شركات سيارات يابانية عملاقة في مرمى الفضائح

إيقافات بمبيعات «تويوتا» و«مازدا» وشركات أخرى بعد العثور على مخالفات

رئيس شركة «تويوتا» ينحني خلال مؤتمر صحافي في العاصمة اليابانية طوكيو يوم الاثنين (إ.ب.أ)
رئيس شركة «تويوتا» ينحني خلال مؤتمر صحافي في العاصمة اليابانية طوكيو يوم الاثنين (إ.ب.أ)
TT

شركات سيارات يابانية عملاقة في مرمى الفضائح

رئيس شركة «تويوتا» ينحني خلال مؤتمر صحافي في العاصمة اليابانية طوكيو يوم الاثنين (إ.ب.أ)
رئيس شركة «تويوتا» ينحني خلال مؤتمر صحافي في العاصمة اليابانية طوكيو يوم الاثنين (إ.ب.أ)

أوقفت «تويوتا موتورز» و«مازدا موتورز» مؤقتاً شحنات أو مبيعات بعض المركبات، بعد أن وجدت وزارة النقل اليابانية مخالفات في طلبات الحصول على شهادات طرازات الشركتين.

وقالت الوزارة يوم الاثنين، إنه تم العثور على مخالفات في طلبات الحصول على شهادات طرازات من الشركتين، وأيضاً من «هوندا موتورز» و«سوزوكي موتورز» و«ياماها موتورز»، وأمرت «تويوتا» و«مازدا» و«ياماها» بتعليق شحنات بعض المركبات.

وتمثل هذه التطورات اتساعاً لفضيحة اختبارات السلامة بين شركات صناعة السيارات اليابانية. وكانت الوزارة قد طلبت من شركات صناعة السيارات التحقيق في طلبات الحصول على شهادات المركبات التي قدمتها بعد فضيحة اختبارات السلامة في وحدة «دايهاتسو» للسيارات الصغيرة التابعة لـ«تويوتا»، والتي ظهرت العام الماضي.

وقالت «تويوتا» أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، من حيث الحجم يوم الاثنين، إنها أوقفت مؤقتاً شحنات ومبيعات 3 طرز من السيارات المصنعة في اليابان، وسيعقد رئيس مجلس الإدارة أكيو تويودا مؤتمراً صحافياً لاحقاً. وقالت وزارة النقل بشكل منفصل، إنها ستجري تفتيشاً في الموقع بمقر «تويوتا» يوم الثلاثاء.

وقالت «مازدا» في بيان، إنها أوقفت شحنات سيارتها الرياضية «رودستر آر إف» وسيارة «مازدا 2 هاتشباك» من يوم الخميس الماضي، بعد أن وجدت أن العمال عدلوا نتائج اختبار برنامج التحكم في المحرك.

كما وجدت أن اختبارات التصادم لطرازي «أتينزا» و«أكسيلا» التي لم تعد في الإنتاج تم العبث بها باستخدام مؤقت لإطلاق الوسائد الهوائية أثناء بعض اختبارات التصادم الأمامي، بدلاً من الاعتماد على مستشعر على متن السيارة للكشف عن الاصطدام.

وقالت «ياماها» إنها أوقفت شحنات دراجة نارية رياضية. وقالت «هوندا»، التي من المقرر أن تعقد مؤتمراً صحافياً في وقت لاحق، إنها وجدت مخالفات في اختبارات الضوضاء والإنتاج على مدى أكثر من 8 سنوات حتى أكتوبر (تشرين الأول) 2017 في نحو 20 طرازاً لم تعد تُنتج.

وأضاف متحدث باسم «تويوتا» أن الشركة لا تزال تحقق في قضايا تتعلق بكفاءة وقود المركبات والانبعاثات، وتهدف إلى استكمال التحقيق بحلول نهاية يونيو (حزيران). وأغلقت أسهم «تويوتا» منخفضة 1.8 بالمائة، متخلفة عن مكاسب بلغت 0.9 بالمائة في مؤشر «توبكس». وهبطت أسهم «مازدا» 3.3 بالمائة.

وقالت «تويوتا» إنها قدمت بيانات غير كافية في اختبارات حماية المشاة والركاب لـ3 طرازات إنتاجية - كورولا فيلدر وأكسيو وياريس كروس - وأخطاء في اختبارات التصادم وطرق اختبار أخرى لإصدارات متوقفة من 4 طرازات شهيرة، بما في ذلك طراز تم بيعه تحت العلامة التجارية الفاخرة «لكزس». وأضافت أنه لم تكن هناك مشكلات في الأداء تنتهك اللوائح، ولم يكن العملاء بحاجة إلى التوقف عن استخدام سياراتهم.

وفي فضيحة «دايهاتسو»، وجدت لجنة أن الوحدة زورت اختبارات السلامة للاصطدام الجانبي التي أجريت على 88 ألف سيارة صغيرة، معظمها بيعت باسم «تويوتا».


مقالات ذات صلة

«السعودي للاستثمار» يستبعد دخوله في محادثات استحواذ أو اندماج

الاقتصاد جانب من مبنى «البنك السعودي للاستثمار» (موقع البنك)

«السعودي للاستثمار» يستبعد دخوله في محادثات استحواذ أو اندماج

أكد «البنك السعودي للاستثمار» عدم دخوله في أي محادثات مع أي طرف بشأن عمليات استحواذ أو اندماج.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد صينيون يحتفلون قبالة ساحل هونغ كونغ بذكرى إعادة بريطانيا حكم الجزيرة إلى الصين (إ.ب.أ)

الصين لإزالة «بعض القيود غير المعقولة» على الاستثمارات الأجنبية

تعمل الصين على توسيع نطاق الوصول إلى السوق وإزالة القيود «غير المعقولة» على الاستثمارات الأجنبية.

«الشرق الأوسط» (بكين)
المشرق العربي وزير المالية اللبناني مترئساً اجتماعاً لتعزيز موارد الدولة مايو الماضي (إكس)

المصارف اللبنانية تشترط صدور مرسوم حكومي لكشف بيانات العملاء

تحول التباسات قانونية وعملانية دون تحصيل ضرائب مستحدثة على عمليات شراء الدولار عبر منصة «صيرفة» التي أوقفها الحاكم الحالي لـ«المركزي» اللبناني وسيم منصوري.

علي زين الدين (بيروت)
الاقتصاد مشاة يمرون أمام مقر بنك الشعب الصيني المركزي في العاصمة بكين (أ.ف.ب)

«المركزي الصيني» يتجّه ليبيع سندات الخزانة عبر عمليات السوق المفتوحة

قال البنك المركزي الصيني، الاثنين، إنه سيقترض سندات خزانة من بعض المتعاملين الرئيسيين قريباً

«الشرق الأوسط» (شنغهاي)
الاقتصاد ناطحات سحاب في العاصمة اليابانية طوكيو (إ.ب.أ)

انكماش فوق المتوقع للاقتصاد الياباني... واستقرار بالتصنيع

أظهرت البيانات المعدلة للحكومة اليابانية الصادرة الاثنين انكماش اقتصاد اليابان بمعدل 2.9 % من إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الأول.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

ضغوط على الذهب بانتظار إشارات من باول

سبائك ذهبية معروضة في مكتب «غولد سيلفر» المركزي بسنغافورة (رويترز)
سبائك ذهبية معروضة في مكتب «غولد سيلفر» المركزي بسنغافورة (رويترز)
TT

ضغوط على الذهب بانتظار إشارات من باول

سبائك ذهبية معروضة في مكتب «غولد سيلفر» المركزي بسنغافورة (رويترز)
سبائك ذهبية معروضة في مكتب «غولد سيلفر» المركزي بسنغافورة (رويترز)

تراجعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء مع ثبات الدولار الأميركي، بينما يترقب المستثمرون تعليقات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، وكذلك بيانات الوظائف في البلاد للحصول على مزيد من الدلائل حول توقعات أسعار الفائدة.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 2326.82 دولار للأوقية بحلول الساعة 04:43 (بتوقيت غرينيتش). وانخفض الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.1 في المائة إلى 2335.70 دولار، وفق «رويترز».

وتلقى الدولار دعماً من ارتفاع عوائد السندات الأميركية، مما يجعل الذهب أقل جاذبية.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر مايو (أيار) يوم الاثنين، حيث أرجع المحللون هذا التحرك إلى توقعات فوز دونالد ترمب بالرئاسة الأميركية وزيادة الرسوم الجمركية والاقتراض الحكومي.

وقال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادي في «أواندا»، كيلفن وونغ، إنه لكي تتجاوز أسعار الذهب النطاق الحالي، تحتاج السوق إلى رؤية مزيد من نقاط البيانات الضعيفة التي تزيد من احتمال خفض سعر الفائدة الفيدرالي في سبتمبر (أيلول).

وسوف يبحث المتداولون عن إشارات بشأن تخفيضات أسعار الفائدة عندما يتحدث باول في وقت لاحق من اليوم. وتشمل نقاط البيانات الأخرى على رادارهم التوظيف ومؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات ومحضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي المقرر يوم الأربعاء، بالإضافة إلى تقرير الوظائف غير الزراعية المقرر صدوره يوم الجمعة.

وانكمش قطاع التصنيع في الولايات المتحدة في يونيو (حزيران)، في حين يشير انخفاض مقياس الأسعار التي تدفعها المصانع مقابل مستلزمات الإنتاج إلى أن التضخم قد يستمر في الانخفاض.

وبشكل منفصل، قال المحللون في «سيتي للأبحاث» إنهم يتوقعون ارتفاع الطلب على الاستثمار في الذهب لاستيعاب جميع إمدادات المناجم تقريباً خلال الـ12 إلى 18 شهراً المقبلة، لكنهم أضافوا أن الخطر السلبي الرئيسي لتوقعاتهم الأساسية التصاعدية هو أن الطلب على التجزئة في الصين أقل من المتوقع، بسبب حصص الاستيراد.

وقالوا في مذكرة: «ضعف الطلب من المصارف المركزية وتأخير مجلس الاحتياطي الفيدرالي في تطبيع أسعار الفائدة يشكلان أيضاً مخاطر لفرضية ارتفاع الطلب الاستثماري».

وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.5 في المائة إلى 29.29 دولار للأوقية، وخسر البلاتين 0.3 في المائة إلى 975.22 دولار، وصعد البلاديوم 1 في المائة إلى 981.43 دولار.