65 في المائة، وانخفض مؤشر القطاع المالي الفرعي لـ«سي إس آي» 0.36 في المائة، وقطاع السلع الاستهلاكية الأساسية 3.29 في المائة، ومؤشر العقارات 2.35 في المائة، ومؤشر الرعاية الصحية الفرعي 3.12 في المائة.

وأغلق مؤشر شنتشن الأصغر منخفضا بنسبة 2.58 في المائة، ومؤشر تشينيكست المركب للشركات الناشئة بنسبة 3.044 في المائة.


مقالات ذات صلة

الحشرة القرمزية تصيب محاصيل تونس من التين الشوكي (صور)

يوميات الشرق خبير تونسي يتفقد مزرعة تين شوكي موبوءة بالحشرات القرمزية في صفاقس بتونس في 19 يوليو 2024 (رويترز)

الحشرة القرمزية تصيب محاصيل تونس من التين الشوكي (صور)

الحشرة أصبحت تشكل تهديداً كبيراً لمحصول التين الشوكي لأنها تدمر مساحات واسعة من المزارع وتثير قلقاً اقتصادياً كبيراً منذ اكتشافها في تونس لأول مرة عام 2021.

«الشرق الأوسط» (تونس)
الاقتصاد رجل يقف بينما تستخدم شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين خلال مظاهرة مناهضة للحكومة بسبب الضرائب (رويترز)

كينيا تتوقع مراجعة صندوق النقد الدولي لخطتها الاقتصادية نهاية أغسطس

تتوقّع كينيا أن يراجع صندوق النقد الدولي خطتها المعدّلة للإصلاح المالي في نهاية أغسطس (آب)، بحسب ما كشف رئيس وزرائها.

«الشرق الأوسط» (نيروبي)
الاقتصاد فهد السيف (الشرق الأوسط)

السيف رئيساً لإدارة استراتيجية الاستثمار والدراسات الاقتصادية في «السيادي» السعودي

أعلن «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي، الثلاثاء، عن تعيين فهد السيف رئيساً للإدارة العامة لاستراتيجية الاستثمار والدراسات الاقتصادية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مشهد لواجهة بيروت البحرية - كورنيش المنارة (رويترز)

«فيتش» تقرر وقف تصنيفاتها الائتمانية للبنان

أبقت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني تصنيف لبنان عند «تعثر مقيد»، وقررت وقف إصدار تصنيفات له؛ نظراً إلى أنه لم تعد لديها معلومات كافية لإصدار تقييمات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد سيدة تسير في أحد شوارع العاصمة اليابانية طوكيو أمام لوحة تعرض سعر الين مقابل العملات الأجنبية (أ.ف.ب)

الانتخابات الأميركية تتلاعب بالسندات اليابانية

ارتفع عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى في أسبوعين تقريباً، يوم الثلاثاء، مقتفياً أثر عوائد سندات الخزانة الأميركية.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

سوق الأسهم السعودية تفقد 69 نقطة بتأثير من قطاع الطاقة

مستثمران يتابعان أسعار الأسهم على شاشة «تداول» السعودية (رويترز)
مستثمران يتابعان أسعار الأسهم على شاشة «تداول» السعودية (رويترز)
TT

سوق الأسهم السعودية تفقد 69 نقطة بتأثير من قطاع الطاقة

مستثمران يتابعان أسعار الأسهم على شاشة «تداول» السعودية (رويترز)
مستثمران يتابعان أسعار الأسهم على شاشة «تداول» السعودية (رويترز)

أغلق «مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية» (تاسي)، جلسة الثلاثاء، متراجعاً بنسبة 0.57 في المائة، وبمقدار 69 نقطة تقريباً، ليغلق عند مستوى 12105 نقاط، وبسيولة بلغت قيمتها نحو 7 مليارات ريال (1.8 مليار دولار) تقاسمتها 495 ألف صفقة، وذلك بعد تراجع قطاع الطاقة بـ55 نقطة.

وبلغت الكمية المتداولة 296 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 55 شركة ارتفاعاً في قيمتها، بينما أغلقت أسهم 173 شركة على تراجع.

وانخفض سهم عملاق الطاقة «أرامكو السعودية» بنسبة 1 في المائة عند 28.10 ريال، وتراجعت كذلك أسهم «أديس» و«بترو رابغ» و«المصافي» بنسبة 1 في المائة، وسط تداولات بلغت 575 مليون ريال لكامل القطاع.

كما تراجع سهم شركة «اتحاد اتصالات (موبايلي)» بمعدل 2 في المائة، عند 52.70 ريال. وكانت الشركة قد أعلنت صباحاً نمو أرباحها بنسبة 33 في المائة خلال الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي، لتصل إلى 661 مليون ريال (176.2 مليون دولار).

في المقابل، ارتفع سهم «سلوشنز» التابعة لشركة «الاتصالات السعودية (إس تي سي)» بنسبة 3.5 في المائة، عند 291.60 ريال، بعد زيادة أرباحها خلال الربع الثاني بـ33 في المائة، إلى 453 مليون ريال (120.8 مليون دولار) على أساس سنوي.

بينما قفز سهما «سمو» و«المملكة» بالنسبة القصوى 10 في المائة، عند 47.95 و7.86 ريال على التوالي.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) مرتفعاً 123.53 نقطة، ليقفل عند مستوى 26164 نقطة، وبتداولات وصلت قيمتها إلى 30 مليون ريال، وبلغت كمية الأسهم المتداولة مليوني سهم.