الصين تتصدر العالم في سباق براءات اختراع الذكاء الاصطناعي

ارتفاع انبعاثات «غوغل» الكربونية 48 % خلال 5 سنوات

زائرون للمعرض الدولي للذكاء الاصطناعي في مدينة شنغهاي الصينية (أ.ب)
زائرون للمعرض الدولي للذكاء الاصطناعي في مدينة شنغهاي الصينية (أ.ب)
TT

الصين تتصدر العالم في سباق براءات اختراع الذكاء الاصطناعي

زائرون للمعرض الدولي للذكاء الاصطناعي في مدينة شنغهاي الصينية (أ.ب)
زائرون للمعرض الدولي للذكاء الاصطناعي في مدينة شنغهاي الصينية (أ.ب)

أظهرت بيانات الأمم المتحدة، الأربعاء، أن الصين تتقدم بفارق كبير على دول أخرى في اختراعات الذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل برامج الدردشة الآلية، حيث تقدمت بستة أضعاف براءات اختراع أكثر من أقرب منافس لها وهو الولايات المتحدة.

ووفقاً للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، التي تشرف على نظام يتيح للدول تقاسم الاعتراف بالبراءات، فإن الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي ينتج نصوصاً وصوراً وأكواد كومبيوتر وحتى موسيقى من معلومات موجودة، يشهد ازدهاراً كبيراً مع تقديم أكثر من 50 ألف طلب براءة اختراع في العقد الماضي.

وقالت المنظمة إن ربع هذه الطلبات تم تقديمها في عام 2023 وحده. وقال كريستوفر هاريسون، مدير تحليلات براءات الاختراع في المنظمة العالمية للملكية الفكرية، للصحافيين: «هذا القطاع مزدهر وينمو بسرعة متزايدة. ونتوقع أن ينمو أكثر من ذلك».

وقالت المنظمة العالمية للملكية الفكرية إن الصين قدمت أكثر من 38 ألف اختراع في مجال الذكاء الاصطناعي بين عامي 2014 و2023 مقابل 6276 اختراعاً قدمتها الولايات المتحدة خلال الفترة نفسها.

وقال هاريسون إن طلبات براءات الاختراع الصينية غطت منطقة واسعة من القطاعات، من القيادة الذاتية إلى النشر إلى إدارة الوثائق. وأظهرت البيانات أن كوريا الجنوبية واليابان والهند احتلت المرتبة الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي، مع نمو الهند بأسرع معدل.

ومن بين أكبر المتقدمين شركة «بايت دانس» الصينية - التي تمتلك تطبيق الفيديو «تيك توك» - ومجموعة «علي بابا» الصينية للتجارة الإلكترونية، و«مايكروسوفت»، وهي داعمة لشركة «أوبن إيه آي» الناشئة التي أنشأت «تشات جي بي تي».

وقال هاريسون إن روبوتات الدردشة القادرة على محاكاة الخطاب البشري تُستخدم بالفعل على نطاق واسع من قبل تجار التجزئة وغيرهم لتحسين خدمة العملاء، إلا أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تحويل كثير من القطاعات الاقتصادية الأخرى، مثل العلوم والنشر والنقل والأمن. وأضاف: «تشير بيانات براءات الاختراع إلى أن هذا المجال سيكون له تأثير عميق على كثير من القطاعات الصناعية المختلفة في المستقبل»، مسلطاً الضوء على القطاع العلمي، حيث تتمتع الجزيئات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي بإمكانية تسريع تطوير الأدوية.

وقالت المنظمة العالمية للملكية الفكرية إنها تتوقع تقديم موجة أخرى من براءات الاختراع قريباً، وإنها تخطط لإصدار تحديث مستقبلي للبيانات، ربما باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتوضيح الاتجاه.

وفي سياق ذي صلة، حذرت «غوغل» في تقرير نشرته مساء الثلاثاء من أن الازدياد الكبير في الاحتياجات للذكاء الاصطناعي، وبالتالي في القدرات الحاسوبية، يقوّض جهودها للحد من انبعاثات الكربون، وهي مشكلة تواجه أيضاً منافستيها «أمازون»، و«مايكروسوفت».

وفي عام 2023، بلغت انبعاثات المجموعة العملاقة من ثاني أكسيد الكربون، وهو أحد أبرز أنواع الغازات الدفيئة 14.3 مليون طن، بزيادة قدرها 48 في المائة مقارنة بعام 2019، وهو العام المرجعي، بحسب تقريرها البيئي السنوي.

ويعود ذلك إلى زيادة استهلاك الطاقة في مراكز البيانات الخاصة بها، والمباني التي تضم خوادم الكومبيوتر التي تشكل العمود الفقري لخدمات الحوسبة السحابية، وبالتالي للمواقع الإلكترونية، وتطبيقات الجوال، والخدمات عبر الإنترنت، وجميع الأدوات الجديدة المولدة للذكاء الاصطناعي، مثل «تشات جي بي تي».

وقالت المجموعة التي تتخذ مقراً في كاليفورنيا: «بينما ندمج الذكاء الاصطناعي في منتجاتنا، قد يكون تقليل الانبعاثات أمراً صعباً».

وتحدثت عن احتياجات متنامية للطاقة لأن الذكاء الاصطناعي يتطلب مزيداً من القوة الحاسوبية، فضلاً عن الانبعاثات الناجمة عن استثماراتها في البنية التحتية، أي بناء مراكز بيانات جديدة أو تحديث المراكز القائمة.

وقد تعهدت «غوغل» تحقيق صافي انبعاثات صفرية عبر عملياتها بحلول عام 2030، كما حددت «مايكروسوفت»، الشركة الثانية على مستوى العالم في مجال الحوسبة السحابية، لنفسها هدفاً يتمثل في تحقيق بصمة كربونية سلبية بحلول عام 2030 أيضاً. أما «أمازون»، الرائدة عالمياً في مجال الحوسبة السحابية بفضل فرعها المخصص «إيه دبليو إس»، فلا تتوقع بلوغ هذه النتيجة قبل عام 2040، ويبقى نشاطها الرئيسي البيع عبر الإنترنت الذي يتطلب مستودعات ومراكز لوجيستية في جميع أنحاء العالم.

وتسلط الشركات الأميركية العملاقة الثلاث الضوء على جهودها للحد من الهدر واستبدال المياه التي تستهلكها (لتبريد الخوادم)، فضلاً عن استثماراتها في الطاقة المتجددة وفي التقنيات الناشئة لالتقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون الموجود بالفعل في الغلاف الجوي.

لكن نجاح الذكاء الاصطناعي التوليدي، خصوصاً منذ ظهور تطبيق «تشات جي بي تي»، يهدد بتقويض جهودها. وفي عام 2023، زادت انبعاثات «مايكروسوفت» بنسبة 29 في المائة مقارنة بعام 2020. ومع ذلك، تؤكد الشركات أن التقدم في الذكاء الاصطناعي يتيح تحسين استهلاك الطاقة، وسيساعد في إيجاد حلول جديدة للاحترار المناخي.


مقالات ذات صلة

إنفاق الأسر اليابانية يتراجع بشكل غير متوقع

الاقتصاد رجل يسير أمام لوحات إلكترونية تعرض تحركات الأسهم في بورصة اليابان وسط العاصمة طوكيو (أ.ب)

إنفاق الأسر اليابانية يتراجع بشكل غير متوقع

أظهرت بيانات أن إنفاق الأسر اليابانية انخفض بشكل غير متوقع في مايو مع استمرار ارتفاع الأسعار في الضغط على القدرة الشرائية للمستهلكين.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد إقبال كبير على المعرض العالمي للذكاء الاصطناعي المقام في مدينة شنغهاي الصينية (أ.ف.ب)

الصين تتوعد بـ«إجراءات صارمة» ضد الاحتيال المالي

تعهدت الهيئة التنظيمية للأوراق المالية في الصين، الجمعة، باتخاذ إجراءات صارمة ضد الاحتيال المالي

«الشرق الأوسط» (بكين)
أوروبا رئيس حزب العمال البريطاني ورئيس الوزراء كير ستارمر يحتفل مع مؤيديه بعد إعلان نتائج الانتخابات... لندن في 5 يوليو 2024 (رويترز) play-circle 01:18

ببرنامج واعد... حزب العمال البريطاني يعود إلى السلطة بعد 15 عاماً

بفوزه بالانتخابات، سيكون رئيس حزب «العمال» أمام اختبار تحقيق وعود الإصلاحات التي طرحها ببرنامجه، وأبرزها في مجالات الصحة، والاقتصاد، والتعليم، والدفاع، والهجرة.

شادي عبد الساتر (بيروت)
الاقتصاد سائحون يتجولون في حديقة «القصر الصيفي» التاريخي في العاصمة الصينية بكين (أ.ب)

الصين تكشف عن أولى خطواتها في التصعيد الجمركي ضد أوروبا

أعلنت الصين يوم الجمعة الخطوة التالية في تحقيقها لمكافحة الإغراق في واردات أحد المشروبات الكحولية الأوروبية

«الشرق الأوسط» (بكين - بروكسل)
الاقتصاد منظر للحي المالي في لندن (رويترز)

«غولدمان ساكس» يرفع توقعات النمو البريطاني في العامين المقبلين

رفع بنك «غولدمان ساكس» توقعاته للنمو الاقتصادي في المملكة المتحدة لعامي 2025 و2026 يوم الجمعة بمقدار 0.1 نقطة مئوية على التوالي.

«الشرق الأوسط» (لندن)

استمرار نمو التوظيف القوي في الولايات المتحدة

يصطف الناس خارج مركز التوظيف للحصول على المساعدة في مطالبات البطالة الخاصة بهم في كنتاكي (رويترز)
يصطف الناس خارج مركز التوظيف للحصول على المساعدة في مطالبات البطالة الخاصة بهم في كنتاكي (رويترز)
TT

استمرار نمو التوظيف القوي في الولايات المتحدة

يصطف الناس خارج مركز التوظيف للحصول على المساعدة في مطالبات البطالة الخاصة بهم في كنتاكي (رويترز)
يصطف الناس خارج مركز التوظيف للحصول على المساعدة في مطالبات البطالة الخاصة بهم في كنتاكي (رويترز)

حقّق أصحاب العمل في الولايات المتحدة شهراً صحياً آخر من التوظيف في يونيو (حزيران)، حيث أضافوا 206 آلاف وظيفة، وأظهروا مرة أخرى قدرة الاقتصاد الأميركي على تحمل معدلات الفائدة المرتفعة بشكل مستمر.

ويمثل نمو الوظائف الشهر الماضي تراجعاً من 218 ألف وظيفة في مايو (أيار). ولكنه يظل مكسباً قوياً، وهو ما يعكس مرونة الاقتصاد الأميركي القائم على الاستهلاك، والذي يتباطأ ولكنه لا يزال ينمو بشكل مطرد، وفق وكالة «أسوشييتد برس».

وأظهر تقرير، يوم الجمعة الصادر عن وزارة العمل أيضاً، أن معدل البطالة ارتفع من 4 في المائة إلى 4.1 في المائة. وعدّلت الوزارة بشكل حاد تقديراتها لنمو الوظائف لشهرَي مايو ويونيو بمقدار 111 ألف وظيفة.

وتلقي الحالة الاقتصادية بثقلها على أذهان الناخبين مع اشتداد الحملة الانتخابية الرئاسية. وعلى الرغم من التوظيف المستمر، وعمليات تسريح العمال القليلة نسبياً، وتباطؤ التضخم تدريجياً، فإن عديداً من الأميركيين قد شعروا بالغضب من الأسعار التي لا تزال مرتفعة، وألقوا اللوم على الرئيس جو بايدن.

ومن وجهة نظر «الاحتياطي الفيدرالي»، فإن التباطؤ في التوظيف إلى وتيرة لا تزال لائقة سوف يكون مثالياً. وقد يشير ذلك إلى أن سوق العمل تتباطأ بما يكفي لتخفيف الضغط على أصحاب العمل لرفع الأجور بشكل حاد، وهو ما يمكن أن يغذي التضخم، ولكن ليس بالقدر الذي يتسبب في موجات من تسريح العمال.

وقال كبير الاقتصاديين في شركة «أبكاست»، التي تستخدم التكنولوجيا لمساعدة الشركات على توظيف العمال، أندرو فلاورز: «لقد أثبتت سوق العمل خطأ المشككين».

ومع ذلك، أشار فلاورز إلى أن تكاليف الاقتراض المرتفعة، الناجمة عن رفع أسعار الفائدة من قبل «الاحتياطي الفيدرالي» ستؤدي في النهاية إلى إضعاف سوق العمل.

وقال: «في النهاية، سوف تنحني، لكنها لن تنكسر. إن اللدغة البطيئة لأسعار الفائدة المرتفعة ستؤدي إلى اعتدال نمو الوظائف».

وارتفع الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل نحو 70 في المائة من إجمالي النشاط الاقتصادي الأميركي، والذي أدى إلى التوسع في السنوات الثلاث الماضية، بمعدل 1.5 في المائة فقط في الرُّبع الأخير بعد نموه بأكثر من 3 في المائة في كل من الرُّبعين السابقين. بالإضافة إلى ذلك، انخفض عدد الوظائف الشاغرة المعلن عنها بشكل مطرد منذ أن بلغ ذروته عند مستوى قياسي بلغ 12.2 مليون في مارس (آذار) 2022.

ومع ذلك، في حين أن أصحاب العمل قد لا يقومون بالتوظيف بقوة بعد أن كافحوا لملء الوظائف خلال العامين الماضيين، إلا أنهم لا يقومون بتسريح كثير منهم أيضاً.