قضية «محفظة بوتين» تصل إلى نهايتها في محكمة زيوريخ

المصرفيون الأربعة يخسرون طعنهم

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يسار) يكرّم سيرغي رولدوغين خلال حفل أُقيم في «الكرملين» بموسكو (رويترز)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يسار) يكرّم سيرغي رولدوغين خلال حفل أُقيم في «الكرملين» بموسكو (رويترز)
TT

قضية «محفظة بوتين» تصل إلى نهايتها في محكمة زيوريخ

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يسار) يكرّم سيرغي رولدوغين خلال حفل أُقيم في «الكرملين» بموسكو (رويترز)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (يسار) يكرّم سيرغي رولدوغين خلال حفل أُقيم في «الكرملين» بموسكو (رويترز)

خسر أربعة مصرفيين محاولتهم الطعن في أحكام بإدانتهم بعدم أداء الاستفسارات الواجبة في المعاملات المالية، التي ساعدوا فيها صديقاً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نقل ملايين الفرنكات، عبر حسابات بنكية سويسرية.

وحكمت محكمة زيوريخ العليا، الثلاثاء، بتأييد حكم سابق ضد الرجال الذين ساعدوا سيرغي رولدوغين، عازف الكمان في الحفلات الموسيقية، الذي وصفته الحكومة السويسرية بـ«محفظة بوتين».

وأودع رولدوغين، الأب الروحي لابنة بوتين الكبرى، الملايين في حساب مصرفي لدى الفرع السويسري لبنك «غازبروم» في زيوريخ بين عامي 2014 و2016، وفق «رويترز».

ووفقاً للقانون السويسري، كان من الضروري توضيح كيفية تلقي حسابات رولدوغين أرباحاً تتراوح بين 5 و7 ملايين فرنك سويسري (5.60 إلى 7.83 مليون دولار) سنوياً، وكيف اكتسب حصة بنسبة 20 في المائة في شركة إعلامية تبلغ قيمتها أكثر من 100 مليون فرنك سويسري، كما سمعت المحكمة يوم الثلاثاء.

وقال القاضي بيت غوت للمحكمة، إن التوضيحات أو الفحوصات كانت ضرورية من قبل المصرفيين، ولكن لم تُنفّذ بشكل كافٍ.

وأضاف: «ليس من المعقول قبول المطالبة بأن رولدوغين قد استثمر المال من رواتبه وقروضه. حتى في سانت بطرسبرغ لا يمكنك أن تكسب كل هذا بسرعة».

وأضاف القاضي أن هناك دلائل تشير إلى أن رولدوغين كان يُستخدم بوصفه «رجل قش» -أو «غطاء»- لإخفاء المال الحقيقي لأصحابه.

وقال القاضي، إنه على الرغم من أن المصرفيين فحصوا هوية رولدوغين فإن هذا «لم يكن كافياً بوضوح»، ولم يعلّق على هوية المالك الحقيقي للأصول.

وكان المصرفيون الأربعة السابقون (ثلاثة روس ومواطن سويسري) قد طلبوا من المحكمة العليا في زيوريخ إلغاء الإدانة الصادرة عن محكمة أدنى درجة.

وأدانت محكمة زيوريخ الجزئية المصرفيين، الذين لا يمكن تحديد هويتهم بموجب قيود الإبلاغ السويسرية، في مارس (آذار) 2023، وفرضت عليهم غرامات مع وقف التنفيذ، يبلغ مجموعها أكثر من 450 ألف فرنك سويسري (504 آلاف دولار).

وفي طعنهم، قدّم الدفاع حججاً بأن رولدوغين كان عازف «كمان» وصديقاً لبوتين، لكنه كان أيضاً رجل أعمال، وقد يكون المالك الفعلي للأموال.

ورفض «الكرملين» في السابق أي إشارة إلى أن أموال رولدوغين مرتبطة بالزعيم الروسي، ووصفها بأنها «رهاب بوتين» مناهض لروسيا.

وقال المتحدث باسم المدافعين، إنهم سينظرون الآن في الحكم المكتوب قبل اتخاذ قرارهم بتقديم طعنهم إلى أعلى محكمة في سويسرا.


مقالات ذات صلة

«المركزي الأوروبي»: «لا» لخفض متطلبات رأس المال للمصارف!

الاقتصاد لافتة خارج مبنى المصرف المركزي الأوروبي في فرنكفورت (رويترز)

«المركزي الأوروبي»: «لا» لخفض متطلبات رأس المال للمصارف!

حثّ «المركزي الأوروبي»، يوم الجمعة، دول منطقة اليورو على عدم خفض متطلبات رأس المال للمصارف بل رفعها في بعض الحالات.

«الشرق الأوسط» (فرنكفورت)
الاقتصاد أوراق نقدية وعملات معدنية من اليورو معروضة بأحد المتاجر في بروكسل (رويترز)

مصارف الاتحاد الأوروبي متهمة بتضخيم قيمة ديونها عالية المخاطر

قالت هيئة الرقابة المصرفية في الاتحاد الأوروبي، يوم الخميس، إن المصارف في الاتحاد ربما تضخم قيمة ديونها عالية المخاطر المستخدمة لسد فجوات رأس المال في الأزمات.

«الشرق الأوسط» (لندن )
الاقتصاد رجل يسير بالقرب من بنك الاحتياطي الفيدرالي في واشنطن (رويترز)

المصارف الأميركية تُظهر صموداً أمام الأزمات في «اختبار الجهد» السنوي

تعرضت أكبر المصارف الأميركية لخسائر افتراضية كبيرة هذا العام بسبب المحافظ الاستثمارية الأكثر خطورة خلال «اختبار الجهد» السنوي الذي يجريه الاحتياطي الفيدرالي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد مقر «بيت التمويل الكويتي» في مركز البحرين التجاري العالمي - المنامة (بيتك)

«بيت التمويل الكويتي» يدرس التوسع في السعودية

قال «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) إنه يبحث عن فرص للتوسع في السعودية، وذلك بعد نشر تقرير صحافي أفاد بأنه يدرس الاستحواذ على حصة في «البنك السعودي للاستثمار».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد برج المقر الرئيسي لبنك التسويات الدولية «بي آي إس» في بازل (رويترز)

بنك التسويات الدولية: الذكاء الاصطناعي يُغيّر قواعد اللعبة للمصارف المركزية

يتعين على المصارف المركزية التحضير لتأثيرات الذكاء الاصطناعي العميقة، وفقاً لما ذكره بنك التسويات الدولية (بي آي إس).

«الشرق الأوسط» (لندن)

ضغوط على الذهب بانتظار إشارات من باول

سبائك ذهبية معروضة في مكتب «غولد سيلفر» المركزي بسنغافورة (رويترز)
سبائك ذهبية معروضة في مكتب «غولد سيلفر» المركزي بسنغافورة (رويترز)
TT

ضغوط على الذهب بانتظار إشارات من باول

سبائك ذهبية معروضة في مكتب «غولد سيلفر» المركزي بسنغافورة (رويترز)
سبائك ذهبية معروضة في مكتب «غولد سيلفر» المركزي بسنغافورة (رويترز)

تراجعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء مع ثبات الدولار الأميركي، بينما يترقب المستثمرون تعليقات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، وكذلك بيانات الوظائف في البلاد للحصول على مزيد من الدلائل حول توقعات أسعار الفائدة.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 2326.82 دولار للأوقية بحلول الساعة 04:43 (بتوقيت غرينيتش). وانخفض الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.1 في المائة إلى 2335.70 دولار، وفق «رويترز».

وتلقى الدولار دعماً من ارتفاع عوائد السندات الأميركية، مما يجعل الذهب أقل جاذبية.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر مايو (أيار) يوم الاثنين، حيث أرجع المحللون هذا التحرك إلى توقعات فوز دونالد ترمب بالرئاسة الأميركية وزيادة الرسوم الجمركية والاقتراض الحكومي.

وقال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي في «أواندا»، كيلفن وونغ، إنه لكي تتجاوز أسعار الذهب النطاق الحالي، تحتاج السوق إلى رؤية مزيد من نقاط البيانات الضعيفة التي تزيد من احتمال خفض سعر الفائدة الفيدرالي في سبتمبر (أيلول).

وسوف يبحث المتداولون عن إشارات بشأن تخفيضات أسعار الفائدة عندما يتحدث باول في وقت لاحق من اليوم. وتشمل نقاط البيانات الأخرى على رادارهم التوظيف ومؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات ومحضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي المقرر يوم الأربعاء، بالإضافة إلى تقرير الوظائف غير الزراعية المقرر صدوره يوم الجمعة.

وانكمش قطاع التصنيع في الولايات المتحدة في يونيو (حزيران)، في حين يشير انخفاض مقياس الأسعار التي تدفعها المصانع مقابل مستلزمات الإنتاج إلى أن التضخم قد يستمر في الانخفاض.

وبشكل منفصل، قال المحللون في «سيتي للأبحاث» إنهم يتوقعون ارتفاع الطلب على الاستثمار في الذهب لاستيعاب جميع إمدادات المناجم تقريباً خلال الـ12 إلى 18 شهراً المقبلة، لكنهم أضافوا أن الخطر السلبي الرئيسي لتوقعاتهم الأساسية التصاعدية هو أن الطلب على التجزئة في الصين أقل من المتوقع، بسبب حصص الاستيراد.

وقالوا في مذكرة: «ضعف الطلب من المصارف المركزية وتأخير مجلس الاحتياطي الفيدرالي في تطبيع أسعار الفائدة يشكلان أيضاً مخاطر لفرضية ارتفاع الطلب الاستثماري».

وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 في المائة إلى 29.29 دولار للأوقية، وخسر البلاتين 0.3 في المائة إلى 975.22 دولار، وصعد البلاديوم 1 في المائة إلى 981.43 دولار.